حمل

هل الرعشة تؤثر على الجنين

هل الرعشة تؤثر على الجنين؟ ومتى يجب على الحامل تجنب حدوث الجماع؟ إن فترة الحمل من الفترات العصيبة التي تقلق الحامل من أن تفعل شيئًا يتسبب في إصابة جنينها بضرر، الأمر الذي يفسر السبب وراء أن المرأة الحامل تود السؤال عن كافة الأشياء التي تتعلق بصحة الحمل، لذا من خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على كافة المعلومات التي تتعلق بإجابة سؤال هل الرعشة تؤثر على الجنين.

هل الرعشة تؤثر على الجنين

هل الرعشة تؤثر على الجنين

إن الكثير من النساء لديهن العديد من التساؤلات في بداية فترة حملهن وحتى نهايته، وهذا بسبب خوفهن الشديد من أن يصاب الجنين بأي ضرر أو مكروه، وإجابة سؤال هل الرعشة تؤثر على الجنين؟ هو لا تؤثر الرعشة على الجنين بأي سوء بل تعد من الأمور الآمنة تمامًا على الحامل والجنين.

بالرغم من تداول بعض الاعتقادات القديمة وهي أن رعشة الجماع تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة، وذلك بسبب أن الرعشة تؤدي إلى حدوث انقباضات في الرحم، وهذه الانقباضات نتيجة إفراز هرمون الأوكسيتوسين أثناء الرعشة، لهذا نجد أن الأطباء قديمًا كانوا ينصحون السيدات الحوامل بعدم الوصول إلى الرعشة خلال العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا: نقص ماء الجنين والجماع

متى يجب على الحامل تجنب حدوث الجماع؟

يوجد بعض الحالات التي قد تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، والتي تجعل الطبيب يمنع ممارسة العلاقة الحميمة والتي تتبعها الوصول إلى الرعشة خلال فترة الحمل، لما يترتب على هذا مخاطر وضرر على المرأة الحامل والجنين، وسوف نتعرف على هذه الحالات فيما يلي:

معاناة الحامل من نزيف غير طبيعي

من الممكن أن يكون النزيف أثناء الحمل من الأمور الطبيعية، كما أنه من الأمور الطبيعية ظهور بقع الدم الخفيفة بعد الجماع، وفي بعض الأحيان قد ينتج عن ذلك إصابة  المرأة الحامل في عنق الرحم أثناء الدفع العميق.

بالرغم من ذلك، قد يكون هذا النزيف الحادث خلال فترة الحمل من العلامات المقلقة في بداية الحمل، حيث إنه قد يشير إلى بدء حدوث الإجهاض؛ لذلك نجد أن معظم الأطباء عن تعرض المريضة إلى نزيف ناتج عن الجماع، ويُنصح في هذه الحالة بالتوقف عن الجماع لفترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضًا: هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

نمو المشيمة فوق المنطقة الخطأ من جدار الرحم

حال تكون المشيمة في المنطقة الخطأ من جدار الرحم، وتعرف هذه الحالة باسم “المشيمة المنزاحة”، حيث تلتصق المشيمة بنفسها على جدار الرحم وتقوم بتغطية عنق الرحم بشكل كلي أو جزئي؛ لذا يجد الطبيب أن ممارسة العلاقة الحميمة من الأشياء التي تعرض الحمل للخطر.

تشخيص إصابة الحامل بقصور عنق الرحم

يحدث قصور الرحم في حالة حدوث ضعف في عنق الرحم، وبالتالي يؤدي ضغط رأس الطفل على عنق الرحم إلى فتحه قبل الميعاد، مما ينتج عنه في بعض الأحيان الولادة المبكرة، أو يتسبب في فقدان الحمل في حالة فتح عنق الرحم قبل الثلث الثالث من الحمل، ولهذا نجد أن أغلب الأطباء يقترحوا عدم ممارسة العلاقة الحميمة للمرأة التي تعاني من قصور في الرحم.

تجدر الإشارة إلى أنه يمنع ممارسة العلاقة الحميمة أيضًا في حالة خروج الماء من الرحم، وكذلك إذا كانت المرأة حامل بثلاثة توائم أو أكثر من ذلك، وقد تزيد من خطورة حدوث الولادة قبل الميعاد.

أسباب حدوث الرعشة خلال الحمل

إن الحمل يزيد من متعة المرأة الحامل خلال العلاقة الحميمة؛ لهذا نجد أن الكثير من السيدات يعشن تجربة جيدة خلال فترة الحمل، وهذا بسبب ما يلي:

  • شدة تدفق الدم الذي يصل إلى الأعضاء التناسلية والذي يقترن بزيادة مستوى هرمونات السعادة والحب، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفة فرصة الوصول إلى رعشة الجماع.
  • الإحساس بامتلاء الأعضاء التناسلية خلال فترة الحمل، وهذا الأمر الذي ينتج عن زيادة تدفق الدم مما يزيد الشعور بالإثارة والحساسية ناحية اللمس، والتي يمكن أن تجعل الوصول إلى النشوة في الحمل أسهل من المعتاد.
  • زيادة حجم الثدي وحساسيته في حالة اللمس خلال فترة الحمل، حيث يبدأ الثدي بالاستعداد للرضاعة الطبيعية.

دور الحمل في الوصول إلى الرعشة

إن شدة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية للمرأة يعد من الخطوات الأولى التي تحفز إثارة المرأة، لهذا نجد أن أغلب النساء تقول إن وصولها لهزة الجماع أثناء فترة الحمل تكون أسهل، بالرغم من هذا تجد الحامل صعوبة في شهور الحمل الأخيرة.

يرجع ذلك نتيجة إلى ضغط الجنين على الرحم بشكل زائد، الأمر الذي يجعل السيدة الحامل ليس لديها القدرة على الشعور بالرعشة  بنفس الطريقة خلال الثلث الأول من الحمل.

تأثير الوصول إلى الرعشة على الحامل

هناك العديد من الأمور والتغييرات التي تصيب المرأة الحامل أثناء وصولها للرعشة وبعدها، وسوف نتعرف على هذه الأمور فيما يلي:

تغير شكل البطن عند الوصول للرعشة

عند وصول المرأة الحامل يتم تقلص عضلات البطن والرحم، وبناءً على ذلك تتغير شكل البطن، حيث تظهر بشكل مدبب، وهذا الأمر يعد من الأمور الطبيعية التي لا تشكل خطرًا على الحمل.

اقرأ أيضًا: ثقل الجنين بالجهة اليسرى

الشعور بتقلصات بعد الوصول إلى الرعشة

إن الإحساس بالمغص والتقلصات من الأمور الطبيعية التي تحدث بعد وصول المرأة الحامل إلى هزة الجماع، وهذا يحدث نتيجة لحدوث تشنجات طبيعية في الرحم، وهذه التشنجات تحدث أيضًا لغير الحامل، كما تختلف شدة هذه التقلصات والتشنجات من امرأة لأخرى.

الوصول للرعشة أقوى في الحمل

وصول المرأة الحامل للنشوة خلال فترة الحمل تكون أقوى من المعتاد في الأوقات الأخرى، وهذا نتيجة شدة تدفق الدم في الرحم لديها وفي باقي الأجزاء الجنسية الأخرى، مما يجعل الرعشة أقوى من المعتاد، وتكون فرصة الوصول إليها أعلى وأقوى، ويرجع ذلك إلى زيادة معدل الهرمونات وخاصةً هرمون الأوكسيتوسين، الذي له دور مهم في الوصول إلى النشوة.

اقرأ أيضًا: هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل الرعشة تؤثر على الجنين، كما تعرفنا على أسباب الوصول إلى هزة الجماع خلال فترة الحمل بصورة أسهل من المعتاد، وذكرنا أيضًا تأثير الوصول إلى الرعشة على الحامل، وتطرقنا لمعرفة متى يقوم الطبيب بمنع ممارسة العلاقة الزوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى