صحة طفلي

أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال

أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال متعددة وكثيرة، ومن الضروري التعرف على تلك الأسباب حيث إن وجود طفل في محيط العائلة يستدعي الحرص على كل ما يخصه من صحة جسمية والنفسية، لذلك ومن خلال موقع شقاوة سوف نقدم لكم أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال.

أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال

يعد أمر ظهور تورم طري عند الأطفال من الأمور المقلقة لكل من الأب والأم خاصة إذا كان الطفل صغير أو رضيع لا سيما إذا تعلق الأمر برأس الطفل التي هي مركز كل شىء بالجسم حين إذا يزداد القلق أكثر وأكثر.

ثم يبدأ تساؤلهم كيف يمكن علاج هذا الأمر، لهذا سوف نتحدث هنا عن تلك الظاهرة التي تحدث لفئة معينة من الأطفال الصغار.

لكن وقبل تعدد أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال لا بد أن نعرفكم إلى مفهوم التورم الطري الذي يتواجد في رأس الأطفال.

التورم المعنى هنا هو ظهور جزء سطحي ظاهري خارج عن الشكل الطبيعى للرأس، وهذا غالبا ما يظهر عند الأطفال حديثى الولادة، فيثير هذا الأمر قلق الأمهات، وهذا المرض يعرف طبيًا باسم الحدبة المصلية الدموية.

بعد التعرف إلى مفهوم التورم الطري في رأس الأطفال، يأتي دور معرفة أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال، وهذا ما سنعرضه من خلال الفقرات التالية.

1-التهاب الأوعية الدموية

من أولى أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال ووجود التهاب في الأوعية الدموية الخاصة بالمنطقة الظاهر فيها والمتجلي ظهوره هنا هو ما يعرف بالتورم الموضعى أو الوذمة، تتواجد هذه الحالة بصورة شائعة جدًا في حالات الأطفال حديثي الولادة.

اقرأ أيضًا: علاج الثعلبة عند الأطفال

2- ضغط الولادة

من أحد أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال هو عملية الولادة، حيث إنه عند ولادة الطفل يخرج من مكان ضيق، وأثناء ذلك فقد تتعرض رأسه للضغط فيحدث للأوعية الدموية التهاب.

لكن هذا لا يشكل أى خطورة على الطفل تستدعى القلق حيال ذلك؛ لأن التورم الذي يحدث هنا تورم حميد، وهذا يمكن حدوثه خلال الولادة الطبيعية أو القيصرية أيضا.

ففي حالة الولادة الطبيعية يتعرض الطفل إلى الضغط خلال مروره من قناة الولادة والمهبل، أثناء خروجه من تلك المناطق تحدث العديد من الانقباضات التي تسهل ولادته.

لكن تلك الانقباضات من الممكن أن تؤثر على الأوعية الدموية للرأس، وبالتالي حدوث تورم عقب الولادة.

اقرأ أيضًا: أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها

3- الأجهزة الطبية المستخدمة في عملية الولادة

من إحدى أسباب ظهور تورم طري تحت جلد الرأس عند الأطفال هو استخدام بعض الأجهزة الطبية خلال تسهيل عملية خروج الطفل أثناء الولادة، حيث يتم  باستخدام الأجهزة الطبية التى تساعد على شفط الجنين أو التقاطه.

الأمر في الولادة القيصرية متغير إلى حد ما حيث تكون الأسهل على كلا من الأم والجنين أيضا، لكن هذا التورم من الممكن أن يحدث أيضًا هنا، وهذا في حالة كان الطفل ثقيل الوزن.

هنا أرى من يقول لكن المولود ليس وزنه ثقيل و ولادته كانت قيصيرية فلماذا! السبب هنا يرجع إلى تمزق إحدى الأغشية المحيطة بالجنين قبل ولادته، ولكن كما ذكرنا هناك ورم ليس بالخبيث.

لكن هذا الورم له توابع يجب الحذر منها، بالإضافة إلى المراعاة التامة للجنين حين ظهور هذا الورم؛ لأنه قد يتسبب في حدوث العديد من العواقب الأخرى للطفل.

توابع ظهور تورم طري في رأس الطفل

من الممكن أن يتعرض الطفل إلى إحدى المشاكل الصحية ما لم يتم متابعته وتدراك الورم في بدايته، على سبيل المثال قد يؤدي ظهور تورم طرى تحت جلد الرأس عند الأطفال إلى تعرض الطفل إلى مرض الصفراء، وهي حدوث تغير في لون الجلد من اللون الطبيعي إلى اللون الأصفر أو إصفرار لون بياض العينين عند الطفل.

فهنا تستدعى هذه الحالة العلاج بالتعرض إلى إضاءة جيدة، وليس إضاءة اللمبة النيون كما هو منتشر ولكن إضاءة الأشعة الفوق البنفسجية أو أشعة الشمس ولكن ليست الشديدة.

كما أن تكرار عملية الرضاعة تساعد الطفل على التخلص من هذا المرض؛ لأن الإرضاع الكثير يحفز عملية تنشيط الدورة الدموية.

هذا في حالة ظهور عواقب ولكن غالبًا لا يسبب هذا التورم خطرًا على الطفل إذ أنه في بعض الحالات يختفي خلال يومين بعد عملية الولادة، وفي حالات أخرى خلال ستة أسابيع.

من الضروري علاج الطفل عن طريق الطبيب من بداية الأمر حتى لا يتعرض الطفل إلى بعض المضاعفات، حيث إنه إذا استمر هذا الأمر قد يتعرض الطفل إلى العدوى، وهذا تحديدًا ما يعرض الطفل للخطر، وقد يحتاج الأمر في هذا الوقت إلى التدخل الجراحي.

أما إذا استمر التورم الرأسى بصورة دموية واتخذ وضع التصلب فهنا قد يسبب نتوء، وهذا من الممكن أن يزول بمرور الوقت، ولكن أحيانا يلجأ الأطباء لاستخدام ما يعرف بالخوذة من أجل إعادة تشكيل الجمجمة، حيث يتم ارتداءها يومي من 18 إلى 20 ساعة.

اقرأ أيضًا: تطعيمات الأطفال حديثي الولادة من شهرين وحتى سنة ونصف

طريقة حماية الطفل من في حالة الإصابة بتورم طري تحت الجلد

هناك بعض الأمور التي نوصيكم باتباعها في حالة إصابة طفلك بتورم طري تحت الجلد في منطقة الرأس خاصة إذا كان طفلك صغير أو رضيع، ومن خلال النقاط التالية سوف نوفيكم بتلك الطرق أو تلك النصائح:

  • المحافظة على وضعية رأس الطفل أثناء الرضاعة، الرفق في عند حمله أو تغير وضعية جسده.
  • المحافظة على وضعية جلوس الطفل ووضعية استلقائه، والابتعاد عن الوضعيات التي تؤثر بالسلب على رأسه.
  • عدم تحريكه كثيرًا أثناء فترة النوم، ووضعه في وضعية مريحة على أحد الجانبين.
  • عدم ترك الطفل لفترات طويلة جالسًا على كرسي السيارة بنفس الوضعية.

في حالة عانى طفلك من ظهور أي عرض من الأعراض المرضية سواء بصورة ظاهرية طفيفة أو ملحوظة عليك التوجه إلى الطبيب من أجل تشخيص الحالة بدقة وعلاجها بطرق طبية صحية وسليمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى