هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم

هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم؟ وما هي أسباب تأخر الشعور بالنبض؟ نبض الجنين يعتبر من العلامات الأولى التي تدل على وجوده داخل الرحم ومن المؤشرات التي تدل على نموه وصحته بشكل سليم، فوفقًا لعدم معرفة الوقت المحدد لحدوث الإخصاب بشكل دقيق، ومن خلال موقع شقاوة يمكن التعرف على وقت ظهور نبض الجنين.

هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم؟

تبدأ مراحل تكوين الجنين عمليًا بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وتحدث بعد ذلك عدة انقسامات بشكل سريع إلى عدة خلايا، حيث تنتقل من قناة فالوب إلى الرحم من استمرار الانقسامات حتى تنغرس في بطانة الرحم، ثم تكمل الانقسامات حتى تبدأ أعضاء الجنين بالتكون وأولها القلب.

للإجابة عن سؤال هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم؟ يمكن الإشارة إلى أن دائمًا ما تتسأل الأمهات عن موعد ظهور، فذلك يجعلها تشعر بالشيء النامي في أحشائها بالإضافة إلى شعورها بالمسؤولية تجاهه وأنها أصبحت مطالبة بالاهتمام بشخص آخر ينمو في داخلها.

حيث يمكنها أن تسمع إلى نبضه خلال اليوم الأربعين، فيكون معدل النبضات خفيف وبسيط للغاية حيث يمكن أن يصل إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، ومع نمو الجنين وتطور تكوينه واستقرار الجنين داخل الرحم يزداد معدل النبض ويتطور.

عند الأسبوع التاسع من الحمل يصل معدل النبض الى حوالي 195 نبضة في الدقيقة وبعد ذلك يحدث استقرار ويصبح المعدل الطبيعي من 120 الى 160 نبضة في الدقيقة.

اقرأ ايضًا: تجاربكم مع نبض الجنين وجنسه

أسباب تأخر نبض الجنين

يمكن ألا يظهر نبض الجنين في تلك الفترة الزمنية أو بعدها بفترة، وذلك يشعر الأم بالقلق من فقدان جنينها لكن الطبيب يرى أنه ينمو جيدًا في الرحم بينما توجد مشكلة ما تجعل صوت نبضات قلبه لا يظهر بوضوح، ويمكن أن تكون تلك المشكلة من الآتي:

1ـ امتلاك الحامل الرحم المقلوب

يجب أن نوضح معنى الرحم المقلوب وهو أن الرحم يبعد عن جدار البطن بمسافة مقارنةً بموضع الرحم المعتاد عند الحمل، ويعد هذا السبب من أبرز الأسباب وأكثر الأسباب التي يتأخر فيها نبض الجنين؛ حيث أنه يصعب على الطبيب كشف وفحص معدل دقات الجنين كما يصعب الوصول الى سماع نبضه

لكن مع مرور الوقت وتطور الجنين ونموه يمكن للطبيب سماع النبض وفحص ومعرفة معدله بكل سهولة؛ وذلك يرجع إلى قوة دقات قلب الجنين مع تطوره ونموه خلال مرور أسابيع الحمل.

اقرأ ايضًا: هل يتأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث؟

2ـ مشكلة المشيمة

يمكن أن تصاب الأم بالمشيمة المقلوبة أو المشيمة المنزاحة، فتلك المشكلات تنتج بفضل مشكلات سابقة قد تكون الأم تعرضت لها في حمل سابق، وينتج عنها تغير في مكان المشيمة الطبيعي، إما أن تكون في الجزء الأمامي من البطن أي في مواجهة الجنين وذلك يحجب وصول صوت نبض الجنين أو حتى الشعور بحركته.

يمكن أن تسد عنق الرحم وذلك ما يجعل الجنين لا يتحرك بشكل طبيعي بالإضافة إلى عدم الشعور بنبضه بنفس الوتيرة الخاصة بأقرانه في نفس أسابيع النمو.

3ـ زيادة وزن الحامل

يؤثر وزن المرأة الحامل في سماع نبض الجنين ويلعب دورًا كبيرًا في معرفته؛ حيث إن في حالة معاناة الأم الحامل من الوزن الزائد يجعل هذا من الصعب سماع دقات الجنين؛ وذلك نتيجة وجود طبقات من الدهون تمنع الوصول إلى الجنين لفحص نبضه، في تلك الحالة يستخدم الطبيب فحص الأمواج فوق الصوتية، لأنه أدق في المساعدة على التحقق من معدل دقات قلب الجنين.

4ـ اختباء الجنين

يصعب علي الطبيب في هذه الحالة سماع نبض الجنين بشكل واضح؛ بسبب وجود الجنين في مكان لا يتم الوصول إليه بسهولة ويكون مختبئ بحجمه الصغير في بداية الحمل، وتحتاج هذه الحالة الكثير من الصبر والقليل من الحظ من أجل الوصول إلى مكان الجنين.

5ـ اختلاف طريقة حساب أشهر الحمل  

هذه المشكلة من أكثر المشكلات التي تواجه المرأة الحامل خاصةً إذا الحمل الأول لها، وهي عدم حساب وتحديد أسابيع وأشهر الحمل بدقة وصورة صحيحة، حيث أن ذلك يكون وفقًا لآخر موعد لنزول الدورة الشهرية.

كما أنه في حالة عدم مرور أربعين يومًا لا يتم الوصول وسماع نبض واضح للجنين، وتظن الحامل أنها فوتت فترة ظهور نبضه وأن قلبه به مشكلة لا يتطور وينمو، فيتم التوجه الي الطبيب في وقت آخر وإعادة النظر في حساب أشهر الحمل.

اقرأ ايضًا: متى يظهر نبض الجنين الولد

كيفية سماع نبض الجنين

لا يمكن أن نهمل الحديث عن كيفية سماع نبض الجنين بعد طرح سؤال هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم؛ فنجد بعض الطرق والأساليب التي يستخدمها الأطباء لسماع دقات قلب الجنين داخل الرحم، ويبدأ الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية في الشهر الثاني من الحمل.

من الجدير بالذكر الإشارة إلى الأدوات والأجهزة التي يتم استخدامها من أجل فحص النبض والاطلاع على مدى سهولة استعمالها والموعد المناسب لإجراء كل منها ونذكر تلك الأجهزة في النقاط التالية:

  • جهاز منظار الجنين fetoscope: جهاز طبي يستخدم لفحص قنوات الجسم والأعضاء ويستخدم لإظهار صورة الجنين في رحم أمه.
  • السماعة الطبية stethoscope: يمكن استخدام السماعة الطبية من الأسبوع الـ 18 إلى الأسبوع الـ 20 وهي طريقة بسيطة لاستماع النبضات .
  • جهاز دوبلر Doppler: جهاز صغير الحجم يمكن حمله باليد، يعمل بحلول الأسبوع ال 14.
  • جهاز مضخم الصوت amplifiers: يستخدم جهاز مضخم الصوت للاستماع لنبض الجنين من الأسبوع الـ 8 الى الأسبوع الـ 22 من الحمل
  • جهاز مراقبة الجنين fetal monitor: يستخدم هذه الجهاز من بداية الأسبوع ال 20 من الحمل.

كل أم تتلهف لسماع نبض جنينها والاستمتاع بنموه داخلها وانتظار الوقت الذي تراه فيه، لذلك من الضروري متابعة صحة الجنين وصحتها ايضًا ومتابعة النبض والنمو بشكل دوري منتظم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.