طفلي بيتعلم

تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات بالألعاب المسلية والقصص والحكايات

تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه عندما يصبح الطفل في عمر الرابعة تتغير العديد من الأشياء به حيث إنه الآن قد بدأ مرحلة جديدة تماماً وأصبح دخوله للمدرسة قريب؛ وسوف نجد الطفل في هذا العمر له طاقة زائدة بمقارنة بالسنين الماضية كما سوف نجده ثرثار بشكل كبير وفضولي أيضاَ.

وهذا لأن الطفل في عمر الرابعة يصبح لديه حب استكشاف كل العالم الذي يدور حوله ويرغب في فهم جميع الأشياء دون أي اعتبارات أو اخذ الأمان في الحسبان، كما إن من اهم التغيرات التي تطرأ عليه في هذا العمر هو التقلبات المزاجية التي تزداد بشدة.

ولكن تلك الأشياء تختلف من طفل إلى طفل أخر فهي ليست صفات أساسية متواجدة في كل الأطفال البالغين عمر الرابعة. إن على كل أم وأب أن بتنمية مهارات طفلهم في هذا العمر وأن يستغلوا طاقتهم في أشياء مفيدة سواء بالألعاب أو بقضاء الوقت معهم، وهذا ما سوف نتناوله في هذا الموضوع بالتفصيل.

تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات

تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات
تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات
  • إن أهم يشيء يقوم بتمييز تلك المرحلة العمرية للطفل هو التعلم وحب الاستكشاف، ولذلك يجب على الأهل ان يهتموا بأخذ الطفل إلى العديد من الأماكن الجديدة التي يمكنه ان يتعلم فيها أشياء تفيده في المستقبل فعلي سبيل المثال من الممكن أخذه لزيارة المتاحف.
  • او من الممكن أن نأخذه إلى حديقة الحيوان ونحدثه أنواع الحيوانات والطيور والفرق بينهم ونشتري لهم الكتب التي تشرح كل المفاهيم الموجودة في المكان فهذا سوف يفيده كثيراً.
  • حيث عن الطفل يحتاج إلى تعلم أساسيات الحياة، ومن الممكن ان نشتري للطفل خريطة المكان ونعرفه الاتجاهات ونسير معه على الخريطة ونستكشف مثله.
  • ومن أهم الأشياء الأخرى التي يجب على الأبوين أن يقوموا بها هو أن يحثوا الطفل على ان يقيم علاقات كثيرة مع أصدقائه. وعلى ان يتعرف على أصدقاء جدد وأن يعلموا ما هي أساسيات الصداقة وكيف يمكنه أن يكون صديق جيد.
  • وكيف يمكنه ان يتعامل مع الأخرين ونتركه يتعرف على كثير من الناس من دون قيود ليكتشف هو أيضاَ جوانب الصداقة بنفسه، ولكننا يجب أن نراقبه أيضاَ ونتدخل إذا وجدنا سلامة الطفل في خطر.
  • حيث إن الأبوين يجب أن يهتموا بشكل كامل بأمان الطفل وبسلامته الجسدية في ذلك العمر؛ وذلك لأن الطفل عندما يبلغ عمر الرابعة يشعر بإن قدراته قد زادت وينسى ولا يحرص على إتباع شروط الأمان.
  • فعلي سبيل المثال من الممكن ان يكون الطفل حابب لتعلم رياضة السباحة فيمكننا تعليمه او أخذه إلى مدرب حتى يقوم بتعليمه مع مراقبة الطفل بشكل جيد والتأكد من سلامته، وبجانب السلامة الجسدية يجب أن يتأكدوا من سلامة الطفل النفسية.
  • حيث يجب على الأبوين ان يتأكدوا تماما من عدم وجود أي شخص يزعج الطفل أو يخبره أو أشياء غير مقبولة سواء من أصدقاءه أو ممن يحيطون به في العائلة.
  • كما يجب على الأبوين ألا يبالغوا في عقاب الطفل على أي سلوك غير مقبول، ومن الممكن ان نعاقبه عن طريقة الاستبعاد لمدة أربع دقائق فقط أي دقيقة لكل سنة من عمره، كما عند العقاب يجب أن نشرح له لماذا هو معاقب ولماذا الفعل الذي قام به ليس جيد.

بعد التعرف على تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات يمكن التعرف على المزيد عبر: ألعاب أطفال عمر سنتين ونص لتنمية المهارات الذهنية والحركية

ألعاب تنمي مهارات الطفل 4 سنوات

  • عندما يبلغ الطفل 4 سنوات فهو سوف يحتاج إلى ألعاب جديدة مختلفة تماماً عن الألعاب التي كان يلعب بها في السنين الماضية حيث إنه الآن أصبح طفل واعي يمكنه التعبير عن نفسه والتحدث بسلاسة وأصبح لديه حصيلة قوية من الكلمات.
  • ومن الممكن أن يكون قد تعلم أيضاَ بعض المفردات من لغة أجنبية أخرى أو تعلم كيف يكون جملة كاملة بلغة أخرى؛ ولهذا فإن الطفل في هذا العمر يحتاج إلى ألعاب تزيد من مهاراته المختلفة سواء مهارات التواصل أو التركيز والتكفير.
  • هناك الكثير من الألعاب التي تزيد من مهارات الطفل والتي يمكن للأهل ان يستعينوا بها بجانب النصائح التي قمنا بذكرها حول تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات، ومن أهم تلك الألعاب:

ولا يفوتك التعرف على المزيد عبر: العاب ذكاء للأطفال 5 سنوات وطرق تنمية مهارات الأطفال الصغار

ألعاب التفكير

  • هناك الكثير من ألعاب الأطفال التي تركز على زيادة مهارة التفكير عند الطفل ومن أهم تلك الألعاب لعبة البازل أو الألعاب ذات المجسمات الكبيرة أو الألعاب التي يجب على الطفل أن يتبع فيها العديد من الخطوات حتى ينتهي منها.
  • ويمكن للأبوين أن يقوموا بشراء تلك الألعاب بالشخصية الكارتونية المفضلة للطفل أو بالأشياء المحببة إلى قلبه سواء كان يحب السيارات أو يحب توم وجيري او يحب الطيور أو أميرات ديزني، وفي نفس الوقت يمكننا ان نناقش الطفل حول شخصيته المفضلة ونكون طورنا مهارات التواصل مع مهارات التفكير في نفس الوقت.

الليجو Lego

  • إن الليجو من أهم الألعاب التي تعمل على تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات والتي تزيد من ذكاءه ومن قدرته على التركيز وذلك لأنها تطلب قدر من الذكاء والتركيز حتى ينتهي منها؛ كما عن لعبة ليجو تعمل على تعليم الطفل كيف يكون صبوراً.
  • وتعلمه كيف يتبع الخطوات حتى يحصل على نتيجة مرضية وتركز على تعليم الطفل كيف يمكن أن يطابق الأشياء من الصور، وعندما ينتهي الطفل من تنفيذ اللعبة سوف نجد الفرحة على وجه وسعادة بإنجازه لها.

نوصي بالتعرف على المزيد عبر: ألعاب أطفال تعليمية مفيدة لتنمية الذكاء والمهارات وفوائدها للأطفال

كروت المطابقة

تعتبر كروت المطابقة من أنسب الألعاب التي تقوم بتنمية مهارات الطفل البصرية؛ حيث إن تلك اللعبة تكون عبارة كروت تحمل صور متطابقة من كل صورة يوجد نسختين ونقوم بوضع الكروت على ظهرها ونجعل الطفل يجمع الكارتين المتشابهين ويتذكر مكان الكروت.

الكتب والحكايات المصورة

  • إن من أهم الألعاب التي تعمل على تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات هي ألعاب التقمص والتقليد والتمثيل أو ألعاب الحكي فيمكن للأبوين أن يقوموا بعمل مسرح عرائس صغير في المنزل ويستغلونه من أجل عمل جلسات لحكي بعض القصص سواء قصص باللغة العربية أو لغة أجنبية أخرى.
  • إن تلك الألعاب هي التي تحث الطفل وتشجعه على أن يبدع ويبتكر وتجعله يحصل على حصيلة مفردات جديدة يكون منها جمل جديدة ويدخل نقاشات مختلفة، كما يمكننا أن نضع في نهاية القصة عبرة أو حكمة أو بعض القيم من أجل تطوير مهارات الطفل الأخلاقية، وحتي نبعده على التصرفات الخاطئة بطريقة جيدة.

ألعاب الرسم والتلوين

تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات

  • كثير من الأطفال يحبون الرسم والتلوين بأنواع خامات متعددة ويشعرون بأن الرسم والتلوين هو الطريقة المثالية التي يمكنهم أن يعبروا من خلالها عن مشاعرهم، ولذلك فإن ألعاب الرسم والتلوين تعتبر من أهم الألعاب التي تنمي من مهارات الطفل عمر 4 سنوات.
  • يجب على الأبوين أن يجلبوا للطفل بعض أدوات الرسم والتلوين المتنوعة مثل كراسات من أجل الرسم وكراسات تلوين وألوان مختلفة، ثم يتركوه بعد ذلك مع نفسه حتى يبدع وحتى يعتبر عن نفسه، ويمكنهم حتى يزيدوا من شغف الطفل أن يجلبوا لهم خامات مختلفة.
  • على سبيل المثال من الممكن أن يجلبوا له ألوان مية أو ألوان الشمع والباستيل وهذا حتى يتعرف الطفل على مختلف الخامات وحتى يكتسب مهارة حسية جديدة.

الخلاصة في 5 نقاط

  • ألعاب التفكير أو لعبة البازل من وسائل تنمية مهارات الأطفال.
  • القصص والحكايات تساعد في تنمية مهارات طفلك.
  • الليجو واحدة من الألعاب التي تساهم في زيادة زكاء الأطفال.
  • كروت المطابقة من الألعاب المسلية والمفيدة للأطفال.
  • الرسم والتلوين لهما دور كبير في تنمية المهارات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تنمية مهارات الطفل عمر 4 سنوات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى