ربي صح

آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور

آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور من أفضل الأشياء التي من الممكن أن نعلمها لأبنائنا، كونها تحميهم من المخاطر وتعرفهم على تعاليم دينهم الإسلامي القويم، لذا ومن خلال موقع شقاوة سوف نعرفهم على كافة آداب دخول الخلاء بطريقة مبسطة مع دعمها ببعض الصور التي تسهل عليهم الأمر، وذلك عبر السطور التالية.

آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور

آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور

يجب على كل مسلم ومسلمة أن تعلم أنها المسئولة أمام الله عز وجل عن أبناءها، فهي من ترعاهم وترشدهم إلى طريق الخير وتبتعد بهم عن طريق الشر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية عبد الله بن عمر:

سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: كُلُّكُمْ رَاعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والإِمَامُ رَاعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ رَاعٍ في أَهْلِهِ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ في بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ ومَسْئُولَةٌ عن رَعِيَّتِهَا، والخَادِمُ في مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ ومَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، قالَ: وحَسِبْتُ أَنْ قدْ قالَ: والرَّجُلُ رَاعٍ في مَالِ أَبِيهِ” (صحيح).

لذا من الضروري أن تضع نصب أعينها أن تعليم ابنها أو ابنتها أي من آداب الدين، هو أمر يخصها في وستسأل عنه، لذا عندما يبدأ الطفل في أن يتفهم الأمور التي تجري من حوله عليها أن تعرفه على آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور، والتي من الممكن أن نتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- عدم الدخول بشيء ذكر عليه اسم الله

من أولى آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور أن يتعلم الطفل أنه لا يمكنه أن يصحب داخل الخلاء أي من العناصر التي تحمل اسم الله عز وجل، فمن الممكن أن يكون الطفل يرتدي خاتمًا أو سلسلة عليها اسم الله، عليه نزعها قبل الدخول، أو إعطاءها لوالدته.

لكن إن كان بمفرده أو لم يكن هناك من يعطيه ما كتب عليه لفظ الجلالة، فإنه من الممكن أن يضعه في جيبه إلى أن يخرج.

اقرأ أيضًا: آداب التعامل مع الآخرين للأطفال

2- الدخول بالقدم اليسرى وقول الدعاء

آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور

يقول أنس بن مالك في روايته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ الخَلَاءَ -وفي حَديثِ هُشيمٍ: أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا دَخَلَ الكَنِيفَ- قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الخُبْثِ والْخَبَائِثِ. وفي رواية: وقالَ: أعُوذُ باللَّهِ مِنَ الخُبْثِ والْخَبَائِثِ(صحيح).

لذا على الطفل إن شرع في الدخول إلى الخلاء أن يقوم بذلك من خلال تقديم القدم اليسرى على اليمنى، كما يقول الدعاء كما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول الخلاء للأطفال والخروج منه

3- غلق الباب بعد الدخول

ينبغي على الطفل أن يعرف أنه من أهم آداب دخول الخلاء لأطفال بالصور أن يقوم بإغلاق الباب، حتى لا يراه أحد أثناء القيام بقضاء حاجته، فالمسلم يجب ألا يطلع عليه ولا حتى والدته أثناء القيام بتلك الأمور، وذلك اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أتى الأمر في رواية المغيرة بن شعبة حين قال:

كُنْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ فقالَ: يا مُغِيرَةُ خُذِ الإداوَةَ فأخَذْتُها، ثُمَّ خَرَجْتُ معهُ، فانْطَلَقَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حتَّى تَوارَى عَنِّي، فَقَضَى حاجَتَهُ، ثُمَّ جاءَ وعليه جُبَّةٌ شامِيَّةٌ ضَيِّقَةُ الكُمَّيْنِ، فَذَهَبَ يُخْرِجُ يَدَهُ مِن كُمِّها فَضاقَتْ عليه فأخْرَجَ يَدَهُ مِن أسْفَلِها، فَصَبَبْتُ عليه فَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ مَسَحَ علَى خُفَّيْهِ ثُمَّ صَلَّى” (صحيح).

4- عدم التحدث أثناء قضاء الحاجة

يجب على الطفل أن يعرف أنه حين يتكلم فإنه هناك ملكين يقومان بتسجيل كافة الكلمات التي ينطق بها، لذا فعليه أن يمتنع عن التحدث داخل الخلاء، حتى لا يكون سببًا في أن تدخل ملائكة الرحمن إلى ذلك المكان.

كما أنه من الضروري أن يتم تنبيهه أنه لا يجوز له أن يجلس طويلًا طالما أنه ليس هناك داعيًا لذلك.

5- التبول بالقعود

من الأفضل للطفل أن يقوم بالتبول وهو جالس، كون ذلك يمنع النجاسة من أن تصيب ثوبه، أما إن كان ضامنًا أن ذلك لن يحدث، فإنه من الممكن أن يقوم بالتبول أثناء الوقوف، لكن عليه أن يكون حريصًا على نظافته الشخصية، ونظافة المرحاض.

ذلك من خلال الانتباه أثناء القيام بالإخراج، حيث إن نظافة الطفل من أهم الآدب التي يجب أن يكون متحليًا بها، ليس فقط داخل الخلاء، ولكن في سائر الأمور الحياتية.

6- تنظيف المرحاض قبل الخروج

آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور

من آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور أن يتعلم الطفل أن يترك المكان كما دخله، نظيفًا ورائحته جيدة، فمن الضروري أن تعلمه والدته القيام بذلك، فبذلك هي ترسخ فيه النظافة وتحمل المسئولية، كما أنه عليها أن توفر له كافة الوسائل التي تساعده على ذلك.

كما عليها أن تعلمه أن الله عز وجل جميل يحب الجمال، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية عبد الله بن مسعود:

لا يدخلُ الجنةَ مَنْ كان في قلبِهِ مِثقالُ ذرَّةٍ من كِبرٍ، قِيلَ: إنَّ الرجُلَ يُحبُّ أنْ يكونَ ثوبُهُ حسنًا، ونعلُهُ حسنةً، قال: إنَّ اللهَ جميلٌ يُحبُّ الجمالَ، الكِبرُ بطَرُ الحقِّ، وغمْطُ الناسِ” (صحيح).

7- دعاء الخروج من الخلاء

آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور

كذلك على الأم أن تعلم طفلها أن يقول دعاء الخروج من الخلاء، وهو “غفرانك” فمن خلال تلك الكلمة التي تكونت من عدة حروف، يغفر الله عز وجل الذنوب التي من الممكن أن يقع فيها الشخص داخل الخلاء دون قصد.

من الضروري أن نعلم أن الطفل مرفوع عنه القلم، أي أنه لا يحاسب على الذنوب التي يقوم بها، إلا أنه من الهام أن يتعلم آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور كي تترسخ في ذهنه، فلا ينساها طوال سنوات عمره.

اقرأ أيضًا: آداب قضاء الحاجة للأطفال

8- غلق باب الخلاء بعد الخروج

آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور

بعد أن ينتهي الطفل من قضاء حاجته والخروج من الخلاء، حري بالأم أن تعلمه أن يقوم بغلق الباب خلفه، فإن تركه مفتوحًا من الأمور غير المحببة، كذلك على المرأة أن تؤكد على الأمر مرارًا وتكرارًا إلى أن يعتاد الطفل القيام بذلك بشكل تلقائي.

كذلك عليها أن تصبر عليه إن نسى في مرة وتركه مفتوحًا أو تخلى عن أي من آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور، فبتكرار التعليم ستصل إلى ما تتمنى ويكون لها الثواب العظيم، فقد روى سهل بن سعد الساعدي :” قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ خَيْبَرَ: لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يُفْتَحُ علَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَهُ، ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورَسولُهُ، فَبَاتَ النَّاسُ لَيْلَتَهُمْ أيُّهُمْ يُعْطَى، فَغَدَوْا كُلُّهُمْ يَرْجُوهُ، فَقَالَ: أيْنَ عَلِيٌّ؟، فقِيلَ يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ، فَبَصَقَ في عَيْنَيْهِ ودَعَا له، فَبَرَأَ كَأَنْ لَمْ يَكُنْ به وجَعٌ، فأعْطَاهُ فَقَالَ: أُقَاتِلُهُمْ حتَّى يَكونُوا مِثْلَنَا؟ فَقَالَ: انْفُذْ علَى رِسْلِكَ حتَّى تَنْزِلَ بسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى الإسْلَامِ، وأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليهم، فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بكَ رَجُلًا خَيْرٌ لكَ مِن أنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ(صحيح).

ينبغي على الأم بين الحين والآخر أن تقوم بتعليم طفلها أي من الآداب الإسلامية التي تهذب شخصيته وتكون سببًا في تحليه بحسن الخلق مثل آداب دخول الخلاء للأطفال بالصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى