أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي

أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي تعتبر أول الطريق في التعرف إلى كيفية التخلص من هذا الأمر الذي يعد مزعجًا للعديد من السيدات، ففي الكثير من الأحيان تتعرض المرأة لظهور تصبغات باللون البني تشعرها بألم وتجعلها منزعجة وتريد معرفة العلاج لهذه المشكلة في أسرع وقت، فمن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف إلى أسباب تلك المشكلة وعلاجها.

أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي

يمكن القول إن منطقة تحت الثدي من أبرز المناطق التي تصاب بالطفح الجلدي، وبالأخص عند فصل الصيف، وفي أغلب الأحيان يكون ظهور البقع البنية تحت الثدي ناتج عن الإصابة بمرض الثنيات.

هي الحالة التي تحدث عند احتكاك منطقة تحت الثدي، الأمر الذي يتسبب في ظهور بقع حمراء أو بنية داكنة، وبالرغم من ذلك فيجدر الإشارة إلى أن علاج تلك الحالة يعتبر أمرًا سهلًا، وفيما يلي سوف نتعرف إلى الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع البنية في منطقة تحت الثدي:

1- الرطوبة

إن أول أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي هي الرطوبة، فمن الجدير بالذكر أن الرطوبة تعمل على توفير بيئة صالحة لتكون الفطريات والبكتيريا التي بإمكانها أن تكون بثور وذلك فضلًا عن ظهور البقع البنية وبعض التورمات.

اقرأ أيضًا: تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل

2- قلة التهوية

في صدد عرض أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي، يمكن القول إن عدم وصول الهواء إلى هذه المنطقة يعتبر من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى حدوث تلك الظاهرة.

3- احتكاك الجلد

إن احتكاك ثنايا الجلد يمكن أن يعمل على تكون قرح وبقع بنية اللون، كما تعمل أحيانًا على الشعور بالحكة ونزول الإفرازات التي تملك رائحة كريهة، وقد تكون أحيانًا بدون رائحة، كما يحدث الاحتكاك حدوث تشقق في الجلد.

4- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية

كذلك من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع بنية اللون تحت الثدي، الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الصدفية، وبعض أنواع الصدفية يؤدي إلى الإصابة بالتصاق الجلد في بعضه، مما يؤدي إلى حدوث بقع بنية وتقرحات تحت منطقة الثدي، كذلك يعتبر مرض التينيا من الأمراض التي تتسبب في ظهور بعض البقع الحمراء أو البيضاء أو البنية.

5- التعرض لطفح الحرارة

يتمثل طفح الحرارة في أن الغدد العرقية تصاب أحيانًا بالانسداد، فبالتالي لا يتمكن الجلد من إفراز العرق، فيظل العرق تحت الجلد مما يؤدي إلى طفح الجلد وتهيجه والتهابه، وذلك الأمر يحدث عندما يتعرق الجلد بشكل كبير.

6- عدم تجفيف المنطقة بشكل جيد

في العديد من الأحيان تعمل المرأة على إهمال التجفيف منطقة تحت الثدي بعد الاستحمام، لذلك فإن احتمالية الإصابة بالالتهابات تزيد بشكل كبير، مما يؤدي إلى التعرض لظهور الطفح الجلدي وبعض البقع البنية في تلك المنطقة.

7- الإصابة بالحساسية

من الممكن أن تكون المرأة لديها حساسية من نوع معين من الأطعمة أو المواد الكيماوية الموجودة في مستحضرات العناية بالجسم، فإن ذلك يؤدي في أغلب الأحيان إلى الإصابة بالطفح الجلدي وملاحظة ظهور البقع البنية في هذه المنطقة.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء

8- الحمل

إن المرأة تمر بالعديد من التغيرات الجسمانية أثناء فترة الحمل، ومن تلك التغيرات أنها تلاحظ ظهور بقع بنية في منطقة تحت الثدي وفي العديد من مناطق متفرقة في الجسم، كذلك فإن تناول حبوب منع الحمل يمكنها أن تتسبب في ظهور بقع بنية في منطقة تحت الثدي.

9- زيادة الوزن

لا شك أن الإصابة بالسمنة المفرطة يعتبر أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع بنية تحت الثدي، وذلك لأن المرأة التي تعاني من زيادة في الوزن وتقوم بعمل الأنشطة المجهدة، فإن هذا الأمر يتسبب في زيادة التعرق، مما يؤدي إلى ظهور بقع بنية والتهابات في منطقة تحت الثدي.

علاج الطفح الجلدي تحت الثدي

انطلاقًا من التعرف إلى أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي، فدعونا نقول إن هذه الظاهرة تعتبر سهلة العلاج، وفي الفقرات التالية سوف نتناول العلاجات البسيطة لهذه الظاهرة:

1- الابتعاد عن حكة المنطقة

الجدير بالذكر أن الحكة تعمل على زيادة تطور المشكلة والإصابة بالالتهابات، فمن الأحسن أن يتم غسل تلك المنطقة وتجفيفها بشكل جيد، واستعمال مستحضر متخصص من أجل تقليل الحكة.

 2- عمل كمادات باردة

إن أفضل طريقة يمكنها أن تعالج الطفح الجلدي وتخفي البقع البنية الموجودة أسفل منطقة الثدي، هو عمل الكمادات الباردة على تلك المنطقة، وذلك باتباع الطريقة التالية:

  • ضعي عدد من قطع الثلج في منشفة، أو بللي المنشفة بماء مثلج.
  • بعد ذلك قومي بوضعها على منطقة أسفل الثدي لمدة 4 أو 5 دقائق.

3- وضع الكريمات المرطبة

في سياق الحديث عن أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي، فمن الجدير بالذكر أن الكريمات المرطبة تعمل على التقليل من الالتهابات التي تنتج عن التعرق، ولكنها لا تعالج الالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية.

يمكن استعمال الزيوت الطبيعية من أجل ترطيب هذه المنطقة مثل زيت جوز الهند، أو خليط بين زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي، من خلال تدليك المنطقة بالزيت لبضع دقائق وتكرار الأمر يوميًا حتى تختفي البقع البنية.

4- استخدام الثوم

لا يعلم الكثير من الناس أن الثوم يحتوي على عناصر مضادة للالتهاب، فمن خلال هرس بعض من قطع الثوم الطازج ووضع قطعة من القطن بداخلها ومسح منطقة تحت الثدي بهذه القطنة يمكن التخلص من الالتهاب واختفاء البقع البنية تمامًا.

5- زيارة الطبيب

إذا استمر الأمر كثيرًا ولم تنفع الطرق التقليدية في حل تلك المشكلة، فلا بد من الذهاب إلى الطبيب فورًا من أجل التوصل إلى حل طبي فعال قبل أن تتفاقم تلك المشكلة.

الوقاية من ظهور البقع البنية

في إطار حديثنا عن أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي، فلا بد من معرفة أن هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل حماية الجلد من ظهور البقع البنية وخاصة منطقة تحت الثدي عند السيدات، وتتمثل تلك الطرق في النقاط التالية.

  • لا بد من ارتداء حمالة صدر قطنية وغير ضيقة.
  • الحفاظ على الوزن الصحي للجسم وتجنب الإصابة بالسمنة المفرطة، فهي تعتبر أحد المحفزات لظهور البقع البنية والإصابة بالطفح الجلدي تحت الثدي.
  • الاهتمام بنظافة منطقة تحت الثدي من خلال غسلها مرتين كل يوم، مع ضرورة استعمال صابون للبشرة الحساسة لتجنب حدوث مضاعفات.
  • تجفيف منطقة تحت الثدي بشكل تام من أجل ضمان عدم تكون الفطريات والبكتيريا.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضع

هل تظهر البقع البنية في مناطق أخرى من الجسم

استكمالًا الحديث عن أسباب ظهور بقع بنية تحت الثدي، دعونا نقول إن البقع البنية يمكنها أن تظهر في أماكن متفرقة في الجسم ولا تقتصر فقط على الظهور أسفل الثدي، وتتجسد تلك المناطق المحتمل ظهور البقع البنية فيها فيما يلي:

  • يمكن أن تظهر البقع البنية بين أصابع القدم.
  • كما أنه من المحتمل ظهورها في ثنايا الجلد الموجود في منطقة البطن.
  • كذلك فإنها تظهر في أصابع اليد.
  • إضافة إلى احتمالية ظهورها بين الفخذين.

إن ظهور البقع البنية في منطقة تحت الثدي لا يعتبر أمرًا خطيرًا، بل على العكس فإن علاجه سهلًا، يعتمد فقط على التهوية وتجفيف المنطقة واستخدام الكريمات المناسبة الخالية من المواد الكيماوية التي يمكن أن تعطي نتيجة عكسية.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا