حمل

سبب انخفاض ضغط الدم للحامل

سبب انخفاض ضغط الدم للحامل يكون غالبًا ناتج عن السلوكيات الغير صحية التي ترتكبها المرأة خلال فترة الحمل، كما أن هناك العديد من الأسباب التي تتعرض لها الحامل تؤدي إلى هبوط مستوى ضغط الدم، وعلى ذلك سنعرض لكم عبر موقع شقاوة سبب انخفاض ضغط الدم للحامل بشيء من التفصيل.

سبب انخفاض ضغط الدم للحامل

يعتبر انخفاض ضغط الدم للمرأة أثناء فترة الحمل من الأمور الشائعة الناتجة عن بعض النشاطات والسلوكيات الغير مناسبة لصحة المرأة خلال هذه الفترة، ويتمثل سبب انخفاض ضغط الدم للحامل فيما سوف نعرضه لكم في الفقرات التالية:

1- سوء التغذية

من الضروري الالتزام باتباع نظام غذائي صحي ومناسب لجسد المرأة في فترة حملها، فإن جسد المرأة في هذه الفترة يكون في الحاجة إلى العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحتها وصحة الجنين.

بناءً على ذلك فإن حدوث نقص في أي عنصر من تلك العناصر سوف يؤثر سلبًا على صحتها، ويؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم مما ينتج عنه أعراض أخرى كالدوخة والإرهاق الجسدي.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين قلة النوم للحامل ونوع الجنين

2- توسع الأوعية الدموية

تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية في جسد المرأة عندما تكون حامل، ولعل أبرز هذه التغيرات هو توسع الأوعية الدموية بالأخص الأوعية الدموية المتوجهة تجاه الرحم.

تتمدد من أجل توصيل أكبر كمية من الدم للرحم حتى يتغذى الجنين، فبالتالي يؤدي تمدد الأوعية الدموية إلى انخفاض في ضغط الدم، وبالأخص في أول 24 أسبوع.

3- الجفاف وقلة تناول المياه

استكمالًا لعرض سبب انخفاض ضغط الدم للحامل، فإن قلة شرب المياه يعتبر من الأمور الهامة المسببة لانخفاض ضغط الدم، حيث إن جسد الحامل يكون في الحاجة لكمية كبيرة من السوائل.

ذلك من أجل تجنب الإصابة بالجفاف، وكي يساعد الجسم في تغذية الجنين بشكل سليم، وأيضا لكي يحافظ على توازن مستوى ضغط الدم.

4- الوقوف لفترات طويلة

يؤدي الوقوف لفترات طويلة إلى حدوث خلل في الدورة الدموية بالأخص لدى المرأة الحامل، كما أن هذا الأمر يؤدي لحدوث عدة مشكلات صحية من أبرزها انخفاض ضغط الدم، وحدوث دوالي في الساقين.

5- حجم البطن

زيادة حجم البطن يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية مما يؤثر على إمكانية القلب في ضخ الدم بطريقة سليمة، وذلك الأمر هو ما يتسبب في حدوث انخفاض في ضغط الدم.

6- الضغوط النفسية

استمرارًا في تناول سبب انخفاض ضغط الدم للحامل، يمكن القول بأنه يحدث للمرأة أثناء الحمل حالة من الضغط النفسي الذي يؤدي إلى الاكتئاب، وهو الأمر الذي يؤثر سلبًا على ضغط الدم ويتسبب في انخفاضه.

7- الاستلقاء لمدة طويلة

يحدث أثناء النوم على الظهر في فترة الحمل صعوبة في جريان الدم بطريقة سليمة، مما يجعل الحامل أكثر عرضة لانخفاض ضغط الدم.

8- بعض المشكلات الصحية والأمراض

يمكن حدوث انخفاض في ضغط الدم للمرأة الحامل في حالة وجود بعض الأمراض بشكل مسبق، وفي هذه الحالة لا يكون انخفاض ضغط الدم مجرد عرض، وبالتالي يجب الحرص على متابعة الطبيب واتباع تعليماته.

يعتبر من أبرز هذه الأمراض، مرض فقر الدم الذي يعمل على انخفاض ضغط الدم لدى الحوامل، مما يتطلب رعاية خاصة، كما أن أمراض القلب وخلل الغدد الصماء والإصابة بعدة التهابات من مسببات انخفاض ضغط الدم.

إضافة إلى ذلك فإن التعرض لنزيف داخلي يعد من أكثر أسباب انخفاض ضغط الدم خطورة، مما يتطلب إسعافات فورية حتى لا تتفاقم المشكلة.

أعراض انخفاض ضغط الدم للحامل

بعدما عرفنا سبب انخفاض ضغط الدم للحامل نتوجه لمعرفة أعراض انخفاض ضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أن الأعراض تختلف شدتها باختلاف السبب الذي أدى لحدوثها، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الدوخة: تعتبر الدوخة من الأعراض الشائعة لانخفاض ضغط الدم عمومًا، فعند حدوث هبوط في ضغط الدم لدى المرأة الحامل ستشعر بالدوخة، وقد تكون دوخة شديدة أو بسيطة على حسب قيمة الانخفاض الحادث في الضغط.
  • فقدان التوازن: خاصة عند القيام من وضع الجلوس بسرعة، فيؤدي ذلك إلى حدوث حالة من عدم التوازن، وقد يحدث إغماء لبضعة دقائق.
  • الغثيان: يعتبر الغثيان من أعراض الحمل المعروفة، حيث يحدث نتيجة للعديد من الأسباب من أبرزها انخفاض ضغط الدم.
  • تعب جسدي: يعد انخفاض ضغط الدم إشارة إلى ضعف الدورة الدموية داخل الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب الجسدي وقلة النشاط.
  • اضطراب الرؤية: يعمل انخفاض ضغط الدم على حدوث ازدواجية الرؤية أو الشعور بوجود ضباب، وهذا يحدث سواء للمرأة الحامل أو أي شخص يعاني من انخفاض ضغط الدم.
  • التنفس بسرعة: يحدث ذلك عادة نتيجة لقلة الأكسجين في الدم بسبب انخفاض الضغط، فتزيد سرعة التنفس تعويضًا عن الأكسجين المفقود.
  • عطش شديد: من علامات انخفاض الضغط للحامل هو الإحساس المستمر بالعطش بالرغم من شرب المياه.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع

كيفية معالجة انخفاض ضغط الدم للحامل

تتبعًا لذكر سبب انخفاض ضغط الدم للحامل، سوف نناقش الكيفية التي يمكن بها معالجة هذه المشكلة، فمن المعروف أن معظم حالات الانخفاض في ضغط الدم أثناء الحمل لا تحتاج لعلاج بتناول الدواء.

بينما تتطلب الالتزام بنظام صحي في فترة الحمل حتى لا تواجه الحامل مشاكل صحية، وفي الفقرات التالية عرض لبعض الأساليب العلاجية المستخدمة لحل مشكلة انخفاض ضغط الدم للحامل.

1- النوم بوضعيات صحيحة

من الضروري عدم النوم على الظهر لفترات طويلة خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، فيستحسن النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر، ويفضل الأيسر كما يستحب ثني الركبتين قليلًا مع وضع وسادة بين الرجلين.

2- علاج فقر الدم

نتنشر الإصابة بفقر الدم بين الكثير من الحوامل وأحيانًا تكون هذه الحالة موجودة من قبل حدوث الحمل، فمن الضروري الاهتمام بعلاج فقر الدم سواء عن طريق الغذاء أو عن طريق الأدوية الآمنة للحامل التي يصفها الطبيب، لأنه يعتبر من المسببات الأساسية لانخفاض ضغط الدم.

3- عدم الوقوف لساعات طويلة

باعتبار أن المرأة تقوم بالكثير من النشاطات والمهام المنزلية التي تكون مضطرة لإنهائها يوميًا، فتعمل المرأة لساعات طويلة في اليوم وتكون في وضع الوقوف لساعات كثيرة.

الأمر الذي يسبب لها تعب جسدي وتتعرض غالبًا لانخفاض ضغط الدم بسبب ضعف الدورة الدموية، لذلك من الضروري أخذ قسطًا من الراحة وعدم إرهاق الجسد ف الأعمال المنزلية التي تضطرها إلى الوقوف طويلًا.

4- كثرة شرب السوائل

من الأفضل أن تشرب الحامل على الأقل من 2 إلى 3 لتر من الماء يوميًا، لأن ذلك سوف يعمل على تقوية الصحة الجسدية لديها، ويساعد على تحسين الدورة الدموية.

5- تحسين النظام الغذائي للحامل

يمكن تحسين النظام الغذائي من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم أثناء فترة الحمل.

مع عدم الإفراط في تناول الأطعمة بشكل كبير، ففي ذلك تجنب للكثير من المتاعب الجسدية من ضمنها انخفاض ضغط الدم.

6- تجنب التوتر والضغط النفسي

تستطيعي تجنب التوترات النفسية عن طريق المشي والخروج وممارسة الرياضة المناسبة للحمل، كما يمكنك التخلص من الضغط النفسي من خلال قضاء وقت كافٍ مع الأصدقاء والعائلة.

فكل هذا يعمل على التقليل من الإرهاق النفسي والاكتئاب، وبالتالي تجنب حدوث انخفاض في ضغط الدم بشكل مفاجئ.

7- متابعة الطبيب

نتيجة لحدوث تغيرات مستمرة في حالة المرأة الحامل فإنها تظل مستمرة في زيارة الطبيب لمتابعة الحالة الصحية لديها ولدى الجنين، ومن الأمور التي يجب فحصها بشكل دوري هي ضغط الدم.

حيث تعد من الأمور الهامة الواجب ملاحظتها، وملاحظة أي تغير غريب يطرأ عليها، ومعرفة سبب حدوث هذا التغير وعلاجه حتى لا تتعرض حالة الأم والجنين للخطر.

8- العلاج الدوائي

يعتبر العلاج الدوائي آخر خطوة تلجأ لها المرأة الحامل، وذلك في الحالات الخطرة التي تعرضت لانخفاض شديد في ضغط الدم وأثر ذلك سلبًا على صحتها أو صحة جنينها، ويؤخذ الدواء بعد إرشادات الطبيب على حسب قيمة انخفاض الضغط.

اقرأ أيضًا: علامات توقف نبض الجنين في الشهر الثاني

طرق منزلية لعلاج انخفاض ضغط الدم للحامل

  • الماء المالح: ينصح به المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، بالرغم من ذلك لا يفضل تناول الكثير من الماء المالح حيث إنه يمكن أن يضر بصحة الحامل.

ضعي نص ملعقة صغيرة ملح على كوب من الماء ثم اشربيه، كما يمكن تناول محلول معالج للجفاف.

  • الزبيب: تعد من الطرق التقليدية، ولكنها فعالة لعلاج انخفاض ضغط الدم، قومي بنقع بعضٍ من الزبيب في الماء طوال الليل ثم تناوليه في اليوم التالي على الريق.
  • الريحان: يتكون الريحان من مجموعة عناصر مثل البوتاسيوم وحمض البانتوثنيك وفيتامين ج، هذه المواد تفيد في علاج ضغط الدم المنخفض وهي أيضًا آمنة على الحوامل.

يمكن تناول ماء منقوع الريحان مضاف عليه ملعقة من العسل على الريق كل يوم، وإذا كنت تفضلين طعم الريحان يمكنك تناول بعض من أوراقه في الصباح.

  • عصير الشمندر: عند تناول كوبًا من عصير الشمندر بشكل يومي لمدة أسبوع، سيساعد كثيرًا في حل مشكلة انخفاض ضغط الدم للحامل.
  • الزنجبيل: من المعروف أن الزنجبيل له فاعلية في التعامل مع ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، لما يحتويه من مضادات للأكسدة وبعض المواد الكيميائية التي تمنع حدوث اضطراب في معدل ضغط الدم.
  • الينسون: يحتوي الينسون على عناصر الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم فيزيد من رفع ضغط الدم، يمكن تناوله كمشروب أو إضافة البعض منه في الطعام.
  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون من العلاجات الممتازة لانخفاض ضغط الدم خاصًة ذلك الناتج عن الجفاف، فيستطيع عصير الليمون أن يوفر الطاقة اللازمة ويقوي وظائف الكبد، بالإضافة إلى المساعدة على في عملية الهضم.
  • عصير الجزر: يساعد في تحسين دورة الدم مما يساهم في المحافظة على مستوى ضغط الدم، يمكن تناوله مضاف إليه العسل في كل صباح.
  • عجينة اللوز بالحليب: تعتبر هذه الطريقة الأكثر انتشارًا لعلاج انخفاض ضغط الدم للحامل، قومي بنقع 6 حبات لوز طول الليل، قشريه واطحنيه إلى أن يصبح عجينة، يعد ذلك قومي بإضافته إلى الحليب المغلي واشربيه.

مستوى الضغط الطبيعي للحامل

انطلاقًا من الحديث عن سبب انخفاض ضغط الدم للحامل، سوف نتعرف إلى مستوى الضغط الطبيعي للمرأة أثناء فترة حملها.

من الطبيعي أن يتراوح ضغط الدم للمرأة الحامل بين 90/60 كحد أدنى لضغط الدم إلى 120/80 كحد أقصى، بحيث يدل الرقم العلوي على الضغط الانقباضي والرقم السفلي على الضغط الانبساطي.

تأثير انخفاض ضغط الدم للحامل على الجنين

مما لا شك فيه أن أي ضرر يلحق بالأم يؤثر سلبًا على الجنين لا سيما انخفاض ضغط الدم، ففيما يلي تفسيرًا لتأثير انخفاض ضغط الدم للحامل على الجنين.

  • سوء تغذية الجنين: نتيجة لقلة الدم الذي يصل للجنين وعدم حصوله على التغذية السليمة التي تجعله ينمو بطريقة صحية تؤدي إلى ولادة الطفل به عدد من المشكلات الصحية.
  • خطر السقوط المفاجئ: نتيجة لحالات الإغماء التي قد يتعرض بعض النساء لها بسبب انخفاض ضغط الدم، تشكل خطورة من حدوث السقوط المفاجئ، أو حدوث نزيف داخلي للأم عند تلقيها صدمة قوية قد تتسبب في إلحاق الأذى بالجنين.
  • تلف أعضاء الجنين: قد يتسبب انخفاض ضغط الدم للأم الحامل في حدوث تلف في دماغ الجنين أو في قلبه.
  • موت الجنين: نادرًا ما تحدث هذه الحالة عند حدوث انخفاض شديد في ضغط الدم لدى الأم الحامل يؤدي ذلك لموت الجنين.

اقرأ أيضًا: حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين

نصائح للحفاظ على مستوى ضغط الدم للحامل

بعد ذكر سبب انخفاض ضغط الدم للحامل، يمكننا تقديم بعض النصائح التي تساعد المرأة في المحافظة على مستوى ضغط الدم أثناء فترة الحمل تتلخص فيما يلي:

  • عدم الوقوف بسرعة من وضع الاستلقاء أو الجلوس.
  • عدم الوقوف لساعات طويلة في اليوم.
  • تقسيم الوجبات على مدار اليوم لكميات صغيرة بدلًا من تناول كميات كبيرة على مرة أو مرتين.
  • تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل بشكل عام.
  • ارتداء الملابس المريحة خصوصًا في وقت النوم.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن جدا.

إن معرفة جميع أسباب انخفاض ضغط الدم لدى الحامل تقيها من الوقوع في تلك المشكلة، لذا يجب على كل حامل أن تعلم تلك الأسباب جيدًا وتحافظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي حتى تحافظ على سلامة جنينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى