حمل

هل القهوة تسقط الجنين

هل القهوة تسقط الجنين؟ وما هي أضرار تناول القهوة خلال فترة الحمل؟ حيث إن القهوة تعتبر من أهم المشروبات اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها لدى العديد من الاشخاص، ولكن يجب معرفة إذا كانت آمنة على صحة المرأة الحامل أم لا، لذا يقدم لكم موقع شقاوة إجابة سؤال هل القهوة تسقط الجنين أم لا، بالإضافة إلى معرفة أضرار تناولها للحامل.

هل القهوة تسقط الجنين

هل القهوة تسقط الجنين

على الرغم من الفوائد المتعددة لمشروب القهوة لصحة جسم الإنسان، ألا إنه لديه العديد من الأضرار عند تناوله بشكل مفرط.

أما بالنسبة لخطورته على الجنين؛ فقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أن تناول المرأة الحامل لأكثر من كوب من مشروب القهوة على مدار اليوم قد يعرض الجنين إلى الإجهاض بشكل مباشر وخاصة خلال أشهر الحمل الأولى.

ذلك بفضل احتواء القهوة على نسبة كبيرة من عنصر الكافيين، والذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الضغط، وبالتالي تزيد معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلى حدوث إجهاض الجنين.

اقرأ أيضًا: هل زيت الخروع ينزل الجنين الميت

أضرار تناول القهوة خلال فترة الحمل

بعد أن تناولنا بشكل مفصل إجابة سؤال “هل القهوة تسقط الجنين أم لا؟”، لا بد من معرفة أضرار تناول القهوة خلال فترة الحمل، ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي:

1- حدوث الإجهاض

إن تناول مشروب القهوة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل يزيد من فرص إجهاض الجنين؛ لذا عادة ما ينصح بتجنب تناول القهوة بشكل تام خلال فترة الحمل.

2- تضر القهوة بصحة الجنين

تحتوي القهوة على نسبة كبيرة من الكافيين، وعند تناولها بكميات كبيرة، يؤدي إلى تسرب نسبة كبيرة من الكافيين عبر المشيمة إلى أن تصل للجنين، وتدخل في مراحل تكوينه، مما يتسبب في العديد من المشكلات الصحية في نمو جسم الجنين.

3- تسبب القهوة في إضعاف عمل المشيمة

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من القهوة خلال أشهر الحمل الأولى إلى ضعف تدفق الدم إلى المشيمة، مما يتسبب في عدم وصول الغذاء بشكل كامل إلى الجنين، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشكلات عديدة في نمو جسم الجنين.

كما أن القهوة قد تؤدي إلى زيادة معدلات تدفق الدم داخل الأوردة والشرايين للمرأة الحامل، مما قد يترتب عليه تجلط الدم داخل ممرات المشيمة، الأمر الذي يتسبب بشكل مباشر في موت الجنين داخل رحم الأم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الجنين في بطن أمه

4- انخفاض وزن الجنين بعد ولادته

من أهم الأضرار التي تلحقها القهوة بصحة الجنين، أنها تساعد على ولادته بوزن منخفض عن المعدل الطبيعي، مما قد يتسبب له في العديد من المشكلات الصحية فيما بعد.

5- زيادة أعراض الحمل المرهقة للمرأة

عادةً ما تبدأ المرأة خلال أشهر حملها الأولى في الشعور بأعراض الحمل المتعبة وتغيير الهرمونات بشكل مستمر، فتناول القهوة خلال هذه الفترة قد يزيد من الشعور بتلك الاعراض.

مما يؤدي إلى زيادة شعور المرأة بالتوتر والقلق والتقيؤ والغثيان بشكل مستمر، بالإضافة إلى الشعور بالعديد من المشكلات الهضمية بشكل مبالغ فيه.

ليس ذلك وحسب بل تساعد القهوة الجسم على عدم امتصاص العديدمن الفيتامينات الهامة لصحة الجسم، مما قد يضر المرأة الحامل بشكل كبير؛ لأنها في هذه الفترة تحتاج إلى هذه المعادن والفيتامينات للوقاية من العديد من الأمراض المختلفة وخاصة الأنيميا.

اقرأ أيضًا: هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

الكمية المسموح بتناولها من القهوة للمرأة الحامل

أثبتت بعض الدراسات أنه لا يجب على المرأة الحامل تناول أكثر من كوب من القهوة على مدار اليوم، بما يعادل حوالي 200 مللي جرام من نسبة الكافيين.

الجدير بالذكر أن الكافيين لا يتواجد داخل القهوة فقط، ولكنه يتواجد في العديد من المشروبات والأطعمة الأخرى، والتي يجب على الحامل الحذر عند تناولها بكميات كبيرة.

نصائح هامة لتجنب تناول القهوة خلال فترة الحمل

بعد أن تعرفنا بشكل مباشر على إجابة سؤال هل القهوة تسقط الجنين أم لا، لا بد من معرفة بعض النصائح الهامة التي يجب على المرأة الحامل أن تتبعها من أجل تقليل تناول القهوة خلال فترة الحمل، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • من الأفضل التقليل من تناول القهوة بالتدريج وليس بشكل مفاجئ، وذلك من أجل التقليل من الأعراض المصاحبة؛ لذلك مثل الصداع والخمول والأنفعالات بشكل مستمر.
  • يمكن في بداية الأمر تناول القهوة منزوعة الكافيين، من أجل الاعتياد على تناولها بدلًا من تناول القهوة العادية.
  • من الأفضل أن يتم تناول القهوة بإضافة الحليب، مع مراعاة أن تكون كمية الحليب أكبر من كمية القهوة داخل المشروب.
  • يُفضل عند تناول الشاي عدم تخميره إلى فترة طويلة من الزمن، حتى لا تزيد نسبة الكافيين بداخله.
  • يجب البدء في تناول الأعشاب بدلًا من الشاي والقهوة، مع مراعاة تناول الأعشاب الأمنة على صحة الحامل أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: هل حرقان المعدة يدل على شعر الجنين؟

قدمنا لكم هل القهوة تسقط الجنين أم لا بشكل مفصل، كما تعرفنا على أهم أضرار تناول القهوة خلال فترة الحمل على صحة المرأة والجنين، بالإضافة إلى معرفة الكمية المسموح بتناولها، وبعض النصائح التي يجب اتباعها، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى