حمل

هل يحدث حمل في اليوم 23 من الدورة

هل يحدث حمل في اليوم 23 من الدورة الشهرية؟ وما هي الفترة المثالية لحدوث الحمل؟ تقوم النساء بتحري وقت الإباضة وحدوث الحمل إما لرغبتهن في الإنجاب أو سعيهن لتجنب حدوث الحمل.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول إجابة سؤال هل يحدث حمل في اليوم الثالث والعشرين من الدورة الشهرية؟

هل يحدث حمل في اليوم 23 من الدورة؟

تتساءل أغلب السيدات على ما مدى إمكانية حدوث الحمل في اليوم الثالث والعشرون من الحيض؟ الإجابة على هذا السؤال تتوقف على ما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أم لا، فإذا كان الطمث منتظمًا عند المرأة فإنه لا يمكن حدوث الحمل في اليوم الـ 23 من الدورة.

ذلك لأنه لا توجد بويضات في هذا الوقت عند المرأة، حيث إن التبويض يكون في الدورة الشهرية المنتظمة التي تأتي كل 28 يوم، ويحدث في اليوم الرابع عشر من أول يوم في الحيض، أو بعد 9 أيام من نهاية الدورة الشهرية.

بعد ذلك تنعدم فرصة الحمل بدايةً من اليوم الـ 22 من الدورة الشهرية، وحتى بداية نزول الدورة الثانية، لكن في حال قامت المرأة بحساب يوم التبويض بناءً على دورتها الغير منتظمة، فإنه يمكن حينها حدوث الحمل، وهذا لأنه لا يمكن تحديد يوم الإباضة بشكل دقيق.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين

الوقت المناسب لحدوث الحمل بعد الطمث

استكمالًا لعرض إجابة سؤال هل يحدث حمل في اليوم 23 من الدورة الشهرية؟ سوف نتعرف على الوقت المثالي لحدوث الحمل فيه، وهو يكون خلال أيام التبويض، والتي تبدأ عادةً في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية.

كما أن البويضة تعيش لمدة تتراوح من 12 – 24 ساعة بعد إطلاقها من قبل المبيض، لذا من الممكن أن تخصب البويضة عن طريق الحيوانات المنوية في هذا الوقت.

كما أن الحيوانات المنوية لها القدرة على العيش في جسم المرأة لمدة أسبوع كامل، لذا إذا حدث جماع مع الزوج خلال هذه الفترة يمكن أن يحدث الحمل.

أبرز علامات حدوث التبويض

في إطار عرض إجابة سؤال هل يحدث حمل في اليوم 23 من الدورة؟ سوف نتعرف على أبرز علامات التبويض التي يمكن عند ملاحظتها تجنب الجماع في حال كانت المرأة لا ترغب في حدوث الحمل أو القيام بممارسة العلاقة الزوجية إذا كانت ترغب في حدوث الحمل.

لذا سوف نعرض لكم هذه العلامات التي يمكن التنبؤ من خلالها بوقت التبويض في الفقرات التالية.

إفرازات عنق الرحم المفرطة

إن المرأة خلال فترة التبويض سوف تلاحظ زيادة في الإفرازات المهبلية التي تتعرض لها، وهذه الإفرازات تمتاز بلزوجتها وأنها شفافة اللون ورطبة، وتجد أنه بعد التبويض بشكل مباشر تقل هذه الإفرازات وتصبح سميكة ولونها أبيض.

اقرأ أيضًا: أيام الإباضة لدورة 30 يوم للحمل بولد

تغير درجة حرارة الجسم

تلاحظ المرأة في هذه الفترة وجود تغير كبير في درجة حرارة جسدها، خلال فترة الراحة سوف تلاحظ المرأة ارتفاع درجة حرارة جسدها، وهذا التغير يسمى تغير قاعدي في درجة الحرارة، وهي من علامات التبويض التي تضمنتها إجابة هل يحدث حمل في اليوم 23 من الدورة؟

زيادة الرغبة الجنسية

يلاحظ على المرأة خلال فترة التبويض زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة، كما أنها سوف تلاحظ أن جسمها يصبح أكثر إثارة خلال هذه الفترة.

أعراض أخرى للتبويض

هناك أعراض أخرى يمكن للمرأة الكشف من خلالها عن فترة التبويض الخاصة بها، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • احتباس السوائل في جسم المرأة.
  • ازدياد حاسة الشم عند المرأة.
  • تقلبات مزاجية.
  • تغييرات ملحوظة في الشهية.
  • ألم ووخز في منطقة المبيض.
  • ألم في الظهر من جانب واحد فقط.
  • ظهور بقع دم خفيفة.
  • تغير عنق الرحم خلال فترة الإباضة.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

ما هي نسبة فرص حدوث الحمل كل شهر؟

إن نسبة حدوث الحمل شهريًا تعتمد على العمر الذي تحاول فيه المرأة الإنجاب، فكلما كان عمرها أصغر كلما ارتفعت نسبة حدوث الحمل كل شهر.

حيث إن المرأة التي تبلغ من العمر خمسة وعشرون عامًا لديها فرصة حدوث الحمل بنسبة تتراوح من 20% – 25% مع كل دورة تبويض.

تبدأ الإحصائيات بالانخفاض كلما زاد عمر المرأة، فإذا أصبحت 30 عامًا، تكون نسبة الحمل كل شهر حوالي 15%، وعند إتمام عمر 35 عام تكون النسبة 10%.

في حال قامت المرأة بممارسة العلاقة الزوجية لمدة سنة كاملة، ولم يحدث حمل فإن هذا يعني أنها يجب أن تخضع للفحص الطبي، ولكن يرى بعض الأطباء أنه في حال عدم حدوث حمل خلال 6 أشهر فإنه يجب عليها زيارة الطبيب.

إن فرصة حدوث الحمل بعد فوات اليوم الثاني والعشرون من الدورة الشهرية شبه مستحيلة، إلا إذا كانت المرأة تعاني من دورة شهرية غير منتظمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى