طفلي بيتعلم

حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال ومعلومات هامة عنها

حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه من المواضيع المشوقة، خاصة مع ما سوف نتعرف عليه من معلومات مدهشة ومفيدة للأطفال والكبار، فما هي الحيوانات الآكلة للحوم والحيوانات آكلات الأعشاب، وما هي مميزاتها وصفاتها المختلفة، تابعوا معنا السطور القادمة للحصول على إجابات لهذه الأسئلة بشكل أوضح.

حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال

  • وهي الحيوانات المعتمدة في غذائها بشكل رئيسي على النباتات كغذاء لها، كما يوجد بعض الحشرات التي تتغذى على النباتات والحشائش أيضا، وقد ظهرت الحيوانات الآكلة للأعشاب منذ ما يقارب 60 مليون عام وبالتحديد في بدايات العصر الجيولوجي الثالث.
  • وقد ظهرت هذه الحيوانات مع القوارض حيث اعتمدت على الحشائش والنباتات الموجودة في الأرض في ذلك الوقت كغذاء لها.
  • ومن خصائص الحيوانات آكلات العشب الدفاع عن النفس ضد الأعداء بسبب الحجم الكبير وسرعتها العالية في الجري، وهي تعيش في تجمعات أو جماعات لأنها تفضل الحياة الاجتماعية، وقد تبقى من هذه المجموعة بعض الرتب التي عُرفت فيما سبق باسم الحافريات.
  • ومنها الخرطوميات كالفيل، ومفردات الأصابع كالحصان، ووحيد القرن، والوبريات مثل حيوان الوبر، والخيلانيات مثل خروف البحر، ومزدوجات الأصابع كالجمل والبقر، والزراف وحيوان الأيل ويصل عدد أصابعها لما بين 1-5 من الأصابع.

أنواع الحيوانات الآكلة للعشب

الأفيال

حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال
حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال
  • وهي من أكبر الحيوانات الآكلة للعشب في الوقت الحالي ولها قوائم ضخمة تحتوي على خمسة من الأصابع، وراحة كف كبيرة وسميكة، وتتميز بخرطومها الذي ينتج هن التحام شفتها العليا بالأنف، وتستخدمه الفيلة في ارتشاف الماء وفي عملية التنظيف والاستحمام، وتستخدمه كذلك في اقتلاع الأشجار والأعشاب، وفي الشم، ويوجد منها اثنان من الأنواع وهما:
  • الفيل الأفريقي: وهو يعيش في مجموعات صغيرة على ارتفاع 3600 متر في الغابات، ويتولى قيادة القطيع الفيلة المسنة منهم.
  • الفيل الشرق آسيوي: ويتميز بالجسم الصغير بالمقارنة مع الفيل الأفريقي والأذن الصغيرة في الحجم، والأنياب القصيرة والخرطوم المنتهي بشفة فقط، فالفيل الأفريقي له شفتان.

وحيد القرن والتابير

حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال

  • وهو يغيش بشكل فردي، ويتميز جسمه بوجود قوائم بها 3 من الأصابع، ولوحيد القرن جلد سميك وقاسي كالنعال وتصل كثافته لنحو 6 سم، ويوجد 5 من أنواع وحيد القرن، ونذكر منها وحديد القرن الأفريقي ولونه أسود، ووحيد القرن ذو القرن الواحد ويعيش في الهند،  فقد انقرضت معظم أنواعه ولم يتبقى منهم سوى أنواع محدودة.
  • وأما التابير فهو من الحيوانات التي لها جسد كالحصان وخرطوم كخرطوم الفيل وله شفة عليا وأنف، وتنتشر أنواعه في جنوب شرق القارة الأسيوية، والأنواع الأخرى نجدها في قارة أمريكا الجنوبية.

المجترات

حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال

وتضم هذه الفئة الحيوانات العاشبة أو آكلة العشب التي تتسم بازدواجية الأصابع وتكون ما بين 2-4 منها، وهي من رواتب الحافريات القديمة وتضم( الأيل، الزرافة، الثور، الجمل)، وبعض الحيوانات الأخرى كفرس النهر.

بعد التعرف على حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال لا يفوتك التعرف: معلومات عن البحار للأطفال وقصة عن الحيوانات البحرية

الحيوانات الآكلة للحوم

  • وتتضمن هذه الفصيلة السنوريات والكلبيات التي تتضمن 15 عائلة وهي الكلاب والثعالب والذئاب وهي ما يطلق عليه الكلبيات، وأما السموريات وتتضمن( الغرير، ثعلب الماء، الازيز).
  • وعائلة الدببة الآكلة للحوم، وتتضمن معظم أنواع الدببة، وعائلة الميفيتيداي وتتضمن الظربان، والراتونيات وتتضمن الراكون، والفقمة ذات الأذن، وعديمة الأذن، وعائلة ايلوريداي ومنها الباندا الحمراء، إضافة لعائلة أودوبينيداي وتتضمن حيوان الفظ.
  • أما عائلة السنوريات فتتضمن الأسود والنمور والقطط، والضبعيات تتضمن الضبع، والسموريات تتضمن النمس، والزباديات وتتضمن قط الزباد، وأما عائلة بريونودونتيداي فتتضمن اللنسنج المخطط، وأما عائلة وبليريداي فتتضمن الثدييات الصغيرة كتلك الموجودة في جزيرة مدغشقر.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: معلومات عن الثعبان للأطفال للتعرف على أنواعه وأضرارها

معلومات حول الحيوانات الآكلة للحوم

إليكم بعض المعلومات الشيقة عن الحيوانات الآكلة للحوم، والتي توضح اختلافها وتميزها عن باقي أنواع الحيوانات كالحيوانات الآكلة للعشب.

يمكن للحيوانات الآكلة للحوم أكل أنواع أخرى من الأطعمة

  • ليس معنى أن الحيوانات الآكلة اللحوم تعتمد على غذائها على اللحم بشكل رئيسي أنها لا تأكل الأغذية الأخرى، فعلى سبيل المثال القطط من الفصيلة السنورية التي تصنف على أنها من الحيوانات الآكلة للحوم من الرتبة العليا تأكل القليل من اللحوم كالبق والسحالي.
  • ولكنها تأكل النباتات أيضاً ولذلك يمكن تصنيفها على أنها حيوانات أكلات اللحوم والأعشاب، كما يوجد حيوان آخر يعتمد على النباتات بشكل رئيسي مع أنه مصنف من الحيوانات الآكلة للحوم وهو زباد النخيل الذي ينتمي لعائلة فيفيريداي.

الحيوانات الآكلة للحوم أكثر ذكاء من الحيوانات الأخرى

  • عندما نلاحظ تناول الحيوانات الآكلة للحوم للطعام الخاص بها نرى أنها تحرك الفكين في اتجاه الأسفل والأعلى ولا تحركها لكلا الجانبين، وذلك بسبب شكل الجمجمة الخاص بهذه الفئة من الحيوانات الآكلة للحوم.
  • حيث أن شكل الجمجمة الذي جاء على هذا النحو أتاح لتلك الحيوانات أن يكون لها مخ كبير بالمقارنة مع باقي أنواع الثدييات، لذلك نرى أن الكلاب والقطط والدببة هي الأكثر ذكاء من الخيول والماعز وفرس النهر على سبيل المثال.

ونوصي أيضًا بالتعرف على المزيد عبر: معلومات عن الجمل للأطفال وأنواعه وفوائده الغذائية وكيف يتكيف مع البيئة؟

الحيوانات الآكلة للحوم هي الأكثر من حيث الخطورة في العالم

تُصنف الحيوانات الآكلة للحوم بأنها الأكثر من حيث الخطورة على وجه الأرض، وذلك بسبب فكوكها القوية والمخالب الحادة كما في النمور والذئاب، والأذرع العضلية كما في الدببة السوداء، ونتج ذلك عن التطور عبر ملايين السنين، كما يتميزون بالمخ الكبير والحواس القوية والحادة، مثل حاسة الشم والبصر القوية، ونبرة الصوت الضخمة مما يجعلها تصطاد الفرائس بمنتهى الفاعلية.

الحيوانات الآكلة للحوم حيوانات اجتماعية

عند ملاحظة سير قطيع من الحيوانات الآكلة للحوم نلاحظ أنها تسير في مجموعات، ونلاحظ هذا السلوك الاجتماعي بشكل خاص بين عائلات منها، وهي عائلة السنوريات والعائلة الكلبية ومنها الذئاب التي تعد الأكثر اجتماعية ، ونراها في مجموعات في معيشتها، على عكس القطط الكبيرة التي تميل للعيش بشكل فردي، وتكوين أسرة صغيرة عند الضرورة كالأسود على سبيل المثال.

استخدام الحيوانات الآكلة للحوم لوسائل التواصل المتنوعة

  • تتميز الحيوانات الآكلة للحوم بأنها الأكثر ميلاً للصخب بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى، حيث تتميز بالصوت القوي، كنباح الكلاب وزئير القطط، وصوت الدببة، وصفير الضبع الذي يشابه الضحكة الشريرة، وغيرها من الأصوات الأخرى التي تعتبر وسيلة للتواصل والتحكم.
  • ويمكن للحيوانات الآكلة للحوم التواصل بدون كلام من خلال افراز الرائحة أو التبول فوق الأشجار، والروائح الكريهة التي تطلقها من الغدة الشرجية، كما تعبر لغة الجسد الخاصة بها عن موقفها العدواني من بعض الحيوانات الأخرى وعدم رغبتها في وجودها، وما إلى ذلك من وسائل للتواصل والتعبير.

لم يختلف حجم الحيوانات الآكلة للحوم بشكل كبير عما سبق

  • كانت بعض الحيوانات الآكلة للحوم ضخمة جداً منذ مليون سنة فقد كان حيوان المدرع يصل لنحو 2 طن في زمن ما قبل التاريخ، ولكن ليس هو الحال مع الحيوانات الآخرة من آكلات اللحوم، فالنمر ذو الأسنان التي كالسيف والذئب كانت ضخمة فيما سبق ولكن لم تختلف في الحجم بشكل كبير عن أحفادها اليوم.
  • ويعد الذكر من فئة فقمة الفيل الجنوبي هو الأكثر وزناً في الوقت الحالي بين الحيوانات بجميع أنواعها حيث يصل وزنه لما يزيد عن 5 من الأطنان، ويعتبر ابن عرس الذي يصل وزنه لنحو نصف طن من أصغر الحيوانات الآكلة للحوم في الوقت الحالي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم حيوانات آكلات اللحوم والأعشاب للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى