أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم

أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم كثيرة جدًا إذا كنتِ تلجئين إلى اللبن الصناعي بجانب الرضاعة الطبيعية، لذلك من الأفضل أن تتعرفي على الحالات التي من الممكن اللجوء إلى الرضاعة الصناعية فيها وأضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم وذلك من خلال زيارة موقع شقاوة.

أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم

الكثير من الأمهات يستخدمن اللبن الصناعي في الرضاعة ظنًا منهن أن اللبن في الرضاعة الطبيعية غير كافٍ، ولكن هناك الكثير من الأضرار المترتبة على اللبن الصناعي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

1- سوء التغذية عند الأطفال

يفتقر اللبن الصناعي إلى الكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو بطريق صحية، مثل الكالسيوم الذي يساعد الطفل على نمو عظامه وأسنانه بطريقة طبيعية.

أيضًا الحديد والأوميجا 3 والكثير من العناصر الغذائية المتواجدة في لبن الأم بطريقة طبيعية.

اقرأ أيضًا: استفراغ الرضيع بعد الحليب الصناعي

2- مشاكل الجهاز الهضمي

من أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم أن الطفل الذي يرضع عن طريق اللبن الصناعي يصاب ببعض المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي أكثر من الطفل الذي يرضع طبيعيًا، مثل الإصابة بالإمساك والانتفاخات في البطن وعسر الهضم.

3- التعرض للإصابة بالسكر

اللبن الصناعي يتم تصنيعه عن طريق حليب الأبقار، والذي يتواجد به الكثير من السموم التي تحفز على الإصابة بالسكر نتيجة تعرضه للكثير من المراحل الصناعية.

4- ارتفاع احتمالية الإصابة بالسرطان

يصاب الطفل الذي يتناول الحليب الصناعي بالمشاكل في الجهاز الهضمي حيث إن المواد المكونة للبن الصناعي تكون ثقيلة على معدة الطفل، ذلك ما يزيد من الالتهابات التي قد تتطور في المستقبل إلى الأمراض السرطانية.

5- نقص الترابط مع الأم

يعتقد البعض أن الطفل الذي يرضع صناعيًا لا يكون بينه وبين أمه ترابط قوي؛ حيث إن الترابط الذي ينشأ بين الأم والطفل في الرضاعة الطبيعية يكون أقوى ما يكون.

حيث تقوم الأم في الرضاعة الطبيعية باحتضان الطفل والتمليس على شعره طوال فترة الرضاعة، وعلى العكس تمامًا في حالة الطفل الذي يرضع صناعيًا؛ حيث يكون مفتقدًا للاحتضان والحنان من الأم.

فإذا كنت تقومين بإرضاع طفلك صناعيًا عليكِ احتضان الطفل أكثر والبقاء معه قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: علامات فساد حليب الأطفال

6- نقص في الوزن

اللبن الصناعي لا يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على النمو بشكل صحي وزيادة الوزن الطبيعية.

7- تأثر طول الطفل

أشار البعض إلى أن اللبن الصناعي قد يؤثر على قامة الطفل ويجعلها أقصر، ولكن أكدت الأبحاث أن قامة الطفل ترتبط فقط بالأسباب الوراثية، ولا تتأثر بنوع الغذاء سواء كان صناعي أو طبيعي.

8- مناعة الرضيع المنخفضة

قد يتسبب اللبن الصناعي بإصابة الأطفال بمرض نقص المناعة بسبب عدم احتواء اللبن الصناعي على الأجسام المضادة للفيروسات والبكتيريا.

متى يمكن استخدام الحليب الصناعي

عند عمل الحليب الصناعي بالمنزل يمكنك وضع الملصقات على الزجاجات الجاهزة التي تحتوي على الحليب الذي قمت بتجهيزه، بحيث لا تتواجد الزجاجة الواحدة أكثر من يوم واحد فقط في الثلاجة.

إذا كنت تشكين في أن إحدى الزجاجات غير صالحة للاستخدام تخلصي منها فورًا بغض النظر عما إذا كان شكك صحيح أو خاطئ، وبالرغم من أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم إلا أن هناك الكثير من الحالات التي من الممكن استخدام اللبن الصناعي بها، وهي كالآتي:

  • إذا كان الطفل وزنه أقل من الطبيعي فيمكن إدخال اللبن الصناعي إلى الطفل بالتدريج إلى جانب الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب أن يراجع الطبيب؛ حيث إن وزن الطفل يختلف من فترة لأخرى بناء على المرحلة العمرية.
  • إذا كان الطفل لا يحصل على نوم كافي بعد الرضاعة من ساعة لساعتين أو إذا كان يعاني من الإمساك فهذا دليل على أن اللبن الطبيعي لا يكفي لإشباعه، فيمكن في هذه الحالة إدخال اللبن الصناعي إلى جانب اللبن الطبيعي.
  • تتم رضاعة الطفل عن طريق اللبن الصناعي إذا لم يكن هناك أي ضرورة لذلك خاصة حتى شهره الثاني، ويمكن بعد ذلك إدخال اللبن الصناعي بشرط أن يكون الطفل قد اعتاد بالفعل على الرضاعة الطبيعية.
  • الاعتماد على الرضاعة الصناعية كليًا يترتب عليه قلة إفراز ثدي الأم للبن، لذا ففي حالة ما إذا كنتِ ستطعمين طفلك لبنًا صناعيًا يجب إطعامه في فترة الليل فقط مرتين أو ثلاثة فقط في اليوم، حيث إن لبن الأم يكون أكثر في فترة الصباح.
  • إذا كانت الأم تعاني من بعض الأمراض المعدية أو تتناول أدوية خاصة بالسل أو السيولة في الدم، يجب عليها عد إرضاع الطفل لبن طبيعي نهائي والاعتماد كليًا على نوع اللبن الصناعي الذي سيقوم الطبيب بتحديده.
  • إذا كانت الأم تعمل ولا تستطيع إرضاع طفلها طبيعيًا فمن الممكن أن تلجأ إلى اللبن الصناعي، حيث تقوم الأم بتفريغ اللبن من الثدي في زجاجة الرضاعة الخاصة بالطفل (الببرونة) ويتم إعطاؤه للطفل في أوقات عدم وجود الأم.

اقرأ أيضًا: طرق إدرار حليب الأم بعد الولادة

تحضير اللبن الصناعي بطريقة صحيحة للرضيع

بالرغم من أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم إلا أنه هناك بعض الحالات التي تلجأ إليها الأم لاستخدام اللبن الصناعي، لذلك إليكِ الطريقة الصحيحة لتحضير اللبن الصناعي لطفلك بشكل آمن:

  • اختيار اللبن الصناعي المناسب لطفلك والذي يكون قد حدده الطبيب.
  • يجب عند شراء الحليب الخاص بطفلك التحقق من تاريخ الإنتاج والانتهاء حيث إن اللبن منتهي الصلاحية سيتسبب لطفلك بالكثير من المشاكل الصحية، وأيضًا لا تقومي بشراء الحليب الذي تبقى أيام قليلة على انتهاء صلاحيته.
  • يجب قبل البدء بتحضير اللبن أن تتأكدي من نظافة الأدوات المستخدمة في التحضير وغسل يديكِ جيدًا لمدة ثلاثين ثانية بالماء والصابون.
  • قومي بتعقيم جميع زجاجات الحليب الخاصة بطفلك بجميع أجزاءها من الحلمات والحلقات إلى الزجاجة نفسها وأي شيء ملحق بها بوضعها في الماء المغلي لمدة خمسة دقائق، وعن طريق وضعها في كيس تعقيم، ثم وضعها بداخل جهاز الميكروويف.
  • إذا كنت تستخدمين الحليب الخاص بطفلك في شكله السائل أو الجاف يجب عليك اتباع تعليمات التحضير المدونة على العلبة لإضافة كمية الماء المناسبة لكل نوع حليب وتأكدي أن الماء المستخدم نظيف ومعقم أو يمكنك تعقيم الماء بنفسك عن طريق غليه لمدة 5 دقائق قبل الاستخدام.
  • إذا كان الماء يحتوي على كمية عالية من الفلورايد يرجى استشارة الطبيب أو استخدام زجاجات المياه محكمة الغلق.
  • تأكدي من المعيار الصحيح من الماء لتحضير اللبن الخاص بطفلك فالكمية القليلة من الماء أو الكمية الكثيرة لن تعطى لطفلك العناصر الغذائية المناسبة التي يحتاجها من اللبن.
  • يمكنك إعطاء طفلك الحليب إما بارد أو دافئ بدرجة حرارة الغرفة ولكن لا تعطيه اللبن الساخن حتى لا يحرق طفلك.
  • لا يمكنك الاحتفاظ بالحليب المتبقي من الرضعة في الثلاجة حتى لا تتكون البكتريا على الحلمة مما يؤدي إلى إصابة طفلك بالأمراض.

لا تجعلي استخدام الحليب اللبن الصناعي هو الخيار الأول لكِ إلا في الحالات القصوى، ولا تقومي باستخدام أي نوع لبن صناعي، بل استخدمي فقط النوع الذي يوصى به الطبيب المتابع لحالة طفلك.

اترك تعليقا