هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة

هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة؟ وما العواقب المترتبة على الحمل بعد الإجهاض؟ حيث فقدان الجنين من الأمور الأكثر صعوبة لدى الحامل، واحيانًا تشعر بخيبة أمل في تجربة حمل جديد خوفًا من تكرار التجربة.

لذلك سوف نجيب اليوم من خلال موقع شقاوة عن سؤال هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة أم لا بشكل مفصل.

هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة

يمكن للمرأة الحمل بعد الإجهاض مرة أخرى وفى خلال أسبوعين فقط، لكن ينصح الأطباء بالانتظار لمدة زمنية تتراوح بين شهر أو أثنين حتى تكون المرأة قد استطاعت استرجاع كامل طاقتها وسيمنع من الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف أن الجنين نزل في الإجهاض

العواقب المترتبة على الحمل بعد الإجهاض مباشرة

تعتبر العواقب المترتبة على الحمل بعد الإجهاض محدودة جدًا من الناحية الطبية، لكن هذا لا يمنع من اتخاذ بعض الحذر مثل استشارة الطبيب من حيث حالة الحامل الصحية والنفسية.

لأنه ربما تتعرض المرأة بعد الإجهاض إلى نوع من أنواع الاكتئاب الذي قد يؤثر على الحمل للمرة الثانية وعلى حالة الجنين وربما قد تصاب ببعض أمراض العدوى.

لذلك ينصح بالانتظار إلى حدوث حالة حيض واحدة على الأقل، لضمان أن الدورة الدموية في شكلها الطبيعي، والخروج من حالة التوتر التي سببها لك الإجهاض.

نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة

تعتبر النسبة في نجاح حمل أخر بعد الإجهاض مباشرة نسبة متوسطة حيث إن الأطباء ينصحون بالانتظار لفترة معينة كما أن الصبر سوف يزيد من نسبة نجاح الحمل بدرجة كبيرة.

أكد الأطباء حين سؤالهم عن هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة، أن النساء الذين حملن بعد الإجهاض بحوالي أسبوعين نسبة نجاح الحمل الثاني لهن حوالي 75%، أما الذين انتظروا شهرين تكون نسبة النجاح لهم تفوق ال 90%.

احتمالات حدوث اجهاض آخر

يوجد بعض النساء اللاتي يوجد لديهن حالة تسمى بحالة الإجهاض المتكرر وهذه الحالة تختلف فيها النسب على حسب عدد مرات الإجهاض فعلى سبيل المثال:

  • تصل نسبة الإجهاض للمرة الثانية إلى 20% تقريبا.
  • تصل نسبة الإجهاض للمرة الثالثة للمرأة الحامل إلى 28%.
  • تصل نسبة حدوث إجهاض لأكثر من مرة متتالية 43% تقريبا.

القليل فقط من النساء هم من يجربون الإجهاض لمرة واحدة فقط، لكن يوجد نسبة كبيرة من النساء اللاتي يصابون بهذه التجربة مرة وأخرى، حتى يتعلمون في نهاية المطاف كيف يحافظون على الحمل ويتم بنجاح دون أي مشاكل.

معالجة المشكلات الصحية الأساسية

معالجة المشكلات الصحية تقي من حالات الإجهاض المتكرر ومن أهم العلاجات المستخدمة في علاج مشاكل الإجهاض ما يلي:

  • المحافظة على الوزن الصحي لأن السمنة من الأسباب الرئيسية في حدوث الإجهاض.
  • عدم التوتر لأن التوتر يسبب حالة من حالات الإجهاد والتعب الشديد التي قد تتسبب في الاجهاض المتكرر.
  • التقليل من الكافيين بأنواعه مثل القهوة والشاي لأن الكافيين من محفزات حدوث حالات الإجهاض.
  • التوقف عن التدخين السلبي أو الإيجابي.

الآثار العاطفية المترتبة على الإجهاض

يتوجب على كلًا من الزوج، والطبيب، والعائلة، والأصدقاء، أن يقدروا مشاعر الزوجة في حالة الإجهاض، وتقديم نوع من أنواع دعم الحالة النفسية لها، ومحاولة الكلام معها حول هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة، وجعلها تطمئن من هذه الناحية.

كما يجب معرفة أن الآثار العاطفية تختلف من حالة لأخرى فهناك من يشعر بعدم قبول فكرة الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض، ومنهم من يشعر بالطمأنينة عند فتح هذا الموضوع معه.

اقرأ أيضًا: أعراض الإجهاض في الشهر الرابع

نصائح لحمل أكثر أمانًا بعد الإجهاض

بعد أن تعرفنا هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة أم لا وجميع الآراء المختلفة حول هذا الموضوع، نقدم لكم بعض النصائح التي تجعل الحمل القادم بعض الإجهاض صحي وأكثر أمانًا، والتي تتمثل فيما يلي:

1- تناول مكملات حمض الفوليك

يحمي حمض الفوليك من إصابات الجهاز العصبي للجنين أثناء فترة الحمل، مما يجعله أكثر أمانًا من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية والأخطاء الجينية والاجهاض.

2- الحفاظ على الوزن المثالي

من المعروف عن السمنة أنها أحد الأسباب التي تؤدي للإجهاض، لذلك ينصح المتخصصون بالحفاظ على الوزن المناسب للطول، حيث إنه من العوامل الرئيسية التي تساعد على اكتمال الحمل بعد الإجهاض بشكل سليم وآمن.

3- ممارسة التمارين الرياضية

ربما لأنك لديك تجربة قديمة مع الإجهاض، فبالتالي الحديث عن الرياضة واللياقة سوف يثير الشك في قلبك، لكن لابد من القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة والمحافظة على رشاقة الجسم.

كما أنه من الأفضل استشارة الطبيب على الحالة التي تمر بها المرأة وعلى جميع ما يدور في رأسها حتى يوصي بالتمارين التي تتناسب مع حالة المرأة ومع سابقة الإجهاض التي مرت عليها.

4- الابتعاد عن التدخين

إذا كانت المرأة تدخن، فمن المؤكد أنه قد جاء وقت الإقلاع عن التدخين، وذلك من أجل الحرص على سلامة الجنين وعدم تكرار مأساة الإجهاض مرة أخرى.

5- ممارسة رياضة اليوغا والتأمل

ممارسة التأمل والتمارين الروحية تمنح الشعور براحة نفسية عميقة، وهذه الحالة من الاسترخاء سوف تساعد المرأة في التخلص من الطاقة السلبية التي بداخلها، مما سينتج عنه حياة نفسية جميلة وحمل صحي وأمن إلى أقصى درجة.

6- الحرص على الراحة والاسترخاء

من المهم الموازنة بين أمرين وهما التمارين الرياضية للحفاظ على رشاقة الجسم وقسط الراحة الكافي، لإبقاء الجسم في أحسن حالة.

أما في حالة إذا كانت المرأة تعمل في إحدى الوظائف، فيجب عليها الابتعاد بشكل تام عن كل المواقف التي يمكن أن تتسبب في تعب أو ضغط نفسي.

7- عمل فحص الدم الشامل

فحص الدم هو الذي يجعل الطبيب يستطيع التأكد من قوة المناعة والهرمونات داخل جسد المرأة، لذا ينصح بإجرائه على الفور.

اقرأ أيضًا: كم يستمر دم الإجهاض بدون تنظيف

 8- فحص الكروموسومات في جسم المرأة

فور سؤال الطبيب هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة، سوف يطلب من المرأة فحص الكروموسومات، حتى يتأكد من عدم وجود أي عوامل وراثية أدت إلى الإجهاض.

كما أن هذا الفحص للزوجين وليس للزوجة فقط، وذلك من أجل الاطمئنان من كافة النواحي أنه لن يتكرر هذا الإجهاض مرةً ثانية.

تتساءل العديد من السيدات حول إمكانية الحمل مرة أخرى بعد التعرض إلى الإجهاض، ذلك خوفًا منهم في انقطاع الأمل في تحقيق حلم الأمومة، لذا يبحثون عن الإجابة والأسباب والطرق المؤدية لذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.