حمل

هل الزعل يسبب موت الجنين

هل الزعل يسبب موت الجنين؟ وما هي علامات اكتئاب المرأة الحامل؟ إن فترة الحمل من الفترات العصيبة في حياة المرأة، وهذا بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات التي تؤدي في التغييرات المزاجية والجسدية لديها، حيث تصاب أحيانًا بنوبات من البكاء المستمر؛ لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كل ما يتعلق بإجابة سؤال هل الزعل يسبب موت الجنين.

هل الزعل يسبب موت الجنين

هل الزعل يسبب موت الجنين

عادةً ما تنعكس حالة الأم المزاجية على صحة الجنين، حيث توصلت بعض الدراسات إلى أن زعل الأم الحامل باستمرار قد يؤثر على الجنين، وهذا بسبب أن انتقال الهرمونات التي يتم انتقالها من الأم إلى جنينها، وهذا يعني أن الحالة النفسية للأم تؤثر على الجنين تأثير مباشر.

ففي حالة زعل المرأة أو بكائها أو إصابتها بالاكتئاب يتسبب ذلك في التأثير بشكل سلبي على صحة الجنين، وقد يؤدي إلى فقدان الحمل في الثلث الأول من الحمل.

أما الزعل في الثلث الأخير من الحمل قد يتسبب في ضرر للنمو العقلي والعصبي للجنين، وهذا يعتبر هو الإجابة على سؤال هل الزعل يسبب موت الجنين.

إن المرأة الحامل خلال فترة حملها قد تواجه بعض المشكلات التي تؤثر على حالتها النفسية، وهذا بسبب التوتر والقلق المصاحب لهذه الفترة الصعبة، الأمر الذي يتسبب في إصابة الجنين بضرر.

في بعض الأحيان قد يتسبب في وفاة الجنين داخل رحم الأم، وذلك نتيجة لنقص الأوعية الدموية، وبالتالي يحدث تقلص في الرحم، الأمر الذي يتسبب في نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجنين، مما يتسبب في موته.

نجد أن الحالة النفسية السيئة للأم في بداية الحمل، ينتج عنها الإصابة بانقباضات سريعة ومستمرة ومتتالية للرحم، وفي حالة عدم ثبات الحمل بعد، أو مازال الحمل في  بدايته فقد يحدث فقدان للحمل.

أما في حالة كان الحمل من النوع الضعيف، أو في حالة تعرضت المرأة الحامل للإجهاض من قبل، حيث إن الحمل يكون ضعيفًا في الأسابيع الأولى، وتكون الحامل بحاجة شديدة إلى الراحة، والبعد عن كل ما يسبب لها الحزن والتوتر والقلق،

لأنه في حالة استمرار الحالة النفسية السيئة لها، من خلال البكاء والحزن والتوتر والقلق؛ فمن الممكن أن تؤثر هذه الأعراض على صحة الجنين والحمل، مع التميز بين الحالة النفسية السيئة وتقلبات المزاج، حيث إن كل امرأة حامل تتعرض لتقلبات في المزاج بسبب تغير معدل الهرمونات في جسدها، وسرعان ما تختفى هذه الأعراض عند استقرار نسبة هرمونات الحمل.

اقرأ أيضًا: حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين

تأثير الاكتئاب على الحمل

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال هل الزعل يسبب موت الجنين، سوف نتعرف على تأثير الاكتئاب على الحمل، حيث إن الضغط النفسي والاكتئاب قد يؤديان إلى فقدان الحمل، حيث أثبتت دراسة أن المرأة التي تتعرض لضغط نفسي تقوم دماغها بإطلاق العديد من الهرمونات.

من ضمن هذه الهرمونات هرمون crh، وهو من الهرمونات التي من الممكن إفرازاها في المشيمة والرحم عند الحامل، التي تتسبب في تقلص الرحم، كما أنها قد أثبتت أن الحوامل اللواتي لديهن نسبة عالية من هذا الهرمون قد يتعرضن للولادة المبكرة.

كما أن إفراز هذا الهرمون بمستوى عالي قد يتسبب في الإجهاض في بداية الحمل، لهذا يجب على المرأة المحافظة على استقرار حالتها النفسية وعلى الهدوء.

بالإضافة إلى توصل الدراسات إلى أن الأم الحزينة خلال الشهور الأولى من الحمل قد يتسبب هذا في حدوث تشوهات للجنين، وهذا بسبب أن المرأة عندما تتعرض للضغط النفسي يتسبب في زيادة هرمون الكورتيزون، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهذا من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تشوهات.

ففي حالة لم تقم المرأة بمعالجة الاكتئاب خلال فترة الحمل، قد يتسبب هذا بإصابتها باكتئاب ما بعد الولادة، ويعد اكتئاب ما بعد الولادة أخطر من اكتئاب الحمل، وقد يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة إلى عدم قدرتك في التعامل مع طفلك وعدم القدرة على الرضاعة الطبيعية، لهذا يجب على الأم الحامل تلقي العلاج والاهتمام بحالتها النفسية وباستقرارها.

اقرأ أيضًا: هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل ؟

معلومات عن اكتئاب الحمل

إن الاكتئاب هو عبارة عن حالة نفسية ينتج عنها الشعور بالحزن وفقدان الشغف والاهتمام بالأشياء التي يود المرء القيام بها، ومن الممكن أن تؤثر على الإحساس، وعلى التفكير والتصرفات والأفعال، ومن الممكن أيضًأ أن تتداخل هذه الحالة مع حياتك اليومية، وقد تحتاج إلى تلقي العلاج عن طريق مختص.

نجد أن الاكتئاب من الاضطرابات المزاجية الشائعة يمكن علاجه، كما أن حوالي 6٪ من النساء مصابين بالاكتئاب، من السيدات الحوامل ما يقارب نحو 10٪.

حيث إن الإصابة بالاكتئاب في خلال فترة الحمل يعتبر من المضاعفات الطبية الأكثر انتشارًا في الحمل، والاكتئاب من الممكن علاجه، والعلاج يساعد المرأة الحامل على الشعور بتحسن، كما أنه من الممكن أن يتسبب الحزن والاكتئاب في فترة الحمل إلى حدوث مشاكل للأم والجنين.

لهذا يجب على المرأة الحامل في حالة ملاحظتها للتقلبات المزاجية وعند شعورها بالحزن الشديد وبأعراض الاكتئاب سرعة التوجه للطبيب حتى تأخذ الرعاية الطبية اللازمة.

أعراض اكتئاب الحمل

إن اكتئاب الحمل يكون بسبب عدد من التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، وسوف نتعرف على أعراض اكتئاب الحمل من خلال الآتي:

  • ملاحظة تغيير في المشاعر مثل الإحساس بالحزن أو الضيق واليأس أو الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الإحساس بالتوتر والقلق أو التغير السيء في المزاج والبكاء باستمرار.
  • الإحساس بقلة القيمة أو الشعور بالذنب دون سبب محدد.
  • التغيرات في طبيعة المرأة؛ فمن الممكن أن تجدها تقوم بتناول الطعام بشراهة أو بكمية أقل من عادتها.
  • ملاحظة وجود مشكلة في التركيز، فقد تعاني الحامل من مشكلة في تذكر بعض الأشياء الهامة، أو قد تجد صعوبة في اتخاذ القرارات.
  • الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم أو النوم لفترات طويلة، والإصابة بالتغيرات الجسدية الملحوظة مثل فقدان أو زيادة الوزن.
  • حب العزلة والانفراد، والبعد عن تجمعات الأصدقاء والعائلة.
  • فقدان الشغف بالأشياء التي تحب القيام بها في المعتاد.
  • عدم وجود الطاقة لفعل أبسط الأشياء والإحساس بالإعياء طوال الوقت.
  • الإصابة بوجع شديد في الرأس، ووجود مشكلات في المعدة وغيرها من الآلام التي لا تنتهي.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الجنين في بطن أمه

نصائح لتحسين الحالة المزاجية للحامل

هناك العديد من النصائح التي تجعل الحامل تتخلص من ضغوطات الحمل وتعمل على تحسين الحالة النفسية لها، والتي قد تساهم في تحسين حالتها المزاجية، وكما تعرفنا على إجابة سؤال هل الزعل يسبب موت الجنين، سوف نتعرف على طرق التخلص من الحالة المزاجية السيئة للحامل من خلال التالي:

  • يُفضل أن تشارك المرأة الحامل زوجها وأهلها وأقاربها اللواتي لديهن خبرة في تجربة الحمل والولادة بكافة الأمور المبهمة التي تخشاها، هذا الأمر الذي يؤدي إلى زوال مخاوفها ودعمها نفسيًا في تلك الفترة العصيبة.
  • ينبغي على المرأة الحامل عدم التفكير بأنها مطالبة بإنجاز جميع المهام التي كانت تقوم بعملها قبل فترة الحمل، حيث إنه من الطبيعي أن تقوم الحامل ببعض التقصير في الواجبات، لهذا حاولي الاسترخاء ومعرفة أن هذه الفترة ليست دائمة في حياتك.
  • يجب أن تقوم الحامل بترتيب أولوياتها من حيث عملها وحياتها الشخصية في هذه الفترة الصعبة، كي تقوم بتوفير طاقتها؛ فإذا كانت المرأة الحامل تتولى مهام كثيرة في العمل؛ فيجب أن تقدم طلب إجازة للراحة خلال فترة الحمل.
  • ينبغي على المرأة تعلم بعض الأشياء المسلية والتي لا تحتاج منها بذل مجهود خلال فترة الحمل، مثل تعلم الرسم أو الأشغال اليدوية، حيث إن هذا الشيء من الأمور التي تساعد المرأة الحامل على التخلص من الضغوطات النفسية.
  • قيام الحامل بتوثيق كافة لحظات الحمل الجميلة عن طريق التصوير، فهذا يعتبر من الأمور التي تعطي لها طاقة إيجابية، كما أنها فكرة جيدة تضيف لحياتها سعادة وطاقة إيجابية عند النظر إليها.

اقرأ أيضًا: ألم جهة اليسار للحامل وجنس الجنين

هكذا نكون قدمنا لكم الإجابة عن سؤال هل الزعل يسبب موت الجنين، كما تعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق باكتئاب الحمل وتأثيره على الجنين، وأوضحنا كذلك أعراض اكتئاب الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى