حمل

حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه

حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه من الطرق القديمة التي قاموا باتباعها الأجداد، حيث تختلف حركة الجنين من شهر للآخر باختلاف ما يتعرض له من تغيرات.

كما أن هناك ميعاد محدد يتم فيه الكشف عن نوع الفريق من قِبل الطبيب، ولكن يشغل الأم دائما جنس جنينها، لذلك سنتعرف على كل ما يخص حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه هنا من خلال موقع شقاوة.

حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه

في الطب القديم قبل التعرف على الوسائل الحديثة للتعرف على نوع الجنين، كان يتم الاستدلال على الحركة الخاصة بالجنين للتعرف على نوعه، وبالرغم من عدم وجود أساس علمي لهذا الأمر إلا أن هناك بعض الحالات التي كان للحركة فيها دليل ناجح.

غالبًا يكون هناك اختلاف في حركة الجنين في الشهر الخامس من امرأة لأخرى، وهناك بعض الحالات التي لا تستطيع الأم فيها الشعور بحركة الجنين، خاصة إذا كانت هذه الأم تكتسب وزن زائد، ولكن تبدأ الحركة الخاصة بالجنين في بداية الشهر الثامن عشر.

إلا أن هناك بعض الأطفال التي تبدأ الحركة الخاصة بهم في الأسبوع 20، وقد تساعد حركة الجنين في الشهر الخامس على تحديد جنسه، في ذلك الشهر يكون حجم الطفل أشبه بالأرنب الصغير.

تكون الحركة الخاصة بالجنين دليل على أنه يتمتع بصحة جيدة، كما أن هذا الأمر قد يكون به إشارة إلى جنس الجنين.. فهي تختلف من الذكر للأنثى، ففي حالة إن تحرك الطفل في بداية الشهر الرابع.. قد يكون في ذلك دلالة على أن هذه المرأة حامل في ذكر.

في حالة إن تأخرت الحركة الخاصة بالجنين إلى الشهر الخامس، خاصةً الأسبوع الأخير منه، كان في ذلك دلالة على أن هذا الجنين يكون أنثى، كما أنه إذا كانت حركة الجنين الخاص بكِ قوية، فهذا دليل على أنكِ حامل في ذكر، عكس قوة حركة الفتاة.

في حالة إن كانت حركة الجنين خفيفة، ولا يتحرك كثير أو يقوم بحركات عنيفة كان في ذلك دليل على أن هذا الجنين أنثى، حيث تكون حركة الأنثى في الغالب في الجزء السفلي من البطن، أما الذكر تكون الحركة الخاصة به في الجزء العلوي منها.

اقرأ أيضًا: أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

حركة الجنين الذكر والأنثى

في ظل التعرف على حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه، نجد أن في الغالب تبدأ حركة الجنين الذكر قبل حركة الجنين الفتاة، وتبدأ الأم في الشعور بحركة الجنين في بداية الشهر الرابع.

يختلف النساء في ذلك الأمر، حيث إن هناك جماعة منهم تبدأ بالشعور بحركة الجنين في أواخر الشهر الثالث من مراحل الحمل، تكون الحركات الخاصة بالجنين الذكر أكثر عنف من الأنثى، ذلك بالإضافة إلى النبضات الخاصة بها تكون أقوى من الأنثى.

أما بالنسبة إلى الجنين الأنثى، تبدأ الحركة الخاصة بها في الشهر الخامس، لذلك حركة الجنين في الشهر الخامس تدل بنسبة كبيرة على أن هذا الجنين فتاة، وتكون تلك الحركة خفيفة بعض الشيء مقارنةً بحركة الذكر.

تتميز الحركة الخاصة بالأنثى أنها تكون سريعة وكثيرة التكرار، كما أن الأم تشعر وكأن الجنين يسبح في بطنها، حيث تكون الأنثى أكثر نشاطًا من الذكر، حيث إن الذكر في ذلك الشهر تكون حركته قليلة عكس الأنثى.

يرجع السبب وراء تأخر شعور الأم بحركة الجنين كل تلك المدة إلى أن حركة الأنثى تكون خفيفة، وفي حالة إن كانت الأم ذات وزن عالي فيصعب عليها الشعور بها.

علامات تدل على جنس الجنين

هناك بعض العلامات والأعراض التي تظهر على الأم في حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه، تساعد على تحديد نوع الجنين، ويكون ذلك في حالة إن كانت الأم متشوقة لمعرفة نوع الجنين قبل الذهاب إلى الطبيب.

لكن أفضل طريقة لمعرفة نوع الجنين هي الذهاب إلى الطبيب، للكشف على الأم بجهاز السونار ذو الموجات فوق الصوتية، حيث يمكنه التعرف على نوع الجنين بدقة، ومن أهم هذه العلامات:

  • حركة الجنين المبكرة: تشير الحركة المبكرة للجنين إلى نوعه، حيث إنه سبق وذكرنا أن حركة الجنين قد تبدأ في الأسبوع 18 إلا أن هناك بعض النساء تبدأ حركة الجنين لديهم في الأسبوع 20.
  • هناك بعض الأمهات التي تبدأ الحركة الخاصة بالجنين لديهم في الأسبوع السادس عشر، مما يجعلهم يظنون أن الجنين الخاص بهم ذكر.
  • النشاط الخاص بالجنين: في الغالب تكون تكرار الحركة الخاصة بالجنين الأنثى أكثر من الجنين الذكر، خاصة في الشهر الخامس، ويرجع ذلك إلى التشابه بين الكروموسومات الخاصة بالأنثى، حيث إنها تكون أكثر انسجامًا واستقرار مما يجعلها تتحرك بسرعة.
  • تكون حركة الجنين الطبيعية هي 3 حركات أو ركلات في نص ساعة، ففي حالة زادت عن ذلك المعدل أو قلت يمكنك أن تحددي نوع الجنين.
  • لكن في حالة إن كانت حركة الجنين أقل من 2 ركلة في 30 دقيقة يجب أن تتجه المرأة إلى الطبيب، كما أن حركة الجنين الكثيرة تدل على أن هذا الطفل صغير الحجم.
  • وضع الطفل يكون دليل كبير على جنسه، حيث إن الجنين الذكر يتمركز في الأعلى أما الأنثى ففي الأسفل.

اقرأ أيضًا: أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

أسباب حركة الجنين في الشهر الخامس

تتغير حركة الجنين في الأسبوع السابع عشر ونوعه عن غيره من الأسابيع الأخرى، إلا أن هناك بعض الأسباب الخاصة بحركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه، ومن أهم هذه الأسباب:

  • إن قوة العضلات الخاصة بالطفل تبدأ في الزيادة، مما يجعله يريد أن يحركها، كما أن في هذا الشهر يبدأ الطفل بالتحكم في أطرافه، لذلك يكون لدى الطفل رغبة في تحريك أطرافه.
  • نمو بعض العظام الخاصة بالجنين.
  • يمكن أن يقوم الجنين بالحركة في الشهر الخامس كرد فعل على الأمور المحيطة به، مثل أن تقوم الأم بالجلوس في مكان به ضوضاء، فقد يتحرك الطفل رغبة في التعرف على هذا الصوت الغريب، أو كرد فعل له.

حيل لحث الطفل على الحركة

إن ركلة الجنين في الشهر الخامس وجنسه قد تتأخر عن المعتاد، حيث إن هناك بعض الحالات التي يتحرك فيها الجنين بشكل بطيء، لذلك هناك بعض الحيل التي يجب على الأم أن تقوم بها لحث جنينها على الحركة، وذلك حتى تطمئن على صحته، ومن هذه الطرق:

  • في بعض الحالات تكون قلة حركة الطفل ترجع إلى كثرة الأكل الخاص بالأم، الذي يضيق المساحة فيجعل الطفل غير قادر على الحركة، لذلك يجب على الأم أن تتناول وجبات صحية وغنية بالعناصر الغذائية التي يطلبها الطفل، على أن تكون هذه الوجبة خفيفة.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر، ولكن يجب أن تكون رياضة غير مجهدة للحامل مثل المشي، أو اليوجا.
  • قومي بمداعبة الجنين من خلال النقر على منطقة البطن بلطف، حتى تحثي الطفل على التفاعل مع ذلك الصوت، كما أن في حالة إن لمست الأم بطنها قد يشعر الطفل بهذه اللمسة، مما يجعله يتفاعل معها بالحركة.
  • قومي بالتحدث للطفل، أو تشغيل موسيقى هادئة بجانبك.
  • قومي بالاستلقاء على جانبك الأيسر، حيث إن الاستلقاء على الجانب الأيسر يساعد على زيادة حركة الجنين، كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • إن الطعام الحار يساعد الطفل على الحركة، إلا أنه لا يجب أن يتم الإكثار منه حتى لا يضر الأم أو الطفل.

بعض النصائح للأم في الشهر الخامس

في ظل التعرف على حركة الجنين بالشهر الخامس ونوعه، سنقدم بعض النصائح التي تفيد الأم والجنين في تلك الفترة، وتتمثل هذه الإرشادات في النقاط التالية:

  • تحتاج الأم في ذلك الشهر إلى الحصول على قدر من السعرات الحرارية بشكل يومي، ويجب أن يكون المصدر الخاص بهذه السعرات هو البروتين أو الكالسيوم، حيث يكون الجسم والجنين في احتياج كامل لهذه السعرات الخاصة بتلك العناصر.
  • على الأم أن تقوم بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • الحصول على قدر كافي من البروتينات، وتعد الأطعمة التي تحتوي على البروتينات من أفضل الأطعمة التي يجب أن تقوم الأم يتناولها خلال الشهر الخامس، ويتوفر هذا العنصر في البيض، والبقوليات والمكسرات.
  • ينصح بأن تحافظ الأم على تناول قدر كافي من الخضروات الصحية في ذلك الشهر، ويجب أن تقوم الأم بالابتعاد عن تناول المخللات، حيث إنها تحتوي على نسبة من الصوديوم.
  • القيام ببعض التمارين التي تساعد على زيادة حركة الجنين، والتي تعمل على تسهيل الولادة.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الخامس

إن حركة الجنين في الشهر الخامس وجنسه قد ارتبطت بمجموعة من العوامل، التي تساعد الأم على التعرف على نوع جنينها من خلال طبيعة الحركة الخاصة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى