صحتك

أسباب ظهور النمش تحت العين

أسباب ظهور النمش تحت العين يجب الإلمام بها إلى جانب طرق الوقاية منه وعلاجه، فالنمش هو بقع بنية اللون وصغيرة جدًا تظهر في منطقة الوجه والكتف والصدر والظهر وكلما زاد الإنسان عمره انحصرت كمية النمش وقلت، وهناك الكثير من الأسباب المؤدية له، لذلك سوف نقوم بتقديم أسباب ظهور النمش تحت العين وطرق علاجه من خلال موقع شقاوة.

أسباب ظهور النمش تحت العين

يُعد النمش من أحد علامات الجمال التي تتسم بها المرأة ولكن إذا كان الأمر بشكل مرضي أو بشكل مبالغ يُعد ذلك الأمر من الأمور المزعجة لها، وتسعى الكثير من السيدات أو الفتيات المصابون بالنمش إلى السعي وراء التخلص منه وإزالته.

على الجانب الآخر قد تهتم الكثيرات بالنمش والعناية به لأنه لا يُشكل لها أي مشكلة، وأنها تعتبره علامة جمالية في وجهها.

يجب أن نعرف أن النمش لا يولد به الطفل ولكن يتم اكتسابه نتيجة تعرض الشخص لظروف معينة، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لظهور النمش حول منطقة العين، وسوف نقوم بعرض تلك الأسباب فيما يلي:

1ـ العامل الوراثي

يُعد هذا العامل من أحد العوامل الهامة التي تؤدي لظهور النمش، فإذا كان أحد الأبوين أو أحد الأشخاص في العائلة كان لديه نمش على وجهه ففي الغالب يكون الطفل لديه النمش، ولكن لا يظهر عند الولادة، ولكن يبدأ في الظهور مع التقدم في السن.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية

2ـ ذوات البشرة البيضاء

في أغلب الأحيان يظهر النمش للأشخاص الذين تكون بشرتهم بيضاء، حيث أنهم يكونون أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس لأن البشرة تفقد القدرة على حماية نفسها من أشعة الشمس الضارة بعد التعرض لفترات طويلة لها.

3ـ وجود خلل هرموني

استرسالًا في عرض أسباب ظهور النمش تحت العين، يجب أن نوضح أن الإصابة بخلل هرموني يؤدي إلى ظهور النمش، كما أن الأشعة الفوق بنفسجية للشمس وكذلك العامل الوراثي لهما دور كبير في ذلك.

من الملاحظ أيضًا أن النمش يظهر بوضوح غالبًا مع ذوات الشعر الأحمر والعيون الملونة لتأثره في الغالب بالخلل الهرموني.

4ـ التعرض للأشعة الفوق بنفسجية

من أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش تحت منطقة العين، هو تعرض الشخص لأشعة الشمس الضارة، فهي تؤثر بصورة سلبية على الجلد والبشرة، فهي تؤدي على ظهور البقع الداكنة وتصبغات الجلد ومشاكل أخرى مثل ظهور الكلف والتجاعيد، لذلك يفضل ارتداء النظارات الشمسية ووضع كريم واقي للشمس قبل الخروج من المنزل.

5ـ التغيرات الهرمونية

إكمالًا للإجابة عن أسباب ظهور النمش تحت العين، يجب أن نوضح أن تعرض الجسم لتغيرات هرمونية، يؤدي على ظهور البقع الجلدية في الجسم وليس الوجه أو تحت العين فقط، وغالبًا ما تعاني السيدات من ذلك الأمر في فترة الحمل نتيجة تعرض الجسم لتغيرات واضطراب هرموني بسبب الحمل.

6ـ إنتاج إنزيم الخلايا الصبغية

في بعض الحالات يتعرض الجسم لحدوث خلل في الخلايا الصبغية الموجودة في الجلد والبشرة، ونتيجة ذلك الخلل يبدأ الإنزيم الذي تفرزه تلك الخلايا في الزيادة، مما يؤدي إلى زيادة صبغة الميلانين التي تؤدي لظهور اللون الداكن في البشرة، فيعمل ذلك على ظهور النمش والتصبغات الجلدية مثل الكلف.

7ـ الإصابة بتليف الكبد

يُعد هذا السبب أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش خاصة لدى الأشخاص الكبار في السن، نتيجة معاناتهم من أمراض الكبد.

8- التغذية السيئة

قد يًعد ذلك السبب من الأسباب الغير معروفة والتي لا يتوقع الكثيرين أنها تكون سببًا في ظهور النمش، ولكن في الحقيقة أن سوء التغذية وفقدان الجسم لعناصر وفيتامينات يحتاجها يؤدي إلى ظهور النمش وخاصة نقص فيتامين A.

اقرأ أيضًا: أفضل صابون لتفتيح البشرة السمراء

نصائح للوقاية من ظهور النمش

إكمالًا لعرض أسباب ظهور النمش تحت العين، يجب أن نوجه بعض النصائح التي قد تجنب ظهور النمش أو البقع الداكنة تحت منطقة العين ومن تلك النصائح ما يلي:

1ـ تجنب التعرض للشمس

عدم التعرض للشمس لأوقات طويلة، خاصة لأصحاب البشرة البيضاء حيث لا تتجاوز تحمل بشرتهم لأشعة الشمس أكثر من عشر دقائق، أو بمعنى آخر تبدأ البشرة بعد القدرة على حماية نفسها من أشعة الشمس الضارة بعد تعرضها لها بحوالي عشر دقائق، لذلك يُعد أصحاب البشرة البيضاء بحاجة ضرورية إلى منتجات تحمي بشرتهم من الشمس

كما يجب عند النزول من المنزل وضع واقي الشمس بعامل حماية 80 وهناك الكثير من الأنواع المتوفرة في الصيدليات بأسعار متفاوتة، يُمكن اختيار الأنسب من بينها.

2ـ استخدام مستحضرات التجميل

يجب التقليل من استخدام مستحضرات التجميل بشكل يومي، أو استخدام مستحضرات تجميلية رديئة الصنع أو مجهولة المصدر لما قد تُسببه من آثار بالغة على البشرة، كما يجب إزالة مستحضرات التجميل قبل الذهاب إلى النوم وتنظيف البشرة وترطيبها بشكل جيد.

3ـ تقشير البشرة

الحرص على عمل تقشير للبشرة من وقت لآخر للتخلص من الجلد الميت، والعمل على تحفيز الميلانين والكولاجين بنسب مناسبة مما يعمل على تجديد البشرة والحد من إمكانية تعرض البشرة لظهور النمش.

مع التأكيد على أنه لا يجب الإفراط في عمل تقشير للبشرة فيجب أن تكون تلك العملية على فترات، لأن هذا النوع من البشرة تكون فيه طبقة الجلد ضعيفة.

4ـ الغذاء الصحي

تُعد الأغذية التي تحتوي على فيتامين a من أهم الأشياء التي تعمل على تغذية البشرة والحد من ظهور البقع الداكنة، فقد يكون نقص هذا الفيتامين، هو أحد الأسباب التي ساعدت على ظهور البقع الداكنة، ويتواجد هذا الفيتامين في الكثير من الأطعمة مثل الشمام والجزر.

كما أن شرب الماء من العوامل الهامة التي تُحافظ على صحة البشرة والجسم وتخلصه من السموم، كما أنه مفيد للشعر أيضا.

تنظيف البشرة

تُعد البشرة المعرضة للإصابة بالنمش هي أكثر أنواع البشرة حساسية، لذلك يجب عند استخدام مستحضرات لها مواصفات معينة، فيحب أن يتم استخدام مستحضرات لتنظيف البشرة لها بعض المواصفات الخاصة وهي:

  • مواد خالية من الكحول

تنظيف خالية من مادة الكحول، وهناك الكثير من الأنواع المتواجدة في الصيدليات ويُمكنك سؤال الصيدلي عنها.

  • مواد خالية من السيليكون

يجب استخدام مواد التنظيف مثل التونك والتونر التي لا تحتوي على مادة السيليكون والزيوت المعدنية، وكذلك الباريين، وتتواجد تلك المنتجات في الصيدليات بأسعار متفاوتة.

اقرأ أيضًا: أفضل بيبي كريم اسأل مجرب

اختيار منتجات صحية 

يجب أن تكون المنتجات التي يتم استخدامها خالية من المواد الحافظة والعطور والألوان خاصة للأصحاب البشرة البيضاء لأنهم أكثر عرضة لاحتمالية احمرار البشرة وتهيجها.

فيجب أيَضًا أن نوضح أنه إذا تمت الإصابة بالنمش، واستقر النمش على الجلد، فيكون الأمر صعب العلاج إلى حد ما، أو إزالته بسهولة، لكننا من الممكن أن نحافظ على منع ظهور البقع الداكنة والنمش بسهولة، أما بالنسبة لذوات الشعر الأحمر والبشرة البيضاء يُمكنهم بالاهتمام واستخدام مستحضرات واقية من الشمس حتى لا يزيد ظهور النمش بصورة أكبر ومن ضمن الكريمات الجيدة كريم tinted cream type bb cream.

طرق علاج النمش

هناك بعض الطرق المنزلية التي قد تُساعد على الإقلال من النمش أو الحد من زيادته في البشرة في حالة أن كان السبب هو نتيجة التعرض للشمس، حيث إن حالات النمش نتيجة العامل الوراثي أو الخلل الهرموني، لن تكون تلك الوصفات فعالة بشكل جيد معها، وسوف نقوم بعض تلك الطرق فيما يلي:

1ـ وصفة الكركم

يحتوي الكركم على كثير من الفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة الجلد والبشرة، فهو يحتوي على مادة تُسمى الكركمين وكذلك على مضادات الاكسدة التي تعمل على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.

يُمكن عمل ماسك من مسحوق الكركم المخلوط مع كمية من اللبن، ووضعه على الأماكن المصابة بالنمش لمدة ربع ساعة، ثُم يتم غسلها بالماء الدافئ.

2ـ وصفة اللوز

يحتوي اللوز على كمية كبيرة من البروتينات التي تُساعد على تفتيح لون البشرة، كما أنه غني بفيتامين e، ويعد ذلك الفيتامين قادر على التقليل من التصبغات التي تحدث للبشرة نتيجة التعرض للشمس.

يمكن مزج كمية من اللوز المجفف مع بعض العسل ويتم خلطهم جيدًا ويوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة، يُمكن استعمال هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

3ـ وصفة خل التفاح

يُعد أحد العناصر الطبيعية التي تُساعد بشكل فعال في إزالة النمش والتخلص منه، يُمكن إضافة عدد 2 ملعقة من خل التفاح على عدد 2 ملعقة من الماء الدافئ ووضعهم على المناطق التي يتواجد بها النمش، ثُم يتم غسل البشرة بعد نصف ساعة، تُستخدم تلك الوصفة مرة واحدة فقط في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: أفضل واقي شمس للأطفال

إزالة النمش بالليزر

إكمالًا للحديث عن أسباب ظهور النمش وطرق الوقاية منه، يجب أن يتم ذكر عملية إزالة النمش بالليزر، ويستعمل خلال تلك العملية طرق طبية تعمل على تدمير الميلانين الذي يكون الخلل فيه هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش في البشرة وخاصة في المنطقة تحت العين.

تكون تلك الجلسات عبارة عن توجيه الطبيب المعالج لنبضات ضوئية على الوجه، وعندما تصل تلك الاشعة على الجلد تعمل خلايا الميلانين على امتصاصها، وتتحول تلك الأشعة الضوئية إلى حرارة تعمل على احتراق خلايا الميلانين المسئولة عن الصبغة وتدمر بشكل كلى.

يتم ذلك الأمر من خلال جلسة واحدة في الغالب أو عدة جلسات كما يُحدد الطبيب وعلى حسب كمية النمش والحالة المرضية.

يُعد النمش أحد معايير الجمال فإذا كان يظهر في الوجه بصورة جميلة ولا يُسبب لك الكثير من الضيق يُمكنك عدم الاهتمام بكلام الآخرين، ويجب فقط أن تهتمي بالبشرة حتى لا يزيد عن الحد المقبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى