هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين وما طريقة استخدام اختبار الحمل دائما ما تفضل النساء إجراء اختبار الحمل المنزلي، فهو يعد من الطرق الشائعة للتأكد من وجود حمل، نظرًا لكفاءته، وسرعة الحصول على نتائج دون انتظار الذهاب إلى الطبيب.

لكن هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين هذا ما سنناقشه اليوم من خلال موقع شقاوة وسنتعرف سويًا ما هو اختبار الحمل وبأدق التفاصيل الممكنة.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين

يعمل جهاز اختبار الحمل عن طريق تفاعل البول مع المواد المضادة لهرمونات الحمل، ولا يحدث التفاعل أكثر من مرة واحدة فقط، لذلك لا يجوز استخدام اختبار الحمل أكثر من مرة.

يحتاج هذا الاختبار إلى دقائق معدودة حتى يعلن عن النتيجة المؤكدة المضمونة، ومن أجل عمل اختبار الحمل مرة ثانية سوف تحتاج إلى جهاز جديد حتى يعطيك نتيجة صحيحة وحتى يحدث التفاعل الكيميائي مرة أخرى.

لأنه يوجد بعض النساء الذين يقومون بغسل الاختبار وتركه ليجف، في محاولة منهم لاستخدام الاختبار أكثر من مرة ومن المؤكد أن النتيجة سوف تصبح غير صحيحة تمامًا.

كما أن الماء يحتوي على العناصر مثل الأكسجين والهيدروجين، اللذان من الممكن أن يتفاعلا مع جهاز الفحص.

اقرأ أيضًا: أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

طريقة استخدام اختبار الحمل

يوجد الكثير من الأنواع المستخدمة في اختبار الحمل، لكن النتيجة غالبًا ما تكون واحدة برغم اختلاف الأسعار بين هذه الأجهزة، وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين سوف نعرف الطريقة الصحيحة لاستخدام اختبار الحمل.

تعتبر الطرق التالية هي الطرق المتبعة والمضمونة لعمل اختبار الحمل، وهي كالآتي:

  1. إحضار جهاز اختبار الحمل.
  2. توجد قطارة داخل جهاز الاختبار، عن طريق هذه القطارة يتم وضع بعض النقاط من البول على الجهاز.
  3. يتم ترك الاختبار على سطح ناشف ويتم الانتظار خمس دقائق حتى تظهر النتيجة.
  4. المدة الموجودة على الجهاز تكون في حدود خمس دقائق أو أكثر ويجب الالتزام بها تمامًا.
  5. بعد ظهور النتيجة يمكن التأكد من الحمل في حالة ظهور شرطتين، وفى حال ظهور شرطة أو خط واحد فهذا ينفي احتمال وجود الحمل.

هل يجوز عمل الفحص أكثر من مرة

ينصح بعمل فحص الحمل أكثر من مرة لأنه في بعض الأحيان ربما تكون نتيجة الحمل سلبية على الرغم من وجود حمل لأن هرمون الحمل يكون قليل جدًا، لذلك ينصح بعمل الاختبار أكثر من مرة بعد عدة أيام من المرة الأولى.

لكن كما أوضحنا سابقًا عندما أجبنا على سؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين قلنا إنه لا يمكن استخدام الاختبار إلا مرة واحدة، ولمحاولة عمل الاختبار مرة أخرى سوف يكون عن طريق شراء جهاز فحص جديد وإجراء اختبار الحمل عليه.

كما يجب الحرص على معرفة أن هناك بعض الحالات المرضية التي ترتفع فيها نسبة هرمون الحمل، والذي ينتج عنه إعطاء نتيجة إيجابية بالرغم من عدم وجود حمل، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • التهاب المسالك البولية.
  • الإصابة بالسرطان.
  • نقص نسبة هرمونات الجسم.
  • الإصابة بتكيس المبيض.

بهذا نكون أجبنا على استفسار هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين بشكل تفصيلي.

اقرأ أيضًا: خلطات تساعد على الحمل بعد الدورة الشهرية

نصائح للتأكد من دقة اختبار الحمل

من المتعارف عليه أن جهاز اختبار الحمل يتسم بدقته العالية، لكن بالرغم من هذا إلا أنه يقوم في بعض الأحيان بعمل نتائج خاطئة، لذلك يجب اتباع هذه النصائح من أجل الحصول على نتائج أكيدة غير مشكوك فيها، وهي كالآتي:

  • قراءة النتيجة في وقتها لأن الانتظار سوف يجعل البول يتبخر كليًا وتبدو النتيجة كإيجابية نظرًا للخط الذي حدث بسبب تبخر البول.
  • عدم عمل الاختبار في حالة حدوث إجهاض مؤخرًا، لأن الإجهاض يترك وراءه نسبة هرمون الحمل عالية، مما يتسبب في إعطاء نتيجة إيجابية على الرغم من عدم وجود حمل.
  • في حالة استخدام بعض الأدوية مثل أدوية العقم ينصح بسؤال الطبيب وعدم الاعتماد على اختبار الحمل.
  • يوجد بعض التعليمات الواجب اتباعها، وهي الإرشادات الموجودة على جهاز الفحص، والتأكد من تاريخ الصلاحية والمدة اللازم انتظارها لظهور النتيجة.
  • إجراء هذا الاختبار إذا لم تأتي الدورة الشهرية في موعدها، وفي حال الدورة الشهرية الغير منتظمة يكون إجراء الفحص بعد ثلاث أسابيع من الجماع.

أسباب عدم دقة الفحص المنزلي

بعد معرفة هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين أم لا سوف نعرف سويًا الأسباب التي تجعل اختبار الحمل غير دقيق في معظم الوقت، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الإجهاض السابق تكون نسبة هرمون الحمل فيه مرتفعة فيعطي مؤشر على وجود حمل بالرغم من سلبية النتيجة.
  • خطوط التبخر البولي وهذا يحدث نتيجة لعدم اتباع الإرشادات المكتوبة على علبة جهاز الفحص من حيث المدة الزمنية، فهناك من يتركوه أكثر من الوقت المفروض مما ينتج عنه تبخر البول وتركه لخط مستقيم فتظن المرأة أنه حمل.
  • تعاطي بعض الأدوية التي تزيد من هرمون الحمل في الجسم، والذي ينتج عنه إعطاء نتيجة إيجابية بالرغم من عدم وجود حمل.

الموعد الصحيح لاستخدام اختبار الحمل

في حالة انتظام الدورة الشهرية فلا مانع من عمل الاختبار بعد يوم واحد من تأخر الدورة الشهرية، لكن في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية فيجب انتظار ثلاثة أسابيع بعد العلاقة الجنسية على الأقل من أجل التأكد من صحة نتيجة اختبار الحمل.

كما يفضل عمل الاختبار في الصباح بسبب تنشيط الهرمونات داخل الجسم على عكس الليل تمامًا الذي تكون فيه الهرمونات بدأت في الارتخاء بسبب الاستعداد للنوم.

اقرأ أيضًا: أعراض موت الجنين في الشهر الرابع

مخاطر مرتبطة بتحليل الحمل بالبول

بعد اطلاعنا على الإجابة الصحيحة لسؤال هل يمكن استعمال اختبار الحمل مرتين يجب أن نتحدث عن المخاطر التي يسببها اختبار الحمل وهي تتمثل في نقطتين أساسيتين، وهما كالآتي:

  • إعطاء نتيجة حدوث حمل خاطئة، والذي ربما يكون نتيجة لوجود بعض الانسجة التي تحتاج الرعاية الطبية.
  • إعطاء نتيجة سلبية بالرغم من حدوث حمل، والذي يجعل الحامل لا تتخذ الاحتياطات اللازمة تجاه الحمل والجنين.

قد تختلف نتائج الفحص المنزلي في حالة الاستخدام أكثر من مرة، ولهذا ينصح باتباع التعليمات، من أجل التأكد من حدوث حمل أم لا.

اترك تعليقا