حمل

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور تساعد في مرور المرأة الحامل بفترة الحمل دون وجود مشكلات تتعرض لها في أثناء عملية الولادة بسبب ضيق الرحم أو عدم حدوث الطلق أو ضيق منطقة الحوض.

حيث يمكن أن تقوم المرأة بالعديد من التمارين ولكن لابد من استشارة الطبيب لمعرفة التمرين المناسب، وفيما يلي سوف يقدم لكم موقع شقاوة تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور.

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

التمارين الرياضية التي تقوم بها الحامل في خلال الشهور الأخيرة من الحمل لها دور جيد وفعال في تخليص الجسم من كل أشكال الألم خلال فترات الحمل وتوسيع الرحم بالصورة الجيدة المناسبة للمرأة، حتى تتم عملية الولادة بسهولة.

فعلى الرغم من كل الأمور الجيدة التي تسببها ممارسة الرياضة للمرأة الحامل، إلا أن القيام بممارسة هذه الرياضة دون استشارات الطبيب المختص وتحت متابعته قد تعرض الجسم للكثير من أشكال المعاناة وقد تسبب حدوث الإجهاض دون سابق إنذار، ومن تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور ما سيتم توضيحه في الفقرات القادمة:

1- تمارين التنفس

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

التنفس من أفضل تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور، حيث يساعد التنفس في حصول جسم المرأة على الكمية اللازمة من الأكسجين التي تحتاج إليها، والتي تساعد الجسم في الحصول على الطاقة والقيام بالأنشطة المختلفة وتساعد في الحفاظ على الجنين.

يمكن أن تقوم المرأة بإجراء التمارين المناسبة الخاصة بالتنفس من خلال:

  • القيام بالاستلقاء بالشكل المستقيم، ثم التنفس بعمق والقيام بإخراج الزفير ببطء، ويساعد هذا التمرين في تقليل وعلاج ضيق التنفس أثناء المخاض.
  • أن تقوم بالتغيير بين الشهيق والزفير بصورة سريعة، ويشبه هذا طريقة جري المرأة بحيث يلعب هذا التمرين دور هام في التقليل من ألم المخاض أثناء عملية الولادة.

اقرأ أيضًا: تمارين للأطفال 10 سنوات وأهم الإرشادات عند ممارستها

2- تمارين السجود

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

وضعية السجود من الوضعيات التي تساعد في ضبط وضع الجنين استعدادًا للولادة، وتشمل هذه الوضعية:

  • القيام بالجلوس على الأرض مع الركبتين والقدمين وذلك مثل وضعية الانبطاح.
  • تقوم بالانحناء إلى الأمام قليلًا.
  • تقوم بمد اليد إلى الأرض.
  • تقوم بالاستنشاق بشكل متكرر وتقوم بالزفير بعد ذلك.
  • تكرر هذا التمرين عدة مرات بشكل يومي وتحاول الفصل بين الركبتين.

3- تمارين عضلات قاع الحوض

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

يساعد القيام بتمارين قاع الحوض على تسريع عملية الولادة وتوسيع الرحم خلال فترة الحمل بالشهر التاسع، ويساعد هذا التمرين أيضًا في تقوية عضلات المثانة والرحم وعضلات الأمعاء.

يخفف هذا التمرين من بعض الأعراض التي تحدث للمرأة مع اقتراب فترة الحمل، وهي مثل الشعور بالإمساك الشديد والرغبة في القيء والدوار الشديد نتيجة هبوط الدورة الدموية، وتشمل طريقة القيام بهذا التمرين ما يلي:

  • أن نجلس على المرحاض بوضعية القرفصاء.
  • أن نقوم بالاسترخاء على عضلات البطن وعضلات الورك والعضلات الخاصة بالفخذ.
  • نحاول منع مرور البول.
  • نكرر التمرين مرات عديدة.

4- تمارين القرفصاء

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

من التمارين الشائعة التي تساعد الجسم في الحصول على الطاقة اللازمة، وتمنع حدوث مشكلات أثناء الولادة وتمنع شعور المرأة بالألم الشديد في خلال الفترات التي تسبق الولادة، ويساعد هذا التمرين في استرخاء عضلات الحوض وعنق الرحم وتقوي عضلات الحوض، فيفيد ذلك في تسريع الولادة وحدوث الطلق بشكل سريع، ويشمل القيام بهذا التمرين ما يلي:

  • القيام بالوقوف بشكل مستقيم، وأن نباعد بين القدم اليمنى واليسرى.
  • نجلس في المكان ولكن بصورة بطيئة.
  • نضع اليد أمام الجسد.
  • نتأكد من الوقوف في هذا الوضع لأطول فترة ممكنة.

5- تمارين خاصة بتدليك العجان

يعد هذا التمرين من أفضل تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور، يمكن أن نقوم تمارين تدليك العجان التي تساعد في تقوية أنسجة العجان، ويمكن أن نقوم بالبدء في هذه التمارين خلال الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل، ولكن يجب أن تكون هذه التمارين تحت إشراف الطبيب، بحيث يتم الاستمرار في هذا التمرين ما يقرب من 10 دقائق، ويتم القيام بهذا التمرين من خلال:

  • القيام بأخذ حمام دافئ في منطقة العجان، وذلك فيما يعادل 10 دقائق، ويساعد ذلك المرأة في الاسترخاء الشديد.
  • أن تقوم بأخذ وضع مريح وتقوم بوضع زيت التدليك على الإبهام والعجان.
  • تقوم بوضع الإبهام من 11 إلى 5 بوصة في منطقة المهبل، ونقوم بعملية الضغط لأسفل على منطقة المستقيم، ومنطقة الجانبين، وفي تلك الأحيان نشعر بألم بسيط.
  • تأخذ نفس عميق وتركز على إرخاء العضلات وتحافظ على ضغط الإبهام.
  • تقوم بعملية تدليك المهبل برفق، وذلك في شكل حرف U في مدة تصل إلى 3 دقائق.

6- تمارين اليوجا

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

يمكن القيام بالتمارين اليوجا لكي تساعد الجسم في الحصول على الطاقة اللازمة لكي يصبح أكثر نشاط ويزداد صفاء الذهن ويقل الشعور بالخمول، كما تحسن تمارين اليوجا من وضعية الجنين ويمكن القيام بهذه التمارين عن طريق:

  • من المفضل أن نقوم بتكرار تمارين اليوجا مرتين في خلال اليوم، وذلك بهدف الحصول على نتيجة أسرع.
  • تعمل تمارين اليوجا على تقوية العضلات وتساعد في شعور الجسم بالمزيد من الراحة.
  • الخطوات الخاصة بتمارين اليوجا تكون في العادة سريعة وبسيطة، وتحتاج إلى الاسترخاء بشكل كامل لكي تتم بطريقة صحيحة.
  • يتم الجلوس على الأرض ووضع القدمين معًا والاسترخاء الكامل وإغلاق العين دون بذل مجهود في التفكير.
  • نقوم بالاستمرار في ذلك إلى ما يقرب من 10 دقائق.

7- تمارين الكرة المطاطية

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

من أفضل التمارين التي تمارسها المرأة بهدف توسيع الحوض في خلال الشهر التاسع من الحمل، ويمكن القيام بوضع كرة كبيرة في منطقة خلف الظهر والاتكاء عليها مع تثبيت القدمين على الأرض، ويتم القيام بهذا التمرين لمدة تصل إلى 5 دقائق بمعدل مرتين في اليوم، مما يساعد في تقوية عضلات الظهر واستقامة العمود الفقاري.

8- تمارين الحبو

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

من التمارين الأكثر شهرة التي تلجأ إليها النساء خلال فترات الحمل، ويتم القيام بهذا التمرين في حالة إن كان رأس الجنين ليس في منطقة قريبة من عنق رحم الأم، ويكون الحبو عن طريق استخدام اليدين والقدمين، لمدة تصل إلى 15 دقيقة بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: تمارين الطفل في الشهر الثالث: 5 ألعاب تساعد على تطور مهارات طفلك في الشهر الثالث

9- تمارين جلسة تايلور أو كوبلر

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

من التمارين الضرورية التي يلجأ الأشخاص إلى القيام بها عن طريق تشبيك القدمين عند منطقة الكاحلين، ونقوم بالضغط على الركبتين برفق لكي نبعد إحداهما عن الأخرى ولكن لا نقوم بذلك بشكل شديد، حيث يساعد القيام بذلك الوضع في فتح منطقة الحوض وترخية الأربطة وتخفيف الألم أسفل منطقة الظهر، مما يسهل عملية الولادة.

10- القيام بتمرين كيجيل

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

من التمارين الفعالة والجيدة، في شد وتقوية عضلات الجسم والحوض السفلية والمنطقة العضلية والمهبل وفتحة الشرج، وتعالج هذه المناطق من التمزق في أثناء الولادة، ويمكن القيام بذلك فيما يقرب من 10 ثواني في خلال فترة من 3 إلى 4 مرات في خلال اليوم.

11- تمارين المشي

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

تمارين المشي من أفضل أنواع التمارين التي تحتاج المرأة للقيام بها بشكل يومي في خلال فترة الحمل، لأنها تساعد على زيادة ليونة عضلات الجسم وتمنع حدوث تيبس في هذه العضلات مع شعور المرأة بالكثير من الطاقة والنشاط.

12- الجلوس السليم

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

يساعد الجلوس بشكل مستقيم المرأة في تقوية عضلات الحوض والرحم، وذلك بعد القيام بممارسة المشي فيما يعادل من 20 إلى 30 دقيقة ومن المفضل أن يكون المشي في خلال الهواء النقي وأشعة الشمس المفيدة.

13- تمارين هجوم القطة وظهر البقرة

القيام بالجلوس على اليد والركبتين، وأخذ نفس عميق وجعل الظهر في وضع مسطح مثل شكل ظهر البقرة وأن نقوم بسحب الجسد إلى أعلى مثل وضعية القط للهجوم على الفريسة.

نقوم بتكرار هذا التمرين في اليوم، ويكون هذا التمرين مفيد بشكل كبير في تجنب ألم الظهر عند الحامل ومفيد في تقوية الظهر.

14- تمارين مالاسانا

تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور

ينصح الأطباء بممارسة هذا التمرين، بالخارج وذلك عند اقتراب موعد الولادة، ويكون هذا التمرين بأن نقوم بالجلوس بحيث يكون أسفل القدمين مواجهين وملاصقين لبعضهما البعض.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم تساوي حجم الثديين

أهمية ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل

بعد التعرف إلى تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور، نجد أن ممارسة الرياضة من الأمور الجيدة خلال فترة الحمل بحيث تساعد في حماية الجسم، كما تساعد في التخلص من الألم أثناء الفترات الأخيرة من الحمل، ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية التي قمنا بذكرها في تقوية تسهيل عملية الولادة، وتجنب خطر الولادة المتعثرة وتشمل أهمية ممارسة الرياضة:

  • يساعد القيام بالتمارين الرياضية في تقوية عضلات الحوض بصورة جيدة، ويعمل على توسيع قناة الرحم، ويقلل من الألم أثناء الولادة، ويساعد في الوقاية من سلس البول.
  • تساعد الرياضة في تقوية العضلات الخاصة بالظهر، وتساعد في قدرة المرأة على حمل وزن الجنين دون حدوث مشكلات.
  • تساعد التمارين الرياضية في تنشيط الدورة الدموية للمرأة الحامل وزيادة توصيل الطعام اللازم للجنين لكي يستفيد منه ويكتمل نموه.
  • تقليل شعور المرأة بالألم الشديد في منطقة الظهر بحيث يمكن من خلال ممارسة الرياضة الحفاظ على جسد المرأة ووضعية الجنين أيضًا.
  • تساعد التمارين الرياضية في تقوية عضلات الفخذ والبطن، وتجعل العضلات قابله للاتساع بصورة سريعة.

اقرأ أيضًا: طرق تحفيز الطلق وفتح الرحم

النصائح للمرأة التي تقوم بممارسة التمارين الرياضية

بعد التعرف إلى تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور نتعرف إلى عدة نصائح يمكن أن تستفيد منها المرأة التي تقوم بممارسة التمارين الرياضية، وتضمن هذه النصائح ما يلي:

1- تناول كمية كافية من الماء

من الممكن أن تقوم المرأة في خلال فترة الحمل بتناول الكميات الكافية، الضرورية واللازمة للجسد لكي يحصل على الطاقة ولكي يتم تجنب جفاف منطقة المهبل ومنطقة الرحم.

2- ألا يتم ممارسة الرياضة في الجو الجاف

من الضروري على المرأة أن تتجنب ممارسة الرياضة في الجو الجاف، لأن ذلك يزيد من تعرض المرأة الحامل لخطر الحرارة المرتفعة، وبالتالي يمر الجسم بالكثير من التغييرات.

3- مراقبة التغيرات التي تحدث في الجسد

يجب أن تنتبه المرأة إلى أنه في حالة حدوث بعض التغيرات في الجسد نتيجة ممارسة الرياضة، فإن ذلك يحتم على المرأة ضرورة الذهاب للطبيب لكي يراقب ويتابع ذلك الأمر.

4- يجب مراجعة الطبيب

يجب على المرأة الحامل أن تقوم بمتابعة الطبيب المختص في حالة التعرض للمشكلات المختلفة، لأن ذلك سوف يجعل المرأة تتجنب حدوث هذه المشكلات أو تتمكن من السيطرة السريعة عليها في حالة وقوعها.

5- تجنب التمارين الرياضية العنيفة

على الرغم من وجود بعض التمارين الرياضة التي تفيد المرأة الحامل في الشهر التاسع من توسيع المهبل إلى أن بعض التمارين الرياضية الأخرى تكون شاقة بشكل كبير وتؤثر على جسد الإنسان.

طرق فعالة لتسريع فتح الرحم

في كثير من الأوقات تحتاج المرأة الحامل إلى بعض العوامل المساعدة التي تساعد في فتح الرحم بصورة سريعة وفعالة ويكون تسريع فتح الرحم عن طريق:

1- تناول الأدوية

هناك بعض الأنواع من الدهانات الطبية التي تساعد بشكل مباشر في توسيع عنق الرحم، حيث تشمل هذه الأدوية على البروستاجلاندين ويمكن استعمال هذا الدواء على صورة لبوس مهبلي يتم القيام بوضعه عن طريق المهبل، ويعمل على تحفيز إفراز المهبل للهرمونات.

اقرأ أيضًا: تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور

2- استخدام هرمونات صناعية

بعض أنواع الحقن الخاصة بالهرمونات الصناعية تساعد في تحفيز عمل الرحم بصورة جيدة، وتسريع الطلق للولادة السريعة.

بذلك نجد أن تمارين للحامل في الشهر التاسع لتوسيع الحوض بالصور تتضمن الكثير من التمارين الجيدة والفعالة في تسريع عملية الولادة وفتح الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى