حمل

هل السائل الشفاف يسبب الحمل

هل السائل الشفاف يسبب الحمل أم لا؟ حيث يعد المسؤول عن حمل المرأة هو قذف الرجل السائل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنوية إلى داخل المرأة أثناء العلاقة الجنسية، وذلك لتلقيح البويضة ولكن يطرح سؤال هل السائل الشفاف يسبب الحمل؟

اقرأ أيضًا: مخاطر الشهر السادس من الحمل

هل السائل الشفاف يسبب الحمل

حدوث الحمل يحدث من خلال قذف الحيوانات المنوية إلى داخل المرأة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وذلك ليتم إذابة أغلفة البويضة وحدوث التلقيح وتبدأ مرحلة تكوين الجنين داخل بطانة الرحم.

ولكن هناك سيدات يطرحن سؤال هل السائل الشفاف يسبب الحمل؟ والإجابة نعم قد يحدث حمل بسبب السائل الشفاف (المذي)، ولكن احتمالية ذلك الأمر ضعيفة للغاية وذلك بسبب أن السائل الشفاف لا يحتوي على حيوانات منوية.

وذلك ما تم تأكيده من قبل العديد من الدراسات الطبية ولكن في بعض الأحيان قد يحتوي السائل الشفاف (المذي) على بعض الحيوانات المنوية، ويحدث ذلك في حال إفراز الرجل كمية كبيرة من الحيوانات المنوية في العلاقة الجنسية السابقة.

وقد تراكمت بداخل جسم الرجل ولم يتم قذفها أثناء عملية الإيلاج ولذلك عند ممارسة العلاقة الجنسية مرة أخرى تخرج تلك الحيوانات المنوية مع السائل الشفاف (المذي)، وبالتالي يحدث الحمل حتى في حالة السحب قبل القذف.

وفي بعض الحالات الأخرى قد لا يوجد فترة زمنية كافية ما بين خروج السائل الشاف (المذي) والسائل المنوي، وبالتالي تختلط الحيوانات المنوية مع السائل المنوي مما يتسبب في حدوث الحمل.

ولكن من الطبيعي أن السائل الشفاف (المذي) لا يسبب الحمل إلا في بعض الحالات النادرة كما أوضحناً، ومن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات أثبتت أن المذي قد يحتوي أحياناً على بعض الحيوانات المنوية ولكنها تكون ميتة غير قادرة على التلقيح.

ما هو السائل الشفاف؟

ما هو السائل الشفاف

عند البحث عن هل السائل الشفاف يسبب الحمل يجب أن نتعرف على ما هو المقصود بالسائل الشفاف وما هي طبيعته، حيث أن السائل الشفاف هو عبارة عن سائل يفرز خلال مرحلة تحفيز الجسم على ممارسة العلاقة الحميمية.

ويعرف السائل الشفاف باسم المذي ويختلف عن السائل المنوي من حيث وجود الحيوانات المنوية، ويتم إفراز السائل الشفاف من غدد كوبر (Cowper’s Glands) وهي عبارة عن غدتان صغيرتان توجدان في عضلة الإحليل أسفل غدة البروستاتا.

ومن الجدير بالذكر أن السائل الشفاف (المذي) لها العديد من الوظائف التي يحتاجها الرجل، والتي من أبرزها معادلة حموضة عضلة الإحليل للحفاظ على سلامة الحيوانات المنوية التي تمر من خلالها وذلك لأن السائل الشفاف مادة قاعدية.

وبالإضافة إلى ذلك كمية السائل الشفاف التي تفرز من غدد كوبر تختلف من رجل إلى آخر، حيث من الممكن أن يتم إفراز السائل الشفاف بمقدار 5 مللي لتر في حين قد لا تفرز أي كمية من السائل الشفاف عند بعض الرجال.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن السائل الشفاف أحياناً قد يفرز أثناء التفكير في ممارسة العلاقة الحميمية.

اقرأ أيضًا: مغص أسفل البطن في الشهر السادس من الحمل

هل بلع السائل الشفاف يسبب الحمل؟

كما أوضحناً في إجابة سؤال هل السائل الشفاف يسبب الحمل بأن هناك بعض الحالات التي يحتوي فيها السائل الشفاف على حيوانات منوية مما يؤدي إلى حدوث الحمل، وفي هذا الإطار طرح سؤال هل بلع السائل الشفاف يسبب الحمل؟

والإجابة لا وذلك لأن السائل الشفاف من الطبيعي لا يحتوي على حيوانات منوية ينتج عنها تلقيح للبويضة، وكذلك في حال احتواء السائل الشفاف على بعض الحيوانات المنوية لا يسبب بلعه حدوث الحمل.

وذلك لأن ممارسة الجنس الفموي تؤدي إلى دخول السائل الشفاف إلى القناة الهضمية مما يصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى عنق الرحم، والقيام بتلقيح البويضة الناضجة.

ومن الجدير بالذكر أن ممارسة الجنس الفموي ينتج عنها العديد من الأضرار الصحية مثل الإصابة بالأمراض الجنسية المنقولة مثل الكلاميديا والسيلان، أو مرض نقص مناعة الجسم.

اقرأ أيضًا: متى يتغير لون الحلمتين في الحمل

مكونات السائل الشفاف (المذي)

مكونات السائل الشفاف (المذي)

في إطار حديثناً عن هل السائل الشفاف يسبب الحمل سنتحدث عن مكونات السائل الشفاف الذي يفرز أثناء الاستعداد لممارسة العلاقة الحميمية، وذلك خلال الشعور بالإثارة الجنسية.

حيث أنه عبارة عن مادة قاعدية تعمل على معادلة درجة حموضة الإحليل ويتكون من مجموعة مواد كيميائية مشابه تماماً للمواد التي تتواجد داخل السائل المنوي، ومن أبرز هذه المواد هي حمض الفوسفاتيز (Acid Phosphatase).

ولكن هناك بعض المواد التي تتواجد داخل السائل المنوي ولا تتواجد داخل السائل الشفاف (المذي)، وذلك مثل مادة الغاما غلوتاميل ترانسفيراز Gamma) Glutamyl Transferase).

وظائف السائل الشفاف لدى الرجل

قد قمناً بالرد على سؤال هل السائل الشفاف يسبب الحمل وأوضحناً أن هذا السائل يتم إفرازه في بداية ممارسة العلاقة الجنسية، وأن له العديد من الفوائد التي يحتاجها الرجل مثل الحفاظ على سلامة الحيوانات المنوية.

وإلى جانب ذلك يقوم السائل الشفاف بعدة وظائف كالتالي:

  • من أبرز وظائفه أنه يساعد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي على الاحتفاظ بالزوجة.
  • يعتبر السائل الشفاف مادة مطهرة تقوم بتنظيف مجرى البول من بقايا الملوثات والبول التي قد تتسبب في موت الحيوانات المنوية.
  • مرور الحيوانات المنوية في مجرى قناة الإحليل يتطلب معادلة الحموضة لأنها مضرة لطبيعية الحيوانات المنوية وقد تؤدي إلى قتلها، وذلك ما يقوم به السائل الشفاف أثناء خروجه من غدة كوبر قبل خروج السائل المنوي.
  • يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الإيلاج حيث أنه بمثابة مادة مزلقة طبيعية، وبالتالي يقوم بترطيب كلاً من القضيب والمهبل مما يقلل من الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • يلعب دور كبير في معادلة الحموضة في مهبل المرأة للحفاظ على سلامة الحيوانات المنوية، وبقائها لمدة طويلة داخل عنق الرحم ليحدث تلقيح للبويضة الناضجة.
  • يساعد السائل الشفاف (المذي) في الوقاية من الإصابة بالأمراض الجنسية المنقولة.
  • يساهم في الحفاظ على نظافة السائل المنوي من الملوثات الموجودة في مجرى البول.

اقرأ أيضًا: تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل

الفرق بين السائل الشفاف والسائل المنوي

في إطار الحديث عن هل السائل الشفاف يسبب الحمل سنتحدث عن الفرق بين السائل الشفاف والسائل المنوي، حيث يوجد أكثر من فرق بينهما كالتالي:

1_ السائل الشفاف

يتميز السائل الشفاف أو ما يعرف بالمذي بالصفات التالية:

  • يتم إفراز السائل الشفاف من غدد كوبر قبل عملية قذف الحيوانات المنوية.
  • خروج المذي يكون على هيئة بعض من القطرات.
  • يتميز باللون الشفاف.
  • له ملمس لزج.
  • السائل الشفاف يكون رقيق.
  • عدم خروج السائل الشفاف عند بعض الرجال لا يسبب أي أضرار صحية.
  • يخرج عند المداعبة أو التفكير في الجنس.
  • لا يحتوي على حيوانات منوية.

2_ السائل المنوي

يتميز السائل المنوي بالصفات التالية:

  • يتم إفراز السائل المنوي من الخصيتين.
  • خروج السائل المنوي يكون على شكل دفعات.
  • يتميز باللون الأبيض.
  • له ملمس لزج.
  • السائل المنوي يكون كثيف.
  • عدم خروج السائل المنوي عند الرجل يكون دليل على الإصابة بالعقم وعدم قدرة الرجل على إحداث التلقيح والحمل للمرأة.
  • يخرج السائل المنوي بعد مدة زمنية من خروج السائل الشفاف.
  • يتميز بالرائحة التي تشبه العجين أو رائحة بياض البيض وذلك في حال أن أصبح جافاً.
  • يحتوي السائل المنوي على الملايين من الحيوانات المنوية.

تقليل فرص الحمل بسبب السائل الشفاف

تقليل فرص الحمل بسبب السائل الشفاف

الإجابة على سؤال هل السائل الشفاف يسبب الحمل كانت بالإيجاب وذلك على الرغم من عدم احتواء هذا السائل على حيوانات منوية، وأوضحناً أن ذلك يحدث في بعض الحالات النادرة التي يختلط فيها عدد من الحيوانات المنوية بالسائل الشفاف.

ولذلك سنتحدث عن بعض الطرق التي تقلل من فرص الحمل بسبب السائل الشفاف (المذي)، ومن أبرز هذه الطرق التالي:

1_ استخدام الواقي الذكري

أفضل طرق منع حدوث الحمل بسبب السائل الشفاف هو استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، وذلك لأنه يساهم في منع دخول السائل الشفاف إلى داخل القناة المهبلية للمرأة وبالتالي تقل فرصة حدوث الحمل.

2_ السحب قبل القذف

من الطرق التي يلجأ إليها بعض الرجال لمنع حدوث الحمل هي طريقة السحب قبل عملية القذف، ولتنفيذ هذه الطريقة بشكل صحيح لابد أن يقوم الرجل بالتجربة أكثر من مرة للتعرف على طبيعة جسمه.

ومن الجدير بالذكر أن طريقة السحب قبل القذف ليست مضمونة 100% وذلك لصعوبة تحكم الرجل في عملية القذف، وبالإضافة إلى ذلك الكثير من الرجال لا يستطيعون معرفة توقيت خروج السائل الشفاف (المذي).

3_ متابعة فترة الحيض

من الطرق السهلة في منع حدوث الحمل هو متابعة المرأة مواعيد بداية ونهاية فترة الحيض، وذلك لتحديد أيام التبويض بدقة وتجنب ممارسة العلاقة الجنسية خلالها لأن فرصة الحمل خلال فترة الإباضة تكون عالية.

وبالإضافة إلى ذلك يفضل ممارسة العلاقة الحميمية في غير أيام الخصوبة لدى المرأة.

4_ تناول حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل من الطرق الشائعة في منع حدوث الحمل وغالباً ما تكون النتيجة مضمونة، وذلك مقارناً بطريقة السحب قبل القذف.

اقرأ أيضًا: أحسن وسيلة لمنع الحمل في 2022

وبذلك نصل إلى ختام حديثناً بعد أن قمناً بالرد على سؤال هل السائل الشفاف يسبب الحمل، وتحدثناً عن الفرق بين السائل المنوي والسائل الشفاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى