قصص وحكايات

قصص مسلية للأطفال قبل النوم: أجمل قصص مسلية للأطفال قبل النوم من عمر ثلاث حتى عشر سنوات

قصص مسلية للأطفال قبل النوم: أجمل قصص مسلية للأطفال قبل النوم من عمر ثلاث حتى عشر سنوات يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يعتبر قيام الوالدين بسرد قصص مسلية للأطفال قبل النوم من الأمور الممتعة جداً للأطفال، لاسيما إذا كانت هذه القصص تحتوي على نوع من الخيال، أو تحتوي على حكم جميلة يستفيد منها الأطفال، فهذه القصص لها دور كبير في  غرس الأخلاق والقيم النبيلة في نفوس الأطفال.

كما أقدم لكم: قصص قبل النوم للأطفال سن 6: أجمل قصص الأطفال وطرق اختيارها وفوائدها

قصص مسلية للأطفال قبل النوم من عمر ثلاث حتى عشر سنوات

قصص مسلية للأطفال قبل النوم
قصص مسلية للأطفال قبل النوم

عادة ما يكون الطفل بحاجة إلى التسلية وإلى القصص والمغامرات المشوقة التي تساعد على تنمية قدراته العقلية، لذا لا تحرمي طفلك سيدتي من أن تقصي عليه قصص مسلية للأطفال قبل النوم، ومن هذه القصص:

1-  قصة الأرنب الغضبان

  • تحكي هذه القصة عن الأرنبة سلمى، وهي أرنبة صغيرة تعيش مع أسرتها في أمان وسلام، تخرج أحياناً لتلعب مع صديقاتها أمام المنزل، وقد كانت أمها عادة ما تحذرها من الابتعاد عن المنزل، خوفاً من الثعلب، ولكن سلمى كانت تغضب من هذه النصائح، وكانت ترى أن أمها تخاف عليها لأنها حيوان ضعيف، لذا تمنت لو أنها لم تكن أرنباً.
  • وفي يوم من الأيام حلمت سلمى بأنها أصبحت طائراً جميلاً يطير ويغني فوق الأشجار، وفجأة رأت أمامها صياداُ يصوب بندقيته ناحيتها، فسقطت على الأرض، واستيقظت من النوم وهي تصرخ.
  • ثم حلمت مرة ثانية بأنها أصبحت شجرة كبيرة وقوية، ولكنها رأت الحطاب يقطعها من ساقها وهي تصرخ وتستنجد لكن لم ينقذها أحد، فاستيقظت هي تصرخ “ساقي، ساقي).
  • كما حلمت أيضاً بأنها أصبحت ثعبان ضخم، يبحث في الجحور عن شيئاً يأكله، فلم يجد إلا أرنب صغير، فاستيقظت سلمى وهي تصرخ خائفة: لا لا أريد أن أكل الأرانب الصغيرة، فجرت أمها نحوها لتطمئن عليها.
  • فاعتذرت سلمى لأمها لأنها لم تكن راضية عن كونها أرنباً، وأنها كانت تحلم أن تصبح مخلوقاً آخر، فهدئت أمها من روع أبنتها، وقالت لها: هذه حكمة الله عز وجل، ولابد أن نعيش جميعاً ونستمتع بحياتنا كما خلقنا الله، ردت سلمى: الحمد لله الذي خلقني أرنبا.

2-  قصة الحمل الأحمق

  • تحكي هذه القصة عن حمل صغير خرج مع غيره من الأغنام ليرعوا في السهول الخضراء، بينما تحيط بهم الكلاب لتحميهم من الأخطار التي قد يتعرضون بها، وبينما هم كذلك أحب الحمل الصغير أن يخيف باقي الأغنام، فقام بالتسلل إلى كوخ راعي، ووجد هناك جلد ذئب قديم كانت الكلاب قد فتكت به العام السابق.
  • وضع الحمل الجلد على نفسه وعاد إلى القطيع فخافت منه الأغنام وأخذت تنادي على الكلاب لتحميها من الذئب، جاءت الكلاب مسرعة وهجمت على الحمل الصغير وأخذت تعضه بأنيابها، وتنهشه بمخالبها.
  • رأى الراعي ما يحدث فأسرع إلى الحمل وأبعد عنه الكلاب، وحمله إلى الكوخ لكي يداويه وهو يقوله له: لقد كاد حمقك أن يقتلك، ومنذ ذلك اليوم تعلم الحمل أن يكون حكيماً في جميع الأعمال التي يقوم بها.

ولا يفوتك التعرف على: كتاب قصص الأنبياء للأطفال ومتى توقفت السفينة

قصص مفيدة وجميلة للأطفال قبل النوم

1-  قصة العصفور والثعلب

  • تحكي هذه القصة عن غراب صغير كان يحلق في الغابة جائعاً، يبحث عن شيء يأكله، وفي أثناء بحثه عثر على قطعة من الجبن ملقاة على الأرض، انقض الغراب على قطعة الجبن فور رؤيتها، ثم طار بها ليقف على أحد الأغصان العالية لكي يلتهمها.
  • وبينما يأكل الغراب قطعة الجبن مر ثعلب من تحت الشجرة التي يقف عليها، وكان هو أيضاً جائعاً ويبحث في الغابة عن شيء يأكله، وعندما رأى الغراب فكر في فكرة ذكية ليأخذ منه قطعة الجبن، فنادى على الغراب وألقى عليه التحية لكي يتحدث فتسقط منه قطعة الجبن.
  • وعندما لم يستجيب له الغراب بدأ الثعلب يمدحه قائلاً له أنه يحب صوته كثيراً، ويريد منه أن يسمعه شيئاً بصوته الرائع، فرح الغراب بمجاملة الثعلب وفتح فمه مصدراً صوتاً مزعجاً جداً فسقطت منه قطعة الجبن، فأنقض عليها الثعلب، الذي فرح بذكائه، بينما بقى الغراب جائعاً.
  • ونتعلم من هذه القصة ألا ننخدع أبداً بمدح الآخرين لنا، لاسيما إذا كان هذا المدح مبالغ وكان يأتي من أناس غير موثوقين أو معروفين بالخبث والدهاء.

2- قصة الفتى المغرور

  • تحكي هذه القصة عن فتى مغرور يبلغ من العمر خمسة عشر عاماً، كان هذا الفتى دائماً ما يتفاخر بنفسه ويرى أنه الأفضل بين من حوله، حتى أن كل من حوله كان يسمونه بالمغرور، وفي أحد الأيام وقف الفتى في وسط المنطقة التي يعيش بها، وقال لكل من حول بغرور وبأعلى صوت: هل من منافس؟.
  • نظر إليه فتيان الشارع باستغراب شديد، فكرر الفتى سؤاله، ولكن لم يجبه أحد، فذهب إلى أحد الفتيان ونظر إليه نظرة متعالية ثم سأله هل تستطيع منافستي، رد عليه الفتى أنت صديقي، وأنا لا أنافس الأصدقاء، رد عليه الفتى المغرور قائلاً: وماذا في ذلك؟ نريد أن نرى من الأقوى، ثم ضحك بصوت عالي متفاخراً.
  • استمر الفتى في الضحك، وأخذ ينظر إلى من حوله، يريد من أحدهم أن ينافسه، ولكنهم جميعاً رفضوا ذلك، فاستشاط المغرور غضباً وقرر العودة إلى منزله، وفي أثناء دخوله إلى غرفة تعثر وسقط على الأرض بشكل قوي، فأصيبت قدماه بالكسر، وأمر الأطباء بوضعها في الجبس، وبأن ينام مدة لا تقل عن 3 أسابيع حتى يلتئم الكسر الموجود في ساقه.
  • نام الفتى في سريره، ولم يحضر أي من أصدقائه لزيارته أو الاطمئنان عليه، استغربت أمه من ذلك، وعندما سألت أصدقائه حكوا لها عن تصرفات أبنها معهم، فتوجهت الأم إلى أبنها وقالت له أن الغرور يا بني من الأمور الكريهة التي تصيب صاحبها بالوحدة والألم، وتجعل الناس تنفض من حوله.
  • فالقوة الحقيقية هي بالأشخاص التي تحيط بك، ومدى حبهم لك، وعندما انتهت الأم من حديثها شعر الابن بالخجل من نفسه، وبالندم على فعل مع أصدقائه، وتعلم درساً مهماً في الحياة لن ينساه.

إليك من هنا: قصص أطفال مكتوبة قصيرة مضحكة: أجمل قصص مضحكة للأطفال

قصص قصيرة للأطفال قبل النوم

قصص قصيرة للأطفال قبل النوم
قصص قصيرة للأطفال قبل النوم

حكاية الأسد والحمار

  • تحكي هذه القصة عن حمار، كان يسير في الغابة في أحد الأيام، وبينما هو يسير في الغابة وجد فرو أسد ملقى على الأرض، فكر في الحمارة بسرعة في ارتداء هذا الفراء حتى تحترمه جميع الحيوانات.
  • ارتدى الحمار الفراء، وسار في الغابة، وكانت جميع الحيوانات تنحني له احتراماً، وأثناء سيره في الغابة قابل الثعلب المكار الذي شك في أمر الحمار، وقال له أنت ليس الأسد، حاول الحمار أن يثبت للثعلب أنه الأسد، فقام بتقليد زئير الأسد، ولكنه فشل في ذلك.
  • وقتها عملت الحيوانات جميعها أن هذا ليس هو الأسد الحقيقي، وأخذوا في الاستهزاء به، وقال له الثعلب أنت مجرد حمار، ولن تستطيع أن تكون غير ذلك، لذا لا تحاول أن تضع نفسك في مكان ليس مكانك حتى لا يستهزئ بك أحد.

خلاصة موضوع قصص مسلية للأطفال قبل النوم في ستة أسطر

  1. يجب على الوالدين الاهتمام بسرد قصص مسلية للأطفال قبل النوم، لما في هذه القصص من عبر وعظات مفيدة جداً للأطفال.
  2. لابد أن نعيش جميعاً ونستمتع بحياتنا كما خلقنا الله، وأن نحمد الله ونرضى بما قسمه الله لنا.
  3. لابد من التحلي بالحكمة في جميع تصرفاتنا حتى لا نعرض أنفسنا للخطر.
  4. يجب علينا ألا ننخدع في مدح الآخرين لنا.
  5. الغرور يا بني من الأمور الكريهة التي تصيب صاحبها بالوحدة والألم.
  6. لا تحاول أن تضع نفسك في مكان ليس مكانك، أو تحاول تأدية دور لا يناسبك حتى لا تندم في النهاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى