صحة طفلي

أسباب التعرق البارد عند الأطفال بالتفصيل

أسباب التعرق البارد عند الأطفال كثيرة ومتنوعة وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى تعرق الطفل ويختلف التعرق البارد عن غيره حيث أنه يكون في الليل أو في أثناء النهار، ويظهر العرق البارد عند الأطفال في كثير من المناطق منها الإبطين وباطن الرجل، فدعونا معًا نتعرف على أهم أسباب التعرق البارد عند الأطفال الرضع والصغار عبر موقعنا شقاوة

التعرق البارد عند الأطفال

تحرص الأم دائما على مراعاة طفلها خاصة في الأيام الأولي من عمره، ومن أهم الأعراض التي تثير قلق الأم هو ظهور العرق البارد على الرضيع، وتعد هذه المشكلة من أهم الأعراض التي تنذر الأم بأخذ كافة الاحتياطات اللازمة وعمل تحاليل للدم للتأكد من عدم وجود أي أمراض خطيرة لدي الطفل.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: علاج الحمى عند الأطفال بالليمون وما هي مضاعفاتها؟

أسباب التعرق البارد عند الأطفال

إن أسباب التعرق البارد عند الأطفال متعددة وقد يبدو الموضوع بسيطًا إلا أنه يجب على الوالدين معرفة الأسباب جيداً، ولكن هناك بعض الأسباب التي لا يمكن التغافل عنها عندما نلاحظ وجودها لدى الأطفال مثل:

  • حدوث صدمة، حيث في هذه الحالة ينخفض ضغط الدم بصورة كبيرة جداً مما يؤدي إلى عدم وصول دم كافي إلى جميع أجزاء الجسم، وأيضا يحدث نقص في الأكسجين، وإن لم يتم التدخل بسرعة قد تؤدي هذه الصدمة إلى الوفاة.
  • أيضًا هناك حالة تسمى الإنتان وهذه الحالة شديدة الخطورة، حيث يكون السبب الأساسي لها عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية تكون في الدم، حيث تسبب هذه العدوى الضرر لجميع أجزاء الجسم، والتي ينتج عنها خروج دم من خلال الأوعية الدموية، وتسبب هذه العدوى العرق البارد عند الأطفال إلى جانب أيضا تسبب الحمى والشحوب والنوبات وصعوبة في التنفس.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: استمرار الحرارة عند الأطفال أسبوع الأسباب والأعراض المصاحبة

  • أيضا من الأسباب التي لا يمكن إهمالها والتي تعد أحد أسباب التعرق البارد عند الأطفال هي مشكلة نقص السكر في الدم، حيث يحدث ذلك مع الأطفال الذين يولدون قبل ميعاد ولادتهم الأساسي أو قد تكون أمهاتهم مصابات بسكر الدم.
  • هناك حالة أخرى تسمى بنقص الأكسجة، وفي هذه الحالة تكون نسبة الأكسجين في أعضاء الجسم قليلة وغير كافية، وتكون لها أسباب عدة مثل ضيق في التنفس وغيرها من الأسباب، ويحدث في هذه الحالة العرق البارد عند الأطفال نتيجة نقص الأكسجين في الدماغ.
  • ومن المشاكل أيضا التي تسبب العرق البارد عند الأطفال وجود بعض المشاكل في القلب سواء كانت خلقية أو كانت عبارة عن تشوهات، مما قد يسبب نقص في الأكسجين والدم لجميع أنسجة الجسم، وبالتبعية يتعرق الطفل.
  • ومن الأسباب التي قد تكون الأم هي السبب فيها زيادة ملابس الطفل عن المعتاد، أو يتم تغطيته بكثير من البطانيات مما يسبب له التعرق، وأيضا يجب مراعاة درجة حرارة الغرفة، لأن هذا يكون سبب في تعرقهم وقد تؤدي إلى وفاتهم.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: زيت الزيتون لخفض حرارة الأطفال وأفضل طرق خفض حرارة الأطفال طبيعيا

وبعد ذكر كل هذه الأسباب يجب أن نعرف جيدًا أن الطفل من الوارد أن يتعرق ولكن لا بد أن تفرق الأم ببين العرق الطبيعي وبين العرق البارد الذي يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، ويجب أيضا استشارة الطبيب للتعرف إذا كان هناك بعض الأسباب الأخرى أم لا التي تسبب التعرق.

الخلاصة في 4 نقاط

  1. مراعاة الأم لطفلها في كل أحواله، لتتمكن من معرفة أي مشاكل تواجهه وتقوم بحلها.
  2. في بعض الأوقات يحدث التعرق البارد للطفل نتيجة لعوامل طبيعية.
  3. عند لزوم الأمر يجب على الأم أن تقوم باستشارة الطبيب المختص لزيادة الاطمئنان.
  4. يجب عمل التحاليل اللازمة للطفل لمعرفة سبب التعرق البارد لديه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى