حمل

هل الجوع يقتل الجنين

هل الجوع يقتل الجنين؟ وما هي الأكلات الممنوعة أثناء الحمل؟ ذلك أن الحوامل قد تُمنع عنهم أكلات معينة بسبب إصابتهم بأمراض تستدعي الحرمان من بعض الأغذية، أو قد تُحرم المرأة الطعام بسبب الغثيان وأعراض الحمل التي تكاد تجعلها لا تحتفظ بلقمة في جوفها، وفي هذا المقال يوضح لكي موقع شقاوة كل ما يدور بذهنك حول تغذية جنينك.

هل الجوع يقتل الجنين

هل الجوع يقتل الجنين

قد يقلق المرأة الحامل سؤال هل الجوع يقتل الجنين؟ وذلك في حالة لا تستطيع تناول الطعام، أو في حالة كان وحمها يوحي لها باستمرار بالجوع، وفيما يلي نوضح لك سيدتي ماذا يحدث للجنين عند شعورك بالجوع:

يزداد شعور الحامل بالجوع منذ بداية الأسبوع السابع عشر؛ وذلك بسبب حاجة الجنين إلى كمية أكبر من التغذية؛ لأن حجم الجنين يزداد بسرعة أكبر في تلك المرحلة؛ فيرسل للجسم إشارات الجوع، ولكن لا تخافي، فتلك الإشارات لا تعني إطلاقًا أن الجنين يشعر بالجوع، فأمعاء الجنين لم تتكون بعد.

لكن هل لا يحصل الجنين على غذائه في حالة جوع الأم؟ والإجابة هي لا، ففي كل الحالات يستطيع أن يحصل الجنين على غذائه حتى في حالة امتناع الأم عن الأكل، فيستمد ما يحتاجه لتكوين جسمه من جسم أمه بالكامل دون نقصان، فلا يتأثر بحالة الجوع التي تشعر بها أو بقلة الطعام.

لكن يؤثر ذلك على الأم تأثير سلبي، حيث يمتص الطفل من جسدها العديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح والدهون والكثير من العناصر الغذائية الأخرى، دون أن تتناول ما يعادلها من طعام، فبذلك يضعف جسمها، وتتأذى عظامها، وتشعر بالوهن والتعب.

كما أنها قد تصل إلى مراحل صعبة من الأنيميا، والضعف، وفي هذه الحالة فقط نستطيع قول من الممكن أن يتسبب ذلك الجوع في إيذاء جنينها، فإن أصابها مكروه، فمن المؤكد قد يصل إلى جنينها الأذى.

لذلك ينصح الأطباء بالتغذية الصحية المتوازنة خلال فترة الحمل من أجل صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: متى يصل الطعام للجنين؟

بعض النصائح للتغلب على الجوع المستمر للحامل

استكمالًا لموضوع هل الجوع يقتل الجنين؟ نقدم لكِ سيدتي في موقع شقاوة بعض النصائح التي من شأنها أن تخفف شعور الجوع لديكِ خلال فترة الحمل، فإليكِ الآتي:

1- الاعتدال في تناول الطعام

تميل بعض النساء لمضاعفة وجباتها، وذلك لكونها تأكل لفردين، ولكن يجب أن تأخذي في الاعتبار أن الشخص الآخر -الجنين- صغير للغاية؛ فلا يحتاج منكِ كل تلك الشراهة في الأكل، أو تناول كميات كبيرة من الطعام؛ حتى لا يتسع حجم معدتك، وتصبحين دائمة الجوع.

2- استخدمي حساب السعرات الحرارية

تحتاج كل حامل إلى زيادة 350 سعره حرارية في الثلث الثاني من الحمل فقط، والذي يبدأ من الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع الرابع والعشرون.

بينما تحتاج الحوامل في الثلث الأخير من الحمل إلى ما يعادل 500 سعره حرارية زائدة عن احتياج جسدها فقط.

3- شرب كميات مناسبة من الماء

للماء فوائد عديدة لصحة المرأة بوجه عام، ولصحة الحامل بوجه خاص، فالجسم أثناء الحمل يحتاج كميات إضافية من الماء، وفي حالة عدم تنوله فقد يختلط لديكِ الشعور بين الجوع والعطش.

4- احترسي أثناء التسوق

إن كنت تنوين التسوق فننصحك بأن تذهبي بعد الوجبة الرئيسية، لأن في حالة الذهاب للتسوق والمعدة فارغة تشعرين برغبة في شراء كل شيء.. حلو كان أم مالح، ولكن إن كانت معدتك ممتلئة، ستشترين ما هو مطلوب فقط، واحرصي على ملء ثلاجتك بما هو مغذي ومفيد ويحتوي على العناصر الغذائية المطلوبة.

5- ابتعدي عن المغريات

يجب عليكِ ضبط النفس في حالة وجود حلوى ومعجنات والمغريات التي قد تتسبب لك في المزيد من الوزن، والمزيد من الجوع في الأيام المقبلة، وفي حالة تواجدت أمامك اتجهي لاستبدالها بطعام صحي آخر يشبع رغبتك في الأكل في هذا الوقت.

6- اهتمي بالوجبة الرئيسية

تأكدي دائمًا من احتواء وجبتك الرئيسية على العديد من القيم الغذائية التي يحتاج إليها جسمك، ولكن تأكدي من قلة الدهون والنشويات والسكريات بها، فمثال يجب أن تحتوي على الحبوب الكاملة والجبن قليل الدسم، والبروتين الحيواني، والخضروات.

اقرأ أيضًا: هل الكالسيوم يكبر الجنين

7- زيدي من عدد الوجبات وقللي حجمها

حيث إن توزيع الوجبات الثلاثة على ستة وجبات يمكن أن يشعرك بالشبع لوقت أطول، ويساعد ذلك على تحسين هضمك، وتقليل حرقة المعدة.

8- حضري دائم في حقيبتك وجبة خفيفة مغذية

إن قمتِ بتحضير وجبة مغذية لا تحتوي على الدهون والمكسرات فذلك سوف يغنيك عن المغريات الخارجية.

9- اعتنى بنفسك

يجب عليكِ من الحين للآخر أن تتركي نفسك لشهيتها، حيث يمكنك تناول وجبة شهية وغير صحية، ولكن لا تكثري من هذا فقد يضر بصحتك وصحة جنينك.

10- اوزني نفسك باستمرار

قومي دائمًا بمراقبة وزنك، وأسألِ طبيبك كل زيارة عن معدلات الزيادة الطبيعية.

11- لا تقتربي من تلك الأطعمة والمشروبات خلال حملك

الآن بعد أن أجبنا على هل الجوع يقتل الجنين؟ وعرضنا مجموعة من النصائح الذهبية لكِ في فترة الحمل، فهناك مجموعة من الأطعمة التي لا يُفضل تناولها أثناء فترة الحمل، أو على الأقل يجب تناول القدر اليسير منها فقط، وهذه الأطعمة هي:

  • الفلافل المقلية، والمقليات التي تمتص الزيت بشكل عام
  • الترمس
  • المكسرات والفول السوداني خاصةً في حالة وجود تاريخ سابق من الحساسية
  • التمر
  • تجنبي التدخين
  • الأكلات الحارة
  • الشاي الأخضر
  • بعض مشروبات الأعشاب المحفزة للرحم كالحلبة والنعناع والقرفة
  • العناب
  • المياه الغازية
  • الكحوليات، والمخدرات

اقرأ أيضًا: هل القهوة تسقط الجنين

كيف يتغذى الجنين داخل رحم الأم؟

يحصل الجنين داخل الرحم على غذائه عن طريق المشيمة، والمشيمة هي عضو مؤقت يتطور داخل الرحم؛ لكي يوفي احتياجات الطفل من الأكسجين والماء وجميع العناصر الغذائية.

ينشأ الحبل السري بين المشيمة والتي تتصل بجدار رحم الأم، والجنين، فيصل الغذاء من جدار رحم الأم إلى المشيمة.. ومن المشيمة إلى الحبل السري الذي يكون متصل مباشرةً بمركز تغذية الجنين.

على الأغلب تتصل المشيمة برحم الأم من الجانب أو الأمام أو الأعلى أو الخلف، ولكن في بعض الحالات قد تتصل بالرحم من الأسفل، وفي تلك الحالة ينصح الطبيب بالتزام الراحة التامة.

تتم عملية التغذية للجنين عن طريق الشعيرات الدموية التي تحمل الغذاء والأكسجين بحيث تمر من رحم الأم للمشيمة، ثم إلى الحبل السري لتنتقل في الأخير إلى الجنين، وذلك لتمده بما يحتاج من مواد غذائية لنموه.

تنتقل أيضًا الفضلات من الجنين إلى دم الأم، ويمكن أن تتم علمية تلقي الغذاء والإخراج في نفس الوقت، ولا يختلط الدم المحمل بالغذاء بالدم المحمل بالفضلات معًا في نفس المشيمة.

كما تنقل المشيمة للطفل الغذاء والأكسجين، فلها دور فعال في نقل الأدوية التي يحتاج إليها الجنين في الثلث الأخير من الحمل لحمايته من أي عدوى.

متى يحتاج الجنين إلى الطعام؟

يمكن أن يكتفي الجنين بسحب كميات بسيطة من جسد الأم خلال الأشهر الأولى من الحمل، حيث يبدأ بالتكوين في ذلك الوقت، وتلك الكميات لا تؤثر على جسد الأم ولا تحتاج الأم لزيادة وجباتها، ولا لأخذ الكثير من المكملات الغذائية.

لكن مع بداية الثلث الثاني من الحمل -بداية الشهر الرابع- تحتاج الأم للمزيد من الطعام؛ حتى تفي بحاجة الطفل، أو لتعويض جسدها عما يقوم الطفل بسحبه منها لتكملة نموه، فلا بد أن تزيدي من وجبتك في ذلك الوقت، ويفضل استشارة الطبيب المختص بالطعام المناسب، والكميات المناسبة في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: هل الموز يزيد وزن الجنين

إذًا قد تمت الإجابة على هل الجوع يقتل الجنين؟ ولكن احذري؛ ليست كل الحالات متشابهة، فيُفضل استشارة طبيبك قبل أي تعديل على عاداتك حتى لا تؤذين نفسك أو جنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى