أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع

أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع قد تكون أسباب طبيعية وقد تكون دليل على وجود مشكلة مرضية، حيث إن الرضيع هو بَال الأم وهمِها ولا يقدر أن يشغلها عنه شيئًا أخر.

فهي تهتم بكل تفاصيله حتى ما قد يتعلق ببرازه، لذلك سوف نعرف من خلال موقع شقاوة أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع لنضع التفسيرات لكل تساؤلات الأمهات.

أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع

إن الرضيع مازال حديث عهده بالدنيا وما بها، بعد أن كان في رحم أمه يأتي إليه غذائه بشكل متكامل، فجاء إلى الدنيا ليهيئ ذاته ليكون من أفرادها الفاعلين، لذلك وجب عليه هضم غذائه بذاته وتفعيل جميع أجهزته الحيوية.

فتكون ناتج تلك العملية الهضمية التي يقوم بها الطفل حصول جسده على مواده الغذائية الكافية، وإخراج المواد الغير نافعة في صورة براز، وبفطرة الأم وحرصها على السلامة الكاملة لرضيعها، قد تلاحظ تفاصيل لا يهتم بها غيرها.

فنجدها تلاحظ وجود خطوط سوداء في براز الرضيع، وتتسأل عن أسبابه، فتكون أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع متمثلة في:

1- بطانة العقي

إن الرضيع عند نزوله للحياة يكون حاملًا معه بعض المواد من حياته الأولى في رحم أمه، حيث يعمل خلال هذه الفترة على تكيفه مع الحياة والتخلص من ماضي الرحم وكل ما معه، ومنه بطانة العقي.

هذه البطانة التي تغلف معدة الجنين خلال فترة الحمل، فتظل مع الطفل عند نزوله للحياة، وتخرج مع البراز في أسابيع الولادة الأولى، ليكون الطفل مهيئ بالكامل لحياة الدنيا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين براز الرضاعة الطبيعية والصناعية

2- الهضم الغير كامل

من أحد مظاهر تكيف الطفل مع الحياة هي محاولته هضم الطعام، عندما تبدأ الام في إدخال الطعام لنظامه الغذائي بالتوازي مع الحليب الطبيعي، فيكون جهازه الهضمي مازال غير مهيأ للهضم الكامل للطعام.

فتبدأ بواقي الطعام الغير مهضومة تظهر في صورة خطوط سوداء ببراز الرضيع، وتلك أحد الأعراض الطبيعية للظاهرة ولا داعٍ للقلق منها.

فتكون تلك العوامل السابقة من أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع الطبيعية، التي لا تستوجب أي قلق من الأم، بل مراعاة المتابعة الدورية فقط من الطبيب الخاص.

أسباب خطيرة لظهور الخيوط السوداء في البراز

كما عرضنا خلال سطور الفقرة السابقة أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع الطبيعية التي تحدث لكل الأطفال، هناك أيضًا أسباب أخرى تستوجب القلق والمتابعة الفورية مع الطبيب، وتكون تلك الأسباب هي:

1-  وجود مشاكل في الكبد

قد يعاني الطفل من وجود مشكلات كبدية تؤدي إلى ظهور الخطوط السوداء، ويُحدد هذا من خلال معطيات أخرى تظهر على الرضيع، فمثلًا بياض البول والعين واصفرار الجلد من أهم الأعراض، فتلك الحالة تستوجب التوجه الفوري للطبيب للتعامل مع الأمر.

2- نزيف الأمعاء

تلك أيضًا من الأعراض الخطيرة التي قد تحدث للرضيع، فتظهر علاماتها في صورة خيوط سوداء في البراز، وتلك الحالة يكون لها أعراض أخرى مثل التسارع في ضربات القلب وآلام المعدة والترجيع.

فيحدث نزيف للأمعاء ويظهر الدم في براز الجنين في صورة خطوط يقترب لونها من الأحمر، وعندها يجب الذهاب بالرضيع إلى الطوارئ، حتى يحصل على العلاج المبكر قبل الوصول لمرحلة حرجة.

أسباب طبيعية لظهور الخطوط السوداء في براز الرضيع

هناك عدة أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع أقل خطورة من السابقة، لكن يجب معرفتها بدقة حتى تمتلك الأم القدرة التشخيصية الكافية للتعامل مع حالة طفلها، فتكون من تلك الأسباب:

1- الحساسية الغذائية

قد يكون الطفل مصاب بأحد أنواع الحساسية الغذائية التي تتمثل في عدم قدرة الجهاز الهضمي على التعامل مع بعض المواد الغذائية، فيفرز الإنزيمات المضادة لها.

ينتج عن تلك العملية السابقة ظهور أعراض على الطفل مثل حساسية الجلد وارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي، فيخرج براز الرضيع به خطوط سوداء، لذا يجب على الأم العلم بالمواد التي تسبب حساسية لطفلها، لعدم إرهاق معدته بها واستبدالها بمواد نافعة أخرى.

2- مكملات الحديد الغذائية

في بعض الحالات عند المتابعة عند الطبيب، قد يلاحظ احتياج الطفل لكمية أكبر من عنصر الحديد، فيقوم بوصف مكملات غذائية له يتوفر بها ذلك العنصر، مع العلم أن توفير تلك الكميات المركزة من الحديد في جسد الرضيع تعمل على جعل البراز يتحول للون الأسود، وهي إشارة طبيعية على توفر الحديد في جسد الطفل.

اقرأ أيضًا: هل التجشؤ من علامات شبع الرضيع

3- ظهور المخاط

في شهور الرضيع الأولى يكون الجهاز الهضمي له لم يصل لمرحلة النضج، مما قد يسبب اختلاط البراز أثناء عملية الإخراج بمواد الأمعاء والمعدة، فتخرج كتل البراز محملة باللون الأسود وأحيانًا تحمل لون بني داكن.

4- الوبر والشعر

في مراحل تحول الطفل من طور الرضيع لطور الزاحف، يبدأ في استكشاف العالم الخارجي بكل ما به، وفي تلك المرحلة يعمل على تذوق كل ما يجده أمامه، وتكون غالب رقع تواجده على الأراضي.

ذلك ما يزيد احتمالية التقاط بعض الشعر والوبر ونزوله للجهاز الهضمي، الذي يعجز عن التعامل معها وهضمها فتخرج مع البراز في صورة خطوط سوداء، فتكون تلك هي بعض الأسباب الطبيعية التي لا تحمل خطورة على الطفل عند ظهور خيوط سوداء في برازه.

نصائح علاجية لظهور الخطوط السوداء مع البراز

كما تم التوضيح من خلال سطور الفقرات السابقة تباين أسباب ظهور خطوط سوداء في براز الرضيع، فمنها الأسباب الطبيعية ومنها الأسباب الخطيرة، لكن الظاهرة بشكل عام يمكن الوقاية منها عن طريق تحديد المعطيات المسببة لها، ويكون ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:

1- ظهور الخطوط السوداء بسبب الحساسية

كما ذكرنا سلافًا إن أحد مسببات ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع، الحساسية الغذائية للطفل.. فمن خلال توفر عدة معطيات مثل (ظهور حساسية الجلد، نزيف الأنف، التورمات…) نكون قد حددنا السبب الرئيسي لها.

حيث يجب بعدها اتخاذ خطوة التوجه للطبيب المعالج، لتعيين جدول غذائي للطفل واتباع نصائح التعامل مع حساسيته.

2- ظهور الخطوط السوداء بسبب المكملات

عند تحول لون البراز للأسود يجب مراجعة الطبيب بخصوص كميات الجرعة التي يتلاقاها الطفل لتقليلها، حتى لا يحدث خلل في وظائفه الجسدية بسبب تفوق نسبة عنصر عن الآخرين.

3- ظهور الخطوط السوداء بسبب الوبر والشعر

إذا كان الطفل في بداية مرحلة الزحف وبدأت الخيوط السوداء في الظهور في برازه، فيجب الحرص على أن تكون الأرض دومًا بكامل نظافتها وتخلو من أي شعر ووبر.

اقرأ أيضًا: قراءة تحليل البراز للأطفال

4- ظهور الخطوط السوداء بسبب الهضم الغير كامل

كما ذكرنا إن الهضم الغير مكتمل ظاهرة طبيعية، لكن يجب التعامل معها بمراعاة التدرج في تقديم كميات الطعام للطفل، وبكميات صغيرة سهلة الهضم.

إن أسباب ظهور الخيوط السوداء في براز الرضيع متنوعة ومختلفة، فيجب تشخيص السبب الصحيح لإتباع المنهج الصحيح في التعامل معه.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا