هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة

هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة؟ وما هي أضرار تركيب اللولب بدون دورة؟ فإن تحديد النسل من الرغبات الشائعة تلك الأحيان خاصةً بين الأجيال الجديدة.

لعلم كل منهم بصعوبات الحياة والأمور التي قد تواجهه وتعرقل من تربيته لأبنائه كما يشاء، لذا فيما يلي من خلال موقع شقاوة سنتناول سويًا إجابة سؤال هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة.

هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة؟

يعد اللولب من أنجح الطرق التي تمنع حدوث الحمل، كما أنه من أكثر الطرق الآمنة، ولكن هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة أم لا، ذلك ما سوف نتناوله في الفقرات التالية.

قد نصح الأطباء بأن تركيب اللولب يجب أن يكون في خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك لكي تكون احتمالية عدم حدوث الحمل كبيرة، لكن في حالة لم يتم التمكن من تركيب اللولب في وقت الحيض، يفضل أن يتم إجراء الفحوصات الطبية أولًا لكي يتم التأكد من عدم وجود حمل مسبق.

أي أن الإجابة عن سؤال هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة هي نعم لكن بعد أن يتم إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل التي تؤكد من عدم وجود الحمل لديك، حتى لا يتعرض الجنين للأذى، ويُنصح بأن يتم تركيبه أثناء تواجد الدورة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين اللولب النحاسي والهرموني

الوقت المناسب لتركيب اللولب

بعد التعرف إلى إجابة سؤال هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة، فمن الجدير بالذكر التطرق إلى الحديث عن الموعد المناسب لكي يتم تركيب اللولب، فهناك احتمالين ألا وهما:

  • أثناء تواجد الدورة الشهرية؛ لكي يتم التأكد من عدم وجود حمل، كما أن فتحة عنق الرحم تكون أكثر ليونة وانسيابية، بينما يمكن أن يكون لتلك الطريقة بعض المخاطر كذلك.
  • يمكن تركيب اللولب بعد مرور 6 أسابيع من وقت الولادة الطبيعية، لكي يعود حجم الرحم طبيعي مرة أخرى، وتقل احتمالية طرد اللولب خارج الرحم.
  • بعد مرور ستة أسابيع من الولادة القيصرية يمكنك أن تقومي بتركيب اللولب وحتى يمكنك أن تركبيه بعدها بشكل مباشر.

الآثار الجانبية لاستخدام اللولب

هنا ننتقل إلى الحديث عن شق هام في إجابة سؤال هل يمكن تركيب اللولب السليكون بدون دورة، حيث إنها واجبة التوضيح، والتي تخص الآثار الجانبية الممكن ظهورها بعد تركيب اللولب، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعور بآلام في منطقة المهبل.
  • ظهور التشنجات بمنطقة أسفل الظهر.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • زيادة نزول دم الدورة الشهرية بشكل مبالغ فيه.
  • الشعور بآلام الرأس.
  • الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا.
  • الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.
  • الإحساس بوجود تشنجات في الثدي

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المبايض بالأعشاب الطبيعية

متى يتم ممارسة العلاقة الحميمية بعد تركيب اللولب؟

من ضمن الأسئلة التي قد تحتاجين إلى إجابتها بعد معرفة الإجابة الخاصة بسؤال هل يمكن تركيب وسيلة اللولب بدون دورة، هي ما الوقت الذي يمكنك فيه ممارسة العلاقة الحميمية بعد وضع ذلك اللولب، فقد أوضح الأطباء أن الوقت الممكن فيه ممارسة العلاقة الحميمية بعد اللولب هو خلال سبعة أيام.

كما أن الأطباء قد نصحوا بأنه في حالة الرغبة بتحديد النسل يجب أن يتم استخدام بعض الأساليب الأخرى التي تمنع من حدوث الحمل، كالواقي الذكري أو حبوب منع الحمل؛ لكي يتم التيقن من عدم حدوثه.

أضرار تركيب اللولب وقت الدورة الشهرية

من الجدير بالذكر بالحديث عن إجابة سؤال هل يمكن تركيب وسيلة اللولب بدون دورة، أن يتم العلم بالأضرار الممكنة الحدوث في حالة تم تركيب اللولب بوقت الدورة الشهرية، والتي تتمثل في أن يحدث التهاب في بطانة الرحم.

حيث إن الالتهاب في منطقة الحوض من شأنه التقليل من قدرة خصوبة المرأة، وهو ما يجعلها تتمكن من تفادي تلك الخطورة بمحاولة الكشف عن وجود التهابات من عدمها في البداية من ثم البدء في التركيب.

اقرأ أيضًا: أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

أضرار تركيب اللولب في غير وقت الحيض

بعد التعرف إلى أضرار تركيب اللولب في وقت الحيض، فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن تركيبه في غير وقتها، والتي تتمثل بشكل كبير في أن تكون المرأة حامل، حيث إن اللولب قد يضعف من الحمل.

كما أنه قد يتسبب في الإجهاض، وعلى الرغم من أن وسيلة اللولب آمنة إلا أنه يلزم القيام بالفحوصات الطبية قبل أن يتم البدء في تركيبه للتأكد من عدم وجود التهابات أو حمل.

اللولب من الوسائل التي تمنع حدوث الحمل بنسبة كبيرة، لكن بإمكانك أن تمارسي العلاقة الحميمية ببعض الوسائل الأخرى، ويُنصح أن يتم تركيبه في وقت الدورة الشهرية للتأكد من عدم وجود حمل سابق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.