حمل

هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة

هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة الشهرية أم أن ذلك اليوم لا زال خارج نطاق فترة التبويض؟ هذا النوع من الأسئلة ينبغي على المرأة التعرف على إجابته من خلال الأطباء؛ للتعرف على الموعد المناسب لحدوث الحمل.

لذا فمن خلال موقع شقاوة سنعرف مدى إمكانية حدوث الحمل في اليوم الحادي عشر من الدورة الشهرية، كما سنشير إلى بعض التفاصيل حول هذا الأمر.

هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة؟

واحد من أكثر الأسئلة التي تتردد على أطباء النساء والتوليد هو سؤال “هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة الشهرية؟” حيث إن المرأة التي تعاني من بعض الاضطرابات في دورتها الشهرية لا يمكنها أن تتنبأ بالأيام التي يمكن حدوث الحمل خلالها.

كما تواجه بعض الصعوبات عند التعرف على أيام التبويض الخاصة بها؛ لذا فإن التعرف على إجابة “هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة الشهرية أم لا؟” يوفر العناء على المرأة بخصوص هذا الشأن.

إجابة السؤال تتمثل في نعم، فبالاستناد إلى الآراء العلمية بخصوص الأمر نجد أن أيام التخصيب تتمثل في يومي 11 و21 من الدورة الشهرية.

من هنا نجد أن فرص حدوث الحمل تتجلى في أبهى صورها، ولكن دعونا نشير إلى أن الأمر يعتمد في النهاية على مدى انتظام الدورة الشهرية، ففي حال كانت منتظمة وتزورك ما بين 28 و30 يومًا فتنطبق إجابة سؤال “هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة؟” عليكِ.

كل ما عليكِ فعله في تلك الحالة هو الالتزام بتعليمات طبيبكِ الخاص، وممارسة العلاقة الحميمة في المواعيد المحددة لها؛ حتى يمكنكِ الحصول على فرصة مضمونة للحمل.

الجدير بالذكر أن الحيوانات المنوية في تلك الحالة يمكنها أن تتواجد داخل الرحم لفترة تستمر إلى 5 أيام فقط، ومن ثم فإن الفرصة تكون مهيأة لأن تستقبل البويضة تلك الحيوانات التي تتمثل وظيفتها الأولى والأخيرة في تخصيبها لإنتاج الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل السليم في الشهر الأول

إمكانية حدوث الحمل بعد يومين من الحيض

عقب الاطلاع على إجابة سؤال “هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة؟” نجد أنه تظهر بعض التساؤلات المشابهة لدى العديد من السيدات، والتي تدور في مُجملها حول الحمل، ويأتي في مقدمة تلك التساؤلات “هل يمكن حدوث الحمل عقب انتهاء الدورة الشهرية بيومين فقط؟”.

من هنا نشير إلى أنه على الرغم من أن المرأة تكون قد بدأت في ذلك الوقت بالفعل في فترة الإباضة، إلا أن فرص الحمل عقب ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج عقب انتهاء الدورة الشهرية بيومين فقط تكون شبه منعدمة.

فالمرأة تحتاج إلى وقت أطول بقليل لكي تستأنف فترة التبويض، إلا أن هذا لا يمنع أنه في بعض الحالات الاستثنائية يمكن أن تبدأ بعض السيدات تلك الفترة في وقت باكر بالمقارنة مع غيرهن، وهنا نجد أن الحمل يحدث على الرغم من عدم مرور وقت طويل على انتهاء الحيض.

فرص حدوث الحمل قبل الحيض

ضمن إطار التعرف على إجابة هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة؟ نجد أنه في حال الجماع قبل نزول الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة أيام أو حتى ساعات معدودة فإن فرص الحمل عادةً ما تكون شبه منعدمة.

ففي تلك الحالة تمتلك البويضة 24 ساعة فقط أو أقل من ذلك لكي تتمكن من الحياة، وفي حال أنها لم تستقبل الحيوان المنوي الذي يمكنه تلقيحها بما يُنتج الجنين فإنها تموت وتنزل على هيئة كتل الدماء، والتي تشاهدها المرأة أثناء معاناتها من فترة الحيض.

لكن لكل قاعدة شواذ، فهناك بعض السيدات اللواتي يمتلكن فرصة في الحمل بتلك الفترة، على الرغم من أن هذا الأمر نادرًا ما يحدث؛ وعليه يتوجب على المرأة حساب فترة الحيض والتعرف على موعد التبويض.

اقرأ أيضًا: هل ألم أسفل الظهر والبطن من علامات الحمل

طرق زيادة فرص الحمل

عقب التعرف على إجابة هل يمكن أن يحدث الحمل في اليوم 11 من الحيض؟ نشير إلى أنه توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها أن تزيد المرأة من تلك الفرص المتاحة أمامها لحدوث الحمل، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • الحرص على متابعة انتظام الدورة الشهرية، وفي حال حدوث خلل فيها ينبغي الإسراع في التوجه للطبيب المختص.
  • الامتناع عن تعاطي الأدوية التي تؤثر على الهرمونات.
  • التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات والمشروبات التي تتضمن مادة الكافيين؛ لأنها تؤثر بالسلب على فرص الحمل المتاحة أمام المرأة.
  • الامتناع عن استخدام وسائل منع الحمل.
  • الالتزام بممارسة العلاقة الجنسية خلال فترة التبويض؛ لضمان حدوث الحمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تهدئة الأعصاب، والتي يأتي في مقدمتها تمارين اليوجا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وأوميجا 3 عقب استشارة الطبيب، بالإضافة إلى الحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والحديد.
  • تجنب التعرض إلى القلق والتوتر وكل أشكال الضغط العصبي؛ لأنها تُعد إحدى مسببات تأخر الإنجاب لدى بعض السيدات.
  • الحفاظ على الوزن المثالي، وتجنب الإصابة بالسمنة المفرطة يعاون المرأة على زيادة فرص حدوث الحمل.
  • علاج اضطرابات الغدة الدرقية في حال كانت المرأة تعاني منها في الأساس.

كيفية الكشف عن حدوث الحمل

ضمن إطار الإجابة عن سؤال “هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة الشهرية؟” نشير إلى أن التعرف على هذا الأمر يمكن أن يتم من خلال خضوع المرأة لبعض الفحوصات الطبية، والتي من شأنها أن تعاون على التعرف على ما إن كان هناك حمل من عدمه.

الجدير بالذكر أن تلك الفحوصات الطبية والتي يأتي في مقدمتها تحليل الدم وأشعة السونار، حيث تتطلب من المرأة الانتظار لحين مرور بعض الأشهر؛ حتى يتم التعرف على معدل هرمون الحمل الموجود في الجسم.

كما أن العديد من السيدات يعتمدن على الاختبارات المنزلية التي تساعدهن في التعرف على ما إن كان هناك حمل أم لا، ومن هنا نجد أن تلك الاختبارات تعد بمثابة وسيلة أولية يمكن أن يتم الاعتماد عليها في الأسبوع التالي من انقطاع الدورة الشهرية.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الاختبارات يتطلب إعادته مرة أخرى للتأكد من صحة نتائجه، ففي بعض الأحيان قد تكون تلك النتائج مضللة، وعلى كل حال فعقب الانتهاء من إجرائه ينبغي على المرأة التوجه للطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتعرف على النتيجة المحددة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع

مؤشرات حدوث الحمل في اليوم الـ 11 من الطمث

بالحديث عن هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة؟ نجد أنه توجد بعض المؤشرات الأولية التي يمكن الاعتماد عليها بشكل أو بآخر للتنبؤ بحدوث الحمل، والتي ينبغي فور ظهورها التوجه إلى الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية.

تلك المؤشرات تتنوع بين انقطاع الدورة الشهرية والإصابة بتشنجات في محيط الرحم، ناهيك عن التغيرات التي تطرأ على الثدي في تلك الفترة، وإليك بعض التفاصيل حول تلك العلامات فيما يلي:

تغيرات الثدي وحدوث الحمل

في ظل التعرف على هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة؟ فإنه ضمن العلامات التي غالبًا ما تطرأ على المرأة والتي تنُم عن حدوث الحمل نجد تلك التغيرات التي تطرأ على المظهر الطبيعي للثدي.

فبعض السيدات تجد أن الثدي أصبح أكثر صلابة من ذي قبل، والبعض الآخر يجد تلك العروق البارزة التي أصبحت تشوه شكله.

كما تشمل تلك التغيرات الزيادة الملحوظة في حجم الثدي على خلاف الحجم المألوف، ومن هنا نجد أن السبب وراء كل تلك التغيرات الطارئة على الثدي من الممكن أن يكمُن في زيادة إفراز هرمون الاستروجين والبروجستيرون في جسم المرأة بفعل الحمل.

كما أن هذا الأمر من شأنه أن يؤثر بالتبعية على تدفق الدماء داخل الثدي؛ ما يقود إلى ظهور تلك التغيرات السابق ذكرها.

علاقة الحمل بتشنجات الرحم

في بعض الأحيان قد تعاني السيدات من التشنجات الناتجة عن نزول الدورة الشهرية والتي تظهر في محيط الرحم، إلا أن البعض من تلك التشنجات في حال ظهوره بالتزامن مع غياب الدورة الشهرية لمدة معينة، فمن الممكن أن تكون تلك دلالة واضحة على ظهور الحمل.

غياب الدورة الشهرية وحدوث الحمل

بالطبع يأتي في مقدمة المؤشرات التي تدل على حدوث الحمل غياب الدورة الشهرية، فعند حدوث الأمر سرعان ما تلجأ المرأة إلى إجراء اختبارات منزلية تكشف عن وجود الحمل، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون غيابها ناتجًا عن بعض المسببات الأخرى.

فقد يكمُن السبب في التعرض إلى التوتر والقلق، وقد يكون الدافع وراء انقطاع الدورة الشهرية وعدم انتظامها في بعض الأحيان مرضيًا، وتجدر الإشارة إلى أن تناول بعض الأطعمة يمكنه أيضًا أن يتحكم في نزول الدورة الشهرية.

فبعض الأطعمة تعمل كمحفزات لتدفق الدماء وبالتالي فإنها تعمل على استفزاز الحيض المتأخر، وعلى كل حال فعند ظهور هذا العرض فينبغي التوجه إلى الطبيب المختص.

للتعرف على ما إن كان السبب وراءه هو حدوث الحمل، أم أن المرأة تعاني من مشكلة صحية أو مرضية تتطلب الحصول على المساعدة والعلاج، وهو مما تشتمل عليه إجابة هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة؟

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم

أعراض شائعة للحمل في اليوم الحادي عشر من الطمث

إلى جانب الأعراض السابق ذكرها، وضمن إطار التعرف على إجابة سؤال “هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة الشهرية؟” نشير إلى أنه توجد بعض الأعراض الشائعة التي من خلالها يتم الاستدلال على إمكانية حدوث الحمل، وتلك الأعراض تشمل الشعور بالغثيان والدوار.

ناهيك عن القيء الذي يلازم المرأة خلال فترة الصباح على وجه الخصوص، كما أن الوحم والميل لتناول تنوع معين من الأطعمة من شأنه أن يجعل المرأة تلجأ إلى الفحوصات الطبية للتأكد من وجود الحمل.

تشمل تلك الأعراض أيضًا زيادة عدد مرات التبول بصورة ملحوظة، والإصابة باضطرابات النوم على عكس المألوف، ناهيك عن زيادة الإفرازات المهبلية عن المعتاد.

بالإضافة إلى التغيرات المزاجية التي تطرأ على المرأة بشكل ملحوظ، فتارة تجدها تجهش بالضحك، وأخرى تجدها تبدأ بالبكاء.

أطعمة تحفز التبويض وترفع فرص الحمل

في حال كنتِ ترغبين في حدوث الحمل بشدة، فبعض الأطعمة يمكنها أن تُحسن الدورة الشهرية وتُنظمها، كما يمكنها أن تزيد من فرص حدوث الحمل، وإليكِ البعض منها في النقاط المقبلة:

  • الأفوكادو: ثبت علميًا فعالية هذا العنصر في تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات، حيث يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة؛ ومن ثم فإنه يعاون على تحسين أداء عملية التبويض.
  • الفواكه المجففة والمكسرات: توفر لجسدك القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، كما تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على تنشيط البويضات، ناهيك عن كونها تحتوي على مادة السيلينيوم بكميات وفيرة.
  • العدس والفول: من خلال دمجهما في وجبة غذائية واحدة يمكنك الحصول على عدد لا حصر له من الفوائد؛ نظرًا لكونهما يحتويان على كمية كبيرة من فيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والعديد من العناصر الأخرى.

كما أن تلك العناصر تزيد من معدل الخصوبة في الجسم بشكل عام.

  • حبوب السمسم: تحتوي تلك الحبوب على الزنك، والذي يساعد على إنتاج بعض الهرمونات التي تؤثر بالإيجاب على صحة البويضات، كما يحتوي أيضًا على بعض الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على عدد لا بأس به من ضمادات الالتهابات والتي تساعد على زيادة أداء الدورة الدموية، كما يساعد على تحسين عملية الهضم.

بالإضافة إلى التخفيف من الانزعاج الذي تشعر به بعض السيدات في الجهاز التناسلي، كما يعمل على تنظيم فترة الحيض.

  • التوت: يتضمن نسبة مرتفعة من فيتامين ج وحمض الفوليك، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ذات التأثير القوي، وكلها من العناصر التي تساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة معدل التبويض لدى السيدات.

اقرأ أيضًا: أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

عناصر طبيعية تزيد من فرص الحمل

استكمالًا لما سبق ذكره في الفقرة السابقة ضمن إجابة هل يحدث حمل في اليوم 11 من الدورة؟ نجد أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تؤدي نفس الغرض، وإليكم البعض منها في الآتي:

  • الخضراوات الورقية: تحتوي السبانخ والقرنبيط والبروكلي وأغلب الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك، كما تتضمن الحديد والكالسيوم والعديد من الفيتامينات التي تعمل على الحفاظ على صحة البويضات.
  • القرفة: من المتعارف عليه أن القرفة تعد ضمن التوابل التي تعمل على تحفيز تدفق الدم بشكل عام، كما تعمل على تحسين وظائف البويضات لدى المرأة.

ذلك ما يُفسر أنها تملك بعض الخصائص التي تزيد من فرص حدوث الحمل، ناهيك عن قدرتها الهائلة على علاج مشكلة تكيس المبايض.

  • الماء: قد تتعجب بعض السيدات من أن شرب الماء بكميات وفيرة يزيد من فرص حدوث الحمل، إلا أنه تناول 8 أكواب من الماء على مدار اليوم الواحد يساعد على تحسين صحة البويضات بشكل كبير.

التعرف على الأوقات التي تزيد خلالها فرص حدوث الحمل، يتيح للمرأة التعرف على ما إن كانت دورتها الشهرية منتظمة أم أنها تعاني من خللٍ ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى