هل حبوب منع الحمل تزيل أكياس المبيض

هل حبوب منع الحمل تزيل أكياس المبيض؟ وما هي الطرق المختلفة التي يتم بها علاج متلازمة تكيسات المبايض، حيث إنها من أكثر الأمراض التي تصاب بها نسبة كبيرة من السيدات وكذلك الفتيات الغير متزوجات، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة إجابة سؤال هل حبوب منع الحمل تزيل أكياس المبيض.

هل حبوب منع الحمل تزيل أكياس المبيض

تعد متلازمة تكيس المبايض من أكثر ما يصيب السيدات والفتيات، ودائمًا ما يساورهن القلق حول الطرق التي يتم علاج هذه المتلازمة، وهناك البعض من يتساءلون عما إذا كانت حبوب منع الحمل لها دور في علاج متلازمة تكيس المبايض أم لا.

نعم، هي تعمل على ذلك، لكن يجب العلم أنها لا تعالجها تمامًا بل إنها فقط تزيل التكيس الموجود، وهناك أحد الأطباء الذي قال إن هذه الطريقة لإزالة التكيسات تجدي نفعًا بالأخص إذا كانت المرأة غير متزوجة، حيث تساهم في تنظيم نزول الدورة الشهرية التي من خلالها تنزل هذه التكيسات مصاحبةً لدم الحيض.

كما أجمع بعض الأطباء على أن نوع حبوب منع الحمل الذي يتم تناوله لا يهم، ولكن زيادةً للاحتياط يفضل أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب المتابع لحالتها للتأكد من مدى أمان استخدام حبوب منع الحمل.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام حبوب منع الحمل ياسمين

الطرق الأخرى لعلاج متلازمة تكيسات المبايض

بعد التعرف على إجابة سؤال هل حبوب منع الحمل تزيل أكياس المبيض، سنتعرف من خلال الفقرات التالية على الطرق العلاجية المختلفة التي يتبعها العديد من الأطباء لعلاج هذه المتلازمة.

1ـ العلاجات المنزلية

في الحالات الغير متأخرة والتي لا يكون بها حجم التكيسات كبير نلجأ إلى الطرق المنزلية للعلاج، حيث تعمل هذه الطرق على تخفيف الأعراض التي ترافق الإصابة بتكيس المبايض، ومن أهم طرق العناية والعلاج المنزلية ما يلي:

  • التدليك، حيث إن هذه المتلازمة في الكثير من الأحيان تتسبب في الشعور بالتشنجات والتقلصات في المنطقة المحيطة بها بالأخص في أيام الدورة الشهرية، لذلك يتم تدليك كلًا من الظهر والفخذين ومنطقة أسفل البطن لمحاولة تخفيف الألم وإرخاء عضلات هذه المنطقة.
  • كمادات المياه الساخنة، حيث تعمل الحرارة الساخنة على تعزيز عملية تدفق الدم في هذه المنطقة مما يقلل الشعور بالألم.
  • الاسترخاء التام حيث إن التوتر والقلق من الأمور التي تجعل الألم يزداد سوءًا، لذا يفضل ممارسة الرياضات التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل والتنفس بعمق، مما يساعد على تقليل شدة الألم الذي تشعر به المرأة.
  • في حال كانت المرأة تعاني من السمنة وفرط الوزن فيجب عليها أن تفقد الوزن وبالتالي سيكون تنظيم الهرمونات بداخل جسدها أفضل، مما يقلل منع نمو التكيسات مرةً أخرة.
  • تساعد كذلك الرياضة والتمدد على التخفيف من الشعور بالألم.
  • من الممكن أن يساعد اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات على التقليل من الأعراض التي ترافق تكيس المبايض، وذلك لأن العديد من الحالات التي تعاني من متلازمة تكيسات المبايض يعانين أيضًا من مقاومة الأنسولين في أجسامهن.
  • اللجوء إلى استخدام جهاز التحفيز الكهربي عن طريق الجلد، خذا الجهاز يعمل على إصدار بعض الإشارات الكهربية الآمنة على الأعصاب فتجعلها تستقبل الألم بطريقة أخرى مما يجعل الشعور بالألم أقل.

اقرأ أيضًا: إيقاف حبوب منع الحمل فجأة

2ـ العلاجات الدوائية

في العديد من الحالات يلجأ الأطباء إلى وصف بعض أنواع الأدوية التي تعمل على إزالة التكيسات عن المبايض وتعالجها وتسيطر عليها، ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • دواء الميتفورمين الذي يستخدم لتحفيز حساسية الأنسولين لدى المرأة التي تعاني من تكيس المبايض.
  • أدوية منع الحمل، التي يقوم الطبيب بوصفها في حال كان أمر ظهور التكيسات على المبيض أمرًا متكررًا، حيث تعمل هذه الحبوب على منع الإباضة ومنع نمو أكياس جديدة على المبايض، كما أن هذا النوع من الحبوب باختلاف أسمائها يعمل على الوقاية من خطر الإصابة بسرطان المبايض.

3ـ اللجوء إلى الجراحة

في بعض الحالات التي تتكرر فيها الإصابة بتكيسات المبيض يقرر الأطباء اللجوء إلى الجراحة، بالأخص في الحالات التي تكون بها التكيسات كبيرة أو يصاحبها العديد من الأعراض الشديدة.

كما أن هناك بعض الحالات التي يشك فيها الطبيب من أن هذا الكيس الموجود سرطانيًا أو ربما يتحول إلى سرطان، لذا فإن هناك نوعان من العمليات الجراحية التي تتم في هذه الحالة وهي:

  • جراحة البطن، وهي الجراحة التي تتم في حال كان حجم الكيس كبير أو أنه كيس ربما يكون سرطاني، فيتم إزالة الكيس وأخذ عينة منه إلى المختبر وفحصها ليطمئن الطبيب من طبيعة هذا الكيس.
  • اللجوء إلى التنظير، حيث إنها أسهل طرق إزال أي كيس من البطن، وهي الطريقة الأقل ألمًا من بين الطرق الجراحية، كما أن التعافي في هذه الحالة أسرع ومن الممكن أن تعود السيدة إلى بيتها في نفس اليوم.

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من مفعول حبوب منع الحمل

فوائد استخدام حبوب منع الحمل

هناك العديد من الفوائد التي قد لا تكون المرأة على دراية بها عند تناول حبوب منع الحمل، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • لا تمتنع المرأة عن العلاقة الزوجية عند تناولها على عكس بعض سبل منع الحمل الأخرى.
  • تعمل على تنظيم نزول الدورة الشهرية.
  • تخفف من الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية.
  • تقلل من فرصة الإصابة بأمراض التهاب الحوض.
  • تقلل من حدوث الأورام الليفية.
  • تقليل ظهور حب الشباب.
  • الوقاية من الإصابة بسرطان المبايض.

على الرغم من شيوع مشكلة تكيسات المبايض إلا أنها تسبب ذعرًا للعديد من السيدات وتجعلهن يقلقن حول فكرة حدوث الحمل من عدمه، لكن لا داعي للقلق فهي في الغالب ليس لها تأثير سلبي على الحمل ومن الممكن علاجها بسهولة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.