صحة الأم

نسبة الشفاء من سرطان الرحم

نسبة الشفاء من سرطان الرحم قد تم تقديرها من قبل الدراسات والأبحاث الطبية، وقبل التطرق إلى عرضها فمن الجدير بالذكر التنويه أن كل تلك الأرقام والمعدلات التي يتم الوصول إليها ما هي إلا مجرد توقعات، ولا يمكن أن تكون حقيقية في أغلب الأوقات، وفيما يلي نتطرق إلى عرض نسبة الشفاء من سرطان الرحم حسب مرحلته ووقت تشخيصه عبر موقع شقاوة.

نسبة الشفاء من سرطان الرحم

قبل البدء في توضيح نسبة الشفاء من سرطان الرحم، يجب العلم أن كل الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها على نسبة الشفاء من مرض سرطان الرحم أو غيره من الأمراض هي مجرد أمور تقديرية، أي لا يمكن أن تكون ثابتة على كل الناس، فلا يعلم الغيب سوى الله ولا يمكن التنبؤ بالشفاء من عدمه.

قد أثبتت الدراسات والأبحاث أن نسبة الشفاء من سرطان الرحم بين السيدات المصابات به هي حوالي 90%، وهي النسبة التي توضح مدى إمكانية علاج سرطان الرحم، وذلك على حسب الدراسات التقديرية التي تم إيجادها من بين مجموعة نساء في العالم.

اقرأ أيضًا: بطانة الرحم سميكة ولا يوجد كيس حمل

كم يعيش مريض سرطان الرحم؟

في الغالب إن نسبة العلاج والشفاء من سرطان الرحم تتوقف على الوقت الذي تم فيه علاج الحالة، فقد أثبتت جمعية السرطان الأمريكية بتعقب بيانات العالم بخصوص حالات الإصابة بسرطان الرحم، أن مدة العيش لمرضى سرطان الرحم دون اتباع كورس علاجي هي 5 سنوات.

بينما تتحدد تلك الفترة على حسب مرحلة الإصابة بسرطان الرحم، أي أنه في حالة تمت الإصابة بمشكلة سرطان الرحم فيجب أن تتوجه بشكل مباشر إلى الطبيب لأخذ العلاج اللازم، فنسبة الشفاء والعيش تتحدد على حسب اكتشاف المرض بشكل مبكر.

اقرأ أيضًا: ألم في المبيض الأيسر قبل الدورة

علاج مشكلة سرطان الرحم

بعد التعرف على أن نسبة الشفاء من سرطان الرحم تتوقف على أن يتم اتباع كورس علاجي مناسب من بداية التشخيص، فمن الجدير بالذكر عرض أنواع العلاج التي تساهم في زيادة نسبة الشفاء من مرض سرطان الرحم:

1ـ العلاج الكيميائي

إحدى الطرق التي تساهم في زيادة نسبة الشفاء من مرض سرطان الرحم، أن يتم علاج الخلايا السرطانية بالعلاج الكيميائي، حيث فيه يتم استخدام بعض المواد الكيميائية التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية.

يمكن أن يتم أخذ تلك المواد الكيميائية عن طريق الأقراص أو من خلال أخذ الجرعة عن طريق الوريد، وفي حالة كان سرطان الرحم بالمرحلة المتقدمة قد يتم تناول المواد الكيميائية بنسبة أقل والخضوع للعلاج الإشعاعي معه.

2ـ العلاج الإشعاعي

إحدى الطرق العلاجية التي يمكن بها أن يتم علاج مشكلة سرطان الرحم هي الخضوع للعلاج الإشعاعي، كالأشعة السينية والبروتونات التي تساهم في القضاء والتخلص من الخلايا السرطانية الخبيثة، ويمكن أن يتم إعطاء ذلك العلاج الإشعاعي بالتالي:

  • توجيه حزمة من الأشعة على المنطقة المصابة بالجسم خارجيًا.
  • إعطاء العلاج الإشعاعي من الداخل عن طريق وضع جهاز مليء بالمادة المشعة داخل عضو الرحم.
  • في بعض الحالات قد يتم استخدام العلاج الإشعاعي الداخلي والخارجي سويًا.

3ـ العلاج الموجه

إحدى الطرق التي تساهم في التخلص من مشكلة سرطان الرحم وزيادة نسبة الشفاء منه، هو أن يتم توجيه العلاجات الدوائية في الجسم إلى قتل الخلايا السرطانية، وغالبًا ما يتم الجمع ما بين العلاج الكيميائي والعلاج الموجه.

4ـ العلاج المناعي

من ضمن العلاجات التي تساهم في زيادة نسبة الشفاء من مرض سرطان الرحم، هو أن يتم استخدام الدواء الذي يعزز من الجهاز المناعي للجسم، حيث يحارب الخلايا السرطانية المتواجدة فيه، وهو ما يعمل على التقليل من انتشاره في الجسم.

اقرأ أيضًا: علامات الشفاء من تكيس المبايض

مراحل سرطان الرحم

بعد التعرف إلى أن نسبة الشفاء من مرض سرطان الرحم تتوقف على المرحلة التي تكون فيها المرأة مصابة به، وأن التشخيص المبكر هو من يساهم في زيادة نسبة الشفاء، فمن الجدير بالذكر والواجب أن يتم عرض المراحل التي توضح مدى الشفاء:

  • المرحلة الأولى: في حالة كان سرطان الرحم متواجد في الرحم فقط ولم ينتشر إلى الخارج تكون نسبة الشفاء في تلك الحالة كبيرة.
  • المرحلة الثانية: إن كان سرطان الرحم منتشر خارج البطانة ووصل إلى العنق ففي تلك الحالة تقل نسبة الشفاء من مرض سرطان الرحم قليلًا عن الحالة السابقة.
  • المرحلة الثالثة: إن كان سرطان الرمح قد انتشر إلى خارج الرحم ووصل إلى الحوض، فتلك من الحالات التي تكون نسبة الشفاء فيها ضئيلة إلى حد ما.
  • المرحلة الرابعة: من المراحل الصعبة في الإصابة بسرطان الرحم، حيث إن المرأة فيها تكون الخلايا السرطانية منتشرة بجسدها خارج الحوض ووصلت إلى البطن، ومن الممكن أن تنتشر في العظام وهو ما يجعل من نسبة الشفاء قليلة للغاية.

تعتمد نسبة الشفاء من مرض سرطان الرحم على المرحلة التي تكون المرأة فيها مصابة بالسرطان، بالإضافة إلى الوقت الذي تم الكشف عن الإصابة فيه، ويجب العلم أن اتباع كورس علاجي من شأنه تحسين الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى