حمل

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل؟ وما هي آثاره الجانبية على المرأة؟ يعتبر هذا العلاج من الأدوية الفعالة التي تساعد على علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب النساء، وتعتقد الكثير من السناء أنه يساعد على علاج مشاكل التبويض وغيرها ما تتعلق بتأخر الحمل، لذا من خلال موقع شقاوة سنوضح بطريقة تفصيلية إجابة سؤال هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل؟

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل؟

هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل

يقوم الطبيب بوصف دواء الميتفورمين في علاج متلازمة تكيس المبايض، وهي من المشاكل الصحية التي تصيب السيدات وتسبب في ضعف التبويض عندهن، وبالتالي ينتج عنها تأخر الحمل وصعوبة الإنجاب، وهنا تظن أغلب النساء أن علاج الميتفورمين لهذه المشكلة، يعمل على تسهيل حدوث الحمل.

كما أنه من المسلم به أن إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، وهو ما ينتج عنه تأخر الحمل حدوث الحمل، أو مشاكل في الصحة الإنجابية.

لذا فإن استخدام هذا العلاج يساعد على تنظيم نزول الدورة الشهرية والإباضة عند النساء، وبناءً عليه فإنه يعتبر أحد العوامل التي تساعد على نجاح الحمل.

بالإضافة إلى أن متلازمة تكيس المبايض عند السيدات تشكل خطر في حال حدوث الحمل، وذلك لأنها من الممكن أن تؤدي إلى فقدان الحمل المبكر وعدم اكتمال الحمل.

لذا فإن عند استعمال عقار الميتفورمين يساهم في علاج متلازمة تكيس المبايض، كما أنه يمنع من تعرض المرأة للإجهاض المبكر، لذا يقوم الأطباء بوصفه في الثلث الأول من الحمل، بالإضافة إلى أنه يخفض من خطر التعرض إلى الولادة المبكرة.

كما أنه يعمل على تنظيم هرمونات الجسم؛ كي تكون في نسبتها الطبيعية، بالإضافة إلى أن هذا العلاج من شأنه أن يساعد على الحد من حدوث مشكلات في وزن الجنين، بالإضافة إلى أنه يساعد على تطوره الطبيعي أثناء فترة الحمل.

قد وجد مؤخرًا أن هناك أسئلة كثيرة تدور حول هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل؟ إن هذا العلاج يقوم بعلاج متلازمة تكيس المبايض فقط، ولا يعني هذا أنه يعمل على زيادة معدل الخصوبة عند المرأة والمساعدة على حدوث الحمل.

لكن نجد أن قدرته على علاج تكيس المبايض بفاعلية، والعمل على تحسين انتظام مواعيد الدورة الشهرية والتبويض وتعزيز نسب الهرمونات التناسلية في جسم المرأة، تدل على أنه من الأدوية الفعالة التي من شأنها علاج المشاكل الصحية التي تعيق حدوث الحمل، وبالتالي نجد أنه يساعد بشكل غير مباشر في احتمالية حدوث الحمل بعد استعماله.

اقرأ أيضًا: أعراض متلازمة تكيس المبايض

مدة علاج الميتفورمين لمتلازمة تكيس المبايض

استكمالًا لذكر إجابة سؤال هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل؟ وجب عرض سؤال آخر يشغل السيدات اللاتي يقمن باستعمال دواء ميتفورمين لعلاج متلازمة تكيس المبايض وهو، ما هي المدة التي يقوم دواء الميتفورمين فيها بعلاج هذه المشكلة؟

نجد أنه لا يوجد مدة معينة لعلاج متلازمة تكيس المبايض، وذلك لأن الأمر يعتمد على طبيعة مرض المرأة ومرحلته، ومدى استجابة الجسم للعلاج، لذا فمن الضروري الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب والمدة العلاجية أيضًا، وذلك لأنه يكون على بالحالة الصحية للمريضة.

لكن تجدر الإشارة أن استعمال هذا الدواء لفترة زمنية طويلة من شأنه أن يؤدي إلى تعرض المرأة لآثارٍ جانبية تشكل خطر كبير على صحتها، لذا يجب توخي الحذر واتباع الجرعة التي حددها الطبيب على الوجه الأمثل.

أضرار جانبية شائعة لحبوب الميتفورمين

بعد أن أجبنا على سؤال هل دواء ميتفورمين يساعد على الحمل؟ وجب ذكر بعض الأعراض الجانبية التي ترتبط باستخدام دواء ميتفورمين، حيث إنه مثله مثل باقي الأدوية التي من الممكن أن تؤدي إلى آثار جانبية متعددة، وسوف نقوم بعرض هذه الآثار الجانبية الضارة التي تتمثل فيما يأتي:

1- نقص فيتامين ب 12

من الممكن أن يتسبب تناول علاج الميتفورمين لمدة زمنية طويلة في نقص مستوى فيتامين ب 12 في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه خلل في الحالة المزاجية وتشوش الذاكرة والمعاناة من فقر الدم التي لها علاقة وطيدة بنقص فيتامين ب 12.

لهذا نجد أنه من الأمور الهامة التي يجب على المرأة وضعها في الاعتبار هي عمل اختبارا دورية تقيس من خلالها مستوى هذا الفيتامين، والعمل على استخدام المكملات الغذائية الحاوية عليه في حال تم استنتاج نقصه في الجسم.

2- خلل في الجهاز الهضمي

من الممكن أن تعاني المرأة من أعراض عديدة تحدث لها نتيجة لتأثير هذا الدواء على الجهاز الهضمي، حيث يتسبب في حدوث بعض الاضطرابات به، وهذا يعتبر من ضمن أكثر الآثار الجانبية شيوعًا له.

عادةً ما تحدث هذه الاضطرابات بسبب الاستعمال الخاطئ له، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب قبل استعماله، ومن أبرز الأعراض التي تعاني منها المرأة والتي تحدث في المعدة والجهاز الهضمي هي:

  • المعاناة من الانتفاخ والغازات.
  • المعاناة من حرقان وألم في المعدة.
  • الشعور بالغثيان واضطرابات في عملية الهضم مثل: الإسهال.
  • التقيؤ في بعض الحالات.

تجدر الإشارة إلى أن يمكن للمرأة التقليل من حدة هذه الأعراض، وهي الحرص على تقليل التدريجي للدواء، وتناوله بجرعات صغيرة، مع الحرص على زيادتها على بشكل تدريجي على مدار أسابيع.

كما يجب تناول الأقراص بينما يتم تناول الطعام، والعمل على الحد من تناول السكريات والكربوهيدرات قدر المستطاع، وإذا استمرت هذه الاضطراب مدة زمنية طويلة، فمن الممكن أن يلجأ الطبيب لوصف علاج الميتفورمين ممتد المفعول.

اقرأ أيضًا: هل الأناناس يساعد على الحمل

4- تراكم الحمض اللاكتيكي

يعتبر هذا الأثر من الآثار الجانبية شديدة الخطورة، والتي يمكن أن تهدد حياة المرأة حيث نجد أن هذا الدواء قد يتسبب في تراكم حمض اللاكتيك في الدم، وذلك يحدث نتيجة لتناول جرعات كبيرة، أو بسبب مشاكل مزمنة في الكلى، ومن الممكن أن يحدث نتيجة لتفاعل بعض الأدوية التي يتم تناولها مع دواء الميتفورمين.

لذا من الضروري في حال كانت المرأة لديها أي خلل في وظائف الكلى أو كانت تتناول بعض الأدوية الأخرى، فمن الضروري إعلام الطبيب بهذا.

5- نقص مستويات السكر في الدم

من المسلم به أن هذا الدواء يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ولكن قد يحدث في بعض الحالات أن يتسبب في نقص النسبة بشكل زائد عن الحد، وبناءً على ذلك فإن هذا يتسبب في الإصابة ببعض الأعراض التي تنشأ عن نقص السكر في الدم، والتي تتضمن ما يلي:

  • الإحساس بآلام الرأس.
  • الشعور بالوهن والضعف العام والإجهاد الشديد.
  • التعرق الزائد.
  • الرغبة في النوم بشكل مستمر والإصابة بالدوخة.
  • ارتفاع معدل نبضات القلب.

اقرأ أيضًا: طرق تساعد على الحمل السريع

محاذير استعمال دواء الميتفورمين

في إطار طرح إجابة سؤال هل علاج ميتفورمين يساعد على الحمل؟ وجب ذكر أنه كي تقوم المرأة بتجنب الإصابة بالآثار الجانبية الضارة التي تنتج عن استعمال هذا الدواء من الضروري التعرف على بعض الحالات التي يحظر عليها تناول الميتفورمين، والتي تشمل ما يلي:

  • حالات الإصابة بالعدوى الشديدة
  • التحسس تجاه أحد المواد المكونة للدواء.
  • الإصابة بالجفاف.
  • الحماض الكيتوني السكري.
  • المعاناة من فشل احتقاني في القلب.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • حالات الرضاعة الطبيعية بعد الولادة=

إن مشكلة تأخر الإنجاب من المشكلات الشائعة التي يواجها عدد كبير من الأزواج، وهي لها أسباب عديدة يجب التعرف عليها لعلاج هذه المشكلة، وحدوث الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى