حمل

تمارين للحامل في الشهر التاسع

تمارين للحامل في الشهر التاسع تساعد الحامل في التخلص من الألم الذي يرافق فترة الحمل والذي يزداد مع اقتراب الولادة، وتعمل هذه التمارين التي تكون تحت إشراف الطبيب على التخلص من الألم الزائد وتوسيع الرحم بالشكل المطلوب لتسهيل عملية الولادة، وفيما يلي سوف يقدم لكم موقع شقاوة تمارين للحامل في الشهر التاسع.

تمارين للحامل في الشهر التاسع

قد تظن بعض النساء أن حدوث الحمل يمنع القيام بممارسة الأنشطة الرياضية، ولكن هذا الاعتقاد هو اعتقاد خاطئ لأن ممارسة الرياضة تزيد من تسهيل عملية الولادة وتزيد من تليين عضلات الرحم والحوض كنوع من الاستعداد للولادة عند اقتراب الوضع.

تساعد التمرينات الرياضية في الشهور الأخيرة على تسهيل عملية الولادة، ومساعدة المرأة الحامل في الحفاظ على الصحة والرشاقة خلال فترة الحمل وحتى فترة الولادة وتشمل هذه التمارين للحامل ما يلي:

1- تمرين عكس القدمين

أن تقوم المرأة بالجلوس على الأرض، وذلك مع جعل الظهر في وضعية مستقيمة وأن تعكس وضع القدمين، وتقوم بتشبيك الساعدين بالشكل العكسي أمام منطقة الصدر، وأن يتم شد الكتفين برفق في ناحية الصدر والذقن، وتقوم بتبديل الوضع مع كل مرفق وترفع الرأس مع التنفس ببطء، وتكرر هذا التمرين مرتين في كل يوم.

اقرأ أيضًا: بطن الحامل في الشهر الثالث

2- تمرين القرفصاء

يعمل هذا التمرين على تسريع عملية الولادة الطبيعية، ويكون القيام بذلك عن طريق الوقوف بالشكل المستقيم وشد الظهر بصورة جيدة، وتقوم بإبعاد القدمين عن بعضهما البعض بمقدار 60 سم، وبعد النزول بالحوض لأسفل والصعود لأعلى مرة أخرى، ويُعرف ذلك باسم تمرين الاسكوات، ويتم تكراره 10 مرات في اليوم، وهذا التمرين من أشهر تمارين للحامل في الشهر التاسع.

3- تمرين الكرة المطاطية

من التمارين الفعالة في تسهيل عملية الولادة وتسريعها وتقليل الألم في فترات الحمل الأخيرة، ويزيد هذا التمرين من المرونة والليونة في عضلات المرأة بالشكل الذي نبحث عنه.

يتم هذا التمرين عن طريق وضع كرة مطاطية حجمها كبير وراء منطقة الظهر، والاتكاء عليها مع قيام المرأة الحامل بتثبت القدمين بشكل جيد على الأرض وفتحهما قليلًا مع الميل بالجذع إلى أسفل والعودة إلى أعلى مجددًا، وذلك لمدة لا تقل عن 5 دقائق في اليوم بحيث يساعد هذا التمرين على تقوية العضلات المتواجدة في منطقة الظهر واستقامة العمود الفقاري.

4- تمرين الحبو

يمكن أن يتم ممارسة هذا التمرين في حالة إن كان رأس الجنين غير قريب من منطقة عنق الرحم، ويكون ذلك فقط عن طريق الحبو على منطقة اليدين والقدمين لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في اليوم.

5- تمرين اليوغا

هو ثاني أشهر تمارين للحامل في الشهر التاسع، ويمكن أن نقوم بهذا التمرين عن طريق القيام بالجلوس على الأرض، القيام بتربيع القدمين، وتقوم بحالة من الاسترخاء عن طريق غلق العنين لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وتقوم بتكرير هذا التمرين في فترة ما بين مرتين إلى 3 مرات بشكل يومي؛ لأن القيام بهذا يحسن من الحالة المزاجية للمرأة الحامل قبل الولادة، ويجعل الأعصاب هادئة، ويساعد على الاسترخاء التام.

6- القيام بتمرين جلسة تايلور أو كوبلر

من أكثر التمارين شهرة بين أنواع التمارين التي تقوم بها المرأة لكي تساعدها في تقوية عضلات الرحم، وتمنع حدوث المشكلات في هذه المنطقة.

يساعد هذا التمرين المرأة في العبور من الفترة التي تسبق الولادة بصورة جيدة والقضاء على الألم في منطقة الحوض وأسفل المبيضين.

يمكن القيام بهذا التمرين عن طريق الجلوس وجعل القدمين في وضع متشابك على الأرض عند منطقة الكاحلين، وتقوم بطريقة بسيطة وبرفق بالضغط على الركبة للأسفل وتباعد بين إحداهما عن الأخرى، ولكن تحاول ألا تبعدهم بشدة، ويساعد هذا الوضع في فتح الحوض وإرخاء الأربطة وتخفيف الألم في المنطقة المتواجدة أسفل الظهر، مما يسهل عملية الولادة فيما بعد.

7- القيام بتمرين كيجيل

تعمل تمارين كيجيل على شد وتقوية عضلات الرحم والحوض والمبيضين، وتقوية العضلات السفلية من الجسم، والمنطقة العضلية التي تتواجد بين المهبل وبين الشرج، من التمزق في أثناء عملية الولادة، يمكن ممارسة ذلك عن طريق شد عضلات المهبل، وكأنك تحاولين منع نزول البول عند الدخول إلى الحمام، وتقومي بالعد إلى 10 وتتوقفي وتكرري ذلك الأمر من 3 إلى 4 مرات في خلال اليوم.

اقرأ أيضًا: هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟

بعض النصائح للمرأة عند القيام بالتمارين

هناك العديد من النصائح التي يمكن للمرأة الاستفادة منها خلال الفترات التي يتم فيها القيام بتمارين للحامل في الشهر التاسع في أثناء فترة الحمل، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

1- تناول المزيد من الماء

تناول المزيد من الماء يساعد الجسم في التخلص من الجفاف خاصة في منطقة الرحم والمهبل، فالماء هام جدًا في حماية الجسم من تلك المشكلة.

2- نتجنب ممارسة الرياضة في الهواء

في حالة قيام المرأة بممارسة الرياضة خلال الطقس السيئ، فإن ذلك يعرض المرأة للهواء الشديد الذي يزيد من الشعور بالألم في منطقة الرحم والمبيضين، وأيضًا في حالة ممارسة المرأة للرياضة في جو شديد الحرارة قد يؤثر عليها الطقس السيئ، ويسبب الشعور بالألم الشديد.

3- أن تقوم المرأة بمراقبة الحالة الجسدية لها

من الضروري أن تراقب المرأة الحالة الجسدية لها، وذلك إن كان جسدها بصحة غير جيدة، ولا تستطيع هي القيام بأي مجهود كبير، ويمكن التوقف بشكل فوري عن ممارسة الرياضة حتى لا يتأثر الجسد بالسلب.

4- إذا حدثت مشكلة أثناء التمرين

في حالة تعرض المرأة الحامل لمشكلة في أثناء قيامها ببعض التمارين الرياضية، فإن ذلك يتسبب في معاناة المرأة من الأوجاع والألم الشديد، وتصبح المرأة غير قادرة على الحركة، لذلك يجب أن تتابع المرأة الطبيب في أثناء قيامها بهذه التمرينات.

5- تجنب التمرينات الشاقة

من الجيد أن تقوم المرأة بممارسة التمرينات الرياضية الجيدة التي تزيد من قوة جسدها، وتمنع مشكلة ضيق الرحم قبل الولادة وتلين عضلات الرحم والمبيضين والحالب، ولكن في بعض الحالات قد تسبب ممارسة التمرينات الشاقة في حدوث الكثير من المشكلات للمرأة، وتزيد من الخطورة على المرأة والجنين.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع

فوائد ممارسة التمارين في الشهر التاسع

بعد التعرف إلى تمارين للحامل في الشهر التاسع، نجد أن هناك العديد من الفوائد التي تستطيع المرأة الحصول عليها عن طريق القيام بالتمرينات الرياضية في خلال الشهر التاسع وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

1- تحسين الدورة الدموية

ممارسة الرياضة للمرأة الحامل بصورة مستمرة تزيد من قوة جسد المرأة الحامل، وتحسن من مرور الدم في الشرايين والأوردة، وتمنع حدوث المشكلات أثناء الولادة عند المرأة، لذلك يفضل أن تقوم المرأة بالأنشطة الرياضية التي تقوي الجسد وتساعد في تنشيطه.

2- تقوية عضلات الحوض

تساعد التمارين الرياضية التي تقوم بها المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل في تقوية عضلات الرحم وتقوية الحوض، ويمكن من خلال تقوية الحوض أن يساعد ذلك المرأة في الولادة الطبيعية بطريقة سهلة، وتسهيل الشعور بالطلق.

3- تقوية عضلات الظهر

تعمل التمارين الرياضية في تقوية عضلات الظهر بطريقة جيدة، وبشكل يمنع الشعور بالألم، وبالتالي يساعد ذلك المرأة الحامل في تحمل وزن الجنين وينمو حجم الجنين في خلال الشهر التاسع بشكل جيد عن باقي الشهور، لذلك قد يسبب هذا شعور المرأة ببعض الألم في منطقة الظهر.

اقرأ أيضًا: هل يلف الجنين في الشهر التاسع؟

4- تقوية عضلات الفخذ وعضلات البطن

يعمل القيام بالتمرينات الرياضية للمرأة الحامل على تقوية عضلات الفخذ وعضلات البطن عند هذه المرأة، ويمنع ذلك شعور المرأة بالألم في هذه المناطق، والذي يشبه ألم فترة الدورة الشهرية.

بذلك نجد أن هناك العديد من التمارين التي يمكن للحامل أن تقوم بها من أجل الاستعداد لولادة يسيرة، ولكن من المفضل أن تكون هذه التمارين تحت إشراف الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى