حمل

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول؟ وهل له أعرا ض واضحة؟ يشكل الحمل خارج الرحم خطورة على السيدة الحامل، ومن الأفضل اكتشافه في وقت مبكر لاتخاذ العلاجات اللازمة حتى لا تتعرض حياة المرأة الحامل للخطر، لذا سنوضح لكم من خلال موقع شقاوة إجابة سؤال هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول؟

الحمل خارج الرحم من المشاكل الخطيرة التي قد تواجه الحامل، والإجابة عن سؤال هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول هي نعم، لأن تحليل البول يُظهر نسبة هرمون الحمل في الدم سواء كان داخل الرحم أم خارجه.

ما هو الحمل خارج الرحم؟

بعد التعرف إلى إجابة سؤال هل يظهر الحمل خارج الرحم، يجب معرفة ماهية هذا الحمل، حيث يتم في الحمل الطبيعي خروج البويضة التي تم إخصابها من المبيض، وتتحرك خلال قناة فالوب وصولًا إلى الرحم، ويتم التصاقها أو انغراسها في جدار الرحم.

أما في حالة الحمل خارج الرحم، فيتم انغراس البويضة في مكان آخر، حيث إنه في أغلب الحالات يتم انغراس البويضة في قناة فالوب، وفي حالات نادرة بمكن أن تنغرس البويضة في عنق الرحم أو المبيض أو البطن، وفي تلك الحالة لا يمكن إنقاذ الجنين، وتضطر المرأة إلى تناول العلاجات للتخلص من ذلك الحمل.

في حالة إذا استمر وجود البويضة ونموها خارج الرحم في قناة فالوب يؤدي ذلك إلى انفجار وتمزق الأنبوب، ويشكل ذلك خطرًا على صحة المرأة الحامل لأنه يعرضها لنزيف شديد، قد يودي بحياتها.

في حالات الحمل خارج الرحم لا تنمو البويضة بصورة طبيعية، ولذلك من المستحيل أن تنمو وتصبح جنين، وفي بعض الأحيان لا يستمر الحمل وينزل من تلقاء نفسه.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر ظهور هرمون الحمل

هل للحمل خارج الرحم أعراض واضحة

من الطبيعي أن تظهر أعراض الحمل خارج الرحم بعد أسبوعين من تأخر الدورة الشهرية، وتكون أعراض بسيطة كالغثيان والشعور بالدوار وبعض الآلام الخفيفة في أسفل البطن، وبالنسبة لأعراض الحمل خارج الرحم نقدمها فيما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم شديد في الحوض، وغالبًا ما يكون ذلك الألم في جانب واحد من البطن، وقد يبدأ بالشعور به تدريجيًا ثم يصبح شديدًا فجأة.
  • حدوث نزيف من المهبل يختلف عن دم الدورة الشهرية وقد يحتوي على بعض الأنسجة.
  • بعض السيدات تشعر بآلام في طرف الكتف، ولا تتصور إن ذلك الألم نتيجة الحمل، حيث إن نزيف البطن يسبب التهاب في أعصاب الكتف.
  • في حالة تم تمزق الحمل الموجود خارج الرحم ينخفض ضغط الدم للسيدة الحامل وتشعر بالإغماء، نتيجة التعرض لنزيف داخلي ويعد ذلك خطيرًا جدًا ويجب التوجه للمشفى على الفور.
  • تصاب بعض الحالات بالإسهال والقيء.

استرسالًا في عرض هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول، يجب التنويه إلى أنه لا يشترط حدوث تلك الأعراض كلها، ولكن قد يتواجد عرض أو إثنين على حسب ردة فعل الجسم لكل سيدة.

هل لظهور أعراض الحمل خارج الرحم وقت محدد؟

كما تبين معنا أن أعراض الحمل خارج الرحم تختلف لدى كل سيدة عن الأخرى، فقد تظهر بعض الأعراض أو كلها، فيتم اكتشافه خلال الأشهر الأولى من الحمل، ولكن من المؤكد أن حدوث النزيف مرتبط بشكل وثيق مع تمزق الأنبوب الذي يحتوي على الحمل خارج الرحم فيكون ذلك عرض واضح ويتم إنزال الجنين على الفور.

اقرأ أيضًا: بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

للحمل خارج الرحم أنواع مختلفة

كما اتضح معنا أن الحمل خارج الرحم، هو استقرار البويضة في مكان غير مكانها الطبيعي، وهناك أكثر من نوع للحمل خارج الرحم:

1ـ الحمل خارج الرحم غير الأنبوبي

ذكرنا أن الحمل خارج الرحم في أغلب الأحيان يستقر في قناة فالوب، ولكن في حالات أخرى يكون الحمل في مناطق أخرى غير قناة فالوب، كأن يستقر في البطن أو على أحد المبايض، أو في عنق الرحم، وفى تلك الحالة يسمى هذا النوع من الحمل ب (الحمل غير الأنبوبي).

2ـ الحمل البوقي

يطلق هذا الاسم على الحمل على حسب مكانه في قناة فالوب، وهو أكثر الأنواع حدوثًا في حالات الحمل خارج الرحم، ويتم تصنيف ذلك النوع من الحمل طبقًا لمكانه بالتحديد في قناة فالوب فهناك نوعين من الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، وهما:

  • الحمل في برزخ قناة فالوب، ويحدث ذلك الحمل في أغلب حالات الحمل خارج الرحم بنسب 12% لدى مجمل حالات الحمل خارج الرحم.
  • هناك نوع آخر يكون في الجزء الخلفي من قناة فالوب، ويحدث بنسبة 2% لدى مجمل حالات الحمل خارج الرحم.

3ـ الحمل المغاير

يعد هذا النوع من الحمل من حالات الحمل نادرة الحدوث خارج الرحم، حيث تزرع بويضتين، واحدة تُزرع داخل الرحم، والأخرى تُزرع في مكان آخر، وفي أغلب الحالات يتم اكتشاف الحمل الحادث خارج الرحم أولًا، لما يسببه من الألم في منطقة البطن لوجوده في المكان الغير طبيعي له.

ويتم إزالة الحمل خارج الرحم، مع محاولة الحفاظ على الحمل الموجود داخل الرحم، وإذا استمرت مستويات الغدد المشيمية التناسلية في الزيادة يمكن استمرار الحمل الحادث داخل الرحم.

إمكانية تشخيص الحمل خارج الرحم بسهولة

يتم تشخيص حالة الحمل خارج الرحم، طبقًا للأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل، ويتم عمل فحص بالموجات الفوق صوتية، من خلال فتحة المهبل لمعرفة مكان حدوث الحمل بالتحديد.

في بعض الحالات لا يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم عن طريق الفحص بالموجات الصوتية، ويكون الإجراء المتبع في تلك الحالة هو فحص الدم حيث يقيس مستوى ارتفاع نسبة مستويات الغدد التناسلية المشيمية.

وهناك طريق أخرى للتشخيص، وهي تطبيق منظار البطن ويسمى (جراحة ثقب المفتاح)، وهو عبارة عن كاميرا تلسكوب صغيرة، تشبه الأنبوب الرفيع، يتم إدخالها عن طريق فتحة صغيرة في البطن، حتى يستثنى للمنظار دخول البطن، وقناة فالوب، والمبيض، لتحديد مكان الحمل.

هل يوجد علاج للحمل خارج الرحم؟

من الجدير بالذكر أثناء عرض هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول، عرض إمكانية العلاج في مثل تلك الحالات، وغالبًا ما يعتمد العلاج على مدة الحمل والوقت الذي تم فيه اكتشاف الحمل خارج الرحم، وهل حدث تمزق في قناة فالوب أم لا.

من ضمن العلاجات الموجودة، لمثل تلك الحالات، هو حقنة تسمى (الميثوتريكسيت)، وهذه الحقنة تعمل على توقف نمو البويضة داخل قناة فالوب، حتى لا تتعرض للتمزق، وذلك النوع من العلاج يكون مناسب في حالات اكتشاف الحمل خارج الرحم مبكرًا.

وفى حالة استعمال الحقنة كعلاج يجب متابعة الأمر، لأنه في بعض الأحيان قد تحتاج المرأة إلى حقنه أخرى من (المثوتريكسيت)، ويتم تحديد ذلك بناءً على تحليل الدم ويستغرق ذلك العلاج حوالي ثمانِ أسابيع.

اقرأ أيضًا: نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

أسباب الحمل خارج الرحم

لا يوجد أسباب محددة وواضحة لحدوث الحمل خارج الرحم، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تكون مساعدة لحدوث ذلك الأمر:

  • وجود مشاكل أو تلف في قناة فالوب تؤدي إلى تضييق القناة.
  • وجود خلل في الهرمونات يؤدي إلى ضعف في الأنبوب.
  • الحمل أثناء استخدام وسائل منع الحمل.
  • التدخين.
  • إذا كانت الحامل فوق سن ال 35.
  • حدوث حمل خارج الرحم من قبل.

جدير بالذكر توضيح أن العلاج بحقن (الميثو تريكسيت) له بعض الآثار الجانبية، مثل حدوث بعض الألم في البطن، ويستمر ذلك لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

بعض الحالات لا يناسبها العلاج بحقن (الميثو تريكسيت)، وفى تلك الحالة يكون العلاج الوحيد للتخلص من الحمل خارج الرحم هو إجراء عملية جراحية.

بعد التعرف إلى إجابة سؤال هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول، من الضروري عند اكتشاف أن الحمل ليس في مكانه الطبيعي الذهاب للطبيب فورًا لمعالجة الأمر ومراعاة عدم الحمل لمدة ثلاث أشهر على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى