حمل

هل برودة الرحم تمنع الحمل

هل برودة الرحم تمنع الحمل وما هي طرق علاجها؟ يعد هذا التساؤل من أكثر التساؤلات التي تشغل بال الكثير من السيدات، حيث أن برودة الرحم تأتي نتيجة لعدة عوامل تتسبب بالفعل في تأخر الحمل، وذلك لأنه نتيجة لتلك البرودة التي يتعرض لها الرحم تؤدي إلى عدم وصول البويضة إلى درجة الحرارة المناسبة التي تؤهلها للتلقيح، لذا سنوضح لكم فيما يلي عبر موقع شقاوة كل ما يخص برودة الرحم وأعراضها وأسبابها وطرق علاجها.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام الظهر والبطن في بداية الحمل

هل برودة الرحم تمنع الحمل

هل برودة الرحم تمنع الحمل

للإجابة عن التساؤل حول هل برودة الرحم تمنع الحمل، تلك البرودة التي تحدث لمجموعة من الأسباب التي ينبغي تجنبها حتى لا تتعرض المرأة للإصابة ببرودة الرحم، والتي تؤدي بدورها لمنع وتأخر الحمل حيث تعاني منها عدد كبير من السيدات، وسنعرض لكم من خلال ما يلي كلا من الأسباب والأعراض التي تشير بالإصابة لبرودة الرحم، وكيفية تجنب حدوث برودة الرحم من خلال الامتناع عن العادات الخاطئة التي تتسبب في ذلك.

أسباب برودة الرحم

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للإصابة ببرودة الرحم، والتي يتغافل عنها الكثير من الفتيات والسيدات بشكل عام، ومنها ما يلي:

  • تعرض المنطقة الحساسة للماء البارد بشكل مستمر، الأمر الذي يتسبب في تعرض الرحم للبرودة مع آلام في أسفل البطن.
  • السير على الأرضيات بدون حذاء في القدم.
  • عدم الحرص على تدفئة البطن وكذلك الظهر مما يؤدي لانخفاض درجة حرارة الرحم.
  • من أكثر العادات الخاطئة التي تؤدي لتعرض الرحم للبرودة هي تناول المشروبات المثلجة خاصة في فترة الحيض.
  • ممارسة رياضة السباحة في فترة الدورة الشهرية، حيث أن جسم المرأة في هذه الفترة يكون حساس بشكل كبير مما يجعل الأجزاء الداخلية من الجسم تتعرض للبرودة ومنها عنق الرحم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

أعراض برودة الرحم

هناك عدة أعراض تشير للإصابة ببرودة الرحم، ومنها ما يلي:

  • الإصابة بآلام في أسفل البطن شديدة بشكل متكرر.
  • بالإضافة إلى وجود مشكلات في الحمل، ومنها التأخر في الحمل حيث أنه كما ذكرنا أن البويضة تحتاج إلى لدرجة حرارة مناسبة حتى تتمكن من التلقيح.

هل هواء الرحم يمنع الحمل؟

يعد هواء الرحم أو ما يُعرف بغازات الرحم أمر غير مقلق وطبيعي، كما أن تلك الغازات لا تتسبب في وجود روائح كريهة، ولكن يتم اعتباره عارض مرضي لذا يجب التوجه لعلاجه فورًا، فهواء الرحم يأتي من الخارج من الطبيعي أن يخرج أيضًا، ومن مسببات هذا الهواء هي فترة الحيض، كذلك العلاقة الحميمة من أكثر العوامل التي تتسبب في هواء الرحم، الرياضات التي تؤدي لفتح الحوض والأقدام مرات متعددة، فنجد أن عملية تباعد الفخذين تؤدي لدخول الهواء إلى الرحم.

هل سوائل الرحم تمنع الحمل؟

عند تحليل هذه السوائل التي توجد في عنق الرحم إذا وُجد أنها كمية قليلة بالإضافة لكونها غير مطاطية وسميكة وتحتوي على كرات الدم البيضاء والعديد من الخلايا الأخرى المختلفة، فهذا يعني أن هذه البيئة غير ملائمة للحمل.

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من السيدات تُكوِن أجسام داخل تلك الإفرازات في عنق الرحم، تلك الأجسام مضادة للحيوانات المنوية للرجال، مما يعمل على إعاقة حركتها بشكل كبير، كما يقلل من قدرة الحيوانات المنوية على الإخصاب والوصول للرحم مما يتسبب بالطبع في تأخر حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميًا

كيف اعرف اني شفيت من برد الرحم؟

هل برودة الرحم تمنع الحمل

الكثير من السيدات تطرحن هذا التساؤل ممن قاموا باتباع خطوات علاج برودة الرحم، حيث يرغبون في التأكد من الشفاء من هذه المشكلة، ومن أهم الدلالات التي تؤكد الشفاء ما يلي:

  • ستجدين الآلام المتكررة في أسفل البطن قد اختفت بشكل نهائي.
  • بالإضافة لاختفاء الدهون التي تراكمت بشكل كبير في الوسط بشكل ملحوظ.
  • كما ستنتظم الدورة الشهرية بشكل كبير عن ذي قبل.

علاج برودة الرحم للحمل

العديد ممن تعرضوا لبرودة الرحم من السيدات يتساءلون عن كيفية علاجها من أجل التخلص من مشاكل عدم الإنجاب التي يتسبب فيها برودة الرحم، ويتمثل علاج هذه المشكلة فيما يلي:

  • الحرص على تناول الأطعمة ساخنة وكذلك المشروبات مع ضرورة تجنب شرب الماء البارد والمشروبات المثلجة.
  • المداومة على تدفئة الجسم خاصة أسفل البطن والظهر والأقدام، لأنها من أكثر المناطق التي تتعرض للبرد.
  • الحرص على وضع الأقدام في ماء دافئ يوميا لمدة تصل إلى ربع ساعة، مما يساعد بشكل كبير على تدفئة الجسم بالكامل، كما يخفف بشكل كبير من الآلام التي تتعرض لها السيدات عند الإصابة ببرودة الرحم.
  • المداومة على استخدام ما يُعرف بالقربة من خلال وضع الماء الدافئ بها، ومن ثم وضعها على البطن.
  • الحرص على تجفيف الشعر عند الاستحمام قبل الذهاب للخارج، حيث أنه يعد من ضمن الأسباب التي تعرض الجسم للبرد بشكل عام.
  • عدم ارتداء الملابس المبللة التي تؤدي لانخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير.
  • عدم نزول حمام السباحة في فترة الدورة الشهرية.
  • عدم الجلوس أو السير على الأرضيات بدون ارتداء شيء في الأقدام، بالإضافة إلى عدم الجلوس أيضا على الكراسي والأرجل ملامسة للأرض.

اقرأ أيضًا: أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

أدوية لعلاج برد الرحم

يدور كثيرا التساؤل حول هل برودة الرحم تمنع الحمل، وكما ذكرنا منذ قليل أنه من ضمن أكثر الأسباب التي تمنع الحمل، وهناك بعض الأدوية المستخدمة في علاج هذه المشكلة، ومنها ما يلي:

  • هناك مجموعة متميزة من الأدوية التي يقوم الطبيب المعالج بوصفها للمريضة التي تعاني من التهابات وبرد الرحم، وذلك من أجل التخلص من مشكلة تأخر الإنجاب التي تتسبب فيها برودة الرحم، ومن ضمن هذه العلاجات كلا من: نوفاسين، كيديبرين، كابسين، كوتينزا، جوسبرين، وغيرها من العلاجات التي تستخدم في علاج برودة الرحم.
  • كما يفضل استشارة الطبيب أولا قبل تناول تلك العلاجات، حيث أن الطبيب سيصف العلاج المناسب لكل حالة.

وصفة لعلاج تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم

وصفة لعلاج تأخر الحمل بسبب البرد داخل الرحم

من خلال السطور التالية سنعرض لكم أكثر الوصفات الناجحة في علاج تأخر الحمل نتيجة لبرودة الرحم، وتتمثل تلك الوصفة في الخطوات التالية:

  1. نحضر حبة من البصل الأحمر ثم ننزع القشرة الخارجية للبصل، ومن ثم نضع حبة البصل على النار حتى تنضج.
  2. بعد اكتمال النضج نضع البصلة على قطعة من القماش نظيفة ثم نفتح البصلة من الداخل ونرش عليها قليل من الخزامى.
  3. ثم نقوم بلف قطعة القماش على البصل والخزامى ونضعها على المنطقة المصابة بالبرد، ويجب أن تقومي بعمل هذه الوصفة في الليل حتى لا تتعرضي للهواء مرة أخرى.
  4. في صباح اليوم التالي عليكِ ارتداء الملابس الدافئة، كما يجب أن تكون تلك الملابس قطنية.
  5. يُفضل القيام بهذه الطريقة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وفي حالة كونك مصابة ببرودة الرحم ستجدين الماء ينزل منك بكثرة، مما يدل على نجاح هذه الوصفة في التخلص من البرودة مع الحرص على المداومة على استخدامها حتى تزول هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الثالث بدون سونار

في نهاية حديثنا اليوم عن هل برودة الرحم تمنع الحمل نكون قد شرحنا لكم بشكل مفصل الأسباب التي تؤدي لتعرض عنق الرحم للبرودة مما يؤدي بالطبع إلى عدم حدوث حمل، ومن خلال هذه الأسباب يمكننا أن نستشف طرق الوقاية لتجنب حدوث هذه المشكلة التي يتعرض لها الكثير من السيدات ممن يتعرضون لمشكلات التأخر في الإنجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى