هل هرمون الحليب يسبب نغزات في الثدي

هل هرمون الحليب يسبب نغزات في الثدي؟ وما هي أعراض ارتفاعه؟ لما له من دور فعّال في عملية التخصيب، يعتبر من أهم هرمونات الجسم، كما أنه ليس مقتصرًا على السيدات فقط، حيث يلعب دورًا كبيرًا لدى الرجال في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون، لذلك في هذا الموضوع سنتحدث بالتفصيل عن هرمون الحليب وما يسببه من نغزات في الثدي وحقيقة هذه المعتقدات من خلال موقع شقاوة.

هل هرمون الحليب يسبب نغزات في الثدي

هرمون الحليب، هو هرمون بروتيني يُفرز من خلال الجزء الأمامي للغدة النخامية، وغالبًا ما تكون الإفرازات المماثلة للحليب والتي تكون خارج نطاق فترة الرضاعة تكون مرتبطة بارتفاع مستوى البرولاكتين في الدم، لكنه أيضًا يتعدى أكثر مما يوحي إليه لفظه.

حيث له العديد من المهام الأساسية في الجسم التي لا غنى عنها لدى الإنسان، فهو أكثر من مجرد محفّز لإنتاج الحليب ويظل يتساءل أغلب الأفراد هل هرمون الحليب يسبب نغزات في الثدي؟ بالتأكيد نعم لابد له من أن يكون سببًا في الشعور بنغزات في الثدي كرد فعل بعض التغيرات أو لخللٍ ما أحيانًا.

اقرأ أيضًا: علاج هرمون الحليب بالأعشاب جابر القحطاني

وظائف هرمون الحليب

يساعد هرمون الحليب على بناء أنسجة الثدي فهو أحد العناصر الهامة التي يتكون منها الثدي، فمن أهم وظائفه:

1- المساهمة في إدرار الحليب في ثديي المرأة

يتعاون هرمون الحليب مع مركبات كيميائية في عملية إنتاج الحليب في جسم الأم، ويتم إفراز الهرمون بشكل طبيعي كرد فعل لالتقام الطفل حلمة الثدي أثناء الرضاعة، فمن خلال مص الطفل لحلمة الثدي يقوم بكبح إنتاج هرمون يحد من إنتاج هرمون الحليب.

قد يصل مستوى هرمون الحليب لدى المرأة عند بداية حملها إلى عشر أضعاف نسبته قبل الحمل، ويرجع لمستواه الطبيعي بعد الولادة، لكن في حين رضاعة الأم لطفلها يصل مستوي الهرمون لثمانية أضعاف مستواه العادي ويعود إلى طبيعته بعد انتهاء الرضاعة.

2- التأثير على الخصوبة

لانتظام مستوى هرمون الحليب تأثيره في زيادة فرصة التخصيب والحمل لما يحفّز الجسم الأصفر الذي من شأنه إنتاج البروجسترون الذي يساهم في تثبيت الحمل، فإن ارتفاعه أيضًا يعمل على تأخر الدورة الشهرية مما ينجم عنها إعاقة التبويض وتأخر الإنجاب، أما بالنسبة للذكور فإن انخفاضه يعمل على تعزيز الخصوبة لديه، بينما ارتفاعه قد يسبب العقم.

3- تعزيز نمو دماغ الجنين

إن وظيفة هرمون الحليب غير مقتصرة على تثبيت الحمل فقط ولا في إدرار الحليب للثدي، فمهمته تتعدى كل هذا فهو مصاحب لهرمون النمو، حيث أنه يدعم تطور الجنين ونموه كما يتميز بدوره الدقيق خلال مراحل تطور الجنين في تطوير الدماغ إضافةً لتنظيمه المناعة لدى الجنين.

4- تعزيز مشاعر الدفء والحنان

حيث يساعد هرمون الحليب على تهيئة الوالدين لاستقبال الطفل مما يساهم في تنشئة السلوك المناسب لرعاية طفلهم، وإضافةً لارتباطه بمشاعر الأمومة والأبوّة فإنه مرتبط أيضًا بالرغبة الجنسية حيث أن مستوياته المرتفعة تُزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء، بينما تثبطها لدى الرجال.

5- تعزيز الجهاز المناعي

استكمالًا لإجابة سؤال هل هرمون الحليب يسبب نغزات في الثدي؟ والتأكد من أنه يؤثر على الشعور بوخز في الأثداء إلا أنه يجدر الإشارة إلى أن هرمون الحليب يساهم في تعزيز الجهاز المناعي، حيث يساعد خلايا المناعة على الانشطار والنضوج، إضافةً إلى دوره في الحالات المرضية، حيث يعمل على تنظيم استجابة المناعة خاصة بحالات أمراض المناعة الذاتية.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

عواقب اختلال مستوى هرمون الحليب

لما لهرمون الحليب من وظائف أساسية في جسم الإنسان فإن اختلال مستوياته وارتفاعها يؤدي إلى لعواقب وخيمة، فلا يقتصر السؤال حينها على هل هرمون الحليب يسبب نغزات في الثدي، بل يمتد السؤال إلى أكثر من ذلك لجميع المشاكل التي تنشأ عن ارتفاع هرمون الحليب، ومن أهم تلك المشاكل:

أولًا: ارتفاع هرمون الحليب لدى النساء

يصير سببًا أساسيًا في إعاقة التخصيب لديها حيث يعمل على تأخير الدورة الشهرية لديها مما يثبط عملية التبويض، كما يؤدي إلى إفرازات غير طبيعية تخرج من حلمة الثدي والإصابة بمشاكل في النظر وصداع إضافة إلى التعب والإرهاق، بالإضافة إلى ملاحظة كثافة ظهور شعر الوجه والجسم.

ثانيًا: ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال

يعمل ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال على خلل في الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية، كما ينتج عنه انخفاض عدد الحيوانات والحويصلات المنوية وتثبيط مستوى التستوستيرون، في حالة إن كانت إجابة سؤال هل هرمون الحليب يسبب نغزات في الثدي لدي المرأة فقط، فإن ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجال ينتج عنه نغزات وألم في الثدي أيضًا ونوبات مفاجأة من الصداع.

ثالثًا: مشاكل عامة للجنسين

ارتفاع هرمون الحليب من شأنه تعزيز فرصة الإصابة بمرض السرطان وأمراض المناعة الذاتية إضافةً للشعور بزيادة حدة الآلام، كما يتسبب في زيادة الوزن المصاحب بالشعور بالجوع أغلب الوقت والإصابة بالاكتئاب والأرق.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل مع ارتفاع هرمون الحليب

علاج اختلال هرمون الحليب

قد يحدث خلل في مستويات هرمون البرولاكتين بسبب وجود الأورام الحميدة التي تحفّز من انتاج الهرمون، أو تواجد ورم كبير في الغدة النخامية يضغط على بقية أجزاء الغدة، كما قد تسبب الادوية النفسية ارتفاعًا لدى الهرمون أيضًا. ويمكن علاجه طبيًّا من خلال:

  • تناول الأدوية: حيث تستخدم بعض الادوية التي تحد من إفراز هرمون الحليب ومن الأدوية التي ينصح بها الطبيب لتحفيز هرمون الدوبامين مثل، دواء الكابر جولين، والبرومكربتين، فتلك الأدوية شائعة لدى حالات ارتفاع هرمون الحليب الناجمة عن ورم.
  • التدخل الجراحي: في حالة عدم تخفيف الورم بالأدوية وتأثيره على النظر والرؤية فإنه لا بد من التدخل الجراحي ويتم من خلال الفم في حالة الورم الخفيف، بينما يتم الاستئصال من المخ إذا كان الورم كبيرًا.
  • العلاج الإشعاعي: حيث يساهم العلاج الإشعاعي في تقليص حجم الورم، في حالة عدم الاستجابة للتدخل الدوائي والجراحي.

اقرأ أيضًا: أضرار ارتفاع هرمون الحليب

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

لا بد من ترقب كافة الأعراض التي تتسلل إلى الجسم ومن شأنها أن تعزز من فرصة التعرض لمخاطر ارتفاع هرمون الحليب وما ينتج عنه من عواقب متفاقمة ومن أهم تلك الأعراض التي قد يتعرض لها الفرد:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.
  • انعدام الرغبة الجنسية.
  • نمو الثدي لدى الرجال.
  • الإصابة بآلام في العظام.

عند الشعور بأيٍ من أعراض ارتفاع هرمون الحليب لابد من الحرص للجوء إلى الطبيب المختص حتى لا يتفاقم الوضع وينتج عنه أضرار وعواقب وخيمة تحد من راحة الفرد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.