حمل

هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟

هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟ وهل ينام الجنين أساسًا في بطن أمه؟ وكيف ينام الجنين؟ وما هي أوقات نومه؟ هذه التساؤلات تكثر على لسان السيدات الحوامل رغبةً منهم في معرفة كل شيء عن الجنين بداخلهم والاطمئنان على سلامته، كل ذلك وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟

هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟

تشعر الأمهات بالأجنة في أرحامهن، لكن ليس لديهن طريقة لمعرفة ما الذي يفعلونها بالداخل حتى مع وجود التكنولوجيا فأصبح من السهل معرفة بعض الأشياء ككيفية حصولهم على الغذاء، وكيفية التخلص من الفضلات، لكن ماذا عن النوم؟ 

هل ينام الأطفال وهم في الرحم؟ نعم يفعلون! يقضي الأطفال معظم وقتهم داخل الرحم في النوم، ومع ذلك، لا يُعرف الكثير عن كيفية نوم الجنين أثناء النمو المبكر. 

غالبًا ما تكون الدراسات قادرة على رصد نوم الريم فقط، وهو أمر يتم ملاحظته في الشهر السابع تقريبًا، فمن المعروف أن الأطفال يدخلون في نوم الريم مع ارتفاع معدل التنفس، إلى جانب ارتفاع معدل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وقد تحلم الأجنة على الرغم من أن هذا غير ثابت على وجه اليقين.

على ما يبدو فالإجابة على تساؤل هل ينام الجنين في الشهر الخامس هي لا، فالجنين يبدأ نومه داخل الرحم في الشهر السابع وليس الخامس كما يعتقد البعض.

كما نقدم لكم أعزائي القراء في هذا الرابط كثرة نوم الجنين في الشهر الثامن

ماذا تقول الأبحاث عن نوم الجنين في الرحم؟

عند البحث عن سلوكيات نوم الجنين، استخدم الباحثون العديد من الأساليب المختلفة للتأكد من أنه يمكنهم تقديم إجابة على أي استفسار يتعلق بالسؤال “هل تنام الأجنة؟”.

ففي دراسة أجريت في عام 2008، تم استخدام تسجيلات تخطيط القلب الكهربائي للجنين حتى يتمكن الباحثون من مقارنة عادات نوم الأطفال في الرحم وخارجها بعد ولادتهم. وقد تم مراقبة نفس الطفل في الرحم وخارجه بحيث يمكن مقارنة السلوك بشكل صحيح.

وجد الباحثون أن أنماط نوم الأطفال تتطور أثناء وجودهم في الرحم، فهؤلاء الأطفال الذين ينامون أكثر أثناء وجودهم بالرحم تكون لديهم أنماط نوم أفضل بعد الولادة.

ويؤخذ في الاعتبار أنه بينما قد ينام الطفل كثيرًا أثناء الحمل، فإن الطفل حديث الولادة، سيحتاج إلى الاستيقاظ كل بضع ساعات من أجل الرضاعة، حتى أولئك الذين كانوا يتمتعون بأفضل عادات النوم أثناء وجودهم بالرحم؛ حيث كانوا يحصلون على غذائهم مباشرة من خلال الحبل السري دون الحاجة للاستيقاظ.

وفي دراسة أخرى أجريت في عام 2009، أراد الباحثون معرفة المزيد عن أنماط النوم في المرحلة الأولى من الحمل، وبالطبع يصعب القيام بذلك على البشر، لذلك أجروا أبحاثهم على أجنة الأغنام، وقد أظهرت الأغنام التي لم تولد بعد أنماطًا دماغية تشير إلى دورات نوم غير ناضجة.

وفي دراسة أجريت في عام 2010، تم تتبع معدل ضربات قلب الجنين، وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين لم يولدوا بعد لديهم أنماط استيقاظ ونوم منتظمة.

وتم إجراء دراسة في عام 2018، وقد وجد أن الأجنة ينامون أيضًا نوم الريم، وهذا يسمح لهم بتحفيز نشاط الدماغ وتطوره.

وقد خلصت الدراسات إلى أن هناك أربع مراحل من النوم سيمر بها الجنين تتضمن المرحلتان الأولى والثانية نومًا خفيفًا، بينما تتضمن المرحلتان الثالثة والرابعة والنوم العميق، وهذه المراحل الأربعة تأتي بعد الشهر الخامس إذا ما كنت تتساءل هل ينام الجنين في الشهر الخامس.

ما الذي يجعل الأجنة تنام؟

بينما ينام الأطفال في الغالب بالرحم 90% من أوقاتهم، فإنهم يقضون لحظات قليلة يقظين، فالذي يعيد الجنين إلى النوم مرة أخرى بعد اليقظة هو مجموعة أشياء نلخصها فيما يلي:

1- حركات الأم

بينما تتنقل الأم خلال النهار، فإن الحركة تجعل الطفل ينام في الرحم، فحركاتها تبدو للجنين كما لو كانت نوعًا من التأرجح اللطيف الذي يحثه على الاسترخاء والنوم، وربما ذلك ما يجعل الطفل بعد الولادة ينام عند هدهدته.

2- الضوضاء البيضاء

وهو الضجيج الوحيد الذي يمكن أن يسمعه الجنين داخل الرحم والمنبعث من اندفاع الدم والسائل الأمنيوسي ونبضات قلب الأم، وتبدو هذه الأصوات مريحة جدًا للجنين وقد تدفعه للنوم.

3- الطعام الذي تتناوله الأم

ما تتناوله الأم يحدث فرقًا كبيرًا في مقدار نوم الجنين، فإذا كنت تستهلك السكر والكافيين، فمن غير المرجح أن ينام طفلك كثيرًا، ولكن عند اتباعها نظامًا غذائيًا متوازنًا فسيكون الجنين قادرًا على النوم والاسترخاء كالمعتاد.

أنماط نوم الجنين في فترات الحمل 

نظرًا لأن الأطفال يتطورون دائمًا في الرحم، فإن أنماط النوم في كل ثلاثة أشهر ستختلف مع نمو المزيد من الدماغ، كما يتطور سلوك الجنين، فإذا كنت ترغبين في معرفة هل ينام الجنين في الشهر الخامس أم لا يمكنك قراءة مراحل التطور التالية:

كما نقدم المزيد من المعلومات حول هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع

1- لمرحلة الأولى للحمل

يبدأ الطفل في التثاؤب في الأسبوع الحادي عشر، على الرغم من عدم بلوغ أي حالة نوم فعلية بعد لأن خلايا الدماغ التي تسبب النوم بالطريقة التي نعرفها لم تتشكل بعد.

وتبدأ خلايا الدماغ المسببة للنوم في التطور، حتى يبدأ الجنين في النمو بالطريقة التي ننام بها، ونظرًا لكون خلايا الدماغ لا تزال في مرحلة التكوين، فغالبًا ما يكون الجنين في حالة نوم دائم قبل أن يستيقظ دماغه بالفعل.

2- المرحلة الثانية

يستيقظ دماغ الطفل في هذه المرحلة، وهذا يعني أن الأجنة يطورون نوم الريم.

وتستيقظ أدمغة بعض الأجنة في عمر 24 أسبوعًا (أي في الشهر السادس)، والبعض الآخر في سن 30 أسبوع (أي في الشهر الثامن)، ويؤثر ذلك على مدد نوم الأجنة بالرحم.

3- المرحلة الثالثة

في عمر سبعة أشهر ستستمر الأجنة في النوم معظم الوقت، وسوف يتنقل دماغهم ذهابًا وإيابًا بين نوم حركة العين السريعة والنوم النشط، ويحدث ذلك كل نصف ساعة تقريبًا.

عندما يستيقظ الجنين ستشعر الأم به كما يحدث عند الركل والتمدد، ومن المرجح أن تبدأ أدمغتهم في معالجة ما تعلموه عندما كانوا مستيقظين.

وينغمس الجنين في تسع ساعات من نوم الريم قبل أسبوعين من الولادة، وقبل أسبوع واحد من الولادة يستمر في نوم الريم لمدة 12ساعة.

إذا كنت تتساءل الآن هل ينام الجنين في الشهر الخامس فها قد أصبحت تملك الجواب على ذلك.

هل تبقى الأجنة مستيقظة ليلًا ونهارًا؟

عندما يشعر الجنين بهدوء حركة الأم في الليل فإنه يتحرك كثيرًا وكأنه يتساءل عن أسباب غيابها وتقف حركتها! وهو ما يحدث عكسه أثناء النهار. 

ولا يعني ذلك  أن جميع الأجنة ستكون بنفس السلوك، فقد يختلف سلوك الأجنة في الرحم من جنين إلى آخر.

وعندما تشعر الأجنة باندفاعات مفاجئة من النشاط ، فقد يركلون أو يتقلبون، وكل هذا يُعد طبيعيًا تمامًا.

كم من الوقت ينام الجنين في الرحم؟ 

هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟

يستيقظ الجنين في الرحم لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات فقط في اليوم، وهذا فقط في الثلث الثالث من الحمل، هذا يعني أن الطفل لا يكون مستيقظًا حقًا أثناء النهار أو الليل؛ ففي معظم الأوقات يكون الجنين نائمًا. 

وجدير بالذكر أن المرحلة الثالثة من الحمل تبدأ من الشهر الرابع، لكن الجنين لا تكتمل خلايا دماغه المسئولة عن النوم قبل الشهر السادس، وهذا يجيب على تساؤل الأمهات هل ينام الجنين في الشهر الخامس أم لا.

ويتناوب الجنين ما بين نوم حركة العين السريعة ونوم الريم، ومع ذلك سيكون الجنين خلال الساعات القليلة من اليقظة لا يزال بإمكانه سماع صوت الأم والتعرف عليه.

يعتقد البعض أن نمط نوم الجنين يمكن ربطه بأنماط النوم بعد الولادة، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا؛ فعندما كان الطفل بالرحم لم تكن هناك حاجة للاستيقاظ لإطعامه أو تغيير حفاظته.

كما نقدم لكم في مقالنا هذا هل النوم على الظهر يضر الجنين

هل يمكنني توقع نمط نوم الجنين؟

لا يوجد دليل قوي يشير إلى أنه يمكن معرفة ما إذا كان الجنين ينام جيدًا من نمط حركاته أثناء الحمل، لذلك لا داعي للقلق من كون الجنين مستيقظًا أثناء الليل إذا كان يركل.

في الواقع، حيث توجد أدلة محدودة، فإنه يظهر أن نوم الطفل في الرحم يمكن أن يكون مختلفًا تمامًا عن نومه كطفل حديث الولادة.

وقد سجلت دراسة واحدة صغيرة أجريت على 10 نساء حوامل أنماط نوم الأطفال في الشهر الأخير من الحمل وخلال الشهر الأول بعد الولادة، وقد وجد الباحثون أنه على الرغم من وجود أنماط نوم متشابهة داخل الرحم وخارجه، فإن الأطفال الذين ينامون كثيرًا قبل الولادة ينامون بشكل أقل بعد ذلك، لذا لا داعي للقلق بشأن مدى نشاط الطفل أو نومه أثناء الحمل.

وفي الختام إذا كنت أحد المتسائلين هل ينام الجنين في الشهر الخامس؟ أو كنت أحد الأمهات القلقين بشأن جنينهن في مرحلة تكوينه فالآن يمكنك الاسترخاء وترك القلق جانبًا، ويكفي أن تهتمي فقط بالحصول على غذاء متوازن ونوم صحي لساعات كافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى