صحة الأم

شي ينزل الدورة بنفس اليوم 

أسرع شي ينزل الدورة بنفس اليوم يختلف من امرأة إلى أخرى حيث تختلف أجسادهن، والشيء الذي يؤثر في جسد سيدة قد لا يوثر في جسد الأخرى، ولكن في العموم يوجد عدد من الوصفات الطبيعية التي تحفز نزول الدورة في نفس اليوم أو بعدها بعدة أيام، والآن سنعرض عبر موقع شقاوة شي ينزل الدورة بنفس اليوم.

شي ينزل الدورة بنفس اليوم

تأتي الدورة الشهرية في أيام نحتاج أن نكون فيها بكامل الحيوية والنشاط ونتمنى حينها لو كنا نستطيع تحديد ميعادها بنفسنا ويوجد عدة طرق يمكنها أن تقرب الميعاد كما نتمنى وكلما كانت هذه الوصفات طبيعية كان هذا مريح أكثر ولا يسبب أي ضرر أو اختلال في هرمونات الجسم ومن تلك الطرق الطبيعية ما يلي:

1ـ القرفة

هي الحل الأشهر بين الفتيات التي تبحث عن طريقة لتنزيل الدورة فهي تعمل على تنظيم إفراز الجسم للهرمونات، وتساعد على عبور الدم من خلال الرحم، ولكن لا يمكن الجزم بأن دم الدورة الشهرية سينزل بمجرد شربها.

يمكن غلي القرفة بالماء وإضافة السكر المناسب والتمتع بالمذاق المحبب لدى بعض الناس، كما يمكن ضرب القرفة مرة واحدة في اليوم أو مرتين على أقصى تقدير.

اقرأ أيضًا: تقدم الدورة الشهرية عن موعدها بيومين

2ـ الزنجبيل

لا يختلف اثنان على فوائد الزنجبيل لصحة الإنسان بشكل عام وصحة السيدات بشكل خاص لأنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم ويعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية وعندما تحتاجين لشيء يحفز نزول الدورة الشهرية فهو سيكون خير اختيار.

كما أنه يحتوي على الألياف المفيدة لجمال المرأة، فقومي بجعل شرب الزنجبيل في روتين يومك أو يمكنك إدراجه في قائمة الطعام عند التسوق.

أما عن طريقة تحضيره كمشروب فهي سهلة للغاية، فقط عليكِ غلي الزنجبيل المبشور مع كمية الماء المناسبة وحلي هذا المشروب بالعسل فهو سيكون رفيق الألم أثناء فترة الدورة الشهرية، فذلك المشروب يخفف من آلامها.

3ـ البقدونس

هذا النبات الأخضر معروف بقدرته العالية على تنظيف الجسم من السموم، ويقوم الكثير من الناس بدمجه مع العصائر الصباحية، فهو يقوم بتخليص الرحم من السموم كما يفعل مع باقي الجسد، وهذا النبات أيضًا يعمل على تسريع نزول الدورة الشهرية إذا تأخرت عن ميعادها فلا تجعلي ثلاجة المنزل خالية من هذا النبات العجيب.

يكون شرب البقدونس بطريقتين أما عن طريق خلط النبات مع الماء أو غليه البقدونس مع الماء وتحلية المشروب والاستمتاع به.

4ـ الكرفس

معروف الكرفس بفوائده الكثيرة للجسم كباقي الورقيات الخضراء وعندما تعاني من تأخر نزول الدورة الشهرية قد يكون هو منقذك، فهو يعمل على تقليص عضلات الرحم مما يحفز نزول الدورة الشهرية.

ويمكنك التمتع بهذه الفوائد إما من خلال على هذا النبات في الماء وتحليته أو تناوله بشكل طازج.

5ـ القرنفل

يتميز هذا العشب بفاعليته في علاج عسر الهضم والمعدة المنتفخة والتخلص من الشعور المستمر في القيء، لذلك هو رفيق درب المرأة الحامل في الشهور الأولى من حملها، ولكنه يصلح لمن تريد تنزيل الدورة الشهرية أيضًا.

فهو يعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية ويمكنك التمتع بهذه الراحة من خلال غلي هذا العشب وتحليته.

6ـ الأناناس

هذه الفاكهة المختلفة من حيث الشكل مختلفة أيضًا من حيث إنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والإنزيمات الهامة للجسم، وتعمل هذه الفاكهة على تنزيل الدورة بسرعة عندما يتأخر انهيار جدار الرحم، حيث تعمل على تعزيز تلك العملية.

ويكون عصير الأناناس بشكله المعتاد عن طريق تقطيع بعض شرائح الأناناس في الخلاط مع القليل من الماء واستمتعي بشرب هذا العصير اللذيذ.

7ـ الكركم

إن الكركم معروف بفوائده للجسم كما أنه يعطي الطعام نكهة لذيذة، ولا تقف فوائده هنا فقط فهو أيضًا له فاعلية كبيرة في تعزيز نزول الطمث وتنظيم إفراز الجسم للهرمونات.

يُحضر الكركم عن طريق إضافة ربع معلقة من طحين الكركم إلى كوب من الحليب مع القليل من العسل، ولا تتوقف فوائد هذا المشروب على تنزيل الدورة الشهرية ولكن يقلل من حدة تشنجات الدورة فالمداومة على تناوله لها فوائد صحية عديدة.

8ـ اليانسون

معروف اليانسون بفوائده العديدة فهو رفيق نزلات البرد لأنه يعمل على طرد البلغم، وله قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب وعند ذكر الدورة الشهرية فهو يساعد على تخفيف حدة الألم المصاحب للدورة الشهرية ونزولها فلا تستغنى عنه أي فتاة أثناء تلك الأيام.

يمكنك الاستمتاع باليانسون عن طريق إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء المغلي وتحليته بالطريقة التي تفضلينها.

9ـ الكمون

لا يعرف الكثير من الناس حجم الفوائد التي يحتوي عليها الكمون، ومن تلك الفوائد الغير معروفة أنه يقلل من حالات الانتفاخات أو الغازات المصاحبة لها، كما أنه يعمل على نزول دم الطمث ويسرع تلك العملية.

يمكنك التمتع بفوائد هذا المشروب عن طريق وضع بذور الكمون في الماء الساخن وتكون الكمية هي ملعقتين لكل كوب من الماء وترك هذا المزيج ليلة كاملة حتى تشربي المنقوع في الصباح التالي.

اقرأ أيضًا: طرق تسريع انتهاء الدورة الشهرية

طرق طبيعية لتنزيل الدورة

يوجد طرق أخرى تساعد الدورة على النزول في ميعادها المحتسب وتتمثل تلك الطرق في النقاط الآتية:

  • تدليك البطن برفق أثناء الاستحمام بماء ساخن يعمل على ارتخاء عضلات البطن ونزول دم الطمث.
  • تحفز بعض الأنشطة الرياضية الدورة الشهرية في النزول كالسباحة والجري أو نط الحبل أو التمارين الرياضية في صالة الألعاب.
  • العلاقة الجنسية تساعد على نزول الدم المتجمد.
  • احرصي على الراحة النفسية والاسترخاء لأن هذا يساعد الدورة على الانتظام بمواعيدها.
  • عدم التعرض للتعب والإجهاد الشديد قرب موعد الدورة الشهرية لأن هذا يساهم في تأخير الدورة وعدم انتظامها.
  • الحفاظ على الوزن المناسب فزيادة الوزن قد تسبب بعض المشكلات أثناء مرحلة الإباضة فبالتالي تأخير الدورة.
  • القهوة قد تكون هذه الطريقة غير مألوفة لدى الكثير من النساء ولكن تعمل على تحفيز الجسم لإفراز الاستروجين الذي يساعد بدوره على نزول الدورة عندما تتأخر عن الميعاد المحسوب لها، كما أن الكافيين الموجود فيها يقلل من ألم الدورة، ولكن لا يُفضل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال فترة الدورة.
  • استخدام زيت الزيتون الدافئ لتدليك المنطقة أسفل البطن يحفز الدورة الشهرية في النزول، وذلك عن طريق بعض الحركات الدائرية.
  • الصبار والعسل من الخلاطات التي تكون رفيقة الدرب خلال فترة الدورة الشهرية ذلك من خلال إضافة ملعقة من العسل والصبار وخلط المعلقتين جيدًا وتناول هذا المزيج في الصباح بشكل يومي.
  • البابايا عندما تكون غير ناضجة وتتناول الفتاة التي تعاني من تأخر الدورة على شكل مشروب، فإنها تعزز من نزول الدورة وذلك بسبب تقلص عضلات الرحم.
  • الحلبة مع إضافة اللبن وتحلية المزيج بالعسل من الطرق الأكثر شهرة لنزول الدورة بسلاسة، فيمكنك شرب كوب من هذا المزيج مرة واحدة يوميًا لمدة ثلاثة أيام قبل موعد نزول الدورة.
  • عصير الجزر يساعد بشكل كبير على نزول الحيض، وذلك لأنه يحتوي على مادة البيتاكاروتين التي تساهم في جعل عملية نزول دم الحيض سهلة وهذه المادة مفيدة للجسم والبشرة بشكل عام.

أعشاب لتنزيل الدورة الشهرية

يوجد بعض الأعشاب التي تساعد على انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات ولكنها غير شائعة بينهم، ومن تلك الأعشاب ما يلي:

  • القراص الكبير: تلك العشبة الغير معروفة تعمل على تنظيم الهرمونات داخل جسم المرأة، كما تعمل على زيادة سرعة تدفق الدم خلال الرحم ويمكنك استخدامها إما عن طريق الأوراق المنقوعة في الماء لتحضير شاي القراص أو عن طريق الطهو فيمكنك إضافة الجذور والساقين إلى بعض الأطعمة.
  • زهرة العنقود: هي من المكملات العشبية التي تعمل على تعزيز انهيار جدار الرحم الشهري فينزل دم الدورة كما أن هذه العشبة تخفف من الآلام المصاحبة للطمث.
  • دونج كاي: هي عشبة صينية ارتبط عند الصينيين بتحسين المزاج العام للإنسان، كما أنها تعزز من تدفق الدم من الرحم ونزوله إذا كان محتبسًا.

اقرأ أيضًا: حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم

حبوب تحفز نزول الدورة الشهرية

يوجد بعض الأدوية التي لها دور في تنزيل الدورة، ولكن لا يجب تناولها إلا تحت إشراف الطبيب، ذلك لأن الجرعات الزائدة قد تضر بانتظام الهرمونات والمزاج العام، ويُفضل الاعتماد على الطرق الطبيعية، ومن الأدوية التي تعمل على علاج تأخر الدورة ما يلي:

  • فيتامين سي بكل الأشكال الدوائية له.
  • الأسبرين.
  • نوريثيستيرون.
  • ميدروكسي بروجستين.
  • بريمولوت.

ربما تكون أيام الدورة الشهرية مزعجة ومؤلمة أيضًا، ولكن يوجد عدة طرق تساهم في مرور هذه الأيام بسلام وبأقل ألم، فطبقي تلك الطرق؛ لأنك تستحقين كل ما هو مريح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى