صحة طفلي

سبب غمقان شفايف حديثي الولادة

سبب غمقان شفايف حديثي الولادة وتفاجأ الأم أن شفاه الطفل أصبح لونها أزرق، هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل عبر هذا المقال في موقعنا شقاوة، مع الكثير من التفاصيل التي تتعلق بهذا الأمر، وهل هو شيء خطير يستدعي الذهاب إلى الطبيب أم لا؟ فتابعونا.

سبب غمقان شفايف حديثي الولادة

سبب غمقان شفايف حديثي الولادة

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها غمقان وازرقاق شفاه الطفل حديث الولادة، ومن أهم تلك  الأسباب ما يلي:

الإحساس بالبرودة

في بعض الأحيان يكون الزرقان شيء مؤقت، وناتج عن إحساس الطفل بالبرودة عقب تحميمه، أو عند تعرضه إلى الهواء البارد، وفي هذه الحالة بمجرد تدفئة الطفل، سوف يعود لون الشفاه إلى اللون الوردي مرة أخرى.

ازرقاق الأطراف

يمكن أن يكون سبب غمقان شفايف حديثي الولادة هو الإحساس بالبرودة الذي ينعكس على ظهور اللون الأزرق ليس على أطرافه فقط ولكن على الشفاه أيضًا، حيث تنقبض الأوعية الدموية بسبب تغير درجة الحرارة، وتركز على تدفق الدم فقط نحو الأعضاء الحيوية مثل القلب، المخ، الرئتين.

أمراض الجهاز التنفسي

في بعض الأحيان يكون السبب هو إصابة الطفل بأمراض في الجهاز التنفسي، ومنها الربو، الالتهاب الرئوي، وينتج عن هذه الأمراض نقص كمية الأكسجين في الدم، وبالتالي ازرقاق لون الشفاه.

وجود تشوهات لدى الجنين

إذا كان لدى الجنين عيوب في القلب، أو الرئتين، أو المسالك الهوائية، فإنها يمكن أن ينتج عنها تجاوز الدم للرئتين، وبالتالي عدم تجميع الأكسجين الجديد.

الزرقة المركزية

تُشير هذه الزرقة إلى وجود مشكلة في نقل الأكسجين لدى الطفل، وتلاحظ الأم أن الشفاه، الوجه، اللسان، تحولوا إلى اللون الأزرق.

أسباب أخرى

  • وضع النوم الغير صحيح للرضيع.
  • اختناق الطفل.
  • إصابته بالإمساك.
  • الإصابة بفقر الدم من سبب غمقان شفايف حديثي الولادة.
  • تعرض الطفل إلى الجفاف.
  • إصابته بلدغات الحشرات.
  • إصابة الطفل ببعض أمراض القلب.
  • نقص فيتامينات لدى الرضيع.
  • إصابة فمه بأنواع من الفطريات.

لمزيد من المعلومات عن علاج ارتفاع درجة حرارة الطفل حديث الولادة

إرشادات للتعامل مع غمقان شفاه الطفل

  • إرضاع الطفل الرضاعة الطبيعية بشكل كثير.
  • مراقبة درجة حرارة الطفل باستمرار مع تدفئته.
  • الحرص على إرضاع الطفل بالوضع الصحيح الذي لا يُعرضه للاختناق أو ضيق التنفس.
  • عدم تعريض الرضيع لأي ملوثات، وبالأخص التدخين السلبي.
  • إذا كان الطفل يرضع صناعيًا لابد أن يتم مراعاة تعقيم وتنظيف أدوات الرضاعة الخاصة به.
  • حماية الطفل من التعرض إلى الحشرات.

علاج سبب غمقان شفايف حديثي الولادة

سبب غمقان شفايف حديثي الولادة

يختلف العلاج باختلاف السبب، ولكن بشكل عام هناك الكثير من الحالات التي لا يحتاج الطفل فيها إلى تلقي العلاج، ويحتاج فقط إلى تدفئته حتى يختفي الزرقان الموجود لديه، حيث تستقر درجة الحرارة الداخلية للطفل، وتنشط الدورة الدموية لديه.

أما في حالة أن سبب غمقان شفايف حديثي الولادة هو الزرقة المركزية، فإن ذلك يدل على وجود مشكلة صحية، ولابد من التدخل الطبي، كما يوجد عدد من الحالات التي تحتاج التدخل الطبي، ومنها عدم وجود سبب واضح للزرقان، أو معاناة الطفل من صعوبة التنفس.

كما يوجد عدد من الحالات التي يكون اللون الأزرق ناتج عن اختناق الطفل، وفي هذه الحالة سوف تلاحظ الأم أن هذا اللون يمتد إلى حول الفم، أو لسان الطفل، أو رأسه، وفي هذه الحالة لابد من التوجه إلى أقرب طوارئ في الحال.

كما نقدم لكم أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة وكم وجبة ينبغي أن يتناولها خلال الـ 48 ساعة الأولى؟

أعراض خطيرة قد تظهر على الرضيع

تحتوي السطور التالية على عدد من الأعراض الخطيرة التي لا يمكن تجاهلها عند ظهورها على الرضيع، ولابد من التوجه الفوري إلى الطبيب:

صعوبة التنفس

تتمثل صعوبة التنفس في ملاحظة الأم أن الطفل يتنفس بسرعة، وأنه يُحرك عضلات صدره ويُجاهد حتى يمكنه التنفس، وفي هذه الحالة لابد أن تتوجه به بسرعة نحو أقرب طوارئ لاتخاذ اللازم.

ارتفاع درجة الحرارة

إذا أصيب الطفل بالحمى، وخاصةً إذا كان لم يبلغ شهرين بعد، ووجدت الأم أن درجة حرارته تزيد عن 38 درجة مئوية، لابد أن تتوجه به إلى الطبيب، لأن ارتفاع درجة الحرارة في هذا العمر، يمكن أن ينتج عن الكثير من الأسباب.

زرقان الشفاه

للتعرف على سبب غمقان شفايف حديثي الولادة لابد أن يتم التوجه إلى الطبيب لمعرفة سبب هذا الغمقان، لأنه قد ينتج عن سبب مؤقت، وقد ينتج عن أمراض تُصيب الطفل.

إصابته بالصفراء المستمرة

يُصاب العديد من الأطفال بالصفراء عند ولادتهم، والصفراء عبارة عن مادة توجد بشكل طبيعي في الجسم، ويتخلص منها الكبد، ولكن الطفل حديث الولادة يكون الكبد لديه ليس مكتمل النمو، وبالتالي لا يمكنه التخلص من الصفراء وتتراكم في الجسم.

من الطبيعي أن الأم عندما تُرضع الطفل طبيعيًا، مع تعريضه إلى ضوء النيون أن نسبة الصفراء لديه تتحسن، أما إذا لاحظت العكس، وأن حالته تسوء يوم بعد يوم، في هذه الحالة لابد أن تتوجه به إلى الطبيب.

الجفاف

تتمثل أعراض الجفاف في تبلل أكثر من 6 حفاضات على مدار اليوم للرضيع، مع العيون الغائرة، الرغبة في النعاس، الخمول، جفاف الفم، وفي هذه الحالة لابد من التوجه إلى الطبيب وسوف يمنحه محلول ضد الجفاف، مع تجنب منحه ماء لأنه سوف يُقلل معدل الصوديوم لديه، وهو ما قد تنتج عنه نوبات صرعيه لديه.

التقيؤ بلون غير طبيعي    

تحدثنا عن سبب غمقان شفايف حديثي الولادة والآن أتحدث حول التقيؤ، وهو من الأشياء الطبيعية التي تحدث مع جميع الأطفال، لكن في حالة أن الأم لاحظت تقيؤ الطفل وأن لون القيء أصفر مائل إلى الأخضر فإن معنى ذلك وجود انسداد لديه في الأمعاء.

وفي حالة تقيؤ الطفل على هيئة حبيبات تشبه القهوة، معنى هذا حدوث نزيف لديه، وإذا تعرض إلى صدمة كبيرة في الرأس ثم تقيأ قد يكون معنى ذلك حدوث ارتجاج لديه في المخ.

أعراض غير مقلقة تظهر على الرضيع

تحدثنا عبر الفقرات السابقة عن سبب غمقان شفايف حديثي الولادة وكذلك عن عدد من الأعراض المقلقة التي يمكن أن تظهر على الرضيع وتحتاج الذهاب إلى الطبيب، أما السطور التالية فإنها تحتوي على عدد من الأعراض التي لا تستدعي القلق على الرضيع:

  • إفرازات العين: القنوات الدمعية لدى الطفل حديث الولادة تكون ضيقة، وهو ما يجعلها معرضة للانسداد، ويمكن علاج تلك الإفرازات من خلال مسحها بقطعة من القطن المبلل، كما يمكن أن تقوم الأم بتدليك القناة الدمعية التي توجد بين العين والأنف، ولكن بخفة شديدة عند إرضاع الطفل.
  • القشط: يحدث بسبب عدم قدرة الطفل على التحكم في حركاته اللاإرادية، وبالتالي إخراج الحليب الزائد عبر المريء، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال الحرص على إخراج الهواء من الطفل بعد كل رضعة، وفي كل الأحوال يتخلص الرضيع من القشط عندما يمكنه الجلوس.
  • الحول: قد تلاحظ الأم في بعض الأحيان حول خفيف في نظر حديث الولادة، وليس بالضرورة أن يكون أحول، لأن عضلات ينه مازالت تتطور ويتعلم التحكم بها، أما استمرار الحول بعد إتمامه 6 شهور هو الذي يوجب التوجه إلى الطبيب.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة وكم وجبة ينبغي أن يتناولها خلال الـ 48 ساعة الأولى؟

وفي الختام سبب غمقان شفايف حديثي الولادة يختلف من طفل إلى آخر، ولكن كما ذكرنا هناك أسباب طبيعية ومؤقتة، وهناك أسباب تحتاج للتدخل الطبي، وكذلك أوضحنا عدد من الأعراض التي توجب الذهاب بالطفل إلى الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى