حمل

هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات

هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟ وما هو أفضل موعد لحدوث الحمل؟ تظن الكثير من السيدات أنه في الوقت الذي تقترب به الدورة الشهرية من النزول لا يمكنهن الحمل، وهناك العديد من الآراء بخصوص هذا الشأن.

لذا من خلال موقع شقاوة سنتعرف على رأي الطب بهذا الأمر، كما سنشير إلى أبرز التفاصيل حول ذلك الموضوع.

هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟

في حال كنتِ قد أقمتِ علاقة مع زوجك وتفاجأتِ بهبوط بعض قطرات الدماء التي تشير إلى أن موعد فترة الحيض قد حان، فبالطبع تظنين أنه لا يمكن حدوث الحمل في تلك الحالة، لكن تكمُن إجابة سؤال “هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟” في أن الأمر يعتمد على مدى انتظام دورتك الشهرية.

فإن كانت الدورة الشهرية تزورك في فترة تتراوح بين 28 يومًا و35 يومًا، ففي تلك الحالة يمكن أن يحدث الحمل في الساعات القليلة المتبقية قبل نزول الدورة الشهرية.

لكن ينبغي الإشارة إلى أن هذا الأمر نادرًا ما يحدث لدى بعض السيدات، كما أن تلك الفرص يمكن أن تكون شبه منعدمة لدى البعض الآخر.

الجدير بالذكر أنه في حال انتظام الدورة الشهرية فإن أيام الإباضة الخاصة بالمرأة عادةً ما تتراوح بين اليوم الرابع عشر واليوم الحادي عشر من الحيض.

من هنا نجد أنه في حال ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام بحد أقصى من تلك الفترة المحددة، فإن هناك احتمال لحدوث الحمل.

إلى جانب ذلك فإن تلك الاحتمالات تتلاشى بالوصول إلى الأسبوع الأخير، إلا أن هذا لا يمنع أنه في بعض الحالات النادرة يمكن أن يحدث الحمل، ولكن لكل قاعدة شواذ.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل في غير أيام التبويض

أفضل وقت لحدوث الحمل

عقب الاطلاع على إجابة سؤال “هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟” نشير إلى أن هناك بعض الأوقات التي يمكن فيها أن ترتفع فرص حدوث الحمل، والتي تتطلب من المرأة ضرورة مراقبة انتظام دورتها الشهرية.

من هنا نجد أن أفضل وقت لحدوث الحمل يتمثل في الفترة التي تسبق أيام الإباضة بيومين أو ثلاثة أيام، ففي تلك اللحظة عادةً ما يمكن للحيوانات المنوية أن تظل على قيد الحياة دون أن تتعرض إلى الهجوم داخل بيئة الرحم.

لذلك فإنه في تلك الفترة يمكن أن تستقبل البويضة الحيوانات المنوية وترحب بها للتخصيب في هذه البيئة الصحية، حيث يمكن إذابة الغشاء المحيط بها بسهولة ويسر، ومرور رأس الحيوان المنوي ليقوم بمهمته التي خُلق من أجلها، والتي تتمثل في تلقيح البويضة التي تصنع الجنين.

على النقيض تمامًا نجد أنه في حال لم يتم الترحيب بالحيوانات المنوية في تلك البيئة على النحو الصحيح، فإن تلك البويضات التي كانت تستعد لاستقباله تعاني من حالة الانكماش.

أي أنها تظل ملتصقة ببطانة الرحم، إلى أن تراها المرأة على هيئة بعض الدماء التي تنزل كل شهر فيما يعرف باسم الدورة الشهرية.

الجدير بالذكر أنه في حال كانت المرأة تعاني من بعض المشكلات فيما يخص انتظام دورتها الشهرية، فإنها ستواجه بالتبعية بعض المشكلات الأخرى التي تتعلق بتحديد فترة التبويض الصحيحة، ما سيقود إلى التأخر في حدوث الحمل.

حتى أن الأمر يمكن أن يصل لدى بعض السيدات إلى 50 يومًا لم تستقبل بها المرأة تلك العادة التي تزورها كل شهر، ومن هنا نجد أن الحل الأمثل هو التوجه إلى الطبيب، وإجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من أن الأمر ليس خطيرًا، والوقاية خيرٌ من العلاج في كلا الحالتين.

هل يمكن حدوث الحمل خلال فترة الحيض؟

من خلال النظر إلى إمكانية حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية بساعات، نجد أن بعض السيدات تراودها أفكار بخصوص الحمل خلال نزول الدورة الشهرية، من هنا نشير إلى أن الأمر يتطلب بعض التفكير للتوصل إلى الإجابة.

فبالنظر إلى ماهية الحيض نفسه، نجد أنه يشير إلى أن البويضة المتوفية لم يتم تخصيبها أو زرعها في جدار الرحم، وفي تلك الحالة ستعاني المرأة من انخفاض تام في بعض الهرمونات الجنسية، كما ستعاني من سقوط جدار الرحم بالتبعية.

إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن تتواجد بعض الفرص التي يحدث بها الحمل، وذلك في فترة وجيزة جدًا عقب انتهائها، ومن هنا نجد أن الحيوانات المنوية لا زالت ملتصقة بالجهاز التناسلي لدى المرأة تعيش وتتعايش داخله، وتلك المدة يمكنها أن تستمر إلى 5 أيام فقط.

بذلك نتوصل إلى أن فرص الحمل خلال الحيض تكون ضئيلة جدًا، ففي حال تمت ممارسة العلاقة الجنسية، فإن ذلك الأمر يقود إلى الإخصاب بعد عدة أيام.

لذا فإن بعض السيدات قد يفاجأن بكونهن يحملن روحًا داخلهن، على الرغم من حلول الدورة الشهرية لديهن، وعلى الرغم من كونها تتساءل هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل قبل الدورة ب 15 يوم

أعراض تشير لحلول فترة التبويض

عقب الاطلاع على هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟ نشير إلى أنه توجد بعض الأعراض التي حال ظهورها على المرأة فإنها تشير إلى بدء فترة التبويض، وهي تلك الفترة التي سبق وأن ذكرنا أنها مناسبة لحدوث الحمل.

من تلك الأعراض ما سنتعرف عليه في النقاط المقبلة ضمن إطار الحديث عن هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات أم لا؟ وهي كالآتي:

  • فرط إفراز الغدد اللعابية.
  • ارتفاع غير ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور ببعض الألم في محيط المبيضين.
  • الإصابة بتورم الثديين.
  • نزول قطرات الدماء البسيطة من المهبل.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة.
  • طفرة ملحوظة في معدل الإفرازات المهبلية.

أعراض ضعف التبويض لدى المرأة

كما توجد علامات يمكن من خلالها التعرف على الموعد الذي تبدأ به فترة التبويض، حيث إن هناك بعض الدلالات الأخرى التي يمكن من خلالها التنبؤ بأن المرأة تعاني من ضعف تلك العملية، وإليكم بعض الدلالات ضمن إطار الحديث عن هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات من خلال الآتي:

  • الإصابة ببعض الآلام خلال ممارسة العلاقة الجنسية.
  • الشعور بالتعب والوهن بشكل متكرر.
  • جفاف المهبل.
  • غياب القدرة على التركيز.
  • انخفاض معدل الإفرازات المهبلية عن المعدل المعتاد.
  • انخفاض الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ لدى السيدات.
  • زيادة ملحوظة في درجة حرارة الجسم.
  • فرط التعرق.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين

أوقات تزيد بها فرص حدوث الحمل عقب الحيض

بالحديث عن هل يمكن حدوث الحمل قبل الحيض بساعات؟ نجد أنه توجد بعض الأوقات التي يمكن فيها ممارسة العلاقة الجنسية عقب انتهاء الدورة الشهرية؛ لكي تضمن المرأة حدوث الحمل، من هنا نجد أن الفرص المتاحة أمام المرأة لا تزال ضئيلة لحين البدء بعملية التبويض.

من ثم نجد أن تلك الفترة تتراوح بين 278 يومًا و30 يومًا، كما أن معدل الخصوبة عادةً ما يكون مرتفعًا في يومي 11 و21 من انتهاء الدورة الشهرية، وفي تلك الأيام يمكن أن يحدث الحمل بنسبة كبيرة.

على الرغم من ذلك إلا أن بعض السيدات لا زلن يتساءلن هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟

نصائح لزيادة فرص الحمل

في إطار التعرف على إجابة سؤال “هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟” نشير إلى أنه توجد بعض النصائح التي من خلال الحرص على تطبيقها والالتزام بها فإن المرأة يمكنها أن تستقبل طفلًا عقب مرور 9 أشهر، وإليكم البعض منها في النقاط التالية:

  • ممارسة تمارين اليوجا تساعد على زيادة فرص حدوث الحمل، حيث إنها تُعاون المرأة على التخلص من القلق والتوتر الذي تعاني منه بفعل الضغوطات اليومية التي تتعرض إليها باستمرار.

كما يمكنها أن تساعد على تنظيم الدورة الشهرية، بما ينعكس بالإيجاب على الصحة الإنجابية.

  • الحرص على تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على العناصر الأساسية، والتي يأتي في مقدمتها حمض الفوليك والفيتامينات، ناهيك عن المعادن وأوميجا 3.
  • الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي من شأنه أن يقي المرأة من خطر تأخر الإنجاب، كما يزيد من فرص حدوث الحمل.
  • ممارسة رياضة المشي بشكل يومي من شأنها أن تعمل على تحسين الدورة الدموية لدى المرأة، كما يساهم بشكل كبير في تحسين الصحة العامة لها.
  • تناول الأعشاب الطبيعية والتي تتمثل في القرفة والزنجبيل في موعد هطول الدورة الشهرية أو قبل حلولها بـ 3 أيام يعمل على جعلها منتظمة لديكِ، وهو ما يساعد على زيادة فرص الحمل.
  • تناول كمية معتدلة من البردقوش عقب استشارة الطبيب المختص يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، ويقي من مشكلة تكيس المبايض التي تقف عائقًا أمام حدوث الحمل لدى السيدات.
  • المتابعة مع الطبيب بصورة دورية ستجعلكِ تتعرفين على الأسباب التي تمنع حدوث الحمل في حال تأخره، كما ستعاونكِ على التخلص منها وعلاجها في أسرع وقت ممكن، كما ينبغي استشارته في حال تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

أهم الإرشادات لتنظيم الحيض وحدوث الحمل

إلى جانب النصائح السابق ذكرها ضمن إطار التعرف على إجابة هل يحدث حمل قبل الدورة بساعات؟ نجد أنه لا زال يوجد عدد من الإرشادات التي ينبغي على المرأة الحرص على تطبيقها لزيادة فرص حدوث الحمل لديها، وإليكم تلك الإرشادات في الآتي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والتي تتمثل في الفواكه والخضراوات تزيد من فرص حدوث الحمل.
  • التوقف عن التدخين وشرب الكحوليات؛ لأنها تضر بالصحة العامة على المرأة، وتؤثر بالسلب على فرص حدوث الحمل.
  • الامتناع عن استخدام وسائل منع الحمل تمامًا، وفي حال اللجوء إليها فينبغي أن يتم ذلك عقب الحصول على استشارة الطبيب المختص.
  • التعرف على الأيام الخاصة بفترة التبويض، والحرص على ممارسة العلاقة الجنسية خلالها؛ لأنها فترة تزيد بها فرص حدوث الحمل.
  • الحرص على علاج المشكلات الصحية والطبية التي تمنع حدوث الحمل.
  • الامتناع عن تعاطي أي أدوية أو مستحضرات من شأنها أن تؤثر على هرمونات المرأة، وفي حالة الحاجة إليها بشكل ضروري ينبغي الحصول على موافقة الطبيب المختص أولًا.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة والجاهزة التي تحتوي على كمية مرتفعة من الدهون المهدرجة؛ لأنها تقود إلى خفض فرص حدوث الحمل لدى السيدات؛ لكونها تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول.
  • التقليل من تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة من مادة الكافيين؛ لأنها تؤثر بالسلب على فرص حدوث الحمل.
  • في حال عدم انتظام الدورة الشهرية وغيابها عن الوقت المحدد، ينبغي الحصول على المشورة الطبية على الفور، والالتزام بالتعليمات التي يُقرها الطبيب؛ لزيادة فرص حدوث الحمل، والتخلص من مسببات عدم انتظام الدورة الشهرية.

التعرف على أيام التبويض الخاصة بكل امرأة يتيح لها إمكانية التعرف على أفضل وقت ترتفع به فرص حدوث الحمل؛ لذا ينبغي الحرص على مراقبة مواعيد الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى