أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال

ما هي أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال وما طرق العلاج المناسبة حيث نجد هذه المشكلة من أهم المشكلات الصحية التي تنتشر بين العديد من الأطفال، مما قد يتسبب في إلحاق الضرر بصحة الطفل.

لذا من خلال موقع شقاوة، سوف نتعرف بشكل مفصل على دوافع انتفاخ البطن عند الأطفال، وأهم طرق العلاج والوقاية المناسبة، وذلك من خلال السطور القادمة.

أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال

لا تعد مشكلة انتفاخ البطن للطفل من المشكلات الصحية الكبيرة، ولكنها تؤدي إلى شعور الطفل بالضيق والإزعاج من ذلك الانتفاخ مما يضطره إلى البكاء في معظم الوقت.

يمكن التعبير عن مشكلة انتفاخ البطن عند الأطفال، من خلال تراكم غاز الأكسجين وغاز النيتروجين والميثان بكميات كبيرة في داخل بطن الطفل، مما قد يؤدي إلى الشعور بالآلام المختلفة في المعدة.

يمكننا من خلال عرضنا أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال، أن نسردها لكم من خلال اتباع ما يلي.

إصابة الطفل بالإمساك المزمن

بشكل عام نجد أنه في حالة تخلص الطفل من ارتداء الحفاض، قد يلجأ الطفل إلى منع عملية التبرز اليومية، وذلك في محاولة منه لارتداء الحفاظ مرة أخرى، أو بسبب عدم قدرته على التعود في التبرز في المرحاض.

تتسبب هذه العملية في تراكم البراز ونسبة كبيرة من الغازات المختلفة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انتفاخ معدة الطفل بشكل قوي وواضح.

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل من أجل التخلص من إصابة الطفل بالإمساك، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يجب إلزام الطفل بأوقات محددة على مدار اليوم من أجل القيام بعملية التبرز، وذلك من أجل عدم تراكمها بداخل البطن.
  • من الأفضل أن تدخل الأم الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من الألياف الغذائية إلى النظام الغذائي اليومي للطفل، وذلك لأنها تساعد على التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي، والتسهيل من عملية هضم الطعام.

اقرأ أيضًا: علاج ألم البطن عند الأطفال عمر 7 سنوات

دخول كمية من الهواء للطفل أثناء الرضاعة

يمكن أن يحدث أثناء عملية الرضاعة ابتلاع الطفل الرضيع كمية كبيرة من الهواء والتي تتسبب في انتفاخ البطن بشكل كبير وملحوظ.

الجدير بالذكر أن عملية ابتلاع الهواء للطفل تزداد في الحالات التالية:

  • في حالة إذا كان الطفل يرضع الحليب من زجاجة بها فتحات ضيقة، وذلك يتسبب في كثرة محاولات الطفل لسحب كمية أكبر من الحليب، وبالتالي يسحب كمية من الهواء نتيجة لذلك.
  • قد تتسبب سرعة تدفق الحليب من ثدي الأم لفم الرضيع، إلى اكتساب الرضيع كميات كبيرة من الهواء، وبالتالي يتراكم بداخل البطن مسبب انتفاخ.

هناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من ابتلاع الهواء للطفل أثناء الرضاعة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب على الأم أن تعرض الطفل إلى التجشؤ، بعد الانتهاء من عملية الرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية.
  • يجب على الأم مراعاة أن تحمل الرضيع بالطرق الصحيحة له، مع تجنب بقائه في حالة مستقيمة، بل يجب العمل على رفع الجزء العلوي من جسم الطفل، أثناء عملية الرضاعة، حيث يساعد ذلك على التقليل من فرص ابتلاع الهواء.
  • من الضروري أن تهتم الأم باختيار زجاجات الرضعات الجيدة، والتي يمكن أن تحتوي على فتحات لخروج الهواء منها.

دخول أطعمة لنظام الطفل الغذائي تسبب الانتفاخ

واحدة من أهم أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال، هو دخول بعض الأطعمة التي بطبيعة تكوينها تسبب الإصابة بتراكم الغازات في داخل المعدة، وعليه يبدأ الطفل أن يعاني من هذه المشكلة بوضوح، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  • الخضروات التي بها ألياف غير قابلة للذوبان مثل القرنبيط وحبوب البقوليات، والملفوف.
  • الفواكه والأطعمة التي بها نسبة كبيرة من الأحماض.
  • الطماطم سواء كانت عصير أو من ضمن وجبات غذائية.

اقرأ أيضًا: أسباب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم

زيادة إدرار الحليب من ثدي الأم

ثبت من خلال العديد من الدراسات الطبية أن عملية إنتاج المزيد من الحليب من ثدي الأم أثناء الرضاعة قد يتسبب في محاولة الطفل لأخذ نفس بداخل الفم، مما يؤدي إلى سحب كمية من الهواء، ويؤدي ذلك إلى انتفاخ البطن بشكل واضح.

كثرة بكاء الطفل

واحد من أهم أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال، حيث إن بكاء الطفل بشكل مستمر يؤدي إلى ابتلاع كمية من الهواء، ودخوله بشكل مباشر إلى الجهاز الهضمي.

عدم قدرة الطفل على هضم لاكتوز الحليب

من أكثر الأسباب الشائعة والتي تؤدي إلى إصابة الطفل بالانتفاخ الشديد، حيث يحدث عدم قدرة الجهاز الهضمي للطفل على هضم مركبات سكر اللاكتوز المتواجدة في الحليب، وسكر اللاكتوز من أكثر الأمور التي تنتشر بين العديد من الأطفال.

تناول أدوية المضاد الحيوي

من خلال تعرفنا على أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال، قد نجد أن تناول أدوية المضاد الحيوي بشكل مستمر للأطفال، قد يتسبب في الإصابة بالانتفاخ، والذي يمكن أن يستمر لعدة أيام متتالية.

لذا في هذه الحالة لا ينصح بتناول الأدوية إلا تحت الإشراف الطبي.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

أسباب أخرى لإصابة الأطفال بالانتفاخ

في سياق تعرفنا على أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال، هناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي إلى إصابة الطفل بتراكم الغازات في المعدة، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • في حالة إصابة الطفل بالتهابات مختلفة بالمعدة والأمعاء الدقيقة.
  • إصابة الطفل بمتلازمة القولون العصبي.
  • في حالة قيام الطفل بمضغ العلكة بشكل مستمر على مدار اليوم، مما يتيح الفرصة للهواء في الدخول إلى المعدة.
  • في حالة إصابة الطفل بأمراض الكبد المختلفة، والتي تتسبب في تراكم الغازات والسوائل في البطن.
  • إذا كان الطفل يعاني من انسداد الجهاز الهضمي، أو مشكلات وخلل في المثانة.
  • إذا كان الطفل يعاني من أعراض مرض كرون.
  • قد تتسبب زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي له في إصابته بالانتفاخ لفترات طويلة من الوقت.
  • في حالة إذا كان الطفل يتناول الطعام بشكل مستمر على مدار اليوم.

كيفية التخلص من انتفاخ بطن الأطفال

بعد أن تناولنا أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال بشكل مفصل، يمكننا أن نقدم لكم كيفية علاج انتفاخ البطن للأطفال، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تتعلم الأم إرضاع طفلها في الأوضاع الصحيحة له، والتي تتمثل في أن يكون مستوى الرأس مرتفع قليلًا عن مستوى البطن، مما يؤدي إلى استقرار الحليب في أسفل المعدة، وبالتالي صعود الغازات إلى أعلى مما يسهل من عملية خروجها من المعدة.
  • في حالة رضاعة الطفل بالطرق الصناعية، فيجب التأكد من أن حلمة الببرونة يتواجد بها كمية مناسبة من الحليب، وتخلو من الهواء بشكل تام.
  • يجب العمل على تعرض الطفل إلى التكرع بعد الانتهاء من كل رضعة، ويمكن ذلك من خلال حمله على الكتف، ويتم الضغط برفق على منطقة الظهر، حتى يتمكن من خروج الغازات.
  • في حالة عدم استجابة الطفل إلى الطريقة السابقة، فيمكن أن يتم تركه بعض الوقت الذي قد يستغرق 5 دقائق، ومن ثم يتم العمل على تكريعه مرة أخرى بنفس الطريقة.
  • يجب العمل على إطعام الطفل قبل أن يبدأ في البكاء، وذلك لأن البكاء أحد أهم أسباب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء والتي تزيد من الغازات.
  • يمكن استخدام قطرات غاز الرضع، فعلى الرغم من كونها لا تتناسب مع جميع الأطفال، ولكن يمكنها التخلص من هذه الأعراض بشكل آمن، بالتالي يجب استخدامها تحت الإشراف الطبي.
  • في حالة رضاعة الطفل طبيعيًا، فيجب على الأم عدم تناول الأطعمة الغذائية التي تساعد على تراكم الغازات في المعدة، وذلك حتى لا تنتقل إلى الطفل.
  • يمكن استخدام شاي البابونج من أجل التخلص من انتفاخ المعدة للطفل الرضيع، وعلى ذلك يمكن مزجه بحليب الأم في زجاجة الرضاعة.

اقرأ أيضًا: أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم

طرق أخرى لتقليل الانتفاخ عند الأطفال

في سياق تناولنا أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال، هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد على التقليل من شعور الانتفاخ عند الأطفال، وذلك من خلال اتباع ما يلي.

حركات تدليك لبطن الطفل

يمكن عمل بعض حركات التدليك لبطن الطفل وذلك من أجل تحفيزها على إخراج الغازات منها، ولكن يجب أن تكون حركات التدليك بشكل دائري، وفي اتجاه تحريك عقارب الساعة، نظرًا إلى أن هذا اتجاه تحريك الغازات في البطن.

يتم الاستمرار في تدليك باقي أجزاء الجسم المختلفة مثل الساقين والكتف والظهر، مما يمنح الطفل القدر الكافي من الاسترخاء، وبذلك يتخلص من كمية الغازات المتواجدة في بطنه.

نوم الطفل على المعدة

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، أنه في حالة وضع الطفل على بطنه في حالة من الاستلقاء والاسترخاء، يساعد ذلك على منح الطفل القدر الكافي من الراحة التي تسمح بخروج الغازات، وتحريكها وعدم تراكمها بداخل معدة الطفل.

مع العلم أنه في حالة حديثي الولادة لا ينصح باستلقاء الرضيع لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للغازات للرضع

متى يجب اللجوء إلى الطبيب

في سياق تطرقنا إلى أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال، هناك بعض الحالات التي يجب فيها الذهاب إلى الطبيب المعالج على وجه السرعة، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • في حالة إصابة الطفل بالإسهال المزمن، والإمساك الشديد على غير العادة.
  • إذا خرجت بقع من الدماء أثناء عملية التبرز للطفل.
  • في حالة تعرض الطفل إلى فقدان الرغبة في تناول الوجبات الغذائية.
  • إصابة الطفل بالغثيان والتقيؤ لفترات طويلة من الوقت.

أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال عديدة ومتنوعة، والتي يجب أن تعلمها الأم بشكل جيد وذلك من أجل معرفة طريقة العلاج المناسبة والعمل على وقاية طفلها.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا