حمل

هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟

هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟ أم لا، حيث تُعد لحظة سماع نبض الجنين لأول مرة من أسعد اللحظات التي تمر على الأب والأم، وعلى مدار شهور وأسابيع الحمل يتطور الجنين وينمو، ومتابعة نبض الجنين من أهم المؤشرات التي يعلم من خلالها الطبيب أن كل شيء يسير على ما يرام، لمزيد من التفاصيل إليكم هذا المقال عبر موقعنا شقاوة.

هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟

هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟

عادةً ما يتم سماع النبض الخاص بالجنين في الأسبوع الخامس أو السادس، ولكنه يكون أوضح في الأسبوع السادس من الحمل، ويكون عدد النبضات في هذا العمر 110 نبضة في الدقيقة، وبالتالي تتمثل إجابة هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟ في أنه يمكن أن يبان في هذا التوقيت.

ولكن هناك عدد من الحالات الأخرى التي يتم حساب الحمل فيها بطريقة خاطئة، وبالتالي لا يتم سماع النبض إلا في الأسبوع التاسع على سبيل المثال ويكون السبب في هذه الحالة هو حساب الحمل الخاطئ وليس التأخير.

لمزيد من المعلومات عن شكل الجنين في الأسبوع الرابع بالصور

أسباب ينتج عنها تأخر نبض الجنين

في حالة تأخر نبض الجنين تشعر الأم والأب بالقلق، وتتمثل أهم الأسباب التي ينتج عنها تأخر النبض في التالي:

الحمل المبكر

في بعض الأحيان يتم حساب الحمل بطريقة خاطئة، وبالتالي لا يتم سماع النبض بسبب أن الجنين مازال صغير، وفي هذه الحالة إذا لم يتم سماع النبض فإن الطبيب يقوم بإجراء الأشعة مرة أخرى للحامل بعد أسبوع، ويمكن سماع النبض من خلال الموجات الفوق صوتية وهي الطريقة الأوضح، ويمكن سماعه من خلال فحص دوبلر.

اختباء الجنين

عند بدء الحمل يكون حجم الجنين صغير جدًا، وبالتالي فإن الطبيب يبحث عنه لسماع النبض وقد يكون الجنين مختبئ ويصعب على الطبيب إيجاده.

الرحم المقلوب

تتساءل الأم هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟ وهناك حالات يتأخر فيها سماع النبض وفي حالة وجود الرحم المقلوب يصعب على الطبيب سماع نبضه من خلال فحص الدوبلر، لأن الرحم المقلوب يكون أبعد من الرحم الطبيعي عن جدار الرحم، وبالتالي يكون سماع النبض أصعب.

زيادة وزن الحامل

إذا كان وزن الحامل كبير فإن طبقات الدهون التي تكون لديها تجعل سماع نبض الجنين أصعب، وفي هذه الحالة يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الموجات الفوق صوتية من خلال المهبل حتى يتمكن من سماع نبض الجنين.

مكان المشيمة

إذا كانت المشيمة تنمو في المنطقة الأمامية من الرحم، فإنها عادةً ما تعيق إمكانية سماع نبض الجنين، ولكن الطبيب يمكنه التأكد من تدفق الدورة الدموية لدى الجنين وهي مؤشر يدل على وجود النبض لديه.

كما نقدم لكم شكل الجنين الذكر في الأسبوع العاشر

معدل النبض الطبيعي لدى الجنين

هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟

تتساءل الكثير من الأمهات هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟ أم متى، ويمكن أن يبدأ سماع النبض من الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، وعادةً ما يتراوح النبض عند سماعه في الأسابيع الأولى من 90 إلى 110 نبضة في الدقيقة.

وعلى مدار أسابيع الحمل يزيد عدد نبضات الجنين بالتدريج، أما في حالة قلة عدد النبضات بشكل مبالغ فيه، أو زيادتها بطريقة كبيرة فإن الطبيب يطلب من الأم فحصها بصورة مستمرة، حتى يقوم بمراقبة تطور الجنين باستمرار.

عدم انتظام النبضات لدى الجنين

عند الذهاب إلى الطبيب والمتابعة الدورية معه يكون هناك عدم انتظام في ضربات القلب لدى الجنين، ولكن هذا الأمر طبيعي ويمكن ألا تكون هناك أي مشكلة لدى الجنين، حيث يزيد وينقص لديه عدد النبضات مثل أي شخص يزيد لديه النبض عند قيامه بنشاط، ويقل عند النوم.

وطالما أن عدد النبضات يتراوح بين 120 إلى 160 نبضة وهو المعدل الطبيعي، عادةً لا تكون هناك مشكلة صحية لدى الجنين، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يطلب الطبيب عدد من الفحوصات الأخرى للتأكد من الحالة الصحية للجنين.

اعراض توقف نبض الجنين

بعد إجابة هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟ فإن عدم سماع الطبيب نبض الجنين يمكن أن يكون مؤشر على وفاته، وعادةً إذا توقف نبض الجنين في شهور الحمل الأولى لا تشعر الأم بهذا التوقف.

أما في حالة وصول الحمل إلى المراحل المتقدمة فإن توقف حركة الجنين بشكل مفاجئ قد يكون سببها توقف نبضه، وفي هذه الحالة لابد أن يتم التوجه إلى الطبيب حتى يمكنه التأكد من سبب توقف الجنين عن الحركة، وفي حالة توقف نبض الجنين وحدوث الإجهاض سوف تظهر الأعراض التالية:

  • حدوث النزيف.
  • وجود عدد من التشنجات في الرحم مع الآلام.
  • آلام في منطقة الظهر وأسفل البطن.
  • خروج إفرازات باللون الوردي.

أسباب توقف نبض الجنين

تعرفنا على إجابة هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟ أم لا، وفي بعض الأحيان لا يكون هناك سبب واضح لتوقف نبض الجنين سوى أن عمره انتهى، وهناك عدد من الحالات التي يتوقف فيها النبض لأحد الأسباب التالية:

  • عندما تتناول الحامل الأدوية بدون استشارة الطبيب، وخاصةً أدوية الاكتئاب، المهدئات، المُسكنات القوية.
  • ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل وخاصةً في شهور الحمل الأولى، حيث ينتج عنه تسمم الحمل ووفاة الجنين.
  • تناول عدد من أنواع الأعشاب التي يمكنها التسبب في حدوث الإجهاض، ومنها الميرمية، البابونج، القرفة.
  • سوء تغذية الأم وبالتالي عدم وصول العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين.
  • إصابة الأم بالأنيميا الحادة وهو ما ينتج عنه عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الجنين.
  • الإصابة بسكري الحمل، أو إصابة الأم بأحد أمراض القلب.
  • إصابة الحامل بتجلط الدم، وهو ما يتم محاولة علاجه من خلال منح الأم أدوية تمنع تخثر الدم طوال مدة حملها.
  • وجود التهابات مزمنة في الرحم.
  • عدم التوافق بين دم الأب ودم الأم.
  • التفاف الحبل السري حول رقبة أو حول رجل الجنين.

نصائح هامة لتجنب توقف نبض الجنين

بعد إجابة سؤال هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟ فإن الحامل يمكنها تجنب حدوث توقف نبض الجنين من خلال اتباع النصائح التالية:

  • لابد أن تحصل الحامل على التغذية المناسبة طوال الحمل، مع تركيزها على تناول كل العناصر المفيدة لها وللجنين، وبالتالي يتمكن الجنين من الحصول على كل العناصر التي يحتاج إليها.
  • اكتشاف الحمل مبكرًا من أهم طرق المحافظة عليه، ولذلك عند تأخر الحيض يجب أن تبدأ الحامل في إجراء الفحوصات اللازمة، وبالتالي عند تأكدها من الحمل تبدأ فورًا في المتابعة المستمرة مع الطبيب وتناول الفيتامينات التي يصفها لها.
  • تجنب الكافيين، التدخين، حيث يمكن أن ينتج عنهم حدوث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.
  • تناول الأم جميع المكملات الغذائي التي يصفها لها الطبيب بانتظام.
  • تناول كمية وفيرة من الماء كل يوم للحفاظ على صحة الجنين، والحفاظ على تطوره ونموه باستمرار.
  • تجنب تناول أي طعام ليس مطهو جيدًا.
  • عدم تناول أي نوع من أنواع الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، والتأكد أنه لن يضر صحة الجنين.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي مين عرفت نوع الجنين في الأسبوع 11

وفي الختام لقد أجبت سؤال هل يبان نبض الجنين في الأسبوع الخامس؟ أم لا، وتحدثت عن جميع الأسباب التي يمكن أن ينتج عنها توقف نمو الجنين، وكذلك الأعراض التي تظهر على الحامل عند توقفه، وأهم النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى