ألوان غرف نوم أطفال للبنات والأولاد بالصور

ألوان غرف نوم أطفال للبنات والأولاد بالصور وكيفية أختيارها  يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يتمتع اللون بالقدرة على الإلهام والإثارة والتهدئة والشفاء وحتى الانفعالات، فهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الذين قد يكونون أكثر حساسية لتأثير اللون، لذلك لا ينبغي التقليل من أهمية انتقاء اللون المناسب لغرفة الطفل الصغير، والأن سنتعرف على ألوان غرف نوم أطفال مميزة.

كما أقدم لك: غرف نوم أطفال دورين مميزة وجديدة بالصور

ألوان غرف نوم أطفال

في ألوان غرف نوم أطفال أوضح العلماء الكثير عن الطريقة التي يؤثر بها اللون على عقل وجسد الطفل، هذا مع الأخذ في الاعتبار أن كل طفل مختلف عن الأخر، حيث أن هذه التعميمات لا تنطبق على الجميع، ولكن إذا كنت مهتمًا بكيفية إضفاء اللون على غرفة طفلك، فيمكن أن تساعدك هذه المعلومات في أخذ القرار المناسب.

ألوان غرف نوم أولاد

1_ الأزرق

ألوان غرف نوم أولاد
ألوان غرف نوم أولاد

إن التأثير المعاكس للأحمر والأزرق يقلل من مشاعر القلق والعدوانية ويخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، قد يقدر الأطفال الذين يعانون من نوبات الغضب أو المشكلات السلوكية الأخرى التأثيرات المهدئة للغرفة الزرقاء.

2_ البيج الفاتح

ألوان غرف نوم أولاد دافئة
ألوان غرف نوم أولاد دافئة

يربط البعض منا هذا اللون بيئات معقمة شبيهة بالمستشفيات، لكن الألوان الفاتحة يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ على الأطفال، بالإضافة إلى ذلك تساعد العديد من هذه الألوان المساحات الصغيرة على أن تبدو أكثر انفتاحًا قليلاً.

جرّب وضع طبقات من ظلال الكريم للحصول على بعض النعومة والتباين، وأيضاً فكر في استخدام منسوجات مريحة ومحبوبة للدفء.

3 _ أخضر

ألوان غرف نوم أولاد
ألوان غرف نوم أولاد

هذا اللون الطبيعي المهدئ له تأثير مهدئ على الطفل، وجد العلماء أيضًا أن اللون الأخضر قد يحسن سرعة القراءة والفهم لدى الطفل، ليست هناك حاجة للحد من هذا اللون الذي يخفف القلق إلى أدنى حد.

4_ ألوان دافئة

ألوان غرف نوم أولاد دافئة
ألوان غرف نوم أولاد

تلهم الألوان الدافئة السعادة والراحة لدى معظم الناس، كما يمكنهم أيضًا جعل المساحات الكبيرة والمفتوحة أكثر حميمية بالنسبة للصغار، ولكن هذا لا يعني أنك مقيد باللون البني، فقط استخدم هذه الألوان السهلة كمنصة لظلال أكثر إشراقًا وجرأة.

5_ اللون الرمادي

اللون الرمادي

  • يمكن أن يكون اللون الرمادي مدهشًا للغاية عند استخدامه كلون مميز، ولكن جعله اللون السائد في أي غرفة يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالوحدة.
  • إذا كنت ترغب في دمج اللون الرمادي في غرفة طفلك، فمن الأفضل القيام بذلك باعتدال على سبيل المثال، يمكن أن تساعد اللمسات الرمادية على الخروج من غرفة صفراء زاهية، أو يمكن أن تساعد في تفكيك نظام ألوان ساحق مثل الفيروز أو الأرجواني.

ألوان غرف نوم بنات

ألوان غرف نوم أطفال

1_ الأحمر

اللون الأحمر

في ألوان غرف نوم أطفال البنات يمتلك اللون الأحمر القدرة على تنشيط الجسم وإثارة العقل، إضافة إلى وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس، ومع ذلك تشير بعض الأبحاث إلى أن التعرض المفرط للون الأحمر يشجع على السلوك العدواني وعدم القدرة على التركيز، بمعنى أن اللون الأحمر رائع كلكنة، ولكنه قد لا يكون أفضل لون للجدار لطفل لا يهدأ.

2_ البرتقالي

اللون البرتقالي

ربما يكون اللون البرتقالي غير مستخدم إلى حد كبير، حيث يعتبر من أكثر الألوان التي يساء فهمها في سطح الطلاء.

هذا اللون الدافئ والودي والشبابي رائع حقًا للأطفال لأنه يقال إنه يشجع الثقة والانبساط والاستقلال، كما أن الطبيعة الاجتماعية لهذا اللون تجعل الأطفال وأصدقائهم يشعرون بالراحة، مما يلهم التواصل والتعاون.

3_ البني

البني
ألوان غرف نوم أولاد دافئة

غالبًا ما يرتبط اللون البني بالملوك، وهو طموح وواثق من نفسه، إنه أيضًا لون العاطفة والإبداع والحكمة والروحانية، هذا اللون العميق والعاطفي رائع لإلهام الحساسية والرحمة لدى الأطفال، ولكن إذا كان طفلك حساسًا بشكل خاص فقد ترغب في إبقاء هذا اللون.

4_ الوردي

الوردي

على الرغم من أنه يرتبط عادةً بالمساحات الأنثوية النموذجية، إلا أن اللون الوردي له طابع مهدئ يمكن أن يترجم إلى كلا الجنسين، حيث يمكن لأي طفل أن ينمو بسرعة كبيرة من اللون الوردي، لذا حاول إقران الأعمال الفنية الوردية والملحقات والمنسوجات بخلفية محايدة.

5_ الأصفر

غرف بنات باللون الأصفر

يربط معظمنا اللون الأصفر بمشاعر السعادة والبهجة، تربط الدراسات أيضًا هذا اللون المشرق والمبهج بالتحفيز، يمكن أن يساعد اللون الأصفر اللطيف على التركيز.

بينما يمكن للأصفر الأكثر إشراقًا أن يزيد الذاكرة، ولكن احذر من استخدام الكثير من اللون الأصفر الفاتح، حيث عند تناوله بجرعات كبيرة قد يؤدي ذلك إلى إثارة مشاعر الهياج وحتى الغضب.

6_ أرجواني

أورجواني

  • يعتبر اللون الأرجواني، الذي غالبًا ما يعتبر “الوصيف” لغرف الفتيات، لونًا يلهم التفكير والحساسية والروحانية يمكن أن تساعد إضافة اللون الأرجواني إلى غرفة الطفل في إبطاء وتيرته المحمومة، ومساعدته على التوقف للتفكير في أفكار ومشاعر الآخرين.
  • إذا كان لديك بالفعل طفل حساس بشكل خاص، فمن الأفضل ترك اللون الأرجواني لهجات، بدلاً من نظام الألوان العام كما هو الحال مع أي نغمة لونية باردة، فإن المبالغة في ذلك يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالكآبة، وحتى القليل من الركود الجسدي.
  • يمكنك تفتيح اللون الأرجواني بلون التباين البرتقالي يمكنك أيضًا استخدام درجات أغمق من اللون الأرجواني لتخفيف الألوان الأكثر إشراقًا مثل الأخضر الربيعي أو الوردي الساخن.

كما أقدم لك: تعليم الألوان للأطفال بالإنجليزية: أفضل طرق وبرامج لتعلم اللغة الإنجليزية

رأي علم نفس في ألوان غرف الأطفال

  • قد يكون اختيار ألوان غرف نوم أطفال رحلة صعبة، لا سيما عندما يكون هناك الكثير من أفكار غرف الأطفال كان اللون “الباستيل” هو الخيار الأكثر الموصى به لإنشاء غرف لطيفة للأطفال، وذلك بسبب التأثير المهدئ الذي توفره الألوان الناعمة.
  • ومع ذلك فإن التصميم الداخلي الحديث يوفر اتجاهات جديدة كافية تنحرف عن الموضوعات التقليدية، خاصة لغرف الأطفال لا يجب أن تكون دور الحضانة الشيقة والمحفزة للطفل محايدة، ربما يمكن لشيء جريء أن يتطابق بشكل جيد مع تصميم منزلك دون إغراق غرفة الأطفال.
  • يعتبر علم نفس ألوان غرفة الأطفال في الوقت الحاضر موثوقًا وفعالًا للغاية حيث ينص على أن جسم الطفل ونموه العقلي يتأثران بشكل كبير باللون المحيط.
  • من الواضح أن أي والد يريد الأفضل لطفله، ولهذا فإن التفكير في هذه التأثيرات وكيفية تأثيرها على نمو الطفل وسلوكه قد يساعد الوالد في اتخاذ القرار الصحيح بشأن ألوان غرفة نوم الأطفال.

إليك من هنا: ديكورات جبس غرف نوم أطفال بالصور وأنواع الديكورات الجبس

عوامل اختيار ألوان غرف نوم أطفال

ألوان غرف نوم أطفال

1_ التدفئة

  • من المعروف أن الألوان الدافئة تتطابق مع مشاعر مماثلة، حيث تخلق الظلال القوية من الأحمر والبرتقالي والأصفر تجربة مريحة وحميمة، باستثناء المشاعر المبهجة والممتعة التي يمكنك تجربتها، حيث يتم تحفيز العقل ويصبح الجسم أكثر انتعاشًا ونشاطًا.
  • قد يكون لهذا المزيج المعقد من الألوان والمشاعر سلبياته في حالة ألوان غرفة الأطفال، خاصةً أثناء الليل حيث يكون الأطفال مفرطي النشاط ولن تساعد هذه الألوان النشطة كثيرًا عند تهدئتهم، لذا من الأفضل استخدامها مع الاعتدال.
  • تعتبر واحدة من أكثر الأفكار إثارة للاهتمام في غرفة الأطفال هي طلاء جدار بلكنة واحدة دافئة ودمجها مع الزخارف من نفس اللون أو عن طريق صنع تباين بين الألوان الدافئة والأكثر برودة، حيث سينتج لون غرفة الأطفال توازنًا يقلل من التحفيز الزائد والطاقة السلبية.

2_ جعلها مشرقة وسعيدة

يُقال إن النغمة البرتقالية الدافئة والمحفزة تجسد تفاعلًا اجتماعيًا أفضل وتزيد من الرغبة في التواصل والتفاعل مع البيئة حتى مع تأثيره الإيجابي.

فإن كثرة اللون البرتقالي خاصةً إذا كان لونه قويًا وخاصة بالنسبة للفتيان والفتيات، يمكن أن تبتلع طاقة الغرفة، ولذلك يجب أن يكون هناك ما يكفي من الضوء للتخلص من الشعور الغامر المرتبط عادة بهذا اللون.

3_ إعطائها طاقة

  • حيث أنه يعد لون الإثارة، فهو يملأ الجسم بالحيوية ويثير العقل بمظهره الجريء، كما تزداد وتيرة التنفس ومعدل ضربات القلب تحت تأثير البيئة الحمراء.
  • إضافة إلى قضاء الكثير من الوقت في مثل هذه البيئة، خاصة في حالة غرف الأطفال قد يزيد من مستوى العدوانية أو حتى انخفاض في مستوى التركيز.
  • لذلك على الرغم من أن الدهانات الحمراء ستمنح الغرفة بعض الطاقة، فقد لا يكون من الذكاء الإفراط في استخدام هذا اللون عند التعامل مع طفل نشط للغاية، بشكل عام إنها أقل أفكار غرف الحضانة إلهامًا.

كانت هذه نبذة عن ألوان غرف نوم أطفال حيث يمكنكم التعرف على ألوان الغرف المناسبة للأطفال البنات والأولاد وما هي العوامل التي يمكن اختيار الألوان على أساسها.

اترك تعليقا