ولادة

أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع

أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع قد ترجع إلى وجود أحد الأمراض المستترة لدى المرأة، إلا أن هناك أسباب أخرى لا تتعلق بالإصابة وهي أسباب لا تدعي إلى القلق في المجمل، فقد تؤول إلى حدوث حمل أو اقتراب الدورة الشهرية، لذا سيعرض موقع شقاوة الأسباب التي تتعلق بآلام الحلمتين للمرأة غير المرضعة.

أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع

تتعدد الأسباب وراء ذلك الآلام الذي ينتاب الحلمتين للمرأة غير المرضعة، ففي بعض الأحيان قد يكون ذلك الألم مؤشراً إلى الإصابة بأحد الأمراض إن كان ذلك الآلام بأوقات بعيدة عن الدورة الشهرية أو وجود حمل.

يحدث ذلك الآلام بأنسجة الثدي في المناطق المجاورة للحلمة، مما ينتج عنه بعض الأعراض التي تؤكد خطورة الحالة المرضية، خاصةً في حالة أن ذلك الألم يصاحبه خروج إفرازات من الحلمة ذات رائحة كريهة أو يوجد بعض الكتل الصلبة داخل الثدي، فتلك الأعراض قد تشير إلى وجود خلل بأنسجة وخلايا الثدي.

كذلك هناك بعض الأسباب التي لا تدعي إلى القلق، حيث يتسبب ارتداء حمالة الصدر الضيقة في ذلك الألم والذي قد يصاحبه انتفاخ بسيط بسبب الضغط على أنسجة الثدي لفترة طويلة.

على ذلك فهناك أسباب كثيرة ينتج عنها ألم الحلمتين لغير المرضع، وهي ما سيتم عرضها في الفقرات التالية.

1- الإصابة بعدوى

قد يكون السبب وراء ألم الحلمتين لغير الرضع هو الإصابة بالتهاب الضرع الذي هو عبارة عن عدوى تصيب القنوات الثديية حيث ينتج عنها بعض التشققات وتكون بعض الفطريات على منطقة الحلمة.

اقرأ أيضًا: هل ألم الحلمتين من أعراض الحمل

2- الإصابة بالالتهابات

تعتبر الحالات المرضية المصابة بالاحتكاك أو التشقق بالحلمة أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الجرثومية أو الفطرية، وفى تلك الحالة قد يصاحب ألم الثدي بعض الأعراض الأخرى التي تؤول إلى أن السبب وراء ذلك الألم هو التهاب جرثومي أو فطري، إلا أن أعراض كلاً منهما تختلف عن الأخر وهو ما يظهر من خلال النقاط التالية:

التهاب الثدي الجرثومي

هو عبارة عن عدوى تصيب القنوات اللبنية في الثدي، تنتج عن تكاثر بعض الجراثيم داخل القنوات الحليبية المسدودة، حيث تكون أكثر شيوعاً للنساء في فترة. الرضاعة، ويصاحب ذلك الالتهاب بعض الأعراض الأخرى بجانب آلام الذي ينتاب الحلمتين، من تلك الأعراض:

– الإصابة بالحمى.

– ظهور بعض الخطوط الحمراء على الثدي.

– تورم بالثدي.

– حدوث قشعريرة.

التهاب حلمة الثدي الفطري

يعرف ذلك الالتهاب بالقلاع، حيث تحدث بشكل متكرر للنساء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، مما يتسبب في الشعور بألم في منطقة الحلمة واحمرارهم وتقشر الجلد المحيط بالحلمتين، وعلى ذلك فهو من أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع.

3– الحساسية وتسببها في ألم الحلمتين لغير المرضع

من الممكن أن تكون الحساسية أحد أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع، حيث تعد الحكة أحد الأعراض الشائعة لوجود التهاب أو تهيج جسدي، كذلك قد يصاحب تلك الحساسية بعض الأعراض الأخرى التي منها الشعور بالوخز أو التهيج الجلدي أو الاحمرار مما يؤدى إلى عدم الارتياح.

يرجع السبب في حدوث تلك الحساسية إلى:

  • الإصابة بالتهاب الجلد التأتبي أو ما يعرف بالأكزيما والتي يصعب علاجها.
  • وجود بعض التفاعلات التحسسية التي تؤدي إلى الحكة في الحلمتين أو قد يصل الامر إلى الحكة في جميع أجزاء الصدر.
  • استخدام أحد المنتجات أو المستحضرات التي تتسبب في بعض التهيجات والحكة منها بعض أنواع من الصابون ومنظفات الغسيل، بما يعرف برد الفعل التحسسي تجاه تلك المنتجات.

اقرأ أيضًا: هل ألم أسفل الظهر من علامات الحمل قبل الدورة

4- مرض باجيت

يعتبر مرض باجيت أحد الأمراض نادرة الحدوث، الذي قد يؤثر على الغدد الثديية، حيث يتسبب في جعل الثدي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، لذلك فهو أكثر ما يحذر منه الأطباء، ومن طرق الوقاية منه ما يلي:

  • شرب الكمية الكافية من الماء يوميًا لحماية الجسم من امراض الجفاف.
  • الحفاظ على الرياضة بشكل دوري ومستمر، مما يعمل على ليونة الجسم وتعزيز حركة الدورة الدموية وزيادة المناعة.
  • تجنب الوقوع في فخ السمنة المفرطة.
  • أكد كذلك الأطباء على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي لحماية الجسم من خطر الإصابة بذلك المرض.

5- التغيرات الهرمونية

تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث بجسم المرأة على ظهور بعض الأعراض التي منها ألم الحلمتين، حيث تحدث تلك الأعراض بشكل واضح في الأيام اقتراب موعد الدورة الشهرية نتيجة زيادة إفراز هرمون الاستروجين البروجسترون، مما قد يتسبب ذلك في بعض الحالات إلى حبس السوائل في الثديين.

إلا ن ذلك السبب لا يعد خطيراً فهو من الأعراض الطبيعية تمهيداً لفترة الحيض، حيث يزول ألم الحلمتين بمجرد نزول الدورة الشهرية.

6- الاحتكاك وتسببه في ألم الحلمتين

قد تتسبب بعض الملابس غير المريحة في ظهور ذلك الألم بالحلمتين للمرأة غير المرضعة، حيث يتسبب ذلك الاحتكاك بجروح تشبه الحرق، قد يصل الامر في بعض الحالات إلى نزيف بالحلمة نتيجة حدوث بعض الجروح الحادة بها خاصةً لدى النساء المتسابقين في بعض الرياضات.

7– الورم الغدي التقرحي

يعرف بأنه تكاثر حميد داخل القنوات الثديية، حيث يصيب ذلك المرض النساء في العقد الخامس وكذلك يصيب الأطفال، أما عند الحديث عن أعراض الإصابة فهو يصيب حلمة واحدة فقط.

كذلك قد يصاحب الورم الغدي التقرحي بعض الأعراض الأخرى بجانب ألم الحلمتين منها الحكة والتآكل وظهور بعض القشور على الثدي.

7– فترة التبويض

تتعرض كثير من النساء خلال فترة تبويضها إلى حدوث ذلك الألم بالحلمتين، والذي عادوً ما يستمر خلال فترة الإباضة حتى بداية الدورة الشهرية الجديدة.

8- الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية من أكثر أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع شيوعاً بين النساء، حيث يتسبب هرمون الاستروجين الذي يزداد إفرازه في تلك الفترة مما يتسبب في تضخم القنوات الحليبية، كذلك يتسبب هرمون البروجسترون في تضخم الغدد الحليبية مما يتسبب ذلك في الشعور بوخز وألم بالحلمتين لدى المرأة غير المرضعة.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب الثدي

حالات مرضية تتطلب زيارة الطبيب

في أغلب الحالات قد لا يحتاج ألم الحلمتين إلى رعاية طبية، إلا أذا استمر ذلك الألم لفترة طويلة تصل إلى يومين، أو يكون ذلك الألم سبب في إعاقة القيام بالأنشطة اليومية الروتينية.

هناك بعض الحالات المرضية التي تستدعي زيارة طبيب والتي يكون السبب فيها هو الإصابة بسرطان الثدي أو الإصابة بأحد الامراض القلبية، حيث يتم التعرف على ذلك من خلال ظهور بعض الاعراض المصاحبة لآلام الحلمتين، من هذه الاعراض ما يلي:

  • ظهور تشققات في الحلمة أو دخولها إلى داخل الثدي.
  • تغير لون الجلد أو لون الحلمة بشكل غير طبيعي.
  • انتفاخ الثدي بشكل كبير في حالة إن كانت الحالة امرأة مرضعة.
  • نزول إفرازات صفراء من الحلمة ذات رائحة كريهة مع وجود انتفاخ بالثدي يصاحبه سخونة.
  • وجود بعض التقرحات الثدي لا تشفى
  • الشعور بكتل صلبة مؤلمة مع وجود انتفاخ كبير بالثدي.

في أغلب الأحوال لا ترجع أسباب ألم الحلمتين لغير المرضع لأسباب تدعي للقلق، فهي قد تكون نتيجة لأمور طبيعية، إلا إذا استمرت فيجب زيارة الطبيب للاطمئنان وعلاج الحالة مبكرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى