هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية

هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية؟ وكيف يحدث الحمل خلال هذه الفترة؟ وهل يؤثر ذلك على صحة المرأة؟ حيث يتساءل العديد من السيدات حول إمكانية الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية.

لذا من خلال موقع شقاوة سوف نتعرف معًا على إجابة سؤال هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية أم لا بشكل مفصل، بالإضافة إلى عرض كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع وذلك من خلال السطور القادمة.

هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية؟

قد يحدث أن تنقطع الدورة الشهرية لشهر أو لعدة أشهر متتالية، وبشكل عام يعتقد الكثيرون أنه في حالة انقطاع دورة الطمث عن النزول، فذلك لا يتسبب في حدوث حمل أو تبويض.

على الرغم من صحة المعلومة السابقة، إلى أنه في حالة حدوث التبويض، يجب أن يتم نزول الدورة الشهرية خلال أسبوعين من حدوثه، وذلك في حالة عدم حدوث حمل.

لكن في بعض الحالات قد يحدث تبويض للمرأة بشكل ناجح على الرغم من انقطاع الدورة الشهرية، وذلك يعود إلى عدة أسباب سوف نتعرف عليها خلال السطور القادمة بشكل مفصل.

تقوم المبايض خلال الفترة التي تنقطع فيها الدورة الشهرية عن المرأة في إطلاق بويضة واحدة كل عدة أشهر، وبما أن عملية التبويض تحدث في خلال 16 يوم من نزول الدورة الشهرية.

فيمكن للمرأة أن تحمل مرة أخرى، حيث تبدأ الإباضة في العمل خلال أي وقت.

اقرأ أيضًا: أعشاب للحمل بتوأم ذكور

علامات التبويض دون نزول الدورة الشهرية

من خلال تعرفنا على إجابة سؤال هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية؟ نجد أن هناك علامات يمكن من خلالها التعرف على حدوث تبويض على الرغم من انقطاع الدورة الشهرية، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • زيادة إفرازات الرحم، حيث تزداد لزوجة الإفرازات في عملية التبويض، بحيث تميل إلى اللون الأبيض أو الأصفر، وتتميز باللزوجة الشديدة، ويمكن اختبارها من خلال أطراف الأصابع.
  • استخدام الاختبار الرقمي للإباضة، وهو يتشابه بشكل كبير مع اختبارات الحمل المختلفة، ويستخدم بنفس طريقة البول المعتادة، ويعتمد على قياس الهرمون المنشط للجسم LH.
  • تحدث تغيرات في السائل المتواجد في عنق الرحم.
  • شعور المرأة بالآلام المختلفة على جانبي منطقة البطن خلال فترة الإباضة.
  • نزول القليل من بقع الدم الخفيفة.
  • زيادة رغبة المرأة الجنسية.
  • يصبح ثدي المرأة خلال هذه الفترة لينًا بطريقة كبيرة.
  • تشعر المرأة خلال هذه الفترة بحاسة الشم والتذوق بشكل كبير على غير المعتاد.
  • تتعرض المرأة خلال هذه الفترة إلى انتفاخ شديد في البطن.

حالات انقطاع الدورة الشهرية

من ضمن عرضنا إجابة هل يحدث حمل رغم انقطاع دور الطمث؟ نجد أن هناك العديد من الحالات النسائية التي تتسبب في انقطاع الدورة الشهرية، والتي سوف نسردها لكم خلال هذه الفقرة كما يلي.

حدوث الحمل للمرأة

كثيرًا ما تتعرض المرأة إلى انقطاع الدورة الشهرية بشكل مفاجئ، على الرغم من انتظامها، فيجب في هذه الحالة اللجوء إلى اختبار الحمل المنزلي، أو الذهاب إلى الطبيب من أجل التأكد من وجود الحمل أو عدمه.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم

فترة الرضاعة الطبيعية

واحدة من أكثر الأسباب التي تتسبب في انقطاع الدروة الشهرية للمرأة، حيث يعتمد انتظام الدورة الشهرية على عدد المرات التي يتم فيها إرضاع الطفل، كما إن طبيعة الجسم تختلف من امرأة إلى أخرى.

استخدام وسائل تحديد النسل

في حالة إذا كانت المرأة تستخدم وسائل تحديد النسل، فذلك قد يؤدي بشكل مباشر إلى انقطاع الدورة الشهرية، ويتوقف انتظام دورة الحيض على نوع الوسيلة التي تستخدمها المرأة وطبيعة جسمها.

زيادة وزن المرأة

من خلال بحثنا عن إجابة هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية؟ نجد أن زيادة وزن المرأة بشكل مفرط، يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، أو تعرضها إلى فترات غير منتظمة.

اقرأ أيضًا: هل ألم المبايض من أعراض الحمل

فقدان الكثير من الوزن الزائد

بشكل عام يتسبب فقدان الكثير من وزن المرأة إلى تعرضها لفقدان كميات كبيرة من دهون الجسم، وبالتالي تتعرض الدورة الشهرية إلى عدم انتظام بسبب اضطرابات الهرمونات في جسم المرأة.

ممارسة التمارين الرياضية

في حالة انتظام المرأة على ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بشكل يومي، فإنها تساعد على زيادة نسبة العضلات بداخل الجسم، بالإضافة إلى خفض الدهون المتواجدة في الجسم، مما يؤدي بشكل مباشر إلى انقطاع الدورة الشهرية، أو تعرضها لفترات غير منتظمة.

التوتر والضغط العصبي

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، أنه في حالة تعرض المرأة إلى مواقف الضغط العصبي والتوتر الشديد، يمكن أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحتها، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

تتسبب متلازمة تكيس المبايض إلى انقطاع الدورة الشهرية بحد قد يصل إلى الإصابة بالعقم، ومن الضروري اللجوء إلى الطبيب لعلاج التكيس في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

خلل واضطرابات في هرمونات الجسم

في بعض الحالات قد تتعرض المرأة إلى الإصابة بخلل في هرمونات الغدة الدرقية، مما يؤثر بشكل مباشر على الرحم، ويؤدي ذلك إلى انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

وصول المرأة إلى سن اليأس

في حالة وصول المرأة إلى عمر أكبر من 45 عام، فذلك قد يؤدي في الكثير من الأحيان إلى انقطاع الدورة الشهرية، وتعرف هذه الحالة بسن اليأس.

مضاعفات الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية

في سياق تعرفنا على إجابة سؤال هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية؟ نقدم لكم خلال هذه الفقرة أهم المخاطر والمضاعفات التي تتعرض لها المرأة جراء ذلك، وتتمثل فيما يلي:

  • في كثير من الأحيان تتعرض المرأة إلى الإجهاض المبكر للحمل.
  • كما أنه يمكن أن يحدث الحمل خارج منطقة الرحم.
  • قد تتعرض المرأة إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم، وبالتالي يتسبب ذلك في إصابة المرأة بتسمم الحمل الذي يؤدي إلى وفاة الجنين بداخل الأم.
  • الحمل أثناء انقطاع الدورة الشهرية، قد يؤدي إلى انفصال المشيمة عن الرحم، وبالتالي لن يحصل الجنين على الغذاء اللازم له فيتسبب في وفاته.
  • في بعض الحالات قد تصاب المرأة الحامل بالمشيمة المنزاحة، وعلى أثرها يموت الجنين بداخل بطن الأم.
  • في حالة اكتمال الحمل إلى نهايته بشكل طبيعي، يمكن أن يولد الجنين بوزن منخفض عن المعدل الطبيعي له، مما يعرضه إلى الإصابة بالأمراض الفيروسية المختلفة.
  • في معظم الأحيان تتعرض الأم في هذه الحالة إلى الولادة المبكرة.
  • كما يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في سن 46

طرق الحفاظ على الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على الإجابة المفصلة لـ “هل يحدث حمل رغم انقطاع الدورة الشهرية؟” نتعرف الآن على أهم الطرق التي يمكن اتباعها من أجل الحفاظ على سلامة الحمل، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية أو التي بها كافيين زائد عن الحد، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين بشكل تام.
  • بالطبع الابتعاد عن تناول المواد المخدرة، نظرًا لتأثيرها الضار على صحة الجنين بشكل عام.
  • يجب عدم تناول الأدوية المسكنة المختلفة دون استشارة الطبيب المعالج.
  • متابعة علامات الحمل والإباضة والتي تتمثل في آلام الثدي، وزيادة الإفرازات البيضاء من المهبل.
  • الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية كاملة الأركان، وذلك من خلال تناول الفواكه والخضروات بشكل أساسي ويومي.
  • الابتعاد بشكل تام عن مواقف الضغط العصبي والتوتر، وحصول الحامل على القدر الكافي من الاسترخاء.
  • من الأفضل ممارسة الأم إلى العديد من التمارين الرياضية الخفيفة، وينصح أنها تكون تحت الإشراف الطبي.
  • من الضروري أن تحصل الأم على القدر الكافي من النوم على مدار اليوم، وذلك من أجل الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

تتعرض الكثير من السيدات إلى انقطاع الدورة الشهرية، والذي يعود إلى أسباب مختلفة، وذلك يجعلهم يتساءلون حول إمكانية الحمل في ظل عدم نزول الحيض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.