طفلي بيتعلم

ألعاب تعليمية للأطفال 4 سنوات وفوائدها لهم

ألعاب تعليمية للأطفال ٤ سنوات تساعد على تنمية مهاراتهم وخلق روح الابداع داخل الطفل، ولكي يتم تطوير مهاراته وتنميتها لا بد أن يتم اختيار أنواع الألعاب بعناية فائقة، لأن الألعاب التي تكون ملائمة لعمر الطفل يمكنه أن يستفيد منها وأن تعمل على تنمية ذكائه وقدراته بشكل كبير، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع شقاوة.

ومن هنا سنتعرف على: العاب اطفال سن 3 سنوات ذكاء للأولاد والبنات بسيطة وغير مكلفة

ألعاب تعليمية للأطفال 4 سنوات

العاب تعليمية للأطفال 4 سنوات

هناك الكثير من أنواع الألعاب التي تكون مناسبة للطفل في عمر 4 سنوات ومنها ما يلي:

سرد القصص

القصص في هذا العمر هامة جدًا للطفل ويمكنه أن يتعلم منها الكثير من الأخلاق الحميدة، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تطلب الأم من الطفل أن يحكي هو قصة وبالتالي تزيد مداركه، أو تقوم الأم بإحضار لوحه وعليها 3 بطاقات فيهم 3 عبارات بسيطة تكون قصة وتقرأها أمامه أكثر من مرة، ثم تقوم بوضع البطاقات بصورة عشوائية وتطلب منه ترتيبها، وهو ما ينتج عنه تطوير مهاراته اللغوية.

لعبة سخن وبارد

من الألعاب الشيقة التي يمكن أن يشترك فيها كل أفراد الأسرة، حيث يقوموا بإخفاء لعبة في مكان ما ويتم إغماض عين الطفل ويبحث عن اللعبة، وفي حالة اقترابه من مكان اللعبة يقول الأفراد الآخرون سخن، وفي حالة ابتعاده عنها يقولوا بارد، وهكذا حتى يصل إليها ويتم تبادل الأدوار، وتقوم هذه اللعبة بتنمية الجانب الاجتماعي لدى الطفل.

شجرة الأبجدية

هذه اللعبة من أهم ألعاب تعليمية للأطفال 4 سنوات وتعتمد فكرتها الأساسية على تعليم الطفل الحروف الهجائية بشكل ممتع، حيث تقوم الأم برسم جذع شجرة بني، ثم تقوم بتقطيع أوراق شجر لونها أخضر، وتقوم بكتابة حرف على كل ورقة منهم، ثم يقوم الطفل بمساعدة الأم بترتيب كل حرف منهم في مكانه، وبالتالي يتعلم الحروف بسهولة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: العاب ذكاء للأطفال 5 سنوات وطرق تنمية مهارات الأطفال الصغار

لعبة الاختلافات

هذه اللعبة رائعة في تطوير ذكاء الطفل البصري، حيث تقوم الأم في البداية بإحضار صور لا تحتوي سوى على اختلافات بسيطة وواضحة وتقوم هي بحل اللعبة أمام الطفل حتى يفهمها، ثم تطلب منه أن يقوم هو بالحل.

الألغاز

يمكن أن تحتوي هذه اللعبة على عدد قطع يتراوح من 10 إلى 20 قطعة، وكلما يكبر الطفل كلما  يزيد عدد القطع الخاصة باللغز، وهو عبارة عن شكل معين يجب على الطفل أن يفكر ويضع كل جزء من أجزاء اللغز في مكانه الصحيح حتى تكتمل الصورة النهائية، وهذه اللعبة مفيدة في تنمية تركيز الطفل.

الألعاب التي يتم التحكم بها عن بعد

السيارة التي تعمل بالريموت كنترول وغيرها من ألعاب أخرى هي أحد الاختيارات الرائعة للطفل في هذا العمر، لأن تحكم الطفل بها يطور الخيال والانتباه لديه، بالإضافة إلى التركيز حتى لا تصطدم السيارة بأي شيء.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: ألعاب ذكاء للأطفال 7 سنوات وأهم النصائح عند اختيارها

الصلصال

على الرغم من بساطة لعبة الصلصال ولكنها من الألعاب المفيدة للطفل، حيث يمكن الاستعانة بعدد من القطع البلاستيكية مع الصلصال، ثم صنع عدد من الأشكال وتزينها، وبالتالي سوف تتطور لدى الطفل مهارة التنسيق بين اليد والعين، مع تنسيق الألوان.

ألعاب تنمية ذكاء الطفل في عمر 4 سنوات

في عمر 4 سنوات يتحدث الطفل ويمكنه التعبير عن جميع مشاعره، وفي هذه المرحلة يحتاج إلى ألعاب تقوم بتنمية ذكائه، وتساعده على التركيز والقدرة على حل المشكلات، ومن أهم ألعاب تعليمية للأطفال 4 سنوات ما يلي:

ألعاب التفكير

قومي بإحضار مجسمات كبيرة أو ألعاب بازل للشخصيات التي يحبها الطفل، مثل الشخصيات الكرتونية مثلًا، أو مجسمات للسيارات.

الليجو

يعتبر الليجو من أهم الألعاب التي يمكنها تطوير مهارات الطفل، لأنه يستخدم مطابقة الأشكال مع الصور، ويحتاج إلى الصبر للانتهاء من هذه اللعبة بخطواتها، وفي النهاية يشعر بالإنجاز.

ومن هنا سنتعرف على: ألعاب أطفال مسلية ومفيدة: أجمل ألعاب مسلية للأطفال بالصور

لعبة الذاكرة

هي لعبة رائعة للأطفال بل وللكبار، وهي عبارة عن عدد من الصور التي تظهر ثم تختفي، وهناك صورتين متطابقتين من كل رسمة، وعليك أن تبحث عن كل صورتين يحملوا معًا نفس الرسمة.

الرسم والتلوين

قومي بإحضار كراسات الرسم وعدد من الألوان واتركي الطفل يبدع في رسم ما يريد، كما يمكن إحضار عدد من الألوان من خامات مختلفة مثل الألوان الخشبية، أو ألوان الشمع حتى يمكنه التعرف على ملمس كل خامة منهم، وتتطور المهارات الحسية لدى الطفل.

مهارات الطفل في عمر 4 سنوات

  • يمتلك الطفل في هذا العمر الكثير من المهارات المتنوعة، ويكون لديه فضول كبير في اكتشاف كل ما يوجد حوله، ويتصف الطفل في هذا العمر بالحيوية والنشاط.
  • يتحدث الطفل خلال هذا العمر بشكل واضح ويمكنه التعبير عما يريد.
  • يمكنه التواصل مع من يوجد حوله، ويحتاج الطفل من الأم في هذه المرحلة أن تقوم بتخصيص وقت له وتستمع إلى تساؤلاته وتجيبه عليها.
  • في هذا العمر يمكن للطفل أن يميز الزمان والمكان بسهولة.
  • يبدأ في الانفصال عن الأم ويرغب في الاستقلالية وتجربة الأشياء وحده.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: أكل طفل 9 شهور وكيفية تحضير الطعام للطفل ونصائح التغذية للطفل البالغ 9 شهور

فوائد الألعاب التعليمية للطفل في عمر 4 سنوات

عند اختيار ألعاب تعليمية للأطفال 4 سنوات ملائمة له فإنه يحصل على الكثير من الفوائد مثل:

  • تنمية الكثير من المهارات المتنوعة لدى الطفل، ومنها المهارات الحسية، والإدراكية، والحركية وغيرها من مهارات لأن هذه الألعاب مخصصة لهذا العمر، وبالتالي تراعي احتياجات الطفل في هذا العمر.
  • من أهم الفوائد التي يحصل عليها الآباء من هذه الألعاب أن يقوموا بدمج التعليم مع الألعاب، وبالتالي لا ينزعج الطفل أو يرفض التعليم لأنه نمطي.
  • تساعد الألعاب الاجتماعية على زيادة مهارات الطفل الاجتماعية، وتهيئته للاختلاط بأصدقائه في الحضانة والمدرسة وتكوين علاقات معهم.
  • أما الألعاب التي تعتمد على الحركة والتركيز فإنها تعمل على تطوير المهارات الحركية لدى الطفل.
  • كما يعد الترفيه والتسلية من الأشياء الهامة التي يجب أن يحصل عليها الطفل في هذا العمر، والتي تنعكس على صحته النفسية، والجسدية.

خلاصة الموضوع في 6 نقاط

  1. يمكنك سرد عدد من القصص على الطفل، ثم اطلبي منه تمثيلها مع إضافة ما يريد من خياله.
  2. يجب أن يتم تخصيص وقت للألعاب الجماعية التي يمكن أن يلعبها الطفل مع عدد من أصدقائه، والتي تنمي الجانب الاجتماعي لديه ومهارات مثل التعاون بشكل ملحوظ.
  3. يمكن توفير بيئة آمنة وترك الطفل يقفز أو يتحرك بحرية ويتعلم عدد من الحركات الجديدة.
  4. لابد من تخصيص وقت محدد لألعاب الهاتف أو الكمبيوتر، وعدم ترك الطفل أمامها ساعات طويلة، لأن الألعاب التفاعلية التي يلعبها بيده ومع مشاركة الآخرين تقوم بإكسابه مهارات أهم.
  5. من أهم النقاط التي لابد أن يعيها كل الآباء أن هناك فروق فردية بين الأطفال، وليس بالضروري أن تكون كل ألعاب عمر 4 سنوات ملائمة لطفلك.
  6. يجب مراعاة ميول واهتمامات الطفل، وبالتالي اختيار أنواع الألعاب التي تتوافق مع شخصيته وما يحب، وعدم فرض نوع معين من الألعاب عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى