صحة طفلي

دواء للبرد سريع المفعول للأطفال

دواء للبرد سريع المفعول للأطفال للتخلص من جميع أعراض البرد المزعجة، هو ما أتحدث عنه بالتفصيل في هذا الموضوع عبر موقعنا شقاوة، حيث يعاني الكثير من الأطفال من الزكام، الرشح، السعال، وغيرها من أعراض، يمكن أن تستمر لدى الطفل أكثر من أسبوع، وهو ما يستدعي تناول الأدوية المناسبة، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

نزلات البرد لدى الأطفال

دواء للبرد سريع المفعول للأطفال

جميع الأطفال مُعرضين للإصابة بنزلات البرد ثلاث مرات كل عام، ولكن عادةً ما تزول الأعراض بعد مرور أسبوع، عند حصول الطفل على الراحة التامة، وتناول الكثير من السوائل، والطعام الصحي

أما عدم زوال الأعراض بعد أسبوع، فإن الطفل يحتاج دواء للبرد سريع المفعول للأطفال حتى يتم شفائه، وقد تحدث نزلة البرد بسبب العدوى الفيروسية، أو بسبب انتقال المرض إلى الطفل عبر شخص آخر مصاب بالبرد.

لمزيد من المعلومات عن علاج نزلة البرد للأطفال

أعراض نزلة البرد لدى الأطفال

تتمثل أهم الأعراض التي تظهر على الطفل عند إصابته بنزلة البرد في التالي:

  • انسداد الأنف واحتقانها.
  • فقد الشهية.
  • الشعور بالتعب والضعف العام.
  • السعال.
  • الحمى.
  • الصداع.
  • آلام في العضلات.

دواء للبرد سريع المفعول للأطفال

هناك الكثير من أنواع الأدوية المتاحة لعلاج نزلات البرد لدى الأطفال ومنها ما يلي:

  • بانادول شراب: يمكن أن يتناوله الطفل من عمر يومين، وهو يساعد على تقليل أعراض نزلة البرد، كما يُخفض من حرارة الطفل، ويعالج الالتهابات لدى الرضع.
  • بروفين: مُسكن للآلام وخافض للحرارة.
  • سيتال: متوفر على شكل نقط وشراب، وهو خافض للحرارة ومُسكن للآلام.
  • دواء 123: من أفضل أنواع الأدوية للبرد، ولكنه يستخدم مع الأطفال الأكبر من 6 سنوات، ويمكن استخدامه مع الأطفال الأقل في العمر ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • كونجيستال شراب: من أهم الأدوية التي تعالج نزلات البرد لدى الأطفال، ويُستخدم مع الأطفال منذ عمر 6 سنوات، ويمكن استخدامه مع العُمر الأقل ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • دواء كومتركس: من أفضل أنواع دواء للبرد سريع المفعول للأطفال ولكنه يستخدم مع الأطفال منذ عمر 12 عام، والأعمار الأقل يمكن استخدام الدواء معهم بعد استشارة الطبيب.

نصائح عند استخدام دواء للبرد سريع المفعول للأطفال

عند استخدام الأدوية مع الطفل، لابد أن يتم مراعاة النقاط التالية:

  • إلى جانب الأدوية، لابد أن تحرص الأم على منح الطفل السوائل على مدار اليوم، الليمون الدافئ، وكذلك الشوربة التي تكون مغذية ومفيدة له
  • يُحظر منح الأطفال الأسبرين لأنه قد يتسبب في أخطار لهم.
  • عدم منح الطفل مضادات حيوية لأن نزلة البرد عادةً ما يكون سبها الفيروسات وليس البكتيريا، ولذلك المضادات لا يتناولها الطفل إلا إذا وصفها الطبيب فقط.
  • إذا كان الطفل يُعاني من الكحة، من الأفضل أن يتم منحه دواء للكحة من مستخلص طبيعي، مثل أوراق اللبلاب، أو أوراق الجوافة.
  • تجنب أنواع الأدوية المضادة للهيستامين مع الأطفال الأقل من 6 سنوات، وبالأخص الرضع
  • عند تناول الطفل دواء للبرد سريع المفعول للأطفال يجب ألا يتناول معه دواء آخر أو أعشاب إلا بعد إخبار الطبيب، وبالتالي يتأكد من عدم وجود تفاعلات بينهم.

تشخيص نزلات البرد لدى الأطفال

 

في حالة إصابة الطفل فإن الطبيب لا يستطيع تحديد الفيروس المتسبب به، لأن هناك الكثير من أنواع الفيروسات التي ينتج عنها المرض، ولكن الطبيب يستطيع أن يُفرق بين إصابة الطفل بالبرد، أو الزكام، أو إصابته بمرض آخر هو الذي تنتج عنه الأعراض الموجودة لديه.

في حالة مرور أسبوع وعدم تحسن الطفل، ولكن على العكس تتفاقم لديه الأعراض، قد يكون السبب هو إصابته التهابات الحلق، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو التهابات الشعب الهوائية، أو الالتهاب الرئوي.

أما إذا كان الطفل يُصاب بنفس الأعراض في نفس التوقيت كل عام، أو تزيد لديه الأعراض عندما يتعرض إلى ذرات التراب، أو وبر الحيوانات، أو الروائح النفاذة، قد يكون السبب هو إصابته بحساسية الأنف، أو حساسية الصدر، وبالأخص إذا كان يصدر صوت مع تنفس الطفل.

كما نقدم لكم علاج الكحة للأطفال الرضع

العلاجات المنزلية لنزلات البرد

دواء للبرد سريع المفعول للأطفال

إلى جانب دواء للبرد سريع المفعول للأطفال يمكن أن يتم منح الطفل عدد من العلاجات المنزلية تبعًا إلى عمر الطفل:

أولا علاجات منزلية للطفل حديث الولادة

الرضاعة الطبيعية

لا يوجد أفضل من الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة، حيث يحتوي حليب الأم على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للطفل، ويساعد الطفل على محاربة أنواع العدوى، وبالتالي سرعة شفائه.

قطرة الأنف

إذا كان الطفل يعاني من انسداد الأنف، يمكن أن يصف الطبيب له قطرة الأنف التي تُباع في الصيدليات، ما يمكن أن تُحضرها الأم في المنزل من خلال مزج ملعقة من الملح، مع 8 ملاعق من الماء الدافئ المفلتر، ويتم استخدام عدد القطرات التي يصفها الطبيب فقط

الكركم

يحتوي على مواد مفيدة جدًا ولها خصائص علاجية، ويمكن مزجه مع القليل من الماء للحصول على عجينة، ثم توزيعها على جبهة الطفل، وباطن قدمه، وبالتالي سوف تساعد حرارة الكركم على تخلص الطفل من المخاط الموجود لديه.

مرق الدجاج

مع تقديم أفضل دواء للبرد سريع المفعول للأطفال يمكن منح الطفل أيضًا بعض شوربة الدجاج، إذا كان عمره أكبر من 6 شهور ويتناول الطعام الصلب، حيث تحتوي على مواد مفيدة تقلل من أعراض البرد، ولكن يجب أن تكون قليلة الدسم.

ثانيا علاجات منزلية للطفل أكبر من 9 شهور

سكر القصب مع الكمون والفلفل الأسود

حيث يتم مزج كوب من الماء، مع رشة من بذور الكمون، ملعقة فلفل أسود، ملعقة من سكر القصب، ونتركهم يغلوا على النار، وبعد أن يهدأ المشروب لا يتم منح الطفل سوى ملعقتين فقط.

زيت جوز الهند

تتمثل هذه الطريقة في تسخين نصف كوب من زيت جوز الهند، ثم إضافة 3 أوراق من الريحان عليه، وتركه حتى يبرد تمامًا، ثم تبدأ الأم في تدليك صدر الطفل وظهره، وباطن القدم، واليدين.

ثالثا علاجات منزلية للطفل أكبر من عام

عسل النحل

يمكن تقديم أفضل دواء للبرد سريع المفعول للأطفال لعلاج البرد، وإذا كان الطفل عمره عام أو أكبر يمكن تقديم أحد تركيبات عسل النحل له، للاستفادة من خواصه العلاجية كالتالي:

  • العسل مع الفلفل الأسود: هذه الوصفة عبارة عن ملعقة من عسل النحل، مضاف إليها رشة من الفلفل الأسود، وهي مفيدة لعلاج نزلة البرد لدى الطفل.
  • العسل مع الليمون: تخلط الأم كوب ماء مع عصير الليمون، ثم تقوم بتحليته بعسل النحل، وهو مشروب لذيذ ومفيد لصحة الطفل.
  • الزنجبيل والعسل: تخلط الأم ملعقة من عسل النحل، مع القليل من الزنجبيل البودرة ومنحه للطفل.

المشروبات الدافئة والسوائل

تساعد المشروبات الدافئة مثل الأعشاب على تخفيف آلام البرد، ولكن مع تجنب أنواع المشروبات التي تحتوي على الكافيين

عصير الفاكهة الحمضية

يمكن منح الطفل عصير الليمون أو البرتقال لأنه يحتوي على فيتامين سي المفيد، ولكن إذا كان يعاني من التهاب الحلق يجب أن يتم تجنب منحه تلك العصائر.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي أفضل دواء للبرد والرشح للأطفال

وفي الختام لقد تحدثت عن دواء للبرد سريع المفعول للأطفال لعلاج الأعراض الخاصة به، وتحدثت حول عدد من أنواع العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها مع الأطفال، والأعراض التي تظهر على الطفل عند إصابته بنزلة البرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى