صحة طفلي

أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات

أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات عديدة، فمنها ما يكون طبيعيًا ولا يستدعى القلق، ومنها ما يشير إلى وجود مشكلة خطيرة تستوجب طلب الرعاية الطبية الفورية، فمن خلال موقع شقاوة سوف نذكر لكم أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات، وكيفية التعامل مع الحالات التي لا تحتاج زيارة الطبيب والسيطرة عليها.

أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات

يعد القيء جزءًا من العديد من الأمراض ومن أبرز الأمور الشائعة التي يصاب بها الأطفال، وعلى الرغم من أنه على الأرجح وفي الأغلب لا يكون بمثابة مصدرًا للقلق لا سيما إن كان الطفل يبدو بخير وبصحة جيدة.

إلا إن أي أم من الطبيعي أن تشعر بالانزعاج وطفلها يتألم، كما أنه في حالة عدم سيطرتها على القيء ومساعدة الطفل في التخلص منه فإنه سوف يفقد الكثير من السوائل من جسمه والأملاح وكذلك المعادن، ومن هنا سوف يصبح الأمر بمثابة مشكلة مُقلقة.

يُجدر بالإشارة إلى أن القيء المستمر يشير إلى وجود مشكلة مرضية خطيرة تتطلب التوجه للطبيب والعلاج على الفور، فدعونا نتعرف في السطور التالية إلى أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات.

ذلك للتفريق بين الأسباب الغير مرضية والتي يمكن الاستدلال عليها عندما يتحسن الطفل بعد بضعة أيام، وبيم الأسباب المرضية التي يطول فيها التقيؤ ومن الممكن أن يتسبب في إصابته بالجفاف الشديد، وإليكم بها:

1- تقيؤ الأطفال نتيجة التهاب المعدة الأمعاء

يعد التهاب المعدة والأمعاء من أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات الشائعة، كما أنه من الأسباب المؤدية إلى حدوث الإسهال، وكذلك الحمى الطفيفة في بعض الأحيان.

يرجع السبب وراء إصابة الأطفال بالتهاب المعدة والأمعاء هو دخول الفيروسات إلى جسمهم، ومن أبرز هذه الفيروسات فيروس العجلي، وقد ينتج هذا الالتهاب عن العدوى البكتيرية مثل بكتيريا العطيفة وكذلك بكتيريا الإشريكية القولونية.

أو ربما يكون التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال ناتجًا عن تعرضهم للطفيليات مثل طفيل الجيارديا، كما في بعض الأحيان قد يحدث بسبب التلوث الغذائي، ويُجدر بالإشارة إلى أنه عادةً ما يستمر على بضعة أيام ومع العلاج يزول سريعًا.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج الهربس عند الأطفال

2- حساسية الطعام والقيء لدى الأطفال

نسمع كثيرًا عن حساسية الطعام ولكننا لا نعرف كيف تكون وما هي أبرز أعراضها، ففي حقيقة الأمر لحساسية الطعام العديد من العلامات ولكن الأطباء أعدوها بمثابة أبرز أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات.

ذلك بسبب مرافقتها بمجرد تناول نوعًا معينًا من الطعام وبشكل شائع حدوث القيء على الفور، إلى جانب ذلك فإن حساسية الطعام تظهر على الأطفال من خلال تعرضهم للطفح الجلدي، ويُجدر بالإشارة إلى أنها في الأغلب تستمر لبضعة دقائق أو ساعات ثم تختفي.

في بعض الأحيان قد تكون حساسية الطعام أمرًا مقلقًا ويستدعى زيارة الطبيب على الفور، وذلك في حالة تسببها في أعراضًا محددة تظهر على الطفل لا سيما ضيق التنفس إلى جانب انتفاخ كُلًا من الفم والحلق.

من الجدير بالذكر أنه من أبرز الأطعمة التي يعاني منها الكثير من الأطفال من الحساسية هي منتجات الألبان والتي يستجيب لها الجهاز المناعي لديهم استجابة غير طبيعية.

3- تناول الأطفال الأطعمة السامة وحدوث القيء

أحد أهم أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات هو تناولهم للأطعمة أو للمشروبات التي تحتوي على مواد سامة، حيث إنه في حالة حدوث ذلك ينبغي الاتصال على الفور بالإسعاف، لأن تلك الحالة طارئة.

يُجدر بالإشارة في حالة تناول الطفل السموم لا ينبغي إجباره على التقيؤ لإخراج السموم من جسمه أو إعطائه أي نوع آخر من الأطعمة أو السوائل، فمن الأفضل الانتظار والحصول على النصيحة والارشادات السليمة من مسؤولي الرعاية الصحية.

4- التهاب السحايا البكتيري لدى الأطفال يرافقه التقيؤ

يعد التهاب السحايا البكتيري بمثابة عدوى خطيرة، وذلك بسبب إصابته للدماغ، فهو واحدًا من أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات، وكذلك من أسباب ارتفاع درجة الحرارة باستمرار، وتيبس الرقبة إلى جانب تعرض الطفل للصراخ الحاد.

ففي حالة مواجهة مثل هذه الأعراض على الطفل ينبغي استشارة الطبيب على الفور، ويُجدر بالإشارة إلى أن الإصابة بهذا الالتهاب أصبحت منخفضة نظرًا لتوافر لقاح المستدمية النزلية من النوع ب وتطوره.

اقرأ أيضًا: ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال وبرودة الأطراف

5- تقيؤ الأطفال نتيجة الارتجاع أو التسرب

يحدث التقيؤ لدى الأطفال 4 سنوات عندما يتناولون الكثير من الطعام، فيكون ذلك بمثابة أمرًا طبيعيًا للتخفيف الضغط في المعدة الممتلئة التي تكون بمثابة مصدر الإزعاج للطفل، وهذا الحالة تُعرف بالتسرب أو الارتجاع.

6- التهاب الزائدة الدودية وتقيء الطفل 4 سنوات

من أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات هي إصابته بالتهاب الزائد الدودية الذي يرافقه أيضًا التورم مع الشعور بالألم الشديد في ذلك العضو الذي يشبه الإصبع ويكون على هيئة كيسًا متصلًا بالأمعاء الغليظة.

في حالة عدم معالجة التهاب الزائدة الدودية فإن الأمر لن يقتصر حينها على القيء والألم فقط، بل إنه سوف يزداد سوءًا كلما مر الوقت، وسوف يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

7- أسباب أخرى لتقيؤ الأطفال 4 سنوات

سوف نذكر لكم فيما يلي المزيد من أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات فالأمر يتطلب الإلمام به لمعرفة ما يستوجب الرعاية الطبية الفورية وما لا يستوجب ذلك، وإليكم بالأسباب:

  • تناول الطفل لكميات كبيرة من الأطعمة الدهنية أو حتى الحلويات، حيث إنها تسبب الشعور بالقيء.
  • تعرض الطفل للقلق أو التوتر.
  • الانسداد في أمعاء الطفل، والذي على الأرجح ينتج عن العيوب الخلقية ومن أبرزها التواء الأمعاء أو تضيقها.
  • معاناة الطفل من الالتهابات المختلفة مثل التهاب المسالك البولية، أو الالتهاب الرئوي، أو ربما التهاب الأذن.
  • في حالة إن كانت معدة الطفل خاوية فإنه من المحتمل أن يتقيأ بسبب عدم تناوله للطعام لمدة، ويكون القيء على هيئة رغوة بيضاء.
  • إذا تلقى الطفل ضربة على رأسه أو في أي مكان آخر من جسمه قد يتقيأ.
  • دوار الحركة، وهذه الحالة يشعر بها الأطفال بشكل مؤقت ويرافقها حدوث القيء.
  • قد يحدث القيء لدى الأطفال بسبب الإجهاد وقلة النوم لأنهما يتسببان في تشنج المعدة وإفراغها لمحتوياتها.

اقرأ أيضًا: أعراض التسنين المبكر عند الأطفال

أعراض التقيؤ لدى الأطفال 4 سنوات

بعد أن تعرفنا إلى أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات، فإننا سوف نذكر لكم أعراضه، ولكن يُجدر بالإشارة إلى أن القيء في حد ذاته عرض ناتج عن مواجهة الطفل عدة مشكلات، ولكنه على الأرجح لن يأتي منفردًا بل يرافقه أعراض أخرى وهي كالآتي:

  • شعور الطفل بالتهيج.
  • الصداع.
  • المعاناة من ألم البطن.
  • الانتفاخ مع التقلصات.
  • الإسهال.
  • الإعياء إلى جانب الخمول.

متى يستدعي تقيؤ الأطفال التوجه للطبيب؟

كما أسلفنا الذكر بأن أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات تنقسم إلى أسباب طبيعية وأسباب مرضية خطيرة، ففي حالة معاناة الطفل من مشكلة خطيرة سوف تظهر عليه أعراض مزعجة تتطلب زيارة الطبيب على الفور كالآتي:

  • ظهور علامات الجفاف على الطفل، وتتركز في جفاف الفم، وقلة التبول، وظهور عيونه وكأنها غائرة.
  • عدم وضوح الرؤية لدى الطفل.
  • يعاني الطفل بشدة من حرقة المعدة.
  • إصابة الطفل بالسعال المستمر.
  • عندما يفقد الطفل شهيته نتيجة إصابته بالقيء وبالتالي ينخفض معدل زيادة الوزن لديه.
  • بالنسبة للأطفال الذكور فيكون القيء لديهم خطيرًا عند معانتهم من الانتفاخ في كيس الصفن أو الاحمرار مع الألم.
  • إذا كان القيء لدى الطفل لونه غير طبيعيًا أي أصفر مخضر أو يشبه لون القهوة، أو مختلطًا بالدماء.
  • عند مواجهة الطفل مشكلة بارزة في قدرة جسمه على الحفاظ على السوائل لمدة 7 ساعات.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل.
  • تصلب رقبة الطفل، وهنا يكون القيء مع التصلب دلالة على إصابته بالتهاب السحايا.
  • استمرار القيء لدى الطفل لمدة أكثر من 12 ساعة.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الرضع 6 شهور

علاج القيء عند الأطفال 4 سنوات

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم أسباب القيء عند الأطفال 4 سنوات، فإننا سوف نذكر لكم طرق علاجه والتي منها ما يكون بمثابة نصائح ينبغي على الأم الالتزام بها، وهي كالآتي:

  • ينبغي منح الطفل المزيد من السوائل حتى يتم تجنب إصابته بالجفاف لا سيما إن كان القيء مستمرًا، كما أن السوائل سوف تعمل على ترطيب معدته.

يمكن تناول الطفل الماء، أو شاي البابونج المهدئ للمعدة، أو مغلي الزنجبيل الغني بمضادات الأكسدة، وكذلك مغلي النعناع المعزز لصحة الجهاز الهضمي.

  • وضع زجاجة بها ماء دافئ على بطن الطفل، حيث إن هذه الطريقة سوف تقلل شعوره بالألم، نظرًا لأن الماء الدافئ يعمل على تعزيز التدفق الدموي إلى البطن ويساهم في استرخاء عضلاتها وبالتالي تقل التقلصات فيها.
  • يمكن منح الطفل بعض مسكنات الألم التي لا تتطلب الحصول على وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، على أن يتم الالتزام بالجرعة الملائمة لعمره والتي سوف يحددها الصيدلي.
  • محاولة تقسيم وجبات الطفل إلى وجبات صغيرة لأن الوجبات الكبيرة سوف تجعل معدته ممتلئة مما يزيد شعوره بالقيء.
  • لا ينبغي إرشاد الطفل إلى الاستلقاء عقب تناوله للطعام.
  • إذا كان الطفل يعاني من الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة يلزم التوقف عن منحه إياها، ويمكن منحه الأطعمة التي لا تهيج المعدة مثل الموز، والأرز، وحساء الدجاج، وكذلك الخبز.
  • الامتناع عن منح الطفل منتجات الألبان إلى أن يهدأ القيء لديهم.
  • استشيري الطبيب المختص للحصول على الأدوية التي تساهم في تنظيم حركة الجهاز الهضمي والأمعاء.

يحدث القيء لدى الأطفال 4 سنوات نتيجة لأسباب طبيعية لا تستدعي القلق كحساسية الطعام أو القلق والتوتر، ونتيجة لأسباب مقلقة كالتهاب المعدة أو التهاب السحايا، وفي الحالتين يتطلب المعالجة وعدم الإهمال لتجنب إصابته بالجفاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى