حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه بينهما علاقة قوية، فالشعور بحركة الجنين أثناء فترة الحمل من أجمل المشاعر التي تشعر بها المرأة، لذلك تحاول الأمهات ملاحظة حركة الأجنة، وذلك أملًا في معرفة نوع الطفل المستقبلي.

فهناك اعتقادات عن حركة الجنين في الشهر السادس لها علاقة بجنسه، لذلك سوف نقدم لكم إجابات سؤال ما علاقة نوع الجنين وحركته في الشهر السادس من خلال موقع شقاوة.

حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

توجد بعض المعتقدات عن إن حركة الجنين في بطن الأم بالشهر السادس تشير إلى إنجاب السيدة لفتاة، ولكن هذه المعتقدات ليس لها دليل علمي إللى الآن، وهي ليست أكثر من معتقد سائد بين الأفراد فقط.

كما أن هناك إشاعات تقول إن ضربات الجنين في الجانب الأيمن من البطن تشير إلى إنجاب السيدة لولد، وإذا كانت ضربات الجنين في الجانب الأيسر من الجسم فهذا يشير إلى إنجاب السيدة لفتاة، ولكن هذا غير صحيح.

فهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى حركة الجنين في الشهر السادس، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات مثل الشوكولاتة، والآيس كريم، والتي يكون لها تأثير على حركة الجنين.

إذا كنتِ تتناولين هذه المأكولات، ولم تشعري بحركة الجنين فيجب عليكِ استشارة الطبيب المختص للاطمئنان على صحة الجنين، كما يجب عليكِ أن تلاحظي إذا كانت حركة الجنين تصل إلى 60 حركة يوميًا أم لا.

الآن سوف نقدم لكم بعض الأسباب الأخرى لعدم حركة الجنين في الشهر السادس، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تناول الأطعمة الضارة للجنين أو الأطعمة التي ليس لها فوائد.
  • نقص الأكسجين في الحبل السري.
  • نقص الماء الذي يتواجد حول الطفل.
  • زيادة حركة الأم.

اقرأ أيضًا: نوع الجنين من حركته في الشهر السادس

اختلافات حركة الجنين الولد والفتاة

من خلال عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه، سوف نقدم لكم اختلافات حركة الجنين الولد والفتاة، حيث وجدت بعض الاختلافات بين أنواع الأجنة، والتي منها ما يلي:

  • يبدأ الجنين الولد في الحركة قبل الفتاة، فيتحرك الولد في الشهر الرابع ولكن الفتاة تتحرك في الشهر الخامس.
  • ضربات الطفل الولد لبطن الأم أقوى من ضربات الفتاة.
  • ضربات الجنين الفتاة أكثر وفي المنطقة السفلية من بطن الأم، بينما ضربات الجنين الولد تكون أقل وبالمنطقة العلوية من بطن الأم.
  • ضربات الجنين الفتاة تكون بشكل سريع لمدة طويلة وبشكل مستمر، ولكن ضربات الجنين الولد تكون ضربات خفيفة لعدة ثواني فقط.

حركات الجنين الكثيرة في الشهر السادس

استكمالًا لموضوع جنس الجنين وحركته في الشهر السادس، يبدأ الجنين في أن يتحرك ببداية الحمل، ولكن لا يمكن الشعور به في كل الأوقات بسبب حركته الضعيفة أو صغير حجمه.

لكن عند إتمام الطفل 6 شهور في بطن الأم يكون وزنه حوالي 600 جرام، وطوله يصل إلى 33 سم، مما يجعل حركته محسوسة أكثر من أي وقت بسبب حجمه الكبير ونشاطه في لحظات معينة يوميًا.

عند الشعور بحركة الطفل الجنين في الشهر السادس فهذا دليل على صحته الجيدة ونموه بشكل صحي، ولكن إذا كانت حركة الطفل قليلة في هذه الفترة فهذا يدل على وجود مشاكل صحية.

اقرأ أيضًا: هل تقل حركة الجنين في الشهر السادس

عدد ضربات الجنين في الشهر السادس

من خلال عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه، يجب أن نذكر رأي الأطباء في هذا الأمر، حيث ينصحون السيدات الحوامل في حساب ضربات الجنين في الشهر السادس من الحمل، وذلك لمحاولة اكتشاف إذا كان هناك مشاكل أم لا.

لذلك يجب عليكِ أن تقومي بحساب 10 ضربات أو أكثر خلال فترة تتراوح بين ساعتين، وإذا شعرتِ بأقل من ذلك أو لم تشعري بحركة الجنين، فيجب استشارة الطبيب بأسرع وقت لمتابعة صحة الجنين.

هل تقل حركة الطفل في الشهر السادس؟

في إطار عرضنا لموضوع حركة الطفل وجنسه في الشهر السادس، نشير إلى أن ضربات الجنين من الصعب وصف إحساسها، ولكنها تكون أقرب إلى ضربات خفيفة تشبه الرفرفة، وقد تكون ضربة كحركة الموج.

لا يقل عدد ضربات الجنين في الشهر السادس فهو يعد بداية الشعور بضربات الجنين بشكل أقوى من الشهور الأخرى، ولكن أعلمي أن ضربات الأطفال تختلف من سيدة لأخرى، فهناك أطفال تكون ضرباتهم قوية وأطفال تكون ضرباتهم ضعيفة.

حركة الطفل أسفل البطن في الشهر السادس

من خلال عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه ننبه إللى أن الطفل ينام لمدة 40 دقيقة يوميًا، ولا يتحرك بهم مطلقًا، وغالبا ما تكون هذه المدة في النهار، لذلك سوف نقدم لكم الأوقات التي تكثر بها حركة الجنين فيما يلي:

  • عندما تكون الأم مسترخية يبدأ الجنين في الحركة.
  • يتحرك الطفل بعد تناول الأم للوجبات، وذلك بسبب زيادة مستوى السكر في الدم.
  • الشعور بالتوتر والقلق يؤدي إلى زيادة مستوى الأدرينالين، وبالتالي تأثر الجنين وزيادة ضرباته.

ضربات الجنين في الشهر السادس في الصيام

بعد إتمام الشهر السادس للجنين تزداد ضربات الجنين في بطن الأم وخاصةً في الرحم، كما أن الجنين يبدأ في التفاعل مع الأصوات الخارجية وحركات الأم، ولكن إذا قررت الأم أن تصوم فهذا سوف يزيد من خطر إصابة الجنين بمشاكل القلب.

قد يؤدي صيام الأم أيضًا إلى توقف نبض الجنين بشكل مفاجئ، لذلك يجب على الأم أن تحرص على حساب ضربات قلب الجنين في فترة الصيام، وذلك للتأكد من وصولها إلى أكثر من 110 نبضة في الدقيقة.

نصائح تساعد في تنشيط حركة الجنين في الشهر السادس

في إطار عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه، سوف نقدم لكم بعض النصائح التي يجب إتباعها، وذلك لتنشيط حركة الجنين في الرحم، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • تناول الوجبات الخفيفة: عند تناول الوجبات الخفيفة للمرأة الحامل سوف يزداد مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى تنشيط حركة الجنين، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات أو السكريات.
  • لمس البطن أو التحدث مع الجنين: بعد مرور 3 شهور على الحمل يستمع الجنين إلى الأصوات الموجودة حوله، كما أنه يستطيع تمييزها، لذلك ينصح بالتحدث أو الغناء مع الجنين لتنشيطه حتى يتحرك.
  • شرب الكافيين: تنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أن تتناول السيدات الحوامل أقل من 200 ملليغرام من الكافيين في اليوم، وذلك لأنه يعطي نتيجة مشابهة لنتيجة السكريات، مما يؤدي إلى تنشيط حركة الطفل.

هل حركة الجنين القليلة في الشهر السادس تدل على وجود تشوهات؟

استكمالًا لموضوع حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه، يجب الإشارة إلى استخدام التصوير التلفزيوني في الشهر السادس، وذلك من أجل الاطمئنان على سلامة الجنين، فإذا رأى الطبيب أن الجنين يبدو بحاله طبيعية فهذا لا يدل على وجود تشوهات.

فحركة الجنين لا تدل على وجود تشوهات، وإنما علامة على تمتعه بصحة جيدة.

تطورات الجنين في الشهر السادس

من خلال عرضنا لموضوع حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه، سوف نقدم لكم التطورات التي تحدث للجنين في الشهر السادس، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • عضلات الجنين تبدأ في أن تكون قوية.
  • تنمو جفون عين الجنين وحاجبيه.
  • يبدأ في استماع إلى الأصوات المرتفعة وتمييز الأصوات من حوله.
  • تطور الحواس الخمسة لدى الجنين.
  • تبرز ملامح الوجه لدى الجنين بشكل أكبر.
  • تكوين براعم الأنياب والقواطع.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر السادس؟

ليس من السهل على الأم  تحديد نوع الجنين بالشهر السادس، لكن في جميع الأحوال يمكنها التواصل مع رضيعها المستقبلي، وتنشيط حركته لمتابعه حالته الصحية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.