صحة طفلي

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن من الأسئلة التي يكثر البحث عليها في محركات البحث من أجل أن يتوصل الشخص الباحث إلى المعلومة الصحيحة حول هذا الموضوع.

فأثبتت الدراسات أن تناول التمر على الريق في فترة الصباح أو في فترة الفطور يقدم الكثير من الفوائد المختلفة لصحة الجسم بشكل عام، ونحن في هذا المقال سنتعرف عبر موقع شقاوة على هذه الفوائد سوياً.

اقرأ أيضًا: أكلات ترفع الحديد بسرعة للحامل

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن

هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن

التمر قد يزيد من حجم الجسم على حسب السعرات الحرارية الموجودة داخل التمر والتي تختلف من نوع لآخر.

إذا قمتم بتناول التمر الذي يكون من النوع المجفف والناشف الذي يحتوي على نسبة كبيرة جداً من السعرات الحرارية بمعدل 7 ثمرات في اليوم، فسوف تمكنك من فتح الشهية والرغبة في تناول الطعام بشكل مبالغ فيه مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ولكن إذا قمتم بتناول التمر الطازج الذي يحتوي على نسبة من الفتيامينات والألياف وهما من أهم العناصر الغذائية بكميات متساوية فلا يتسبب ذلك في زيادة الوزن على عكس التمر المجفف والناشف.

اقرأ أيضًا: حبوب الحديد للحامل قبل الأكل أو بعده

القيمة الغذائية الموجودة في ثمرة التمر

بعد أن تعرفنا عن إجابة سؤال هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن أم لا، فالآن سوف نتعرف من خلال الجدول التالي عن القيمة الغذائية الموجودة في 100 جم من التمر من النوع دقلة نور ومن النوع المجهول:

العنصر الغذائي تمر دقلة نور تمر المجهول
فيتامين “ك” ميكروجرام 2.7 2.7
فيتامين “أ” وحدة دولية 10 149
الكولين “ملي جرام” 6.3 9.9
الفولات “ملي جرام” 19 15
فيتامين ب6 “ملي جرام” 0.165 0.249
فيتامين ب5 “ملي جرام” 0.589 0.805
فيتامين ب3 “ملي جرام” 1.274 1.61
فيتامين ب2 “ملي جرام” 0.066 0.06
فيتامين ب1 “ملي جرام” 0.052 0.05
فيتامين ج “ملي جرام” 0.4 0
المنجنيز “ملي جرام” 0,262 0.262
النحاس “ملي جرام” 0.206 0.362
الزنك “ملي جرام” 0.29 0.44
الصوديوم “ملي جرام” 2 1
البوتاسيوم “ملي جرام” 656 696
الفسفور 62 62
المغنيسيوم “ملي جرام 43 54
الحديد “ملي جرام” 1.02 0.9
الكالسيوم “ملي جرام” 39 64
الألياف “جرام” 8 6.7
الدهون “جرام” 0.39 0.15
الكربوهيدرات “جرام” 75.03 74.97
البروتين “جرام” 2.45 1.81
السعرات الحرارية “سعرة حرارية” 282 277
الماء “ملي لتر” 20.53 21.32

فوائد تناول التمر على الريق

يوجد العديد من فوائد تناول التمر على الريق والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في الآتي:

1_ التحسين من مرونة البشرة

التمر يحتوي على الكثير من الخصائص التي تساعد على التحسين من مرونة البشرة من أهمها فيتامين ج، حيث أنه يزيد من إنتاج الكولاجين.

بالإضافة إلى أن مركبات الفلافونويد الموجودة في ثمرة التمر تساعد على عدم تعرض البشرة للحروق أثناء التعرض إلى الشمس.

2_ مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض المختلفة

حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة به تحمي من الجذور الحرة، وهذه الجذور تكون غير مستقرة ومن الممكن أن تسبب لك تفاعلات تضر بصحة جسمك مما يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة.

3_ علاج الإسهال

نصح العديد من الأطباء بتناول التمر على الريق في حالة الإصابة بإسهال، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.

4_ يعزز العظام

من أبرز مميزات التمر أنه يحتوي على نسبة كبيرة من كلاً من المغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين ج والفوسفور والمنجنيز والحديد وكلها له دور في التحسين من صحة العظام.

فالحفاظ على العظام أمر مهم جداً وذلك من أجل تجنب الإصابة بالاضطرابات المتعلقة بالعظام على سبيل المثال الهشاشة، والتي نصاب بها نتيجة لنقص الكالسيوم وفيتامين د.

5_ يمنع من الإصابة بسرطان القولون

مميزات تناول التمر على الريق متعددة ومنها أنه يقلل من تطور سرطان القولون، بالإضافة إلى أن تناول المزيد من التمر يساعد على نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء وهذا الشيء له دور في التعزيز من صحة القولون.

6_ التمر مغذي جداً

التمر المجفف يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ولذلك فهو يعتبر من أفضل الفواكه الطازجة.

فالسعرات الحرارية الموجودة في ثمرة التمر قد تأتي من الكربوهيدرات، ويذكر أن التمر يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم.

7_ التمر يمنحك الحيوية

من السابق علمنا أن التمر مصدر جيد للحديد، ويعرف أن تناول كميات كبيرة من الحديد يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا والتي قد تظهر على هيئة أعراض على سبيل المثال “ضيق التنفس، والشعور الدائم بالدوخة والصداع والتعب”.

بالإضافة إلى أن التمر له دور قوي في تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، ولهذا الأمر يصبح جسم الإنسان في قمة الحيوية بسبب وجود كمية مناسبة من الأكسجين والدم في كل عضو متواجد في الجسم.

8_ التعزيز من صحة الدماغ

أثبتت الدراسات أن تناول التمر بشكل منتظم قد يساعد في الخفض من العلامات الالتهابية، ولا تقتصر مميزاته على ذلك فقط بل أن التمر يساعد في التقليل من نشاط بروتينات الأميلويد بيتا والتي يؤدي ارتفاعها إلى تشكل لويحات في المخ.

وإذا تم تراكم هذه اللوحيات في الدماغ فقد تترك أثر مزعج عند التواصل بين خلايا الدماغ، ومن الممكن أن يتطور الأمر ويؤدي إلى موت خلايا الدماغ أو الإصابة بمرض الزهايمر.

اقرأ أيضًا: أكلات لزيادة جمال الجنين في الشهر الخامس للحامل

أضرار الإفراط في تناول التمر

أضرار الإفراط في تناول التمر

تعرفنا في السابق عن هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن وعلى فوائد تناول التمر على الريق، وفي الآتي سوف نتعرف عن أضرار الإفراط في تناول التمر:

  • يذكر أن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، ولذلك الإفراط من تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بارتفاع في نسبة البوتاسيوم في الدم ولهذا الأمر ينصح بتجنب تناول المر في حالة إذا كانت مستويات البوتاسيوم إليك مرتفعة.
  • الإفراط من تناول التمر قد يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي، نتيجة للعفن الموجود بداخله.
  • الإكثار من تناول التمر يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، بالإضافة إلى أنه يزيد من فرصة الإصابة بمرض الربو.
  • التمر غني بالألياف، ولكن الإفراط من تناوله قد يساهم في زيادة الوزن وبشكل مبالغ فيه.
  • الكبريتيت الذي يوجد داخل التمر قد يسبب حساسية لدى الأشخاص التي تعاني من ردود فعل معينة على سبيل المثال الإسهال أو الغازات أو الإصابة بألم المعدة أو الانتفاخ.
  • التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكر ولذلك الإفراط من تناول التمر قد يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان، وينصح بغسل الأسنان مباشرة بعد الانتهاء من تناول التمر.
  • التمر يعد من أنواع الأطعمة السميكة لدى الأطفال، أي عندما يقوم الطفل بتناوله فسيكون من الصعب عليه هضمه وبالتالي يحدث له عدة مضاعفات تكون سبباً في انسداد القصبة الهوائية لدى الأطفال.
  • جميعنا نعلم أن التمر يتم تغطيته بمادة الشمع والتي تزيد من جمال مظهره ولكي يظهر لنا أنه طازجاً، ولكن هذه المادة قد تسبب العديد من المشاكل المتعلقة بالهضم.

اقرأ أيضًا: أكلات تخفض سكر الحمل

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا عن إجابة هل أكل سبع تمرات على الريق يزيد الوزن، كما يمكنكم الاستفادة من التعرف على فوائد وأضرار تناول التمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى