حمل

هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل

هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل؟ وما هي نسبة حدوث الحمل مع التكيسات؟ فإن حدوث الحمل من الأمور التي تحلم بها المرأة منذ نعومة أظافرها، وهو ما يجعلها تشعر بالتوتر عند إصابتها بمشكلة التكيسات المؤرقة.

خوفًا من أن تمنع احتمالية حدوث الحمل، لذا فيما يلي سوف نتطرق إلى عرض إجابة سؤال هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل من خلال موقع شقاوة.

هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل؟

من المشاكل الصحية التي قد تصيب المرأة هي تكيسات المبايض، والتي يصاحبها الأعراض المؤرقة التي تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للمرأة، فهي عبارة عن تراكم للسوائل في غشاء بداخل المبيض، باختلاف أحجام تلك التكيسات من امرأة لأخرى.

تعمل تلك التكيسات على تأخير الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث تؤثر بالسلب على عملية التبويض بشكل كبير، فلا تتمكن المرأة من حساب فترة تبويضها كل شهر، وتكون نسبة الإباضة لديها أقل من وقت سابق.

على الرغم مما سبق وأن التكيسات تتسبب في تأخير التبويض وأن يكون أقل من النسبة الطبيعية، إلا أن الإجابة عن سؤال هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل هي لا، فمن الممكن أن يحدث الحمل مع التكيسات.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات

ما هي نسبة حدوث الحمل مع التكيسات؟

بعد التعرف على إجابة سؤال هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل، فمن الجدير بالذكر التنويه إلى أنه لا يوجد نسبة معينة يمكننا من خلالها توضيح حدوث الإباضة عند النساء من عدمها في حالة الإصابة بالتكيسات، حيث إن كل الدراسات تقديرية.

لأن حدوث الإباضة مع وجود التكيسات تتوقف على عدة عوامل، منها حجم الكيس في المبيض، مقاومة الأنسولين في الجسم والسمنة، وتحدث تلك العملية كل شهر إلا أنها تكون قليلة في حالة الإصابة، مما يجعل النساء المصابات بالتكيسات فرصتها أقل للحمل لكنها ليست معدومة بالمرة.

طريقة علاج مشكلة تكيس المبايض البسيط

للإلمام بشكل أكبر باحتمالية حدوث الحمل مع وجود التكيسات، فهناك بعض الطرق العلاجية التي تساهم في حل مشكلة تكيساتك البسيطة، وهو ما يزيد من احتمالية حدوث الحمل، فإن التشخيص والعلاج المبكر هو الحل المثالي وتتمثل تلك الطرق العلاجية فيما يلي:

1ـ افقدي بعض الوزن

إحدى العوامل التي تتسبب في زيادة مشكلة تكيسات المبايض هي السمنة المفرطة، والتي تزيد من احتمالية عدم حدوث الحمل، لذلك في حالة كنتِ مصابة بتكيسات المبايض البسيطة، فعليك أن تحاولي فقدان بعض الوزن الزائد.

فإن إنقاص الوزن من الطرق العلاجية التي يلجأ لها الأطباء لزيادة فرصة حدوث الإباضة والحمل، كما أن هناك العديد من التجارب التي أثبتت أن تلك الطريقة كذلك ساهمت في ثبات موعد الدورة الشهرية بشكل كبير.

لكن من الجدير بالذكر أن فقدان الوزن للنساء اللاتي تعانين من مشكلة التكيسات تكون بطيئة بعض الشيء، لهذا يُنصح أن يتم المتابعة مع طبيب تغذية لاتباع النظام الغذائي المناسب لحالتك.

اقرأ أيضًا: هل ألم المبايض من أعراض الحمل

2ـ العقاقير الطبية

هناك بعض الأنواع من العقاقير الطبية التي يستخدمها الأطباء من أجل التخفيف من مشكلة التكيسات البسيطة، والتي تتمثل في الأدوية التي تقلل من نسبة الأنسولين في الجسم كدواء الميتفورمين، أو الأدوية التي تساهم في زيادة تحفيز حدوث عملية الإباضة كدواء كلوميفين، أو ليتروزول.

3ـ عمليات تكيس المبايض

آخر طرق العلاج التي قد يلجأ لها الطبيب للتخلص من التكيسات البسيطة لديك، حيث إن مشكلة التكيسات في الغالب تزول من تلقاء نفسها باتباع الطرق العلاجية المناسبة والنهج الحياتي، بينما لا يتم اللجوء إلى تلك العمليات سوى في حالات التشخيص المتأخرة، ومنها ما يلي:

  • الخضوع لعملية جراحية لتحفيز المبيض باستخدام الليزر أو الحرارة.
  • إجراء عملية التلقيح الصناعي لكي يتم حدوث الحمل.

مضاعفات تكيس المبايض

أغلب النساء لديها فكرة أن تتهاون في مرضها أو تعبها، وهذا ما يتسبب في ضعف صحتها وأن تتعرض للمخاطر، لذا وجب التنويه إلى أن مشكلة التكيسات من شأنها أن تتسبب في ظهور بعض المضاعفات على المرأة إن لم يتم علاجها في أسرع وقت، واعلمي أن التكيسات البسيطة يمكن علاجها بسهولة، وتتمثل تلك المضاعفات فيما يلي:

  • الإصابة بمرض السكري.
  • التعرض لنوبات اكتئاب والتقلبات المزاجية الحادة.
  • المعاناة من ارتفاع معدل ضغط الدم
  • احتمالية الإصابة بسرطان الرحم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • المعاناة من مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم.

علامات زوال تكيس المبيض البسيط

بعد التعرف على إجابة سؤال هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل بالتفصيل، والتوصل إلى الطرق التي تساهم في علاج تلك المشكلة الصحية.

فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعراض والعلامات التي تساهم في أن تتمكني من معرفة زوال تلك التكيسات من عدمه، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • يعد انتظام نزول الدورة الشهرية من أكثر العلامات التي تساهم في الكشف عن علاج مشكلة التكيسات.
  • في حالة تم فقدان الوزن الزائد من الجسم، فتلك إشارة إلى أن مشكلة التكيسات قد تم علاجها بنسبة كبيرة.
  • إن عادت المرأة تشعر بالراحة بعد تناول الطعام وزوال المشاكل في الجهاز الهضمي.
  • عند زوال الشعور بالإرهاق والتعب والآلام في منطقة البطن.
  • في حالة قلة ظهور الشعر الزائد في الجسم.

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن كيفية معرفة علاج مشكلة تكيس المبايض، العلم أنه يمكنك الحصول على الإجابة المؤكدة واليقينية لذلك الأمر من خلال إجراء أشعة التصوير بالسونار، لكي يتم الكشف عن زوال تلك المشكلة الصحية من عدمها.

اقرأ أيضًا: أقصى مدة لبقاء الجنين الميت في الرحم

نصائح علاج تكيس المبايض البسيط

هنا ننتقل إلى ذكر بعض الإرشادات العامة التي تساعدك في حل مشكلة التكيسات بسرعة، كما أنها تمكن من عدم عودة التكيس في الظهور مرة أخرى بعد الخضوع لفترة من العلاج، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • يجب أن يتم المتابعة مع طبيب خاص، لكي يتم تقييم الحالة بعد فترة وإعطاء الأدوية والإرشادات اللازمة.
  • من الهام الحفاظ على النظام الغذائي الصحي، لكي يتم فقدان الوزن الزائد وعدم زيادته.
  • ممارسة التمارين الرياضية من شأنها المساعدة في أن يتم علاج مشكلة التكيسات.
  • يجب أن يتم الإقلاع عن التدخين وعن تناول المشروبات الكحولية.
  • في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية في أي لحظة، من الواجب استشارة طبيب للحصول على العلاج المناسب، ومعرفة إن كانت المشكلة نابعة من ظهور التكيس مرة أخرى أم لا.

التكيسات البسيطة لا تمنع من حدوث الحمل لكنها تقلل من عدد مرات التبويض، لذلك يُنصح بأن يتم استشارة طبيب والحصول على الكورس العلاجي المناسب لكيلا يتفاقم الوضع للأسوأ ولا تصبح بسيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى