حمل

هل يحدث حمل في غير أيام التبويض

هل يحدث حمل في غير أيام التبويض أم لا؟ حيث أن أيام التبويض هي توقيت خروج البويضة الناضجة من المبيض للتواجد داخل مجرى قناة فالوب.

وذلك ليتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي ولكن بعض النساء يتساءلون هل يحدث حمل في غير أيام التبويض؟، وسوف نقدم الإجابة الصحيحة اليوم عبر موقع شقاوة فتابعونا.

اقرأ أيضًا: الحمل في اليوم العاشر من الدورة ونوع الجنين

أيام التبويض

أيام التبويض

قبل توضيح إجابة سؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض سنوضح ما المقصود بأيام التبويض، أو ما يعرف بفترة الإباضة حيث أن هذه الفترة جزء من الدورة الشهرية للمرأة وفي الغالب هذه الفترة تكون بعد مرور مدة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم من انتهاء الدورة الشهرية.

وأيام التبويض تبدأ مع خروج البويضة الناضجة من إحدى المبيضين متجهة نحو مجرى قناة فالوب، وذلك لتصبح مستعدة للتلقيح من قبل الحيوان المنوي وبذلك تزيد فرصة حدوث الحمل.

هل يحدث حمل في غير أيام التبويض

في سبيل حدوث حمل تلجأ السيدات إلى العديد من الطرق التي تساعد على حدوث الحمل، ومن أفضل الوسائل التي تساعد على الحمل هو ممارسة العلاقة الجنسية خلال أيام التبويض وذلك لأن البويضة تكون جاهزة للتلقيح.

ولكن بعض السيدات اللواتي يواجهن مشكلة في حساب فترة التبويض يتساءلن هل يحدث حمل في غير أيام التبويض، والإجابة من الممكن أن يحدث حمل في غير أيام التبويض ولكن تكون فرصة الحدوث ضعيفة جداً.

وذلك لأن البويضة لا تظل داخل مجرى قناة فالوب لمدة لا تزيد عن 24 ساعة وبالتالي يكون من الصعب حدوث الحمل بعد هذه الفترة، وذلك لأن البويضة بعد انتهاء الـ24 ساعة تتجه نحو الرحم لتبدأ فترة دورة شهرية جديدة.

ولكن في بعض الحالات يحدث حمل في حالة ممارسة العلاقة الجنسية خلال بضعة أيام قبل التبويض، وذلك لأن الحيوانات المنوية تستطيع العيش داخل عنق الرحم لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 أيام.

وهناك كذلك ما يعرف بفترة نافذة الخصوبة التي تتوقف على طبيعة الدورة الشهرية وفي الغالب هذه الفترة تكون لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، وهي الفترة التي تجمع ما بين الـ3 أيام التي تسبق التبويض وأيام التبويض والـ3 أيام بعد التبويض.

حيث أن العديد من الدراسات أثبتت أن من الممكن حدوث حمل في غير أيام التبويض طالماً قد تم ممارسة العلاقة الجنسية خلال فترة نافذة الخصوبة.

اقرأ أيضًا: الحمل قبل التبويض بيوم وجنس الجنين

هل يحدث حمل بعد انتهاء أيام التبويض

هل يحدث حمل بعد انتهاء أيام التبويض

بعد أن قمناً بتوضيح الإجابة على سؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض يجدر بناً توضيح طبيعة حدوث الحمل بعد الانتهاء من أيام التبويض، وذلك يتوقف تبعاً لنافذة الخصوبة التي تختلف من مرأة إلى أخرى.

ونافذة الخصوبة تحدد تبعاً لانتظام فترة الدورة الشهرية حيث أنه في حال كانت الدورة الشهرية تأتي كل 28 يوم تعتبر دورة منتظمة، وذلك يزيد من فرصة حدوث الحمل بعد الانتهاء من فترة التبويض.

وذلك لأن الحيوانات المنوية يمكنها أن تعيش داخل مخاط عنق الرحم لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام، ولذا تكون نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء أيام التبويض ليست منعدمة ولكن تكون محددة بساعات معينة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة.

حيث أنه في حالة ممارسة العلاقة الجنسية خلال مدة لا تزيد عن 12 ساعة بعد انتهاء التبويض من الممكن أن يحدث حمل، وذلك لأن الحيوان المنوي يحتاج إلى 6 ساعات حتى يتمكن من الوصول إلى البويضة داخل مجرى قناة فالوب، ولذا من الممكن أن يحدث حمل في اليوم الثاني من التبويض.

ومع العلم أن انتظام الدورة الشهرية يلعب دور كبير في احتمالية حدوث حمل في غير أيام التبويض، ولذا يجب على المرأة أن تعالج مشكلة عدم انتظام فترة الدورة الشهرية إن وجدت.

هل يحدث حمل قبل بداية ايام التبويض

في إطار حديثناً عن هل يحدث حمل في غير أيام التبويض يجدر بنا التحدث عن طبيعية حدوث حمل قبل بداية أيام التبويض، وذلك الأمر يكون تبعاً لانتظام ممارسة العلاقة الجنسية خلال الأيام التي تسبق أيام التبويض.

حيث كماً ذكرناً أن الحيوانات المنوية تعيش داخل مخاط عنق الرحم لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 7 أيام، ولذا في حال ممارسة العلاقة الجنسية قبل موعد التبويض بأيام معدودة لا تزيد عن 6 أيام يمكن أن يكون هناك احتمالية لحدوث الحمل.

ولذا ينصح الأزواج الذين يرغبون في حدوث حمل بضرورة ممارسة العلاقة الجنسية بشكل منتظم قبل موعد أيام التبويض، وذلك بمعدل يوم من بعد يوم أو كل يوم لمدة 6 أيام قبل التبويض.

كيفية حساب موعد التبويض

ضمن إطار موضوع حديثناً عن هل يحدث حمل في غير أيام التبويض سنوضح كيفية حساب بداية أيام التبويض، وذلك لأن هذه الأيام هي الأنسب لحدوث الحمل ويتم حساب أيام التبويض كالتالي:

1_ طريقة الجمع

  1. في البداية عليك تحديد اليوم الأول لآخر دورة شهرية.
  2. ثم قومي بإضافة 28 يوم أو 30 يوم تبعاً لانتظام نزول الدورة الشهرية.
  3. وأيام التبويض من المفترض أن تحدث خلال اليوم 12 أو 13 أو 14 من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لك.
  4. وبذلك نقوم بإضافة 12 أو 13 أو 14 يوم على تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لك.

2_ طريقة الطرح

يمكن حساب أيام التبويض من خلال طرح 12 أو 13 أو 14 أو 15 أو 16 يوم من تاريخ بداية الدورة الشهرية القادمة لك، وذلك تبعاً لفترة انتظام نزول دم الحيض.

3_ اختبار البول

يمكن تحديد موعد خروج البويضة من المبيض وبداية أيام التبويض من خلال إجراء اختبار البول، والذي يساعد على تحديد أيام التبويض من خلال قياس نسبة هرمون LH في البول.

حيث أنه إذا كانت نسبة هرمون LH في البول أعلى من النسبة الطبيعية يعتبر ذلك دليل على بداية فترة التبويض، والتي في الغالب ستبدأ بعد مرور 36 ساعة من وقت الاختبار.

اقرأ أيضًا: هل الولد يبين بالسونار قبل البنت أم لا

علامات تدل على بداية أيام التبويض

أيام التبويض هي أنسب فترة لحدوث الحمل ويمكن أن تلاحظ المرأة بداية هذه الفترة من خلال ظهور عدد من العلامات والتغيرات كالتالي:

  • تزداد كمية الإفرازات المهبلية وتكون شفافة ذات لون أبيض وقوام سميك.
  • ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي مع بداية فترة التبويض.
  • تزداد الرغبة الجنسية عند المرأة خلال فترة الإباضة.
  • الشعور بألم في المبيض والذي يكون في إحدى جانبي البطن.
  • ظهور تنقيط خفيف.
  • حدوث تورم في الثدي أو الإصابة بالحساسية.

اقرأ أيضًا: هل للمرأة دور في تحديد نوع الجنين

نصائح تساعد على تنشيط عملية الإباضة

نصائح تساعد على تنشيط عملية الإباضة

هل يحدث حمل في غير أيام التبويض
هل يحدث حمل في غير أيام التبويض

فترة التبويض أو ما يعرف بعملية الإباضة من الأمور المهمة التي تساعد على حدوث حمل، ويمكن تنشيط عملية الإباضة من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية والأفوكادو اللحوم الحمراء.
  • السيدات اللواتي يعانون من النحافة عليهم اكتساب الوزن من خلال اتباع نظام صحي غني بالمعادن والفيتامينات.
  • الابتعاد عن الضغوطات النفسية مثل القلق والتوتر والعصبية لأنها تؤثر بشكل كبير على عملية حدوث الإباضة.
  • الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم لمدة تزيد عن 7 ساعات يومياً.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية لأنها تساعد على تنشيط عملية الإباضة بشكل كبير.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضروات مثل البازلاء والفاصوليا.
  • الحرص على استهلاك كمية قليلة من الكافيين خلال اليوم.

اقرأ أيضًا:  من المسؤول عن انجاب التوأم الرجل أم المرأة

وفي ختام حديثناً نكون قد قمناً بتوضيح الإجابة على سؤال هل يحدث حمل في غير أيام التبويض، ووضحناً عدد من النصائح التي تساعد على تنشيط عملية الإباضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى