خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة تشتمل على كافة أجزاء جسم الطفل، فالطفولة المبكرة هي أول مراحل حياة الطفل، وتكون في الفتية من عمر سنة إلى عمر ثلاث سنوات.

يوجد خصائص تميز هذه المرحلة حيث يبدأ فيها الطفل باكتشاف ما يحيط به، لذلك سنقوم بذكر خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال موقع شقاوة.

المحتويات

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

تتميز هذه المرحلة بالنمو السريع في بنية الطفل وكل ما يتعلق به من الشخصية والانفعالات والبنية الجسمانية، ويتطور بشكل كبير في هذه المرحلة، وينقسم النمو إلى مراحل نمو عديدة يتم توضيحها في السطور التالية:

 1- النمو الجسمي في فترة الطفولة المبكرة

من مميزات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة النمو الجسمي السريع حيث تنمو فيه أجهزة وأعضاء الجسم بشكل سريع وتصل بعض الأعضاء لحجمها الطبيعي.

اقرأ أيضًا: أهمية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة

2- نمو الأسنان

يبدأ ظهور الأسنان المؤقتة واكتمالها وتظل هذه الأسنان حتى سن السادسة إلى أن يتم استبدالها بالأسنان الدائمة، يلزم أيضًا الرعاية الطبية بهذه الأسنان المؤقتة حتى لا يتم إصابتها بالتسوس.

3- نمو الرأس

قد ينمو الرأس إلى أن يصل لحجم رأس الإنسان الراشد في نهاية هذه المرحلة، لذلك تكون نسبة الرأس والوجه كبيرة لأعضاء الجسم الأخرى خلال باقي المراحل.

4- نمو الجذع

قد ينمو الجذع بدرجة متوسطة حتى يصبح الطفل أقل استدارة وأكثر استقامة، حيث إن الطفل يبدأ في التخلص من الدهون في هذه المرحلة عن طريق عمليات الهدم والبناء.

5- زيادة الوزن

قد تحدث زيادة في وزن جسم الطفل في هذه المرحلة بمعدل كيلو سنويًا، فيكون معدل الوزن أقل من معدل الطول، ويكون وزن الذكر أثقل من وزن الأنثى، ويكون المتوسط في وزن الطفل في بداية هذه الفترة 12 كيلو.

في نهاية هذه الفترة يكون وزن الذكر 18 كيلو ووزن الأنثى 17.5 كيلو، ويكون هذا الوزن سبعة أمثال الوزن عند الولادة.

6- زيادة طول الطفل

قد يصل نمو الطول في نهاية هذه المرحلة إلى 90 سم، ثم يحدث بعد ذلك زيادة بطيئة نسبيًا بعد من 6سم إلى 9 سم سنويًا، يكون معدل الطول أكبر من الوزن في هذه الفترة، ويكون الذكور أطول من الإناث وهو يعد أحد خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة.

النمو الفسيولوجي خلال الطفولة المبكرة

من إحدى خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة هو النمو الفسيولوجي حيث ينمو المخ وبعض الأعضاء المسئولة عن الوظائف الحيوية في جسم الطفل.

1- نمو المخ

من خصائص النمو الفسيولوجي، حيث إن الجهاز العصبي من أكثر أجهزة الجسم التي تنمو في هذه المرحلة، فعند نهاية هذه المرحلة يكون وزن مخ الطفل 75% من وزن الشخص البالغ، وقد يتقدم نمو لحاء المخ في هذه الفترة، وهو يتكون من نسبة كبيرة من الألياف العصبية.

هو أيضًا من أكثر الأجزاء تطورًا في المخ، ويرتبط بالنشاط العقلي والسلوك الإرادي، فيساعد الطفل في التفكير واكتساب المعلومات، لذلك يرتبط النمو المعرفي والعقلي بنمو اللحاء.

يحدث ترسيب مستمر للأنسجة الدهنية التي تحيط بنهايات الخلايا العصبية، مما يجعل كفاءة التواصل العصبي في المخ كبيرة.

2-نمو الجهاز التنفسي

من خصائص النمو الفسيولوجي حيث مع اكتمال نمو الجهاز التنفسي يصبح التنفس في هذه المرحلة أعمق وأبطأ من مرحلة بعد الولادة.

3- نمو القلب

من خصائص النمو الفسيولوجي؛ حيث يتأثر حجم القلب بحجم الطفل، فيكون حجم القلب مماثل لحجم قبضة اليد، بالتالي يزيد حجم القلب بزيادة حجم قبضة اليد، وتصبح في هذه الفترة ضربات القلب بطيئة وثابتة ثبات نسبي، وتصبح الزيادة في ضغط الدم ثابتة نسبيًا.

اقرأ أيضًا: أسباب رجفة الجسم عند الأطفال

4- نمو المعدة

من خصائص النمو الفسيولوجي نمو المعدة أيضًا، فهي من الأعضاء التي يزداد حجمها بزيادة حجم الجسم، وبزيادة حجم المعدة يصبح الجهاز الهضمي للطفل قادر على هضم الأطعمة الكبيرة وصعبة الهضم على معدة الرضع.

5- زيادة في معدل النوم

من خصائص النمو الفسيولوجي هو النمو في معدل النوم، فكلما يحدث تقدم في نمو عمر الطفل يقل عدد ساعات النوم، حتى تصل في فترة الطفولة المتأخرة إلى 10 ساعات يوميًا، بالتالي يصبح النوم في معدل النوم بالنقص ليس بالزيادة.

النمو العقلي خلال الطفولة المبكرة

من الأشياء التي يمكن أن تنمو في فترة الطفولة المبكرة هو النمو العقلي، حيث تتشكل معظم الوظائف العقلية في هذه الفترة وتظهر فيها أيضًا علامات النبوغ والذكاء.

1- زيادة معدل الذكاء

من خصائص النمو العقلي حيث يكون الطفل قادر على التعميم في أضيق الحدود، قد يكون الذكاء خلال هذه الفترة تصوري يتم استخدام اللغة فيه بوضوح ومتصل بالمدركات الكلية والمفاهيم.

2- تحسن القدرة على التعلم

من خصائص النمو العقلي، وقد تزداد قدرة الطفل على التعلم من خلال الخبرة والممارسة، وعن طريق المحاولة والخطأ، وقد يستفيد الطفل من الخبرات السابقة.

3- نمو المفاهيم لدى الطفل

من خصائص النمو العقلي، حيث إن في هذه المرحلة قد تتكون بعض المفاهيم عند الطفل مثل: العدد، المكان، الزمان، الاتساع، وقد يستطيع الطفل التعرف على الأشكال الهندسية، وقد يمكن على الطفل إدراك المفاهيم الحسية، بينما المفاهيم المجردة تكون يكون غير قادر على فهمها.

4- نمو قدرة الطفل على التذكر

من خصائص النمو العقلي، حيث يستطيع الطفل تذكر الكلمات الأكثر وضوحًا، كما أيضًا تكون لديه القدرة على تذكر الأسماء والأشخاص والأشياء وبعض الأماكن.

5- تحسن القدرة على التفكير

تكون قدرة الطفل على التفكير منقسمة على:

  • فترة قبل إدراك الطفل للمفاهيم: تمتد هذه الفترة من سن سنتين إلى أربع سنوات، ويكون الطفل في هذه الفترة يرى إن رأيه فقط هو الصحيح ولا يمكن أن يقتنع بالرأي الأخر.
  • فترة بعد إدراك المفاهيم: تمتد هذه الفترة من سن أربع سنوات إلى سبع سنوات حيث إن الطفل يبدأ بالتفكير في الآراء الأخرى ويحاول من خلالها تجميع رأي واحد يكون أقرب للصحيح.

6- تطور قدرة الطفل على الانتباه

قد لا يستطيع الطفل في بداية هذه المرحلة التركيز على شيء لكن تنمو لديه هذه القدرة ويستطيع التركيز والانتباه على الأشياء المحددة أو في الأشياء الخيالية لفهم المعنى التي خلفها.

7- النمو الحسي للطفل

من خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، ويكون مسئولًا عن نمو بعض الوظائف التي تعتمد على إحساس الطفل مثل الإدراك والسمع والبصر.

8- نمو الإدراك لدى الطفل

قد يكون من خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة الحسية، أن الطفل في بداية المرحلة لا يمكن أن يدرك علاقات الأشياء بالأماكن المخصصة لها مثل مكان الطعام، ولا يستطيع أيضًا إدراك زمن غير الحاضر فكل الأحداث الذي يراها قد تحدث الآن ولا يعرف وجود شيء اسمه غدًا.

لكن عندما يصل إلى نهاية المرحلة يستطيع الإدراك والقدرة على التفرقة بين الأشياء.

9- تطور حاسة السمع

يحدث تطور سريع في سمع الطفل فعندما يكبر الطفل ويتقدم بالعمر، يمكن ألا تظهر أي مشاكل سمعية إلا عند بعض الأطفال الذين يعانون من مشاكل في القوقعة، ويمكن أن تحل هذه المشكلة بعملية زراعة قوقعة.

10- تطور البصر

عند الولادة يكون الجهاز البصري غير مكتمل لدى الطفل، ولا يستطيع الطفل التعرف على الأشياء التي يراها، لكن مع تقدمه بالعمر إلى أن يصل لعمر السادسة يكتمل جهازه البصري ويصبح جهازه البصري أكبر.

النمو اللغوي خلال الطفولة المبكرة

يعد أحد مراحل النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، هذه المرحلة يمكن أن تشمل طريقة الكلام وطريقة نطق الطفل للكلمات ووضوحها، ويعد النمو للغوي في هذه الفترة أسرع ما يمكن من عدة نواحي منها: التحصيل والتعبير والفهم.

قد ترتبط أيضًا قدرة الطفل على الكلام مع قدرة الطفل على المشي، فعندما يستطيع الطفل المشي بشكل جيد تكون قدرته على الكلام ومعرفة الكلمات أكبر.

تختلف مراحل تطور النمو اللغوي عن الطفل، في بداية تعلمه للكلام تكون جمله قصيرة عبارة عن ثلاث أو أربع كلمات وقد لا تكون صحيحة لغويًا في بعض الأحيان، ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة الجمل الطويلة المفيدة الواضحة، وتكون أيضًا تامة معقدة قليلًا في التعبير.

1- قدرة الطفل على التواصل

قد يكون تطور النمو اللغوي سببًا في قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين، حيث يكون الطفل قادر على التعبير عن رأيه أو احتياجاته.

2- النمو الانفعالي والسلوكي خلال الطفولة المبكرة

من خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة التي تشمل المشاعر التي يمكن أن يشعر بها الطفل الغيرة والغضب والخوف، وأيضًا التغير في سلوكيات الطفل تجاه هذه المشاعر.

اقرأ أيضًا: متى يأكل الطفل البيض

3- نمو شعور الخوف لدى الطفل

يكون من خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة الانفعالية والسلوكية، وأن ينمو شعور الخوف لدى الطفل بسبب إدراكه لمثيرات الخوف فيصبح يخاف من الحيوانات، والظلام، والموت، وغيرها، قد يؤثر الخوف على النوم السليم للطفل.

4- الشعور بالغيرة

في هذه المرحلة يكون شعور الطفل بالغيرة كبير قد يشعر بالغيرة من طفل يمتلك لعبة أفضل من لعبته، يمكن أن يشعر بالغيرة عند مجيء أخ جديد له بسبب اهتمام الأهل الزائد به.

5- زيادة نوبات الغضب

قد يكون التعبير عن الغضب بالثأر أو الاحتجاج اللفظي في كثير من الأحيان، ويصاحب هذا مقاومة وعناد في أغلب الأحيان ويتطور الأمر ليصل إلى العدوان، لذلك يلزم اتخاذ كافة الوسائل لتقويم سلوك الطفل.

6- تحسن السلوك الانفعالي

قد يحدث لدى الطفل بعض ردود الأفعال والاستجابات وقد تختلف بين اللفظي والجسدي، فتكون انفعالات الطفل غير معروفة تجاه بعض الأشياء.

7- معرفة الشعور بالحب

يكون في هذه المرحلة حب الطفل لنفسه كبير، فقد يرى أن حبه لوالديه هو فقط سبب لجعلهم يحبونه فيقومان بتلبية رغباته، لذلك لا يحب الطفل في هذه الفترة فرض القيود عليه.

النمو الحركي خلال الطفولة المبكرة

من خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة وقد يشمل نمو أعضاء الحركة عند الطفل وقدرته على أداء بعض المهارات الحركية، فنجد هذه الطفل في هذه المرحلة تزيد حركته.

يكون هذا بسبب وجود عدة عوامل منها: صحة الطفل، وحالته النفسية، والبيئة المحيطة، نوع الطفل، وغيرها من الأنشطة منها الآتي:

1- نمو طريقة الكتابة

من خصائص النمو الحركي في هذه المرحلة أن الطفل يكون قادر على كتابة بعض الأشياء البسيطة من خلال معرفة أشكال الحروف وبعض الكلمات.

2- النمو الاجتماعي

أحد خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة التي يكون مسئول عن كيفية تعامل الطفل مع البيئة المحيطة به من خلال علاقاته الاجتماعية، وتكوين صداقات، وغير ذلك من علاقات تتطلب تعامل مع آخرين.

فإن نمو العلاقات الاجتماعية يتضمن على أنه كلما يتقدم الطفل بالعمر تكون لديه القدرة على التعامل مع الآخرين بأي شكل، ويكون قادر على الاندماج مع الناس في العديد من الأنشطة.

3- قدرة الطفل على تكوين صداقات

يكون الطفل في هذه المرحلة قادر على تكوين صداقات مع أطفال من نفس عمره، واللعب معهم والتحدث معهم ومشاركتهم بعض الإنجازات.

اقرأ أيضًا: تطور مراحل نمو الطفل بالسنوات

بعض العلاقات الاجتماعية الأخرى يقوم بها الطفل

يوجد بعض أنواع العلاقات الاجتماعية الأخرى التي يمكن أن يقوم بها الطفل في مرحلة المبكرة، منها الآتي:

  • التعاون والقدرة على التواجد ضمن فريق.
  • الزعامة، حيث يكون لدى الطفل رغبة في أن يصبح قائدًا خاصة على من هم أصغر منه سنًا.
  • يكون لدى الطفل رغبة في أن يتنافس مع من هم في سنه ليكون أفضل منهم.
  • يكون لدى الطفل رغبة في العناد والثورة على القواعد التي يتم وضعها في المنزل.
  • يريد الطفل أحيانًا أن يستقل في بعض الأمور ولا يعتمد على أحد.

مرحلة الطفولة المبكرة هي تعد اللبنة الأولى في تكوين شخصية الطفل، لذلك هي تحتوي على عدد من خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، التي يجب مراقبتها جيدًا.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا