حمل

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة هي عبارة عن طريقة يتم من خلالها اكتشاف موعد الإباضة التي تساهم في زيادة فرص الحمل، ويمكن من خلال إتباع بعض الطرق التعرف إلى أيام التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتختلف مواعيد الإباضة باختلاف مواعيد الدورة الشهرية، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة حاسبة أيام التبويض بعد الدورة.

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

هي بعض الطرق التي يتم إتباعها من أجل التعرف إلى أيام التبويض الخاصة بالمرأة بعد انتهاء الدورة الشهرية، ويمكن تعزيز الفرصة في حدوث الحمل من خلال معرفة أيام التبويض، ويمكن تلخيص طريق حسابة أيام التبويض بعد الدورة من خلال الطرق الآتية:

1- حسابة أيام التبويض يدويًا

من الممكن أن تتوقع المرأة الأيام التي تكون أيام التبويض، وتوقع هذه الأيام أشبه بمحاولة التصويب على هدف متحرك وغير ثابت، حيث إنها تختلف من شهر إلى آخر حسب حالة المرأة النفسية وحجم نشاطها البدني والعديد من العوامل المؤثرة، ويمكن حساب أيام التبويض يدويًا من خلال الخطوات الآتية:

  1. استخدام التاريخ في تحديد متى تبدأ الدورة وكم يوم تستمر، فإذا كانت الدورة الجديدة تبدأ بعد 28، فإن التبويض في الأغلب سيحدث بعد 14 يومًا من بعد اليوم الأول من الدورة.
  2. راقبي التغيرات في الإفرازات المهبلية قبل التبويض المباشرة، حيث يمكن ملاحظة زيادة في الافرازات الشفافة التي تشبه بياض البيض بعد التبويض، وعند ضعف حالات حدوث حمل سوف تصبح بيضاء ولزجة.
  3. راقبي درجة حرارة جسمك حيث إن التبويض من الممكن أن يسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم سجلي درجة حرارة جسمك كل يوم قبل النهوض من الفراش، غالبًا ستجدين أن هناك نمطًا يتكرر، ستكون الخصوبة أكثر في اليومين الذين يسبقوا ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: هل يسمح بالجماع بعد أيام التبويض

2- حساب التبويض عن طريق بعض البرامج التي يمكن تحميلها من جوجل بلاي

يتوافر الكثير من البرامج والتطبيقات الخاصة بحساب أيام التبويض، وتعمل هذه البرامج على تسهيل عملية حساب أيام التبويض ومتابعة الدورة الشهرية، ويمكن أن تتضمن هذه التطبيقات الآتي:

  • WomanLog Calendar ويساعد هذا التطبيق على تحديد أيام التبويض الخاصة بكِ، كل ما يجب فعله هو تسجيل ميعاد اول يوم من الدورة الشهرية وكم يوم استمرت، وبعد ذلك سيعرض لكِ بعد ذلك أيام التبويض مباشرة، ويمكن تحميله من خلال الرابط.
  • Glow Period & Ovulation Tracker يقدم لكِ هذا التطبيق ميعاد الدورة الشهرية المقبلة فور تسجيلكِ مواعيد أول وآخر يوم لها، ويعرض لكِ أيضًا كم يوم ستستمر، ويتيح لكِ معرفة أيام التبويض الخاصة بكِ بسهولة، ويمكن تحميل هذا التطبيق من خلال الرابط.
  • Fertility Friend هو أحد البرامج الدقيقة لحساب أيام التبويض الخاصة بكِ، ويساهم في مساعدتكِ في متابعة حملكِ خطوة بخطوة، ويستخدم هذا التطبيق الرسم البياني في مهمة حساب أيام التبويض، ويمكن تحميله من خلال الرابط.
  • Clue – Period Tracker هو من أفضل التطبيقات المستخدمة التي تساعدك على حساب أيام التبويض، ويقوم بتحليل حالتكِ المزاجية من خلال تسجيل بعض البيانات البسيطة، ويمتاز بالدقة في حساب ميعاد الدورة الشهرية المقبلة وتحديد أيام التبويض التي تكونين أكثر عرضة للحمل بها ويمكن تحميله من الرابط.
  • Period Tracker يعمل هذا التطبيق على تحديد أيام التبويض الخاصة بكِ، حتى لو كانت الدورة الشهرية الخاصة بكِ غير منتظمة، ومكنكِ من خلاله تسجيل الأعراض التي تظهر عليكِ خلال فترة الدورة الشهرية، كما يقوم أيضًا بتنبيهك بميعاد الدورة الشهرية المقبلة، ويمكن تحميله من خلال الرابط.

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة بالتقويم الهجري

لا يختلف حساب التبويض بعد الدورة بالتقويم الهجري عن التقويم الميلادي، لأن موعد التبويض لا يتمثل في الاعتماد على الشهور بل يعتمد على مدة الدورة الشهرية الخاصة بكِ وانتظامها، لذلك طريقة حساب التبويض بالتقويمات سواء الميلادي أو الهجري لا تعتبر دقيقة، ويجب الاعتماد على تواريخ الدورة الشهرية.

ما هي عملية الإباضة؟

في إطار الحديث عن حاسبة أيام التبويض بعد الدورة يمكننا الحديث عما هي عملية الإباضة، حيث تُعرف عملية الإباضة على أنها عملية إنتاج الجسم للبويضة، حيث يدفعها المبيض إلى قناة فالوب، ومن الممكن أن يتم تخصيبها بحيوان منوي فتصبح حمل أو لا يتم تخصيبها وتتحلل في بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية.

تحدث الإباضة في أغلب الأوقات في اليوم 14 من الدورة الشهرية، ويختلف هذا التوقيت باختلاف مواعيد الدورة الشهرية.

تبدأ عملية الإباضة من خلال عملية إطلاق الهرمون المنبه للجريب FSH، وعادةً ما يتم إطلاقه في الفترة الممتدة بين 6 و14 من الدورة الشهرية ويساعد هذا الهرمون البويضة على النضج.

مجرد نضوج البويضة يطلق جسم المرأة مجموعة من هرمون الملوتن LH المسؤول عن عملية تحفيز إطلاق البويضة.

اقرأ أيضًا: أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض

علامات تدل على عملية الإباضة

في سياق ذكر حاسبة أيام التبويض بعد الدورة يمكننا ذكر علامات تدل على الإباضة، يمكن تلاحظ المرأة ظهور بعض الأعراض، ولكن تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى، ولا يعني بالضرورة أن يجب حدوث الأعراض لحدوث عملية التبويض، ويمكن أن تتضمن هذه الأعراض الآتي:

  • قد تعاني بعض النساء من الألم في مرحلة الاباضة، ويختلف موقع الألم وشدته من شهر إلى الآخر.
  • تغير ملحوظ في درجة حرارة الجسم، حيث من الممكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية خلال 24 من حدوث الإباضة، ويعتقد الأطباء أن إفراز هرمون البروجسترون من الممكن أن يكون السبب في ذلك.
  • تغيرات في لعاب الفم حيث عادة ما يصعب ملاحظة هذا العرض خاصةً عند الأكل، لكن يصبح اللعاب جاف كالبلورات.
  • زيادة في إفرازات عنق الرحم، حيث تكون إفرازات عنق الرحم ذات قوام مائي طبيعي، بينما في فترة التبويض يتغير قوامها لتصبح أشبه ببياض البيض.

احتمالية الحمل قبل مرحلة الإباضة وبعدها

تتبعًا لذكر حاسبة أيام التبويض بعد الدورة يمكننا ذكر احتمالية حدوث حمل قبل مرحلة الإباضة وبعدها، حيث يكشف فحص الموجات فوق الصوتية وتحليل الدم عن يوم الإباضة بالتحديد، ويتوجب حدوث الجماع قبل يومين من الإباضة حيث تعيش البويضة لمدة يومين فقط من الإباضة، ويمكن أن تتلخص احتمالات حدوث الحمل وفقًا للجدول الآتي:

الوقت احتمالية حدوث حمل
قبل 5 أيام من عملية الإباضة 0.4-7%
قبل 4 أيام من عملية الإباضة 8-17%
قبل 3 أيام من عملية الإباضة 8-23%
قبل يومين من عملية الإباضة 13-29%
قبل يوم واحد من عملية الإباضة 21-34%
يوم الإباضة 8-33%
بعد يوم واحد من الإباضة 0.8-11%
بعد يومين من الإباضة 3-9%

طرق لزيادة فرص الإباضة

بعد الحديث عن حاسبة أيام التبويض بعد الدورة يمكننا الحديث عن طرق لزيادة فرص الإباضة، حيث يمكن زيادة فرص الإباضة من خلال طرق متعددة، وتكمن هذه الطرق في الآتي:

  • المحافظة على الوزن المناسب حسب الطول وبنية الجسم، فإذا كانت تعاني المرأة من السمنة أو فقدان ملحوظ للوزن فسوف يؤثر هذا على عملية التبويض بشكل كبير.
  • التخفيف من ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط، حيث من الممكن أن تسبب منع لعملية التبويض، ومن الممكن استشارة مقدم الرعاية الصحية في حال كانت ممارسة التمارين الرياضة بشكل مفرط.
  • التأكد من إتباع نظام غذائي صحي بشكل منتظم، حيث يقوم اتباع نظام غذائي قاسِ أو تناول الطعام بشكل مضطرب، من الممكن أن يتسبب في إعاقة قدرة الجسم على القيام بعملية الإباضة.
  • الحد من التوتر والقلق حيث أن التوتر النفسي المزمن يزيد من اضطرابات الدورة الشهرية.
  • ممارسة بعض تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو تمرين التنفس العميق للمساهمة في الحصول على الهدوء النفسي.

اقرأ أيضًا: هل بإمكاني استخدام اختبار الإباضة المنزلي كاختبار للحمل

مراحل عملية الإباضة

تنقسم مراحل عملية الإباضة إلى مرحلتين، وتكمن هاتين المرحلتين في الآتي:

  • الطور الجريبي أو الطور التكاثري وهو الجزء الأول من عملية الإباضة، وتبدأ هذه المرحلة من اليوم الأول لنزيف الدورة وتستمر إلى حين حدوث الإباضة، وقد تختلف فترة هذا الطور بين النساء، حيث من الممكن أن يستمر من 7 أيام إلى 40 يوم.
  • الطور الأصفري وهو الجزء الثاني من مراحل الإباضة، ويستمر هذا الطور من اليوم الأول للإباضة حتى بداية نزيف الدورة الشهرية التالية، ويُقال إن هذا الطور له جدول زمني محدد عن الطور السابق، فقد يمتد من 12 إلى 16 يوم منذ اليوم الأول للإباضة.

عملية الإباضة هي عملية يتم فيها إطلاق البويضات إلى قناة فالوب، ويساهم تحديد هذه العملية في تعزيز فرص الحمل أثناء فترة التبويض، حيث تتم عملية الحمل من خلال تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى