صحة طفلي

مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم وطرق التخلص من المغص لدى الرضع

مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم وطرق التخلص من المغص لدى الرضع يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث ينام الرضيع في الثلاث أشهر الأولى بمقدار 16 ساعة في اليوم لكن بشكل متقطع، يستيقظ كل حوالى 4 أو 3 ساعات، مما يثير غضب وتوتر العديد من الأمهات لعدم القدرة على النوم، ويبحثون عن طرق تساعد الرضيع على النوم، لذا سوف نتناول خلال هذا المقال مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم.

كما أقدم لك: دواء يساعد على النوم للأطفال ونصائح لنوم هادئ ونمو طبيعي

مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم
مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم

تعد الطبيعة وما يوجد بها دواء للعديد من العلل والمشكلات التي يمر بها الإنسان، والتي تستطيع الأم أن تستخدمها مع رضيعها دون الشعور بالقلق وذلك لآمانها التام وعدم احتوائها على أي آثار جانبية على الصغار.

الجدير بالذكر أن الأمهات يعانوا كثيرا خلال أول 3 شهور من حياة الطفل الرضيع من مشكلة النوم، بسبب نوم الطفل لساعات متفرقة، وعدم مواكبة الأم لنومه، كما أن في بعض الأحيان يعانوا الصغار من بعض الاضطرابات التي تتسبب لهم بعدم القدرة على النوم بشكل جيد.

لذا سوف نعرض لكم في السطور القادمة مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم، والتي يتم استخدامها من قبل العديد من الأمهات، كما ينصح بها الأطباء، ومن هذه المشروبات الآتي:

1_ اليانسون

يعد اليانسون من المشروبات الساخنة التي تساعد في القضاء على العديد من أعراض البرد، وتساعد في علاج آلام البطن والمغص الذي يعاني منه الصغار، إلى جانب ذلك فإنه يعطي الراحة للطفل عند النوم، ويجعله ينام بشكل أفضل وأعمق.

الجدير بالذكر أنه عند استخدام اليانسون للأطفال الرضع الذي لم يتجاوز عمرهم 6 شهور لا يجب أن يتم تحلية اليانسون أو أي مشروب آخر بأي من المحليات الطبيعية أو الصناعية.

2_ شاي البابونج

تعد زهرة البابونج من أشهر الأعشاب التي يتم استخدامها في الطب البديل، بسبب ما أظهرته من فاعلية في القضاء على آلام البطن والمشكلات التي تحدث في القناة الهضمية بشكل عام، إلى جانب هذه الفوائد التي تحدثها زهرة البابونج تساعد أيضا على نوم الأطفال وتهدئتهم بشكل كبير.

لذا ولكافة هذه الفوائد ينصح الأطباء الأمهات بإعطاء الأطفال شاي زهرة البابونج في حالات اضطرابات النوم التي تحدث للأطفال.

3_ النعناع

يتم تصنيف النعناع من ضمن الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر وشد الأعصاب، كما أن له دور في تقليل الإمساك وآلام البطن، لذا فأن النعناع وكذلك زيت النعناع يساعدان على الاسترخاء مما يساعد الطفل على النوم براحة.

4_ خليط الموز بالحليب

أثبتت الدراسات أن الموز بالحليب يساعد بشكل كبير الأطفال على النوم بشكل أعميق، كما يزيد من ساعات النوم التي يستهلكها الصغار، لكن مع ملاحظة عدم استخدام الموز بالحليب مع الأطفال دون 6 أشهر.

يجدر بنا الإشارة إلى أنه عند الرغبة في إعطاء الصغير مشروب الموز بالحليب، سواء باستخدام الحليب العادي أو حليب اللوز الرجوع إلى الطبيب للتأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع الحساسية لدى الرضيع من أحد مكونات المشروب.

إليك من هنا: كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة وما هي طريقة النوم الطبيعية

هل هناك مشروبات لتهدئة أعصاب الأطفال؟

بعد التعرف على مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم، يجب ذكر بعض المشروبات الأخرى التي تساعد على تهدئة أعصاب الرضيع، وتقليل من آلام البطن التي يشعر بها في بعض الأحيان، ومن هذه المشروبات الآتي:

1_ بذور الشمر

تستخدم هذه البذور في تهدئة الأعصاب لدى الرضع والكبار أيضا، فهى تقلل من تقلصات الأمعاء بشكل كبير، كما أنها تقلل من شد الأعصاب الذي نلاحظة عند العديد من الصغار.

عند استخدام هذه البذور لا يتم غليها على النار، وذلك لتجنب عدم تطاير الزيوت المفيدة الموجودة بها، حيث يتم وضعها في الماء الساخن وتركها لمدة لا تقل من 15 دقيقة بعدها يتم إعطائه للرضيع.

2_ مشروب التوت

يحتوي مشروب التوت الأحمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للأطفال، كما أنه يحتوي في مكوناته على هرمون يساعد على الاسترخاء والنوم والذي يظهر الصغار تأثر به بشكل كبير.

3_ الكراوية

تستخدم الكراوية كأحد المشروبات المهدئة للأعصاب مما يجعلها تساعد على نوم الأطفال الرضع، وتستخدم الكراوية بشكل منفرد أو يتم خلطها مع كل من زهرة البابونج، الخزامى المطحون وأوراق الريحان.

ويتم إعطاء الخليط السابق للأطفال مرة خلال اليوم وقبل وجبة الطعام الخاصة به بنصف ساعة وذلك لكي تعطي المفعول المراد.

إليك من هنا: فوائد بكاء الطفل الرضيع وما هي أسبابه وأضراره النفسية

طرق التخلص من المغص لدى الرضع

مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم

أحد الأسباب التي تؤدي إلى البكاء لدى الأطفال، وعدم النوم بشكل جيد هو المغص الذين يصابون به، لذا فأننا تعرفنا في السطور السابقة عن مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم والتي تساعده في نفس الوقت على التخلص من المغص الذي يعاني منه، لذا سوف نتناول الحديث عن طرق أخرى غير المشروبات التي تساعد على التخلص من المغص الذي يأتي للرضيع:

  • استخدام التدليك في منطقة البطن والذي يقلل من الألم ويجب أن يكون التدليك على هيئة حركات دائرية يساعد على الاسترخاء.
  • استخدام زيت اللافندر أو أي من الزيوت العطرية أثناء التدليك والذي لها دور في تهدئة الأعصاب لدى الرضيع.
  • التخلص من الغازات التي تعد هي سبب المغص وذلك من خلال تحريك قدم الصغير على شكل عجلة، هذه الحركة تساعد على خروج الغازات وبالتالي يتخلص الصغير من المغص.

هكذا خلال موضوع مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم، تعرفنا على مجموعة من المشروبات التي تعمل على تهدئة الطفل وتساعده على النوم بشكل عميق وصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى